كل ما تحتاج معرفته عن عدوى فيروس هربس 7

كل ما تحتاج معرفته عن عدوى فيروس هربس 7
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يصاب أكثر من 90٪ من البالغين حول العالم بفيروس هربس 7، ويحدث ذلك في مرحلة الطفولة والرضاعة في الغالب بدون أعراض.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

يعتبر فيروس الهربس 7 من أصناف فيروس الهربس بيتا، حيث تنشأ الإصابة به في مراحل مبكرة من الحياة وتُظهر على شكل طفح جلدي وأمراض حموية مشابهة لأعراض الحصبة الألمانية.

يُعَدُ فيروس هِرْبِس 7 مَحْفِزًا للعديدِ مِنَ الأَمْراض الجُلدِية المُتَنَوِّعة، وخاصّةً عند الأطفال، كطفحٍ جلدي بقعي حطاطيّ. بعض هذه الحالات قد ترتبط بمرض هودجكين، على الرغم من عدم وجود بيانات تؤيِّد دوره المُباشر في تشكيل هذه الأورام الليمفاوية الجلديّة.

على الرغم من أن بعض فيروسات الهربس البشرية لا يتم تنشيطها، إلا أنه يمكن تفعيل بعضها في المرضى ذوي ضعف في جهاز المناعة، خاصةً إذا كانوا قد أجروا عمليات زرع أعضاء حديثًا.

بشكل عام، العدوى غير خطيرة ولا يوجد خطر بالذات على الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي قوي.

استمر في القراءة واكتشف المزيد من المعلومات والتفاصيل.


أعراض فيروس هربس 7

تعرف على التفاصيل:


1-اعراض  فيروس هربس 7

يمتاز فيروس الهربس 7 بالحمى المفاجئة التي تدوم لأيام قليلة وتتبعها طفح جلدي يظهر على الجذع والوجه وينتشر إلى الأطراف السفلية بعد انحسار الحمى، كما تظهر أعراض أخرى شائعة مع هذا الفيروس.

الحمى 40 درجة مئوية.

النوبات الحموية.

أمراض الجهاز التنفسي العلوي.

القيء والإسهال.

قلة كريات الدم البيضاء.

الطفح الجلدي.

أعراض ومشكلات في الجهاز الهضمي.

مرض الجهاز العصبي المركزي.

التهاب الدماغ.

يجب الإشارة إلى أنه في كثير من حالات الإصابة الأولية للأطفال بالعدوى، لا يوجد عليهم أية أعراض، في المقابل قد يعاني الكبار من مرض مشابه لمرض كريات الدم البيضاء ومتلازمة البلعمة الدموية.


2. أعراض الطفح الجلدي

إذا أُصِيبَ الشخصُ بالإنفلونزا الورديّة، فستتأخر ظهورَ علامات العدوى حتى ما يقارب من 1-2 أسبوعٍ من الإصابة، وصفحات هذه الأمراض: ...

عادة ما يرتفع مستوى درجة الحرارة الشديدة للجسم ويصل إلى 39.4 درجة مئوية.

التهاب الحلق.

سيلان الأنف.

السعال.

الحمى.

تورم العقد الليمفاوية في الرقبة.

تتمثل مشكلة الطفح الجلدي في ظهور بقع وردية على المناطق المختلفة من الجسم، حيث تظهر على الصدر والظهر والبطن في بادئ الأمر، كما يمكن أن تكون بعض هذه البقع محتدمة. وتزداد هذه البقع شيئًا فشيئًا، حيث تنتشر إلى المواضع الأخرى كالذراعين والساقين.

قد تشمل أعراض أخرى لدى الأطفال، مثل:

التهيج.

الإسهال.

فقدان الشهية.

تورم الجفون.

أسباب وعوامل خطر فيروس هربس 7

بصورة عامة، فيروس هربس 7 هو أحد أنواع فيروس الهربس الذي يحتوي على أكثر من 130 نوعًا، ولكن هناك فقط 8 منها معروفة، بما في ذلك فيروس هربس 7. وغالبًا ما يؤدي الإصابة بالهربس إلى:

نزلات البرد.

التهاب الملتحمة.

التهاب الشعب الهوائية.

الورم الحلمي الإنساني.

الثآليل التناسلية.

سرطان عنق الرحم.

سرطان الشرج.

تعتبر فيروسات الهربس البشرية قابلة للإصابة، مما يدل على أنها تنتقل من شخص إلى آخر، وذلك بسبب قدرتها على البقاء في وسط خارج جسم الإنسان لفترة طويلة. ولا يزال الاتصال المباشر مع سوائل جسم المصاب هو المصدر الأكثر شيوعًا لانتقال هذه الفيروسات.

اللعاب.

تشمل إفرازات الجهاز التنفسي عدة أشكال مثل البلغم مع السعال والعطس.

الجماع.

التعرض المباشر للجلد الملتهب الناجم عن الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي.

1. أسباب فيروس هربس 7

يوجد اختلاف في مدى فهمنا للظروف التي يتسبب بها فيروس هربس 7 في الجسم بالمقارنة مع بعض سلاسل الفيروسات الأخرى، ومع ذلك، يؤدي تحفيز إنتاج السيتوكينات في الخلايا المصابة إلى إصابة الجسم بهذا الفيروس والإصابة بأمراض مثل التهابات وورمية.

يتم فصل فيروس هربس 7 من الخلايا اللمفاوية التائية خلال عملية العزل النهائية، مما يجعله واحدًا من فيروسات الهربس المتوطدة في الجسم مثل باقي فيروسات الهربس المفرطة. وكما ذُكِرَ سابقًا، يصاب الأشخاص بهذا المرض منذ طفولتهم بين سن 2 و 5.

يُصِيب الفيروس غُدَّةَ اللعاب وخلايا الرِئتَيْنِ والجُلْدِ، وغالبًا ما ينتقل للأطفال من خِلال مُلاَمسة لعاب المُصَابِيْن، إذ قد يحوي اللعاب على نسب عالية منه، كما ينتقل للرضَّع من خِلال حَلاّوة حَليب الثدي أثناء التغذية.

2. أسباب الطفح الوردي

يعتبر فيروس هربس 7 وفيروس هربس 6 هما الأسباب الرئيسية المشتركة للإصابة بالطفح الوردي، ويرجع ذلك إلى أن الطفح الوردي منتقل عن طريقهما. كما يجوز انتقاله دون ظهور أية علامات جلدية إذا كان المصاب يعاني من حمى.

يتعرض الأطفال ذوو الأعمار المتقدمة لخطر الإصابة بالطفح الوردي، وذلك نظرًا لعدم توافر الوقت الكافي لديهم حتى يتمكن جسدهم من تطوير المضادات اللازمة للحصول على حصانة ضد فيروسات مثل فيروس هربس 7.

مضاعفات فيروس هربس 7

يعد فيروس الهربس 7 من الأمراض الخفيفة والمحدودة التي نادراً ما تتسبب في مضاعفات، على الرغم من أنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وغالبًا ما يسبب طفح جلدي فوري، ولكن هذا الطفح يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل التهاب الرئة أو التهاب المخ المهدد للحياة.

تشخيص فيروس هربس 7

يتم تشخيص فيروس هربس 7 من خلال:

التحليل المناعي غير المباشر عن طريق الإضاءة بالفلور الذي يعرف باسم "الانقلاب المصلي" هو الأكثر شهرة حتى الآن، والذي يتم استخدامه للكشف عن الأجسام المضادة في مصل الدم أو البلازما.

تقنية سلسلة البوليمراز المتسلسلة تُستخدم للكشف عن الحمض النووي لفيروس هربس 7 وذلك لتشخيص حالات الإصابة بالفيروس، وتُجرى عن طريق أخذ عينات من الدم أو المأخوذة من قرحة أو سائل نخاعٍ.

تشمل خطوة فحص الدم أخذ عينة من الدم وفحصها لنتائج مرتبطة بوجود الأجسام المضادة لفيروس الهربس، وذلك للتأكد من إصابة المريض بالهربس سابقًا.

علاج فيروس هربس 7

وتشمل العلاجات:

1. علاج فيروس هربس 7

بشكل عام، لا يعتبر العلاج المضاد للفيروسات ضروريًا لمن يعانون من عدوى فيروس هربس 7 نظرًا لأنه يصيب الشخص بدون ظهور أية علامات وغالبًا ما يتم شفاؤه بشكل تلقائي.

بالرغم من ذلك، يُمَكِّن استخدام بعض الأدوية للتخفيف من أعراض فيروس هربس 7 المُحْتَقن بالتهاب الدماغ، وتشمل هذه الأدوية: فوسكارنت، وسيدوفوفير، وميثيل بريدْنزولون، والأسِيْكلُوفير.

لا يمكن إغفال حقيقة أن هذه الأدوية قد تسبب آثار جانبية خطيرة، مثل تضعيف عظام الجسم وعدم قدرتها على التخلص من الفضلات بشكل صحيح.

2. علاج الطفح الوردي

عادة يتم علاج الطفح الوردي بالحصول على الراحة الكافية، وزيادة تناول الماء والسوائل لتجنب حدوث الجفاف.

تُساهم حمامات الإسفنج أيضًا في التخفيف من التهيج المرتبط بالحمى، ولكن ينبغي تجنب استعمال الثلج أو الماء البارد حتى لا يتعرض الطفل للانزعاج والقشعريرة.

الوقاية من فيروس هربس 7

لا يتوفر لقاح للوقاية من فيروس الهربس 7 أو الطفح الجلدي الذي ينتج عنه، ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لمنع انتشاره هي تجنب تعرض الأطفال لأطفال مصابين به، وإذا كان الطفل مصابًا به فمن المستحسَن إبقاؤه في المنزل بعيدًا عن الآخرين حتى تختفي الأعراض.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور امراض جلدية وتناسلية

دكتورة هبه كامل عبد الدايم استشاري اول جلدية و تناسلية في 6 اكتوبر

دكتورة هبه كامل عبد الدايم

استشاري اول جلدية و تناسلية

التقييم :

دكتورة امراض جلدية وتناسلية

إزالة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: اكتوبر محور الكفراوي بجوار البنك الاهلي الجديد ... 6 اكتوبر , الجيزة

دكتورة جين اسحق الحناوي استشاري امراض جلدية وتناسلية في الزيتون

دكتورة جين اسحق الحناوي

استشاري امراض جلدية وتناسلية

التقييم :

دكتورة امراض جلدية وتناسلية

كشف جلدية, ازالة الشعر باحدث اجهزة الليزر, تنظيف كيميائي للبشره, تنظيف بارد للبشره, فيللروبتوكس

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: ش طومان باي ... الزيتون , القاهرة

دكتورة شروق المناوى استشارى الامراض الجلديه والتجميل والليزر بمستشفيات الشرطه في فيصل

دكتورة شروق المناوى

استشارى الامراض الجلديه والتجميل والليزر بمستشفيات الشرطه

التقييم :

دكتورة امراض جلدية وتناسلية

اخصائى الامراض الجلديه والتجميل والليزر

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين ... فيصل , الجيزة

دكتور عصام شعبان دكتوراة واستشاري الامراض الجلدية والذكورة في مدينة نصر

دكتور عصام شعبان

دكتوراة واستشاري الامراض الجلدية والذكورة

التقييم :

دكتور امراض جلدية وتناسلية , ذكورة وعقم

إزالة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: امتداد مصطفي النحاس بجوار التوحيد والنور بعد مدرسه المنهل ... مدينة نصر , القاهرة