ملامح العدوى بفيروس الهربس b وأعراضها

ملامح العدوى بفيروس الهربس b وأعراضها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يمكن للأفراد أن يعانوا من الإصابة بفيروس الهربس B إذا تم عضهم أو خدشهم من قبل قرد مصاب بالفيروس، أو إذا كانوا على اتصال مع عين أو فم أو أنف القرد.

وعلى الرغم من ندرة حالات الإصابة بفيروس الهربس B، إلا أن هذا المرض يحتمل وجود مضاعفات خطيرة جدًا في حال تخطي التشخيص الطبي وعدم تلقي العلاج بشكل فوري.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

عادة ما تظهر أعراض فيروس في المصاب خلال فترة شهر واحد من التعرض على الرغم من أن فترة الإصابة الفعلية يمكن أن تختلف بين ٣-٧ أيام، و تتوقف خطورة المرض على مكان التعرض وكمية الجسيمات المعدية المنتشرة أثناء التعامل.

يمكن أن تتعرف على مزيد من المعلومات من خلال قراءة المقال التالي.


أعراض فيروس الهربس B

تنطلق الأعراض عادةً خلال فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا بعد التعرض لفيروس الهربس B، ومع ذلك قد تظهر بعض الأعراض في غضون 3-7 أيام من التعرض. عادة ما تشابه هذه الأعراض أعراض الإنفلونزا، مثل:

الحمى.

القشعريرة.

الوجع العضلي.

التهاب الملتحمة.

التعب.

صداع الرأس.

وعد الحروق السطحية أو الجروح التي تسببها لمسة القرد بثور بسيطة على مكان الإصابة.

ضيق التنفس.

الغثيان والقيء.

وجع البطن.

الفواق.

التهاب الغدد اللمفاوية.

التهاب الأوعية الليمفاوية.

إذا انتقل إلى الجهاز العصبي المركزي، فمن الممكن أن يظهر المزيد من الأعراض مثل:

فرط الحساسية.

عدم السيطرة الإرادية على حركات العضلات.

ازدواج الرؤية.

الإثارة.

يعاني المريض من ضعف أشد ويعزى ذلك لتدهور الأداء العضلي، مما يؤدي إلى تطور حالة شلل رخو.


أسباب وعوامل خطر فيروس الهربس B

يعد فيروس الهربس B من بين الفيروسات الأكثر انتشاراً والتي توجد عادةً في نوع محدد من القرود المعروفة باسم قرود المكاك، حيث يمكن أن يتم نقل الفيروس عبر هذه القرود إلى البشر.

ولا بد من التذكير بأن هذه القرود عادة ما تصاب بالفيروس دون ظهور أية أعراض، وإلا فإن أية أعراض ستكون خفيفة جدًا.

يمكن للأنواع الأخرى من القرود أن تصاب بالفيروس، مثل الشامبانزي وقرود الكبوشي، لكنها عادة ما تموت. و

مع ذلك، لم تُسجَّل حالات مثل هذه الأنواع باستثناء قرود المكاك التي تنتقل من خلالها العدوى.

من الغريب بالفعل أن ينتقل فيروس المكاك إلى الإنسان في الأيام الحالية، حيث لا يتجاوز عدد المصابين بهذا الفيروس 50 شخصًا فقط حتى الآن، ومن هؤلاء المصابين توفى 21 شخصًا. يحدث هذا إما بعد أن يُعضّ المرء من قبل قرد المكاك أو عندما يأتي نظافة جلدهم في اتصال مع سوائل أو أنسجة حيواناتهم، بعد كسور جلودهِم.

وبالتالي، يمكن العثور على فيروس الهربس B في اللعاب أو البراز أو البول أو أنسجة المخ والنخاع الشوكي للقرد، كما يمكن العثور عليه في خلايا قرد مصاب في المختبر.

ويمكن للفيروس أن يظل حيًا على سطح رطب لساعات.


مضاعفات فيروس الهربس B

يمكن إعادة صياغة الفقرة على النحو التالي: من بين المضاعفات الخطيرة لفيروس الهربس B، وخاصةً عند تطور المرض، هو أنه قد يؤدي إلى التهاب وانتفاخ في الدماغ والحبل الشوكي مما يؤدي في نتيجة لذلك إلى:

الأعراض العصبية والتهابات.

ألم، وخدر، وحكة بالقرب من منطقة الجرح.

مشكلات في تنسيق العضلات.

تلف شديد بالدماغ وبالجهاز العصبي.

الوفاة.

يجب أن نذكر أن العلامات المرتبطة بهذه الحالة يمكن أن تظهر بعد ثلاثة أسابيع، وقد لا يصاب الشخص في البداية بأي أعراض أو قد يشعر بألم خفيف.

علاوة على ذلك، فإن معظم المرضى الذين يتعرضون لمضاعفات في جهازهم العصبي المركزي غالبًا ما يروحون إلى مثواهم بغض النظر عن تلقى علاج مكافحة فيروسات والانتظار للشفاء.

يمكن أن يتألم بعض الناس الذين يبقون على قيد الحياة من مشاكل عصبية خطيرة طويلة الأمد، وهو أن فشل جهاز التنفس المرتبط بالشلل الصاعد هو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الموت.

تشخيص فيروس الهربس B

تعرف على التفاصيل:

1. جمع العينات

تم جمع عينات للفحص الفيروسي وإجراء الفحص المصلي، وتتضمن هذه العينات:

أخذ عينة من الشخص المصاب

ينبغي جمع مسحة الدم عند التعرض للإصابة و بعد إجراء التطهير المناسب، و من ثم يتم فحصها باستخدام اختبار المناعة.

ومع ذلك، ينبغي أن نشير إلى أنه يجب تجنب الحصول على عينات من اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) خلال فترة التعرض، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى دفع فيروس الامراض بشكل موضعي وعمق في المصاب.

يجب إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفحص فيروس الهربس B فقط إذا كان هناك أعراض موافقة للإصابة بهذا الفيروس، مثلا: ظهور بثور صغيرة في الموقع المصاب.

 أخذ عينة من القرد المصاب

يتم جمع عينة من لعاب القرد لفحص وجود فيروس الهربس B باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل، بهدف تحديد ما إذا كان قرد يطرح الفيروس بنشاط أو لا. كما يتم جمع عينة من المصل وإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان القرد مصابًا بفيروس الهربس B أو لا.

2. نتائج الاختبار

يمكن أن تظهر النتائج غير صحيحة بسبب ترابط فيروس الهربس B وفيروس الهربس البسيط، حيث تتفاعل الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها بشكل كبير مع كلا الفيروسات وقد تزيد من حدوث نتائج إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة.

تستند الفحوصات على عينات تم جمعها بعد أسابيع من التعرض المحتمل، وبالتالي لا تكون مفيدة تمامًا في اتخاذ قرارات بشأن العلاج الذي يجب إجراؤه في وقت قصير بعد التعرض للشخص.

علاج فيروس الهربس B

يُعالَجُ فيروس الهربس B بِدَواء مُضاد لِلفيروسات في حالة عدمِ وجود أعراض في الجهاز العصبي المركزي، مثل: أسيكْلوفير الذّي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد كُلْ ٨ ساعات، أو غانسيكْلوفير المُحقِّن كُل ١٢ ساعة.

إذا كان هناك علامات على وجود مشكلات في الجهاز العصبي المركزي، فسيتم إعطاء المريض دواء غانسيكلوفير من خلال الوريد كل 12 ساعة.

الوقاية من فيروس الهربس B

لا يوجد لقاحات متاحة حتى الآن لحماية الإنسان من فيروس الهربس B، ومع ذلك، إذا كان شخصًا يتواجد في منطقة تعيش بها قرود المكاك، يجب أن يتجنب التقارب معهم أو إطعامهم، كما عليه الحذر من عضّهم أو حَدُوثِ خَدَشٍ لأن ذلك يزيد احتمالية انتقال الفيروس.

يمكن استعمال الأدوية المضادة للفيروسات للحماية من الإصابة بفيروس الهربس B لفترة 14 يوماً؛ مثل الآسيكلوفير وفالاسيكلوفير.

في حال تعرض الفرد للإصابة بفيروس الهربس B من خلال قرود المكاك، على الفور يجب القيام بالإسعافات الأولية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

يجب غسل الجرح بشكل جيد وخفيفة الضغط، أو يمكن غسل المنطقة التي تم لمسها بالقرد باستخدام الصابون أو المنظفات أو اليود وتركها لمدة 15 دقيقة.

يتمّ وضع الماء على منطقة الجرح أو المصابة مدة 15 إلى 20 دقيقة.

الحصول بسرعة على العلاج الطبي وإبلاغ المسؤولين بالتعرض لفيروس الهربس B.

الأمثل لفترة 15 دقيقة بعد التنظيف إلى زيادة خطر الإصابة بمضاعفات فيروس الهربس B. لذلك، يجب أن تتاح الإسعافات الأولية اللازمة والعلاج في الوقت المناسب حتى يتم تجنب هذه المضاعفات. هذا يعد غير كافٍ بما يزيد فرص الإصابة بالعدوى.

تشكل الخدوش التي تنتج عنها تمزقات في الجلد أو الجروح العميقة، خطرًا أكبر على الإصابة بالفيروس، مقارنة بالجروح البسيطة. وتزداد المخاطر إذا كانت الجروح قريبة من الرأس أو الرقبة أو الجذع، حيث يُمكن للفيروس التسلل بسرعة إلى جهاز العصبي.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور امراض جلدية وتناسلية

دكتور كريم محمد اخصائي الامراض الجلديه والتناسليه في الهرم

دكتور كريم محمد

اخصائي الامراض الجلديه والتناسليه

التقييم : (2)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

اخصائي الامراض الجلديه والتناسليه

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع الهرم الرئيس ناصيه سهل حمزه [...] الهرم, الجيزة

دكتور محمد سليط استشاري جلدية وتناسلية وتجميل مدرس بجامعة عين شمس في التجمع

دكتور محمد سليط

استشاري جلدية وتناسلية وتجميل مدرس بجامعة عين شمس

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

استشتري امراض الجلدية و التجميل و التناسلية جامعة عين شمس

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: Medical Park [...] التجمع, القاهرة

دكتور طارق بشر استشاري الجلدية والتناسلية في المنيل

دكتور طارق بشر

استشاري الجلدية والتناسلية

التقييم : (3)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

، علاج اثارحب الشباب ، الهالات السوداء ، علاج الندبات، جراحات التبريد بغازالنتروجين السائل استشاري امراض الجلد والتجميل الغير جراحي

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: شارع المنيل [...] المنيل, القاهرة

دكتور عمر عبد العزيز استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية في حلوان

دكتور عمر عبد العزيز

استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية

التقييم : (4)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

مدرس الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب الأزهر - دكتوراه الأمراض الجلدية والتناسلية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: تقاطع شارع منصور مع المراغي [...] حلوان, القاهرة