أعراض الحمل بولد (ذكر)

أعراض الحمل بولد (ذكر)
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتساءل النساء الأغلبية كيف يمكنهن معرفة إذا كانوا حوامل بصبي أم فتاة، وهناك عدة طرق لمعرفة جنس الجنين خلال فترة الحمل، والتي سوف نذكر بعضها فيما يلي:

يعتبر فحص الموجات فوق الصوتية أو الإيكو الأداة الأمثل لمعرفة جنس الجنين، سواء كان ذكراً أم أنثى، ويتم إجراؤه بين الأسبوع 18-20 من فترة الحمل. وغالباً ما يستفسرالنساء في الشهورالأولى عن مؤشِّرات تدل على جنس جنينهِ المُحْتَمَل في شهرهِ الرابع. وعادةً ما يستخدِم رؤية المُخطَّطُات التي تُظْهِر التفاصيل التشريحية للجَزء التَّناسُلِيّ للاطِّلاع على جنس الجنين في هذه المرحلة من فترةالحمل.

خلال عملية فحص الجنين، قد يكون هناك أخطاء في الألتراساوند والسونار في بعض الحالات، كما قد لا يتسنى معرفة جنس الجنين في بعض المرات، ولكنه دقيق غالبًا. كما تجرى بعض الفحوصات للاشتباه في وجود مشاكل صحية للجنين، ويمكن من خلالها معرفة جنس الجنين مثل فحص بزَلِّ الَسْلا”).

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع

مرحلة الحمل من الأسبوع 15-18، يُستخدم في تحليل عينة من سائل البطن. تتمثل عملية فحص خملات الكوريون أو فحص الزغابات المشيمية في إجراء اختبار يستخدم لفحص خزعةٍ مأخوذة من الزغب المشيمي، بهدف التأكد من علامات وجود جنينٍ بصحة جيدة في شهره الثالث من التكوُّن. وتعتبر فحوصات التقزُّعِ لفَحْصِ حَمْضِ نَواه ٍالجنین غير المشرَّط هي ما يستخدمها كثيرٌ من الآباء للاطِّلاع على درجةِ صحَّة نسب ذكور جنسيةِ أطفاله.

في الأسبوع التاسع من فترة الحمل، يتم تقديم معلومات حول جنس الجنين واكتشاف أي مشاكل في الكروموسومات. ولكن، يجب التأكد أن هذه الفحوصات لا تجرى بشكل عام لتحديد جنس الجنين، وإنما تُجرى على نصيحة طبية خاصة في حالات إشتباه بالأمراض الوراثية. لذلك، من الأفضل استشارة طبيب خبير حول أفضل طرق التعرُّف على جنس الجنين مع العلم أن هذه الاختبارات قد تشكل بعض المخاطر.

لذلك، تنتشر الكثير من الأساطير حول أعراض الحمل بولد الأكيدة خلال الشهرين الأولى، ومنها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطئ. وعلى الرغم من أن جنس الجنين يتم تحديده منذ لحظة تخصيب البويضة وتطور أعضاء التكاثر، فإن هذه المعلومات غير دقيقة في كثير من الأحيان. في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يتأخر معرفة جنس الجنين حتى يصل الأسبوع 20 تقريباً.

تعتبر الخرافات والحقائق حول جنس المولود من الأفكار الشائعة التي يمكن أن تواجه النساء خلال فترة الحمل. يطرح هذا سؤالاً حول كيفية معرفة إذا كانت المرأة تحمل ذكرًا أو أنثى، وما هي علامات حمل الجنين ذكرًا بشكل علمي؟


ما هي الأعراض التي قد تؤكد حمل ذكور في شهره الثاني.

التعبير الخاطئ: عدم ارتباط الغثيان الصباحي الشديد بالحمل بالذكر قد يكون هذا الخطأ هو أكثر المفاهيم شيوعًا حول جنس المولود، حيث يُعتقد أن تعرض المرأة لغثيان حاد خلال فترة الحمل يعني وجود طفلة في بطنها. ومع ذلك، هل يُشير الغثيان خلال فترة الليل إلى وجود طفل صبي في رحمها؟

لا يوجد حتى الآن دليل علمي يقوِّي ارتباط الغثيان الصباحي بجنس الجنين، ولكن يعتقد أن هرمونات معيَّنة تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض. كذلك، تظهر أعراض الغثيان بشكل عام لدى كلاً من الذكور والإناث خلال فترة الحمل.

يعتقد بعض الناس أن شكل البطن المنخفض هو إشارة لحمل الجنين ذكرًا. فإذا كانت الأم حاملة بفتاة، يكون شكل بطنها مرتفعًا. وفي الشهر الثاني من الحمل، يعد شكل بطن المرأة المنخفض واحدًا من علامات تحديد جنس الجنين ذكرًا.

تختلف مظاهر البطن أثناء الحمل بين السيدات وذلك يعتمد على العديد من العوامل غير مرتبطة بجنس الجنين، كقوة عضلات المرأة الحامِل، كما يؤثر زيادة الوزن، وشكل وحجم جسدها، وتصغُّر أو تكبيرَ المحيط، إضافة إلى ليونة جلدها.

تعد تناول الأطعمة المالحة في فترة الحمل من بين الاعتقادات الشائعة التي ترتبط بالخرافة، فإذا كانت المرأة حاملاً بصبي، فمن المعروف أنها سوف تشتهي الأطعمة ذات الملح والمخللات، بينما إذا كانت حاملاً بفتاة، فإن رغبتها سوف تكون في تناول الأطعمة الحلوى مثل الشوكولاته والسكر.

في الحقيقة، لا يوجد صلة بين نوع الأطعمة التي ترغب بها المرأة حامل وجنس جنينها، فالرغبات التغذوية غالبًا ما تكون في إطار حاجات المرأة الغذائية.

يشيع اعتقاد خاطئ بأن صفاء بشرة المرأة وصحة شعرها يتسبب في الإشارة إلى جنس الجنين في الحمل. ويعتقد أن حمل البنت مرتبط بزيادة دهون الشعر وظهور حب الشباب على الوجه، في حين أن ظهور صفاء بدون حب قد يكون من أعراض حمل الولد. هذا كله مجرد خرافات ولا يحمل أي مؤشرات صالحة للجديَّة.

لا توجد أدلة علمية تثبت ارتباط مشاكل الشعر والبشرة بالحمل عند الإناث، فحدوث اضطرابات في الهُرمونات خلال فترة الحمل يحصل لكلا الجنسين.

تعتبر الاعتقاد الشائع بأن بطء ضربات القلب هو إشارة لحدوث حمل بولد في الشهر الأول من علامات الحمل، وهو على أساس نظرية خاطئة، حيث أن حمل بولد يتصف بانخفاض ضربات القلب إلى 140 دقيقة، في حين يشير زيادة تسارع ضربات القلب إلى حدوث حمل بانثى.

لا يوجد صلة بين نبضات قلب الجنين وجنسه، وتكون متوسط نبضات القلب الطبيعية للأجنة من كلا الجنسين بين 120 - 160 نبضة في الدقيقة.

يعتقد كثيرون أن تقلبات المزاج خلال فترة الحمل هي من علامات حمل الأنثى. يعود ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين - المعروف بالهرمون الأنثوي - في الجسم، والذي يؤدي إلى حدوث تقلبات في المزاج بشكل متكرر. وتطرح هذه الظاهرة


سؤالًا هامًا: هل يُعَدُّ التقلب المزاجي من علامات حمل ذكور؟.

يحدث تغير في مستويات الهرمونات بشكل طبيعي خلال فترة الحمل لكلا الجنسين، ولا يوجد أي ارتباط بين التغير المزاجي وجنس الجنين.

الخرافة: زيادة الوزن في فترة الحمل تتوافق مع اكتساب الحامل للدهون في مناطق مختلفة من جسمها، ويعتقد أن محل زيادة الدهون قد يشير إلى جنس الجنين، حيث إذا زاد وزن الحامل في منطقة المعدة فهذا يشير بشكل واضح إلى حمل صبية في الشهر الأول، أما إذا كان اكتساب الدهون حول الخصر فإن هذا يشير إلى حمل بفتاة.

بالحقيقة: يتوقف زيادة الوزن خلال فترة الحمل على خصائص الجسم، ولا يرتبط بجنس الجنين.

يعتقد بعض النساء أن لون البول الغامق خلال فترة الحمل هو علامة على احتمالية وجود جنين ذكر.

يؤثر العديد من الأسباب على لون البول خلال فترة الحمل، بما في ذلك نوعية الأطعمة والأدوية التي تتناولها المرأة الحامل، وفي حالة التعرض للجفاف نتيجة للاستفراغ المتكرر، فإن البول قد يظهر بطابع غامق، ولا يوجد علاقة بين هذا التغير وجنس الجنين.

هل الخبرة بنوع الجنين عن طريق لون البول خرافة أم حقيقة؟ اطلع على المزيد.

تدعي الأسطورة أن زيادة حجم الثدي الأيمن هو إشارة للحمل بولد. وترجح هذه الرواية أن يكون جنيناً ذكراً إذا كان حجم الثدي الأيمن أكبر من الأيسر.

