أورام حميدة في الرئة وكيفيه العلاج

أورام حميدة في الرئة  وكيفيه العلاج
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الأورام غير السرطانية في الرئة تعتبر أقل تكراراً من الأورام الخبيثة، إذ تنشأ في نسيج أو أنسجة مجاري هواء الرئتين.

يتمثل ورم الرئة في تغيير غير طبيعي في تقسيم الخلايا أو موتها في نسج الرئة أو القنوات التي تنقل الهواء إلى الرئتين. هذا يكون محدودًا بأنواع مختلفة من ورم الرئة، بما في ذلك الأورام الحميدة، والأورام التي تتصل بالأوعية، والأورام التي تحدث في المجاري التنفسية المختلفة 

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض أورام حميدة في الرئة

إذا كانت لديك أعراض، فقد تشمل ما يأتي:

سعال خفيف يستمر لفترة طويلة.

ضيق في التنفس، وصعوبة في التنفس، وصفير.

سعال الدم.

أصوات قعقعة في الرئتين.


أسباب وعوامل خطر أورام حميدة في الرئة

لا وجود لسبب محدد، فالأسباب تشمل عدة عوامل كما يلي:

التضخم الحبيبي: هي مجاميع صغيرة من الخلايا الملتهبة التي تتشكل بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية مثل السل، أو التهابات فطرية مثل داء النوسجات (Histoplasmosis).

وصف خراج الرئة بأنه مرض التهابي يشبه مرض التهاب المفاصل الروماتويدي وأيضًا الساركويد (Sarcoidosis) وورم حبيبي فيجنر (Wegener's granulomatosis).

يمكن للفيروس الورم الحليمي البشري أن يسبب العدوى.

التشوهات الوراثية: مثل تشكل كيس في الرئة أو ظهور ندبات أو تغير شكل الرئة بشكل غير طبيعي.


مضاعفات أورام حميدة في الرئة

يمكن أن تسبب الأورام الحميدة التي تظهر في الممرات الهوائية أو قريبة منها إلى انسداد المسالك الهوائية، مما يتسبب في:

سعال مستمر.

إصابات متكررة في الجهاز التنفسي، مثل التهاب الرئة المتكرر.

سعال الدم.

الصفير.

ضيق التنفس.

تشخيص أورام حميدة في الرئة

تشمل طرق التشخيص ما يأتي:

1. معرفة حجم العقدة

يستطيع الطبيب المعالج تخمين نسبة نمو وتطور العقدة التي لديك، وقد يزداد احتمال ان تكون العقدة حميدة في حال كانت النسبة قليلة. كما تتطور الأورام الحميدة بشكل بطئ جدًا، بينما يتضاعف حجم الأورام السرطانية في المتوسط كل أربعة أشهر أو أقل.

2. محتوى العقيدات وشكلها ولونها

يمكن التمييز بين العقيدات الرئوية الحميدة والخبيثة باختبار محتواها من الكالسيوم حيث تحتوي العقيدات الحميدة على نسبة أعلى من الكالسيوم، وبشكل عام تكون أكثر نعومة وانتظاماً.

للعقائد الحميدة نمط لوني متكافئ أكثر من العقائد الخبيثة، حيث يمكن أن تتضمن الأخيرة بشكل شائع أشكالًا غير منتظمة وأسطحًا ملساء وتغيرات في الألوان.

علاج أورام حميدة في الرئة

نظرًا لأن هذه الجسم الغريب غير خبيث، فلا يُعْتَقد عادةً أنَّ استئصاله ضروري، ولكن الوضع يستدعي متابعة دائمة ومُلاحظة حالة المريض. إذا كانت المنطقة التي توجد فيها الكتلة تسبب ظهور علامات أو اضطرابات متزايدة، أو إذا لم يُشخّص المَشْكِلَة في الفحوصات التشخيصية الأولية، ففِي هذه الحالات يجب استئصال الجسم غير المألوف جراحيًا بأقل قدر ممكن من نسيج. هناك رئة تحيط به.

تتم هذه العملية الجراحية باستخدام إحدى الأساليب الاتيان:

بَضع الصدر وهي فتحة جانبية في الصدر.

يتم إدخال آلة تصوير صغيرة جدًا في الصدر من خلال فتحة صغيرة بعملية نظير الصدر.

غالبًا ما لا تعود هذه الكتلة والتي تم استئصالها، ولا يوجد أي دليل حقيقي على نشوء وتطور ورم سرطاني.

الوقاية من أورام حميدة في الرئة

لا يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض.

الأنواع الشائعة

النوع الأكثر شيوعًا من الأورام الحميدة في الرئة هو الورم الغابي (Hamartoma)، حيث يشكل أكثر من 75% من إجمالي تلك الأورام. ينشأ هذا الورم غالبًا في منتصف عمر المصاب وينتشر بشكل أكبر لدى الذكور بنسبة تفوق ضعف نسبته للإناث.

بالاختلاف عن الأورام الخبيثة، يكون نمو ورم الغابي بطيئًا جدًا، وقد لا يُظهر على غالبية المصابين به أي أعراض إلا إذا تواجد داخل المسالك الهوائية في الرئة، فقد يسبب في هذه الحالة السعال والتهاب الرئة ونفث دم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة