ما هو كيسة قصبية المنشأ وأسبابه

ما هو كيسة قصبية المنشأ وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتمثل الانحراف الخلقي في النمو غير المعتاد للأنسجة والتي غالبًا ما تكون موجودة منذ الولادة في الكيسات القصبية. وعادةً ما تكون هذه الكيسات ذات جدران رقيقة وإمتلاء بالسوائل والغشاء المخاطية. إذ تم اكتشاف أغلب هذه الحالات في التجويف بين رئة المستقيم، وهى جزء من التجويف الصدرى.

التشوهات الخلقية في القصبات الهوائية هي اضطرابات في المعى الأمامي القصبي الرئوي، وتتفرع هذه التشوهات عادةً من كيسة قصبية متضخمة تسبب ضغطًا محليًا. وتُعد هذه الكيسات آفة خلقية نادرة تحدث عادة بنسبة 5% - 10% دون أن يكون للجنس تأثير في حالات حدوثها.

لوحظ أن نوعية الأكياس الهوائية التي تنتج عن وجود منشأ قصبي لا تقتصر على الرضع والأطفال فحسب، بل قد يتعرض لها البالغون. بغضّ النظر عن عدم ظهور أيّ أعراض في هذه الحالات، إلاّ أنها قد تشكّل خطرًا حقيقيًا بسبب إحداث ضغط وإصابة بالعدوى وحصول نزيف وتمزق، حتى تستلزم اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من مثل هذه المشكلات.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع كيسة قصبية المنشأ

يحدث كيس القصبة المنشأ في مناطق مختلفة، مثل الرئة والمنصف، ولكن يحدث بشكل أكثر شيوعًا في المنصف الأوسط بنسبة تتراوح بين 65-90%. قد يختلف توزيع المواقع لذلك.


1. المنصف بنسبة 70%

عادة ما يكون الموقع في منطقة تحت الكاردينال والمظلة الرغامية اليمنى والنقيرية، ويتضمن:

منطقة كارينال 50%.

منطقة القصبة الهوائية 50%.

جدار البلعوم 15%.

منطقة القلب 10%.


2. داخل الرئة

غالبًا ما تَكونُ التّلال الجافة المنحصِرة حول محيط الرئتين من الداخِل، وتَميل غالبًا إلى أجزاء الفصوص السفلية.

3. مواقع أخرى غير شائعة

مثل:

الرقبة.

الجلد.

التأمور.

الامتداد عبر الحجاب الحاجز.

في الجهة الخلفية للحاجز الحركي، يتم استقراره عادة حول الغشاء المخاطي لبنكرياس الإنسان.

أعراض كيسة قصبية المنشأ

في الكثير من الأحيان، تكون حاوية قصبية المنشأ خالية من الأعراض وتُكتشف بصورة عرضية أثناء التصوير الصدري. فقد يكون هناك كتلة كبيرة تسبب احتباسًا للهواء وانسدادًا في الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى ضيق التنفس، والسعال هو أكثر عرض شائع لحاوية قصبية المنشأ. ومن الممكن أيضًا للمرضى تجرُّع ألمًا. والتوعك، والصعوبة في عملية البلع.

قد يعاني الصغار من ضيق التنفس والتهابات في الرئتين ناتجة عن الشجرة النباتية الطرية.

تتألف الأكياس القصبية عادةً من أنسجة متشابهة مع الشعب الهوائية الطبيعية، مثل الغضروف والأنسجة المرنة والغدد المخاطية والعضلات الملساء، ومع ذلك لا تتصل هذه الأكياس بالشعب الهوائية. في نتيجة لذلك، فإنها ليست ممتلئة بالهواء.

قد تحتوي بدلاً من ذلك على كميات متفاوتة من السوائل، مثل الماء، والبروتينات ومنتجات الدم وأكاسيد الكالسيوم.

أسباب وعوامل خطر كيسة قصبية المنشأ

حتى الآن لم يعرف السبب الأساسي لكيسة قصبية، ولكن يعتقد أنها يمكن أن ترجع إلى نمو غير طبيعي للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي العلوي خلال فترة نمو الجنين. بعض المحتملات التي تشمل أسباب هذه الحالة هي:

1. أسباب كيسة قصبية المنشأ غير المعقدة

مثل:

الخراجات والتشوهات الخلقية

وهي كالآتي:

كيس التامور.

الورم الليفي.

ورم رطب كيسي.

الكيس العصبي.

القيلة السحائية الأمامية أو الجانبية.

كيس المريء.

كيس الغروانية الدرقي.

كيس الغدة الصعترية.

كيسة كاذبة البنكرياس

غالبًا ما تظهر الكيسات القصبية من أصل منخفض وتكون خلف الجدار العضلي للأمعاء أو يمكن لها أن تنشأ كزائفة في البنكرياس عبر ثغرة في جدار المعدة.

2. أسباب كيسة قصبية المنشأ المعقدة

عادةً ما تكون الأشياء المتعلقة بالنزف والعدوى معقدة.

الخراجات.

عندما تكون الغدد الليمفاوية مرتجعة نحو المركز، فإن حجمها يزيد بشكل كبير.

الحالات الرئوية، مثل:

تشوه مجرى الهواء الرئوي الخلقي.

حبس الرئة.

النقائل.

سرطان الرئة.

ورم كاذب رئوي.

ورم دموي بؤري.

مضاعفات كيسة قصبية المنشأ

واحدة من أكثر المشاكل الصحية الخطيرة التي تنتج عن كيسة قصبية المنشأ هي العوارض المتعددة التي تصيبها، ومن بين هذه العوارض يمكن ذكر التهابات الجهاز التنفسي والانسدادات في شبكية شعب الهواء.

