تشوهات خلقية في ممرات الهواء وكيفيه العلاج

تشوهات خلقية في ممرات الهواء   وكيفيه العلاج
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تحدث تشوهات خلقية في ممرات الهواء بسبب عيوب في المبنى أو عطل في عملية التنفس، ويمكن أن تظهر هذه التشوهات في القنوات التنفسية من الأنف وحتى الممرات الصغيرة جداً في الرئتين.

يحدث الانسداد بسبب اضطراب في تطور وظيفة ممرات الهواء، حيث يتم تضييق بعض المناطق الهوائية مما يعوق خروج الهواء بشكل سلس.

يمكن أن تظهر درجات متفاوتة من شدة التشوه الخلفي في ممرات الهواء، وبالتالي فإن العلاج يكون مناسبًا لكل حالة تشوه على حدة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع التشوهات الخلقية في ممرات الهواء

يتحدث المقال الموجود أدناه عن الأخطاء الأساسية فقط، وحسب ترتيب ظهورها من الخارج للداخل، حيث تشمل الأخطاء التالية:


1. التشوهات الخلقية في الأنف

تحدث تطور غير كامل في ممر الهواء الذي يترافق مع انسداد عظمي كامل لممر الهواء في الأنف (Choanal atresia)، ويسبب صعوبة في التنفس منذ الولادة، ويعاني الرضع من عدم قدرة التنفس من خلال أفواههم بسبب صغرهم.

 


2. التشوهات الخلقية في الحنجرة

يمكن وجود العديد من التشوهات في منطقة الحنجرة وتصنف على النحو التالي:

 

تعني عبارة "تشوهات فوق فتحة الحنجرة في منطقة فوق الأوتار الصوتية" أن هناك تشوهات أعلى فتحة الحنجرة وفي الجزء الذي يليها والمعروف باسم "فوق الأوتار الصوتية".

يعتبر تَلَيُّن الحُنْجرة (Laringomalacia) هو السبب الأكثر شيوعًا للصرير الخِلقي، وهو ناتج عن وجود غضاريف لينة وغير مكتملة النمو في المنطقة التي تقع فوق فتحة الحلق.

يظل الغضاريف اللينة ثابتة وصلبة في موضعها الصحيح عندما تستنشق الهواء، ولكنها تتجه نحو المسارع عندما يُفرط في رخاوة الحِجَاب الحاجز، ممَّا يؤدي إلى انسداد المجرى التنفسي وإصدار أصوات صافرة أحيانًا.

تختفي هذه الحالة تدريجياً مع التقدم في العمر، وتختفي بشكل كامل عادةً عند عمر السنة أو سنتين.

تشوهات في فتحة الحنجرة

عند التنفس الصحيح، تتحرك أوتار الصوت بشكل صحيح، فهي تفتح عند استنشاق الهواء وبالتالي تسمح للهواء بالدخول إلى الرئتين.

يمنع شلل الأوتار فتح فتحة الحلق عن طريق إبقائها في وضع وسطي، مما يجعل المساحة الضيقة وتسمح بالتنفس الجزئي حتى يتم تلقي العلاج الطبي.

يمكن أحيانًا أن يظهر الشلل بشكل جانب واحد ويتمثل ذلك في صعوبة التنفس مع صرير وخروج الصوت.

في الحالات التي ينتج عنها شلل وجود مشكلة في الأعصاب المسؤولة عن الأوتار الصوتية والمتصلة بفقرات الرقبة وجذع الدماغ، يكون المرض أو التشوه في هذه المناطق هو سبب لحدوث شلل للأوتار.

باستطاعة الشلل أن يختفي تمامًا أو جزئيًا مع الزمن.

تشوهات في الحنجرة نفسها تحت الأوتار

يمكن أن تظهر أكياس أو غشاء أو أورام وعائية أو تضيقات وإغلاق في منطقة الحنجرة وما حولها.

يمكن وجود هذه العيوب في منطقة الحنجرة، سواء فوق أو تحت الأوتار الصوتية، كما يمكن أيضًا وجودها في المجاري التنفسية.

عبارة عن بثور صغيرة تحتوي على سائل، أما الأورام الوعائية فيتم تكوينها من صغيرات وعاء الدم المرصَّصة مع بعضها، ومن المحتمل ظهور تلك الأورام في جسدك أينما كان، يظهر على سطح الجلد على شكل بقع أو احمرارات ملتصقة بالجسم.

