كيفية التعرف على اضطرابات النمائية الشاملة

كيفية التعرف على اضطرابات النمائية الشاملة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يصف اضطراب النمائية الشامل كتلك المتمثلة في الأطفال الذين يعانون من تخلف في التطور اللغوي والعلاقات الاجتماعية، وهي حالة صُوِّرَت لأول مرة من قبل كانير في عام 1943، عادة ما تظهر  المتلازمة بعد بضع سنوات فقط من ولادة هؤلاء الأطفال، تقريبًا أقصى حد لها يصل إلى ثلاث سنوات.

منذ ذلك الوقت وصفت حالات مشابهة لدى الأطفال، تتميز بأعراض تشبه تلك في متلازمة التوَحُّد التقليدية، ومع ذلك فإنها تختلف في درجة خطورة الأعراض.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

تُعَدُّ متلازِمة أسبيرجر جزءًا من طيف التوحُّد، وإذا تَرافقتْ معها متلازِمة جينية فإن الأطفال المصابون بها قد يستطيعون تحقيق إنجازات جيدة فيما يخصّ استقلاليتهم وحَياتِهم الاجْتِماعِية.


أعراض اضطرابات النمائية الشاملة

يواجه الأطفال المصابون بالتوحد مشاكل في التفاعل الاجتماعي والاتصال، حيث يميلون إلى تكرار سلوكيات محددة. ويعود هذا التحدي إلى عدم قدرتهم على بناء علاقات اجتماعية، وانخفاض في قدرتهم على التواصل بصورة فعالة. ويبقى الأطفال دائمًا في عالمهم الخاص، مع تشكيل أبرز الأعراف، كان منهن:

تجنب ملامسة العين.

عدم القدرة على التعبير باللغة عن ما يجول في أذهانهم.

امتلاك نبرة صوت عالية أو خافتة.

صعوبة في متابعة المحادثة.

صعوبة في التحكم في المشاعر.

هناك تأخر في الذهن عند 75% من الأطفال المصابين بالتوحّد.

نوبات صرع لدى 25% من الأطفال.

في بعض الأحيان، يشعر الأطفال بالراحة في البيئة المألوفة لهم وعادة ينشطون عندما يشغلهم شيء مثير للاهتمام، ولكن زيادة حركتهم أحيانًا تؤدي إلى قلة التركيز.

إلى جانب الجوانب الوراثية، هناك العديد من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث اضطرابات النمائية الشاملة في الأطفال. على سبيل المثال، قد تؤثر التغذية غير الصحية وقلة التمارين وتعرض المرأة للتدخين أثناء الحمل على نمو جهاز عصبي سليم. كما أظهرت بعض الدراسات أن بعض المواد المؤثرة على هذا التخصص يمكن أن تكون مسؤولة عن حالات نقص تعلُّق لدى بعض منها، وهذا يؤدي إلى اضطرابات في خلايا المخ وهجائِزِه.


من الأسباب الممكنة لهذا المرض:

يعتبر وجود تكوين جيني مثل تكوين X الهش (Fragile X syndrome) من الأمور المهمة.

متلازمة أنجلمان (Angelman syndrome).

متلازمة ريت (Rett syndrome).


مضاعفات اضطرابات النمائية الشاملة

تشمل أبرز المضاعفات ما يأتي:

قلق.

كآبة.

عجز.

تتزايد وتتفاقم الأنماط الخاطئة والعادات المثيرة للإزعاج مما يُعَوِّق العمل بشكل كبير سواء في المدرسة أو في أي مكان آخر.

آثار دائمة لإيذاء النفس.

تشخيص اضطرابات النمائية الشاملة

الأعراض السريرية:

تشمل طرق التشخيص ما يأتي:

1. تشخيص تفريقي في عمر مبكر

تشمل ما يأتي:

اضطراب في حاسة السمع.

تتعلق "متلازمة لانداو - كليفنر" أو "متلازمة لغوية خلقية" بحالة طبية.

"M يشمل مجموعة عرض من متلازمة جينية صعوبات فيما بينها في التّفاعُلاتِ".

تخلف عقلي يرافقه سلوك ذاتويّ.

2. فحص جسماني

إذا كان هناك متلازمات جينية، يمكن أن يوفر الفحص الجسماني معلومات إضافية؛ ولكن بشكل عام لا يساعد في زيادة المعرفة.

3. فحوصات مخبريّة

يتم القيام بها إذا أشار الفحص أو التاريخ الطبي أو العائلي إلى طريقة مختلفة.

4. تقييم النمو

تتوفر اختبارات تشخيصية فعالة مثل CARS (مقياس تقييم التوحد للطفل) التي تساعد على تحديد إصابة الطفل بالتوحد.

علاج اضطرابات النمائية الشاملة

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة أساليب متعددة للعلاج المركزة تشمل:

تتمثل الطريقة المستخدمة في التحليل السلوكي التطبيقي (ABA) في تحويل السلوك المعروض إلى مختلف مكوناته، من خلال إثارة الإجابات والاستجابات المناسبة.

وتشمل هذه العملية تخطيطًا دقيقًا لبرنامج يشمل جدول زمني مفصَّلا يعرض سيرورة التغيراتفى السلوك، بالإضافة إلى استراتيجية كافية لتأكيد اعتماد هذه البرامج على سحب بعض المزايا لزيادة حركية الأطفال.

هذا يؤدي إلى زيادة احتمالية تظهر أداء أفضل في مختلف سلاس (school) وبشكلا كبير، نظرًا لقدر ت حساسية هذه المناسك في المجال التغير و استخدام أصول و تقنبط ي قديد.

تتم معالجة السلوك بتكثيف الجهود لتطوير مهارة التكيّف في التواصل واللغة، وقد أظهرت الأبحاث أن نسبة 50% من الأطفال المعالجين بهذه الطريقة تمكّنوا من الاندماج في المجتمع وشهدوا تحسنًا ملحوظًا في مختلف المهارات.

طريقة تطوّرية تختلف بين الأفراد في التطور الفردي.

تتم هذه العلاجات بتركيز على معلومات كل طفل على حدة، مؤكدين على الارتباط بين حالتهم العاطفية وسلوكهم. يُعَدُّ الأولاد التفاعلية جوهر هذا العلاج، وتلعب أدوارًا أساسية مراسيلهم خلاله.

يتعلق المقال بوصف طريقة علاج وتأهيل الأطفال الذين يعانون من التوحد وإعاقة التواصل المرتبطة به.

يهدف هذا الأسلوب إلى دفع الطفل قدر المستطاع ليصبح مستقلا، ويجب أن يتم تخصيص هذا الأسلوب لتناسب احتياجات الأسرة، وعلى الوالدين أن يشاركوا في علاجه. وهناك أهمية كبيرة للانخراط مع الأطفال الذين يتمتع نموهم بالصحة، وذلك حسب جاهزية المرضى المُعَالَجِيْن.

العلاج الدوائي (Drug therapy)

يتوفر عدد من الأدوية التي يمكنها تحسين الحالة المزاجية للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الهياج والأعراض المزمنة لأمراض القلق، وتشكل مشكلة شائعة بين الأطفال المصابين بهذه الحالات.

الفلوكسيتين (Fluoxetine).

دواء مضاد للذهان (Antipsychotic).

الريسبريدون (Risperidone). 

الوقاية من اضطرابات النمائية الشاملة

لمعرفة المزيد حول أسباب الإضطرابات النمائية الشائعة التي لا يمكن منعها، يجب إتاحة الفرصة للعلاج في وقت مبكر، حيث يؤدي ذلك إلى تحسن أداء الطفل المصاب على المدى الطويل.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مخ واعصاب