1. مضاعفات كيسة قصبية المنشأ

وتشمل:

تشكيل الناسور مع شجرة الشعب الهوائية.

تقرح جدار الكيس.

رتق القصبات الهوائية الثانوي.

عدوى.

النزيف.

التحول لورم خبيث، والذي قد يشمل:

الساركوما العضلية.

ورم أرومي الجنبي.

سرطان الكشمي.

ورم خبيث.

تشخيص كيسة قصبية المنشأ

تم الكشف عن أصل كيسة القصب من خلال إجراء بعض الاختبارات، والتي تضمنت:

1. التصوير الشعاعي

على الرغم من أن الأكياس الهوائية المنشأ عادةً ما تحتوي على سوائل، فإنها في بعض الحالات يمكن أن تُصاب بالعدوى، ولذلك يتم استخدام التصوير الشعاعي لتشخيص وكشف وجود الأكياس الهوائية المنشأ.

يمكن أن تتشكل الأكياس على شكل هياكل دائرية محاطة بأنسجة رخوة، وقد تسبب ضغطًا على الهياكل المجاورة مما يؤدي إلى احتباس الهواء وظهور نصفي شديد الوضوح، وإذا كانت تحتوي على أكسالات الكالسيوم قد يظهر ذلك.

2. التصوير المقطعي المحوسب

عند التصوير المقطعي المحوسب، يظهر الكيس القصبي بشكل كتلة بيضاوية محددة ومثبتة جيدًا، محتوية على سائل يتغير تركيبه. كما تظهر كثافة السوائل المتواجدة أيضًا في التصوير.

سيتطلب المرضى تجنب الطعام والشراب لمدة 4-6 ساعات قبل الفحص، و يجب على المرضى إخبار الطبيب إذا كانوا يعانون من أية حساسية أو مشاكل في الكلى.

3. التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يقوم الطبيب بتوصية إجراء فحص الرنين المغناطيسي للتأكد من التشخيص، خاصة في الحالات غير العادية. وتتضمن نتائج هذا الفحص:

T1: يعني ذلك أن شدة الإشارة تختلف من منخفضة، وهي مشابهة للسوائل، إلى عالية بسبب وجود البروتين. كما يمكن تحديد مستوى سائل المحتوى الذي يؤدي إلى التغير في شدة الإشارة.

وبشكل عام، الإشارة العالية تدل على وجود كمية كبيرة من المحتويات السائلة.

4. الأشعة السينية

يستخدم الأشعة السينية عالية التردد لتصوير المريء، بحيث يجب على المريض تناول سائل كبريتات الباريوم أثناء إجراء الأشعة لتمكن الطبيب من تقدير عملية البلع وتحديد أي تضخم أو تضيق أو تشوهات.

يطلب الطبيب في الأغلب من المريض أن يمتنع عن تناول الطعام والشراب لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات قبل الخضوع للاختبار.

5. تنظير القصبات

يستطيع الطبيب أن ينصح بإجراء تنظير للقصبات لتفحص أجزاء غير طبيعية وخذ عيِّنة من الأنسجة لتحليلها، وذلك بواسطة إدخال أُنْبُوبٍ مُجَوَّفٍ صغير في الممر الهوائي الرئيسي للرئتين، عبر فتحة الأنف والحلق.

علاج كيسة قصبية المنشأ

حتى الآن، لا يزال اختيار العلاج المناسب للكيسة القصبية المنشأ موضوع جدل. فبعض الأشخاص يفضلون إزالة جميع الكيسات جراحيًا، وذلك نظرًا لارتفاع خطرها على الإصابة بالتهابات أو التحول إلى ورم خبيث. يتم ذلك من خلال:

1. بضع الصدر

يتم إجراء عملية لإزالة الكيسات القصبية من المنطقة اليمنى للصدر، وتشمل هذه العملية استئصال الوتد واستئصال الفص، كما يُمكن أن يتم فتح شق في جانب أو ظهر المريض أو بين الضلوع في حالات مختلفة للوصول إلى المنطقة المُصابة وإزالة الكيسات بشكل كامِل.

2. الجراحة التنظيرية

للصدر بالفيديو هي عملية جراحية يتم القيام بها باستخدام تقنية الفيديو لمساعدة الجراح في إزالة الأورام أو المشكلات التنفسية في منطقة الصدر.

يعد هذا الخيار بديلاً ممتازاً لطريقة استئصال الصدر حيث يقلل بشكل كبير من المتاعب والآلام التي يشعر بها المريض، كما يقلل من عدم سهولة التعافي وخطر الإصابة بالعدوى.

تتم العملية عن طريق إجراء شقوق صغيرة في صدر المصاب وإدخال جهاز المنظار داخله، ثم تحريك الجهاز لعرض شاشة الفيديو وإجراء عملية الجراحة.

لا يتطلب هذا الإجراء ضغط الأضلاع أو قطعها من قبل الطبيب، فجميع الحركات تتم في نقطة تلامس أداة التشخيص مع الأنسجة المصابة بالسرطان.

3. الاستئصال الروبوتي

يقوم الجراح في هذه العملية بتوجيه أدوات ميكانيكية لإجراء العملية بينما يجلس أمام جهاز تحكم الكمبيوتر. يتم نقل حركات يده الطبيعية إلى الأدوات الروبوتية المستخدمة في العلاج، مما يسهل على الجراح التحكم بالعلاج بشكل دقيق خلال تنفيذه.

4. الشفط

يمكن علاجها باستخدام تقنية الشفط عبر الأنابيب الهوائية أو عبر الجلد تحت إشراف جهاز تصوير مقطعي محوسب لتأكيد التشخيص والعلاج. من المهم أن نلاحظ أن الآثار الصغيرة يمكن تتبعها بسهولة لأنها قد تزداد حجمًا مع مرور الوقت.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة