أورام الرغامى وتأثيرها على الرئه

أورام الرغامى وتأثيرها على الرئه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر سرطان القصبة الهوائية في الرئة واردًا بنسبة قليلة، حيث أن الأورام غير الخبيثة تحدث بشكل شائع في أعمار الأطفال بينما يتم اكتشاف التشخيص للأورام الخبيثة بشكل أكبر عند البالغين.

تأتي مُعظَم الأورام من مصدر واحد وهو القصبة وتُعرف هذه الأورام باسم "أورام الرغامى الأولية". في المقابل، تَخْتلِف مصادر "أورام الرغامى الثانوية" ويُمكن أن تكون سرطانات مختلفة كالغُدَّة الدّرقِيَّة أو الحْنَجَرَة أو المَريء أو حتى الرِّئَة.

غالبًا ما يحدث انتشار الأورام إلى الرغامى من أجزاء مجاورة مصابة، وليس من المعتاد حدوث انتقال الأورام من أجزاء بعيدة عن الرغامى وتسببها في النقائل.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض أورام الرغامى

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

يشعر الشخص بأنين وانزعاج في التنفس، إضافة إلى وجود سعال مصحوب بالإفرازات الدموية وتلك المخلوطة بالمخاط.

تنفس صاخب بما في ذلك صوت يلهث.

التهابات مجرى الهواء العلوي المتكررة.

يعاني المريض من صعوبة في أخذ الطعام ويشعر بحة في صوته، مما يدل على احتمال نمو الورم إلى الجزء الخلفي من المجرى التنفسي والضغط على المريء.


أسباب وعوامل خطر أورام الرغامى

يُعَتَقَدُ بأنّ النوع الأكثر شِيوعًا لورم القصبة الهوائية هو سرطان الخلايا الحرشفية، والذي ينجم مباشرة عن التّدخين. فإذا كنت تدخِّن، فلديك طبِّيبٌ يستطيع أن يَنْصَحَك بالتَّوقف عن التّدخين. ومُلْحِظٌ أيضًا أن ورم الأوعية قد يختلف من المُسْتَوى إلى آخر، بما في ذلك اِزْدهاره من المسارح المزمنة إلى الشِّعيرات التابعة للدُّماغ والجذور.


تشخيص أورام الرغامى

تشمل طرق التشخيص ما يأتي:

1. فحوصات التصوير المقطعي المحوسب

تظهر الدراسات التشخيصية صُّوراً قد تُحدِّد مقدار حجم الأورام وتُضيق المجاري الهوائية، وحالة الغدد الليمفاوية المجاورة.

2. تنظير القصبات

يتم إدخال جهاز الاختراق الهوائي في المجرى الهوائي، مما يسمح لطبيبك بالكشف عن أي تشوهات أو عيوب وإزالة الخلايا للاختبار على سرطان القصبات. بالنسبة للتنظير الافتراضي، فإنه يُعد صورة شعاعية ثلاثية الأبعاد للقصبة الهوائية دون حاجة إلى استخدام جهاز اختراق هوائي.

3. اختبار وظائف الرئة

تقوم هذه العملية بتحديد مدى جودة عمل الرئتين، وربما تظهر نمطًا تقليديًا يُشير إلى وجود انسداد في القصبة الهوائية.

علاج أورام الرغامى

تشمل طرق العلاج ما يأتي:

1. دعامة للقصبة الهوائية

يتم إدخال قطعة استنزاف مصنوعة من المعدن أو السيليكون أو مادة أخرى في أحشاء الجهاز التنفسي للإبقاء على سهولة تدفق الهواء.

2. عملية إزالة الورم

يتم في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من القصبة الهوائية والورم المصاب بها، وهو الخيار المثالي إذا كان ذلك ممكنًا، وبعد ذلك يتم ربط الأطراف المتبقية ببعضها البعض.

يمكن استخدام أساليب خاصة أخرى للدمج بين نهايات الأنابيب الهوائية لتوصيلها.

3. العلاج الضوئي

يُجرى هذا الإجراء على المرضى بخطواتٍ متعددة، حيث يتم حَقن الدواء فوتوفرين في الأوردة، وبعدها يتركز الدواء في الورم خلال يومينٍ متتاليين، ولكن لا يستخدم بصورة نشطة.

بعد ذلك، يتم توجيه الليزر من خلال المنظار القصبات نحو الورم لاستهداف وتنشيط الفوتوفورين ودمر أنسجة الورم، ثم بعد فترة قليلة يتم استخدام المنظار لإزالة أنسجة الورم الميتة. على الرغم من أن هذا الإجراء يقلص حجم الورم إلا أنه لا يُعَدَّ مثيلًا لعلاج شافٍ تام.

4. العلاج الإشعاعي

يُمكن استخدام العلاج الإشعاعي في علاج الأورام التي تظهر على الأجسام.

نسبتها أكثر من 50% من القصبة الهوائية.

تنتشر الخلايا السرطانية في العقد الليمفاوية أو أماكن مختلفة في المنطقة الصدرية.

للمرضى الذين يصعب عليهم إجراء الجراحة.

الوقاية من أورام الرغامى

لا يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة