تشوّهات خلقية في جدار البطن.وأعراضه

تشوّهات خلقية في جدار البطن.وأعراضه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تجاوز المانع..ذاتي. التشوه الخلقي في جدار البطن يمكن أن يؤدي إلى ظهور فتحة في البطن حيث يمكن للعديد من أجزاء الجسم في البطن أن تبرز من خلالها. وعادة ما تختلف هذه الثغرات في الحجم، ولا بد من التشخيص المبكر لها خلال فترة نمو الجنين والتي تتراوح ما بين الأسابيع 10-14 من عمره.

يتواجد نوعان من التشوهات الخلقية في جدار البطن وهي القيلة السرية والانشقاق المعدي، وتعتبر نادرة حيث إن القيلة السرية تؤثر على 2-2.5 من كل 10000 حديثي الولادة، في حين أن 2-6 من كل 10000 طفل يتأثرون بالانشقاق المعدي.

تنتشر حالات عيوب جدار البطن بين حالات الحمل الغير مكتملة، والتي يحدث فيها اسقاط للجنين. كما ان معظم حالات تشوهات خلقية في جدران البطن هي غير موروثة وتعتبر حدثًا نادرًا في العائلات.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض تشوّهات خلقية في جدار البطن.

من بين أعراض الجدار البطني التشوهية المميزة، تتضمن:

  • يتميز ظهور أجزاء البطن بشكل جلي وواضح عبر البشرة، حيث يمكن أن تكون مغلفة بغشاء رفيع.
  • ظهور انتفاخات أو فقاعات حول سلك السرة للطفل.
  • تنشأ مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب تدهور تدفق الدم وتحفيز تهيج الجهاز الهضمي بسبب وجوده خارج جسد المرء.

عندما يكون هناك عيوب خلقية في جدار البطن، فإن هذا يتسبب في خطر الإصابة بالعدوى لأن الأعضاء التي تقع داخل الجسم ليست محمية بشكل كامل. كما أنه يتم تعريض أجزاء من الجهاز الهضمي للاحتكاك أو التشابك، وهذا قد يؤدي إلى ضعف تدفق الدم، مما سيؤدي إلى مشكلات خطيرة في حالة فقدان تدفق الدم إلى جهاز الهضم.


هناك أسباب وعوامل خطر للتشوهات الخلقية في جدار البطن.

معروف أنه لا توجد طفرات جينية تتسبب في عيب جدار البطن، ولكن قد يتأثر تطور هذا الاضطراب بعوامل وراثية وبيئية مختلفة. من بين الأسباب المهمة لذلك، يأتي:


1. أسباب القيلة السرية

يحدث تشوه القيلة الدماغية نتيجة خطأ في تطور جهاز الهضم، حيث يُلاحظ عادةً في الفترة ما بين الأسبوع السادس والعاشر من نمو الجنين أنَّ التجويف البطني يحتوي على أمعاءٍ تبرز من حبل سرِّي، لكن تُعاد إلى مكانها في البطن مع استمرار نمو الجنين.

يحدث القيلة الأمفية عندما لا تعود الأمعاء إلى داخل البطن بل تظل في الحبل السري، وقد يتمكن أيضًا أجزاء أخرى من البطن من التصدير من خلال هذه المنطقة وما يتلازم بها من تورُّط الأعضاء المختلفة التي تحدث في منطقة فوهة حزام السرَّة.

2. أسباب الانشقاق المعدي

لا يعرف سبب الانشقاق المعدي الذي يحدث، حيث يعتقد أنه ربما بسبب عدم تدفق الدم بشكل صحيح إلى الجهاز الهضمي، أو نقص في نمو المنطقة، أو اضطراب في تطور أنسجة الجهاز الهضمي خلال فترة نمو الجنين.

لا يعرف سببها، ولكن يصاب النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 20 عامًا بخطر أكبر لإنجاب طفل يعاني من انشقاق المعدة. تُعَد التدخين وتناول الأدوية التي تقلل من حجم الأوعية الدموية من بين عوامل الخطر أثناء فترة الحمل.

مضاعفات تشوّهات خلقية في جدار البطن.

تعرف على التفاصيل:

1. مضاعفات القيلة السرية

مثل:

  • نقص تنسج الرئة المصحوب بقصور تنفسي.
  • أمراض القلب الخلقية.
  • الوفاة قبل الولادة.

2. مضاعفات الانشقاق المعدي

وتشمل:

  • رتق الأمعاء.
  • الانثقاب.
  • التضيق.
  • الانفتال.
  • تعفن الدم.
  • الوفاة داخل الرحم.
  • تأخر النمو داخل الرحم.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.

تشخيص تشوّهات خلقية في جدار البطن.

يقوم الطبيب بعمل فحوصات للدم إذا كانت هناك شكوك بأن الطفل مصاب بـ "انشقاق المعدة"، لا سيما إذا كان مستوى بروتين "ألفا فيتوبروتين" في دم الأم مرتفعًا بشكل غير طبيعي أثناء الحمل.

تُشخِّص القيلة السرية والانشقاق المعدي قبل الولادة بشكل عام باستخدام الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها عادةً، فإذا لم يُجزَ أداء هذه الفحوصات ستكون التشخيص واضحًا جدًا في حال اكتشاف هذه العيوب عند ولادة الطفل.

علاج تشوّهات خلقية في جدار البطن.

عند ولادة الرضيع يتم تغطية الأمعاء الخارجة بضمادة معقمة للحفاظ على رطوبتها وحرارتها، ويتلقى الرضيع المضادات الحيوية والسوائل عن طريق مجرى الوريد، حيث يوضع أنبوب نحيل طويل عبر فتحة الأنف للانتقال إلى المعدة أو الأمعاء، لإخراج سوائل هضمية تكوّن في المعدة.

يمكن أن يتم الاستعانة بالجراحة لإعادة تعويض الأمعاء الموجودة في منطقة البطن، كما يتم إغلاق الفتحات الموجودة إذا لزم الأمر. كذلك، يُعد إصلاح عيب ما بعد الولادة من الممكن أن يُجرى خلال فترة قصيرة. وبشكل مشابه، فإنّ تشديد جدار البطن في بعض الأحيان هو ضروري لضمان تغطية الموضع المستهدف قبل إجراء عِلاَج جراحي.

في حال كان العيب كبيرًا، يحتاج الطبيب إلى إجراء إضافات جلدية لإغلاقه، وعند خروج كمية كبيرة من الأمعاء يتم تغطيتها بغطاء واقٍ ذو اسم "الصومعة" وتُعاد تدريجيًا إلى البطن على مدار عدة أيام أو أسابيع، ثم بعدها يتم إغلاق الفتحة جراحيًا عند عودة جميع الأمعاء إلى مكانها في البطن.

الوقاية من تشوّهات خلقية في جدار البطن.

لا يوجد سبيل للحماية من العيوب الخلقية في جدار البطن، ولكن يقدم استخدام الموجات فوق الصوتية أثناء فترة قبل الولادة دقة عالية في تشخيص هذه العيوب لجنين. فهي تستخدم بشكل خاص خلال فترة التفتيش في الثلث الأول من فترة الحمل.

لذلك، يُمكِّن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة من التشخيص المُبكِّر واستشارة الأطباء وعلماء الوراثة لتحديد المخاطر المُحتمَلة لحدوث عيوب خَلقية شائعة والعمل على مُنع حدوثها.

الأنواع الشائعة

توجد فتاتان رئيسيتان من العيوب الخلقية في حائط البطن، وهما:

1. القيلة السرية

فتحة تقع في منتصف جدار البطن، حيث يجتمع الحبل السري مع الأعضاء مثل المعدة والأمعاء والكبد في خروجها من هذه الفتحة عن طريق الحبل السري، حيث يغطى كل ذلك بالغشاء الواقي نفسه لحماية الحبل السري.

عادةً ما يتسم نمو الأجنة المصابة بالقيلة السارية بالتباطؤ قبل الولادة، ويحدث تأخر في النمو داخل الرحم، وقد يولدون قبل الموعد المحدد. كما أن الأشخاص المتأثرون بهذه الحالة يعانون عادةً من عيوب خلقية مختلفة، مثل عيوب في القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يتعلق التأخر في تطوير الرئتين غالبًا بـ "القيلة السرية"؛ لأن أجزاء من البطن تعمل عادة كإطار لبناء جدار الصدر وعندما تختلف مواضع هذه الأجزاء، فإن جدار الصدر لا يتشكل بشكل صحيح، ممَّا قد يؤدي إلى إتاحة مساحة أصغر من المعتاد لنمو الرئتين.

نتيجة ذلك، يعاني العديد من الأطفال المصابين بالقيلة السرية من عدم كفاءة في جهاز التنفس وقد يتطلبون جهاز دعم للتنفس. ونادرًا ما يتعرض الأشخاص المحتملون لمشاكل التنفس في سن صغيرة لالتهابات رئوية مستمرة أو ربو في الحياة اللاحقة.

من الممكن أن تستمر مشكلات أخرى بعد علاج السرة، مثل صعوبة التغذية والارتجاع المعدي المريئي. وغالبًا ما يكون لدى السرة الكبيرة أو التي ترتبط بمشاكل صحية إضافية عدة فروقات في المخاطر المتصلة بموت الجنين بالمقارنة مع حالات السرَّة فحسب.

تعد القيلة العميقة واحدةً من سمات الكثير من المتلازمات الوراثية، حيث يعاني نحو نصف المصابين بالقيلة السرية من حالة يسببها وجود نَسْخَةٍ إضافِيَّةٍ لِأَحْدِ الكروموسومات في كل خليةٍ لديهم، وبعضُ الأشخاص قد توارثُوا حالةً وراثِيَّة تُعرف باسْم متلازمة بِيْكُوث فيدْمان (Wiedemann Syndrome).

2. الانشقاق المعدي

هو تشوه في الجدار البطني، وغالبًا ما يحدث على الجانب الأيمن من حبل السرة، ومن خلاله يتحول المعي إلى بروزات وتحدث انسدادات، بالرغم من أن الأعضاء المختلفة قد تتضخم في المجرى نفسه، ولا يوجد غشاء يغطي هذه الأعضاء.

نادراً ما يتعرض المصابون بالانشقاق المعدي لأخطاء في الجينات أو تشوهات صبغية، ولكن الغالبية يعانون من تأخر نمو داخل الرحم وإنخفاض وزن الولادة بسبب الولادة المبكرة.

عند حدوث تشقق في العانة، قد يكون هذا التشقق غير منتظم ولا يغطي الأعضاء بشكل كامل، مما يزيد من احتمالية تعرضها للتلف نتيجة الاتصال المباشر مع سائل أمينوس الرحم. كما من المحتمل أن تؤدي مكونات هذا السائل إلى ردود فعل مناعية والتهابية ضد الأمعاء مما يؤدي إلى تدهور نسيجها.

عند فتح جدار البطن خلال مرحلة متأخرة من نمو الجنين، يؤدي الانقباض حول الأعضاء المكشوفة إلى تلف الأمعاء وضعف تقلصات عضلاتها التي تقوم بتحريك الطعام في الجهاز الهضمي. في حالة انشقاق المعدة لدى معظم الأطفال، يجب أخذ وقت لكي "يتحسَّن" التمعج بعد بضعة أشهر ويلتئم ثانيةً كالطبيعية.

نادراً ما يعاني الأطفال المصابون بالانشقاق المعدي من ضيق أو عدم وجود جزء من الأمعاء أو التواء في الأمعاء بعد الولادة. وتؤدي التشوهات المعوية إلى مشكلات في عملية الهضم، وخسارة المزيد من الأنسجة المعوية. يحدث هذا إلى جانب حالة تسمى متلازمة الأمعاء القصيرة، والتي لها علاقة بنقص مناطق محددة في الأمعاء الدقيقة. يتسبب الجفاف في اضطراب الامتصاص الغذائي للجسم، وقد يكون من الضروري للأطفال تلقي التغذية عبر علاج وريدي حسب درجة الحالة.

تعتمد صحة المريض المصاب بانشقاق في المعدة، بشكل كبير، على حجم الأذى الذي تعرضت له أمعاؤه قبل ولادته، إذ عند إجراء الإصلاحات اللازمة للخللا في جدار البطن واستعادة عملية هضم الأطعمة بطريقة طبيعية، فإنَّ مُعظم هؤلاء المرضى يتجنبون أي مشكلات صحية مُتَّصِلة بالخَطَأِ التشريحي التي تَصْحُحُ لاحقًا في حياته.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة عامة