ماهو الاعتلال العصبى الالتهابى

ماهو الاعتلال العصبى الالتهابى
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تشير الاعتلالات العصبية الالتهابية إلى مجموعة من الاضطرابات العصبية، حيث تتسبب فيها تراكم بعض خلايا الدم البيضاء في الأعصاب المحيطية أو في جذورها.

لنتعرف بشكل أفصح عن هذا الموضوع عن طريق الاطلاع على موقع "".

تحوي هذه النصائح بعض المعلومات الأساسية حول الاضطرابات الالتهابية في جهاز الأعصاب.

من بين الملاحظات الأساسية حول التهابات الجهاز العصبي الملتهبة هي التالية:

تحدث الالتهابات في الأعصاب المحيطية بسبب أي نوع من الإصابات الجرثومية، أو بسبب تشكل مشاكل في جهاز المناعة وهجماته على الألياف العصبية. يُمكن وصف هذا التضرر على أنه مجموعة من المشاكل التناسلية والخلايا المناعية التي تؤثر على جهاز أعصابنا، بالإضافة إلى مُساهَمة خلايانِّ لِتَحْطِيِّمً زائده في الأشخَّاص. تتسبب الاضطرابات العصبية الالتهابية في عجز حركي وحسي للأفراد. تشمل هذه الاضطرابات انواعًا مختلفة من التهابات الأعصاب، على سبيل المثال لا الحصر.


الجذام (leprosy)

هناك حوالي 80 مليون شخص يعانون من هذا المرض، ويتسبب الإصابة بذلك نتيجة لعدوى بكتيرية في الأعصاب الحسية المؤدية إلى سطح الجلد.

تتم معرفة نوع المرض استنادًا إلى ردة الفعل المناعية في جسم الشخص لمكافحة وجود البكتيريا. ويجب التنويه بأن هذا الالتهاب شائع بين المصابين بفيروس HIV والفيروسات الأخرى من عائلة Herpes.


متلازمة غيلان -

باريه (Guillain - Barré syndrome) يمكن تشخيصها من خلال اضطراب في جهاز المناعة الذي يؤدي إلى الالتهاب في الأعصاب المحيطية. تشخيص هذه المتلازمة يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك التاريخ الطبي للفرد وحالته الحالية وأعراضه. لا يوجد علاج مباشر لغيلان - باريه، ولكن يتم التعامل مع هذه المشكلة من خلال التقارير الإدارية وحسب نوع وشدة حالات المرضى، كما أن استخدام بعض الأدوية قد تساعد في إبطاء نسبة تدهور حالات المرضى.

يحدث هذا الحال نتيجة لردود الفعل المناعية في الجسم بلا وجود أي إصابة أو عدوى داخل العصب. ويرشح بأن يكون ذلك بسبب اضطراب حاد يؤثر على الأعصاب الطرفية والجذور. غالبًا ما تظهر أعراض المرض خلال 4 أسابيع من بدء التشخيص.


اعتلال الأعصاب متعدد الجذور

يعد اصابة الأعصاب المتعددة الجذور ومرض التهاب القولون المزمن المزيل للمايلين من بين الأمراض المستمرة التي تؤثر على الأعصاب في نهاية الأطراف. هذه الحالة مزمنة وتؤثر على جذور وأطراف الأعصاب، وبشكل عام تُصل إلى ذروتها بعد ثمانية أسابيع من ظهور المِرض.

اعتلال الأعصاب الوعائي

إصابة الأعصاب الوعائيَّة هي من الحالات الخطيرة التي تؤثر على شخص أو مجموعة متعددة من أعصاب المحيط بشكل مستمر.

أنواع أخرى

هناك مجموعة أخرى من الاعتلالات العصبية الالتهابية وهي مجموعة الاعتلالات العصبية الأحادية، حيث يحدث اضطراب في عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب في نفس المكان، على سبيل المثال ضفيرة أعصاب اليد.

يتميز العصب الوجهي بكونه الأكثر عرضة للإصابة وتتجلى هذه الإصابات في شكل شلل في عضلات التعبير في ناحية واحدة من الوجه أغلب الأحيان، وغالباً ما يسبَّبُه فيروس "الهربس". وتذكر أنَّ في معظم حالات اضطراب اِعْتِلاَلٍ أَعْصَابِىٍّ أحادِى يمكن أن تكون إمكانيةُ التئام جديرة بالإشارة إلى ذكر.

أعراض الاعتلالات العصبية الالتهابية

تختلف أعراض تلف الأعصاب والتهابها وفقًا لنوع المرض الذي يُسببه، ومع ذلك، هناك بعض الأعراض المشتركة التي قد تظهر في مُعظم هذه الاضطرابات، مثل:

عدم التوازن أثناء المشي.

صعوبة في حركة العينين أو الوجه.

تسارع دقات القلب بشكل كبير.

انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم.

صعوبة في التنفس.

تعاني الشخص المصاب بإصابة الضفيرة العضدية من ضعف وفقدان للحواس وألم في أطرافه.

التهاب في عصب الضفيرة العضدية.

تعاني الشخص المصاب بالضمور العضلي من الخدر والوخز في المنطقة المتأثرة.

يوجد عدة أسباب وعوامل خطر للاعتلالات العصبية الالتهابية

ومنها التعرض للعدوى والأمراض المناعية المزمنة، كذلك الإصابة بأمراض مثل السكري والخرف. كما يتأثر الجهاز العصبي بشكل سلبي بأسلوب الحياة غير الصحي، مثل التدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية. يجب اتخاذ إجراءات وقائية مثل تغيير نظام الحياة إلى نظام صحي، بالإضافة إلى المشاركة في نشاطات رياضية مناسبة.

نتذكر فيما يلي أسباب وعوامل خطورة الإصابة بالأمراض الالتهابية لجهاز العصبي.

 أسباب الاعتلالات العصبية الالتهابية

غالبًا ما يكون السبب وراء الأمراض العصبية الالتهابية غير معروف، بالرغم من أنه غالبًا ما يسبقها تعرض للإصابة بمرض معدٍ سواء كان فيروسيًا أو بكتيريًّا.

تنشأ العدوى بشكل شائع في الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، حيث يقوم جهاز المناعة بالهجوم على الأعصاب، مما يؤدي إلى تلف والتهاب في طبقة الألياف العصبية. هذا يحول دون نقل إشارات عصبية للدماغ، مما يسبب الضعف أو التنميل أو حتى شللاً.

تشمل عوامل خطر الإصابة بالالتهابات العصبية الالتهابية مجموعة متنوعة من الأسباب. ومن بين هذه العوامل: التدخين، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وحالات ضعف المناعة مثل مرض نقص المناعة المكتسب (إيدز). كما أن بعض الأدوية قد تؤدي إلى زيادة خطر هذه التهابات. يجب على المرء تجنب هذه العوامل للحفاظ على سلامة جهازه العصبي.

يشمل العديد من العوامل التي تؤثر في خطر الإصابة بالتهابات عصبية المزمنة.

التقدم في السن يؤدي إلى احتمالية الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

تعرض لإجراء عمليات جراحية سابقة وقد تم اكتشاف إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية.

يرمز لمرض نقص المناعة المكتسب بالإيدز، وهو حالة مرضية خطيرة. تحدث بسبب فيروس الإيدز الذي يصيب خلايا المناعة ويقلل من فاعليتها في محاربة الأمراض والعدوى. يتسبب المرض في تدهور الجهاز المناعي للجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة وحتى الوفاة في بعض الحالات.

مضاعفات الاعتلالات العصبية الالتهابية

تتباين الآثار الجانبية المرتبطة بالأضرار العصبية التي يمكن أن يسببها الالتهاب، باختلاف نوع وشدة تلك الأضرار.

ويمكن أن تشمل ما يأتي:

صعوبة في التنفس.

مشكلات في القلب.

ارتفاع ضغط الدم.

اضطرابات في وظيفة الأمعاء والمثانة.

خدر دائم خصوصًا في الأطراف.

الجلطات الدموية.الشلل الكامل للجسم.

تُعرف الإصابات التي تحدث في السرير أو القرحة على بطانة المرتبة باسم قرحة الفراش نظرًا لنقص المشي والخدمات.تشخيص الاعتلالات العصبية الالتهابية

تغيير هذه الأعراض بواسطة المعالج. في حقيقة الأمر، هناك صعوبة في تشخيص الأورام الإلتهابية المزمنة وبخاصة في مراحلها المبكرة. يتشابه العديد من هذه الأورام في أعراضها، و لذلك يلجأ إلى بعض الفحوصات لتسهيل عملية التشخيص. من بين هذه الفحوصات: فحص سريري، حيث يتمّ ملاحظة الأعراض التي تظهر على المرض، والسعي إلى تغيير هذه الأعراض عبر استخدام بعض التقنيات. تم تحديد نوع الاضطراب العصبي الذي يعاني منه المريض، فقد شُكِّلَ افتراس بالإصابة بالتهاب مزمن لألياف الميلين التجزئية للاعصاب المُتكرِّرون، وذلك بالاستناد إلى علاماته الفريدة.

التاريخ الطبي 

يتم في هذا المستند تحديد تاريخ الأمراض الطبية السابقة للمريض، والتعرف على جميع أنواع الإصابات التي قد يشكو منها، بالإضافة إلى التحقق مما إذا كان المرض يتعلق بأنواع مختلفة من الحالات العصبية.

الخزعة

في بعض الأحيان يتم أخذ عينة من سائل النخاع الشوكي لإجراء فحص على وجود أي عدوى فيه، كما يتم في بعض الأحيان أخذ عينة من الأعصاب.

تخطيط كهربية العضل

أحيانًا، يتم إجراء تحليل كهربائي للاستشعار العضلي لدراسة توصيل الأعصاب والحصول على مادة السائل المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، وذلك لتأكيد التشخيص.

علاج الاعتلالات العصبية الالتهابية

لا يوجد علاج كامل للاعتلالات العصبية الملتهبة، ومع ذلك هناك بعض الطرق التي تخفف من شدة المرض وأعراضه.

وتشمل ما يأتي:

يمكن اللجوء لبعض الأدوية كمسكنات لتخفيف جزء من حدة الأعراض، وفي بعض الأحيان يُمْكِن استخدام المواد الستيرويدية المذكورة مثل بريدينزولون؛ والذي يعمل على تخفيف شدَّة الأعراض في حالات مرضية محدودة، هذا إَلى جانِبِ استخدام مثبطات جهاز المناعة كالآزوثيوبرِين لغرض تَقَليل بؤر التهاب الجِسْم.

إعادة التأهيل 

يقوم الاختصاصيون بتطبيق العلاج الطبيعي والوظيفي لإعادة التأهيل من تداعيات المرض، مثل عدم القدرة على التحدث بوضوح والتفاعل بشكل ملائم.

في حال كان المرض شديدًا أو كان يتقدم بشكل سريع، يُمَكِّن اللجوء إلى تبادل البلازمافي والغلوبولين المناعي.

تبادل البلازما: 

تتضمن هذه العملية تصفية المواد السامة من الدم وإزالتها. يحتوي المحلول المناعي على مجموعة مختلفة من الأضداد والتي تجمع من عدة متبرعين، ويتم حقنها بشكلٍ عام في الوريد وغالبًا ما يستغرق فترة أشهر لإكمال العلاج. يُفَضَّل استخدام المحلول المناعي بدلاً من استخدام المُستَرويِديّات. يُمكن أن يتسبب هذا في الكثير من التداعيات الجانبية.

طرق الوقاية

لا يوجد وسيلة للوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية الالتهابية، لأن سبب المرض ليس معروفًا تمامًا.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مخ واعصاب