لا يوجد دليل قاطع في الشهر الأول من الحمل على وجود أعراض تدل على حمل بولد عن طريق الثدي.

الخرافة: الاقدام الباردة تشير إلى الحمل بولد. الحقيقة: دعوى خاطئة مفادها أن الأقدام الباردة تعني حملًا بولد، وهذا غير صحيح.

تشير الإشاعات إلى أن الحموضة هي علامة من علامات الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني، وقد يُستخدم تعاني المرأة منها كدليل على حملها بولد. ومع ذلك، يبقى موضع سؤال إن كانت الحموضة فعلاً من أعراض حمل بولد.

يعد التهيج الذي يحدث في المريء من أحد الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، ويصاب به كلاً من النساء والرجال على حد سواء، وخاصةً في الفترة المتأخرة من الحمل. هذا هو ما يعنى بالحموضة.

تعتبر المعتقدات الخاطئة أن ألم الأسنان من علامات التوقع بمولود ذكر مؤكد، وهذا يحدث في الشهر الثاني من الحمل حيث يمكن لبعض المرأة تجربة هذا الألم.

في الواقع، يعد ألم الأسنان من الأعراض الشائعة للحمل لدى بعض النساء بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، وخاصة زيادة نسبة هرمونات الإستروجين والبروجسترون. ولا يؤشر ألم الأسنان على جنس المولود فقط، بل قد يحدث في حالة حمل سواء كانت المولود ذكرًا أو أنثى.

يعتقد الناس بشائعة أن كثرة النوم في الشهر الثاني من الحمل هو علامة تدل على حمل مؤكد لطفل ذكر، وذلك يُعَدُّ خرافة.

تعتبر النوم الصحي بين 7-9 ساعات في اليوم شئ ضروري، ولكن يزداد عدد ساعات النوم لدى المرأة الحامل إلى حوالي 9-10 ساعات بسبب شعورها بالإرهاق والتعب. ولا يستخدم هذا الأمر كمؤشر لجنس المولود. يحدث ذلك بسبب عوامل إضافية تؤثر على جسم المرأة الحامل تجعلها تشعر بالتعب والضغط الإضافي.

زيادة النوم في الفترة الأولى من الحمل يحدث بسبب تقوية هرمون البروجيسترون في جسم المرأة. وزيادة النوم في الفترة المتأخرة من الحمل يحدث بسبب زيادة حجم الجنين والضغط على جسم المرأة.

تشير الأسطورة إلى أن الرغبة في ممارسة الجنس هي واحدة من علامات الحمل بشكل مؤكد في الشهر الثاني، وأن جفاف المهبل هو علامة أخرى على حدوث حمل بولد. كما تحدث بعض التغيرات في الرغبة الجنسية خلال فترة الحمل، لكن هذا هو سؤال: هل يعتبر رغبة ممارسة الجنس علامة لتأكيد حدوث حمل بولد؟

تتزايد رغبة الحامل في الجنس بصفة عامة، بغض النظر عن جنس الجنين، لأسباب عديدة مثل زيادة هرمونات الإستروجين والبروجيسترون وارتفاع تدفق الدم إلى أعضاء التناسلية، كما يحدث جفاف المهبل عادةً نتيجة اختلاف مستوى هرمون البروجسترون خلال فترات مختلفة من الحمل وهذه حالة تستدعي استشارة طبية.

هل يعُد المُ الورك من بين علامات الحمل الوَاضِحة التي تدل على حمل طفل ذكر؟ في الشهر الأوَّل، يُعتبَر ألم الورك من بين عِدَّة عَــوامِــــات التي تشير إلى حدوث حمل، والتي تزداد خطورتها ووضوحها في فترة مُتأخِّرة من هذه المدة، نظرا لزيادة وزن جنين الإنسان وبسبب التعرق المستمِر لجسم المَّرأة.

ببساطة، فإن شعور الألم في منطقة الورك لدى الحامل يعتبر أمراً طبيعياً، ولا يشكل قلق مالم يصحبه أعراض التهاب مثل ارتفاع درجة الحرارة. كذلك، لا توجد علاقة بين شدة الألم في منطقة الورك والجنسية التي ستولدها المرأة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد

دكتور اشرف الجمال استشاري اول أمراض النساء والتوليد والعقم في القاهرة الجديدة

دكتور اشرف الجمال

استشاري اول أمراض النساء والتوليد والعقم

التقييم :

التخصص: نساء وتوليد

بكالوريوس الطب والجراحة بتقدير جيد جدا جامعة عين شمس 1981 ماجستير امراض النساء والتوليد بتقدير جيد جدا جامعة عين شمس 1994

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: التجمع الخامس الحى الرابع [...] القاهرة الجديدة, القاهرة