تمكن هذه الأورام من النمو والبقاء بلا اختفاء إلى ما بعد شهور أو سنوات، وقد تتسبب الأورام الوعائية في سد الممرات التنفسية ومنع تدفق الهواء إلى الرئتين، مثل هذا يحصل على الجلد. كما يمكن للأورام الوعائية أيضًا أن تزداد سوءًا مع التقدم في الزمن وتؤدي إلى زيادة حجم التضيُّق.

التميز في كل هذه الشوهات هو وجود تضيق بنيوي أو أدائي في منطقة الحنجرة، مما يؤدي إلى تضييق الممر الذي يمر به الهواء عند التنفس نحو الرئتين، وبالتالي يسبب ظهور صوتٍ صافر خلال استنشاق الهواء، وهذا ما يُعرف بالصريرَ شُهقِّى (Inspiratory stridor).

في الحالات البسيطة، ضوضاء التنفس التي تحدث عند الصداع خفيفة وغير دائمة. ومع ذلك، في تلك الحالات الشديدة، فإن ضجيج التنفس يزداد قوةً ويترافق مع صعوبات في التنفس وتناول الطعام.

3. تشوهات خلقية في القصبة الهوائية

القصبة الهوائية عبارة عن أنبوب يتميز بصلابته المستمدة من حلقات غضروفية مثبتة فيه، وتكون هذه الحلقات مفتوحة.

القصبة الهوائية. ومن بين هذه التشوهات المعروفة: التضيق الحاصري، والتضيق الغير حاصري، والتضخم الهوائي وتوسعة القصبات الهوائية. كل هذه المشاكل تؤدي إلى صعوبة في التنفس، نزول حاد في مستوى الأكسجين في الجسم أثناء التمارين، ضيق في الصدر، سيلان دائم من مخاط أصفر أو أخضر، والأكثر خطورة قد تؤدي إلى نزف رئوي. معذرةً، لم يتم توفير فقرة لإعادة صياغتها باللغة العربية. هل يمكنك تقديم الفقرة لي لمساعدتك؟ شكرًا لك.

إذا كان الانسداد شديدًا، فسوف يحدث عدم انتظام في وقت الشهيق، أما إذا كان الانسداد في الشعب الهوائية منخفضًا نسبيًا، فستظهر الأعراض أثناء التنفس.

يُعَد الإِحْساس بالصَرير التنفسي المستمر هو المعطِّل الأساسي للحالات السَّريرية، حيث يترواح ذلك بين صَوْتٍ خفيف يُمكن سماعه أثناء زيارة الطبيب باستخدام السَّمَّاعة، إلى صوت صرير تنفسي قوي يبدو واضحًا من جهة بعيدة، والذي يتغير اعتمادًا على شدة التشوه.

قد يحدث أيضًا مشكلة في النفس، ومع توقف التنفس يظهر عرضٌ إضافي وهو احتقان الجلد باللَّوْنِ الأزرق بسبب نقص الأكسجين، والذي يمكن أن يتسبَّب في ضرر.

يُنقسم الانحرافات التي تحدث في القصبة الهوائية إلى فئات مختلفة على النحو التالي:

تليّن الرُّغامى (Tracheomalacia)

يعني الضمور في الغضروف الموجود في جدار القصبة، وهذا يؤدي إلى تشوش التهوية (Atelectasis) عندما يتم التنفس وخصوصًا عند المحاولة بالتنفس بشدة. هذا يحدث بسبب الضغط الذي يتأثر به حجم الرئتين المليئتان بالهواء واللذان يضغطان على قصبة الهواء من الخارج أثناء التنفس.

يتعلّق هذا الإعوجاج بصورة عامة بتشوهات ثانوية أخرى، كالضغط الخارجي على الأوعية الدموية، أو وجود فِتْق (Fistula) ما بين القصبة والمريء.

قد يحدث تلين الرغامى بطريقة مفاجئة وغير مبرَّرة في أحيان قليلة، ولكن هذه الحالات نادرة جدًا.

تَضَيُّق القصبة

تسبب إغلاق حلقات القصبة بالكامل أو عدم نمو القصبة بشكل مناسب مع نمو الجسم وجهاز التنفس في تضييق شديد وخطير يهدد حياتنا.

ناسور بين القصبة والمريء

هو رابِط بين الأنابيب المتقابلة مثل القصبة والمريء، وعادة ما يكون وجود هذا الرابط غير طبيعي.

 

يحدث أن يسافر الطعام من المريء إلى المعدة خلال وجبة الطعام,ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتحرك الطعام بشكل عكسي من المعدة إلى المريء مما يحدث عادةً لدى الأطفال، وهذا قد يودي بتلوث القصبات التي تؤدي إلى الرئتين، مما قد يسبب التهاب رئوي.

ضغط خارجي على القصبة

غالبًا ما تسبب الأوعية الدموية ضغطًا خارجيًا على القصبة، ويمكن لمثل هذا الضغط أن يحدث بسبب وجود كيسات أو تجلطات أو أورام في منطقة الصدر.

 

تشخيص تشوهات خلقية في ممرات الهواء

يتم تحديد العيوب الخلفية في مجاري الهواء بناءً على الملاحظات السريرية من صورة التنفس والصرير المصاحب للشهيق أو الزفير أو كليهما.

ومن أبرز الطرق المستخدمة ما يأتي:

1. منظار القصبات (Bronchoscope)

تتمثل الوسيلة الرئيسية للمساعدة في نظر داخل ممرات التنفس باستخدام منظار كبير الحجم يسمى "تنظير القصبات".

يتكون منظار القَصَبات من أنبوب يمكن إدخاله بسهولة في مسارات الجهاز التنفسي، وتحديداً في الرئتين للاطلاع على تشكيلة الممرات التنفسية خلال مختلف مراحل التنفُّس.

باستخدام هذه الأسلوب يمكن تحديد المنطقة الضيقة، الضغط الخارجي على الأوعية الدموية، ضعف جدرانها، وصلات المرئ، والأورام في الأوعية الدموية، والكيسات، والغلاف الخارجي، بالإضافة إلى أشياء أخرى.

2. الفحوصات التصويرية

في بعض الأحيان، يتطلب إكمال الفحص استخدام التصوير المساعد، مثل التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي، كما قد يكون الأمر يتطلب أحيانًا قسطرة الأوعية الدموية.

علاج تشوهات خلقية في ممرات الهواء

يتباين العلاج حسب منطقة التشوه المتأثرة، ويكون العلاج بصفة عامة على النحو التالي:

1. علاج التشوه الخلقي للأنف:

يتم فتح الانسداد في الأنف بواسطة جراحة.

2. علاج تشوهات فوق فتحة الحنجرة

في معظم الأحيان، لا يكون هناك حاجة للعلاج، ومع ذلك في الحالات الصعبة يُستخدم الجراحة لإجراء العلاج.

3. علاج الشلل ثنائي الجانب لوتري الصوت

بشكل عام، يتم فتح ثقب مباشرة من الجلد للقصبة الهوائية لتهوية الجسم، ويتم تجنب التأثير على الأوتار الصوتية الموجودة أسفلها.

4. علاج الأورام الوعائية

بعد استخدام الستيرويدات في العلاج، يتراجع بعض أنواع الأورام الوعائية، وربما يتطلب علاج التشوهات المتبقية إجراء عملية جراحية.

5. علاج التلين الرغامي

قد يكون هناك حاجة في بعض الأحيان لتحيح الحالة جراحياً باستخدام مُثبِّتات داخل القصبة، بجانب المتابعة الدائمة للحالة على المدى الطويل.

6. علاج تضيق القصبة

يوجد صعوبة في علاج هذا التشوه حتى إذا تم توفير العملية الجراحية.

7. علاج الناسور بين القصبة والمريء

يتطلب علاج تشوه جراحيًا، وقد يترك منطقة لينة وضعيفة في نقطة ارتباط القصبة بالمريء.

8. علاج الضغط الخارجي على القصبة

بعض الضغوط الخارجية لا يتطلب علاجًا، وفي الحالات البسيطة قد يحدث تحسن بمرور الوقت، ولكن عندما يصبح الضغط كبيرًا وتظهر مظاهر واضحة فإن هذه المشكلة تستدعي علاجًا، وفي كثير من الأحيان يكون هذا العلاج عملية جراحية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة