حالات انعدام الدماغ الشائعة وأعراضها

حالات انعدام الدماغ الشائعة وأعراضها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتم تحديد انعدام الدماغ عند الولادة كعيب خلقي ومشكلة صحية، وهو يحدث حين لا يتطور الجمجمة والفروة والدماغ بصورة صحيحة في الرحم، ما يؤدي إلى فقدان بعض أجزاء دماغ الطفل وجمجمته.

وغالبًا ما يُكشف عن انسجامات المخ التي تتشكل نتيجة عدم تغطية كافية لها بالخلايا العظمية والأشرطة.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

تتمثل الشوائب الوراثية في الجهاز العصبي في عيوب بالدماغ والعمود الفقري والأعصاب.

فانقطاع دماغ الجنين يُعد عيبًا في أنبوب الأعصاب، وتتطور مشكلات بأنبوبه في فترة مُتأخرة جدًا من فترة الحمل.

لذلك لا يستطيع المولودون الذين يُولدون بهذا المرض أن يعيشوا سوى بضع ساعات أو نِسْجَةً بسيطة قليلة من حديثِ ميلادِهِم.


أعراض انعدام الدماغ

يمكن أن تظهر الأعراض بطريقة مختلفة في كل طفل، حيث قد تشمل الأعراض:

عدم وجود عظام في مؤخرة الرأس.

عظام مفقودة في مقدمة وجوانب الرأس.

مناطق كبيرة من الدماغ مفقودة.

طي الأذنين.

انقسام في سقف الفم.

عيوب القلب الخلقية.


أسباب وعوامل خطر انعدام الدماغ

يبدو أن عدم وجود الدماغ لا ينتقل عن طريق التوريث، ففي معظم الحالات يحدث بشكل عشوائي دون وجود تاريخ أسري للإصابة. ومع ذلك، إذا كان لديك طفل سابق يعاني من خللا في الأنبوب العصبي، فرصتك لإنجاب طفل مصاب بانعدام الدماغ ستزيد.

من الممكن أن يتسبب الظروف البيئية في تعريض طفل قادم الى الحياة لخطر اصابته بمرض عدم تطور المخ، وتشمل أبرز الاسباب المحتملة لهذا المخاطر كالتالي:

1. نقص حمض الفوليك

إن النساء اللواتي لا يستهلكن حمض الفوليك بالقدر الكافي، أثناء فترة الحمل، يواجهن خطرًا أعلى في إصابة أطفالهن بانعدام في مخهم. لذلك، من الضروري على اَية امرأة تأخذ فيتامينات قبل وأثناء فترة الحمل، إلاّ إذا شُخصت من قِبَل طبيبها.

2. الإصابة بداء السكري

تزيد الاصابة بالسكري غير المنتظم من مخاطر الاصابة بالمرض، حيث يؤدي لارتفاع مستوى الجلوكوز بشكل كبير في الدم ويؤثر سلبًا على نمو طفلك.

3. ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن أن يؤدي الإصابة بالحمى أو استخدام الحوض الساخن أو الساونا خلال فترة الحمل المبكر إلى زيادة خطر ولادة طفل مصاب بالمرض.

4. الأدوية

قد تؤدي الأدوية التي تحارب النوبات الصرعية مثل Phenytion وCarbamazepine وValproic Acid إلى التعرض للإصابة بالمرض، كما أن بعض هذه الأدوية تستخدم في علاج الصداع النصفي واضطراب ثنائي القطب.

5. السمنة

توجد فرصة أكبر لدى السيدات ذوات الوزن الزائد قبل الحمل لإنتاج طفل مصاب بأنعدام الدماغ.

6. استخدام المواد الأفيونية

يمكن أن يؤدي تناول المخدرات الأفيونية خلال شهري الحمل الأولى إلى الإصابة بمرض انحلال الدماغ، وتشمل هذه المخدرات المسكنات التي يتم تصريفها بوصفة طبية مثل هيدروكودون.


مضاعفات انعدام الدماغ

يعتبر الإصابة بانعدام الدماغ مميتًا بصورة متساوية، حيث تُشكِّل زيادة السوائل مضاعفات شائعة خلال فترة الحمل، وقد يشعر المرضى بارتباك كبير بسبب الانتفاخ المصاحب لهذه الحالة، ويزداد خطر الولادة المبكرة.

تشخيص انعدام الدماغ

يمكن لمقدم الرعاية الصحية خلال فترة الحمل طلب إجراء اختبارات مختلفة للعثور على علامات تشير إلى وجود أي خلل في الأنابيب العصبية. كما يستطيعون أيضًا تشخيص انعدام الدماغ عند الولادة من خلال مظهر المولود. تشمل هذه الاختبارات المختلفة التي يتم إجراؤها قبيل وقوع الولادة:

1. شاشة العلامات الرباعية

يتم هذا الاختبار بغرض البحث عن المشاكل في أنابيب العصب والاضطرابات الجينية، حيث يقوم مقدم الرعاية بأخذ عينة من دمك وإرسالها إلى المختبر للفحص. وواحدة من الفحوصات التي يجرى تحديدها في شاشة اختبار التشخيص هي توجه بروتين ألفافتوبروتين (Alpha-fetoprotein)، حيث يكشف الفحص عن زيادة مستوى هذا البروتين بسبب صُنع كهرز صغيرَ في كِبْدِ الطِّفْل. تحدث تسربات كبيرة لبروتين ألفا فيتوبروتين إلى دم الأم في وضع عدم وجود دماغ.

2. الموجات فوق الصوتية

بواسطة تقنية الأمواج فوق الصوتية، يتم إنشاء صور للجنين في اختبار التصوير، حيث يستخدم الطبيب هذه الأمواج لفحص جمجمة ودماغ وعمود فقري الطفل.

3. التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين

قد يطلب الطبيب اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية الدماغ والعمود الفقري بتفصيل أكبر. ويعمل هذا الاختبار باستخدام مغناطيسات ذات طاقة عالية لإنتاج صور للأعضاء الداخلية والعظام.

4. بزل السلى

قام موفر الخدمة بإدخال إبرة رفيعة في الكيس الأمنيوسي وهو الفقاعة المحتوية على سائل حول الجنين في الرحم واستخرج بعض السائل للفحص. يتم فحص سائل بزل السلى في المختبر لاكتشاف مستوى عال من بروتين ألفا فيتوبروتين وإنزيم يُدعى أستيل كولينستراز (Acetylcholinesterase)، إذ قد يشير أحدهما إلى تعرض الطفل. يوجد خلل في الأنبوب العصبي.

علاج انعدام الدماغ

لا يستطيع مقدمو الرعاية الصحية علاج فقدان الدماغ، حيث يتوفى جميع الأطفال المصابون بالحالة تقريبا في غضون ساعات أو أيام قليلة بعد ولادتهم.

الوقاية من انعدام الدماغ

بالرغم من أنه لا يمكن دائمًا منع انعدام الدماغ، إلا أنه يمكن التقليل من خطر إصابة طفلك بهذه الحالة، ويجب اتخاذ الإجراءات الوقائية.

1. تناول حمض الفوليك

يجب تناول حمض الفوليك يوميًا تحت إشراف الطبيب، حتى لو لم تكنِ مخططةً للحمل في الوقت الحالي، نظرًا لأنَّ هُناكَ خطورةً على الجنين بسبب حدوثِ عيوبٍ في أنابيبهِ العصبية خلالَ الشهرِ الأولِ منَ التّخطِّيطِ . ولذلك، فإنَّ استهلاكَ حمضِ الفول يصبحُ ضرورةً قُصُوى قَبْل التخطِّيط إلى الحمل.

2. تجنب بعض الأدوية

يمكن أن تؤدي الأدوية التي تسيطر على النوبات وتعالج الصداع النصفي واضطراب ثنائي القطب إلى حدوث نقص في وظائف المخ، لذلك يجب على المرأة استشارة مقدم رعاية صحية حول الأدوية التي تتناولها قبل محاولة الحمل.

3. يجب الابتعاد عن الساونا والحمامات الحارة.

4. التحكم بالصحة العامة

 

نصيحة: حاولي خسارة الوزن قبل الحمل (إذا كان وزنك زائدًا) وحافظي على وزن صحي أثناء الحمل.

إذا كنتِ تعاني من مرض السكري، اتصلي بطبيبك لمعرفة كيفية التعامل مع المرض بأمان أثناء الحمل.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مخ واعصاب