أعراض البيلة الدموية

أعراض البيلة الدموية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعني البيلة الدموية حالة وجود كريات دم حمراء في البول.

تحدث بعض الحالات عن وجود دم في البول دون ظهور أي تغير على لونه، إذ يتم رصد كريات الدم الحمراء في المزرعة المجهرية أو التحليل الكيميائي، وتسمى هذه الظاهرة بـ "البيلة الدموية المجهرية".

 

يجب على النساء إجراء فحص البول خارج فترة الحيض لتفادي اختلاط الدم الموجود في المهبل مع البول. وإذا ظهر وجود بيلة دموية في البول، فهذا يدل على وجود مرض في المسالك البولية.

 

الحد الأقصى الطبيعي لعدد كريات الدم الحمراء هو ثلاثة كريات في كل مجال مجهري، وأية قيمة تزيد عن ذلك تُعَتَّبر غير طبيعية.

 

في حال وجود تشوه في شكل الكريات الحمراء أو وجود بروتينات في البول، بالإضافة إلى وجود كريات دم حمراء، فإن ذلك يشير إلى أن المشكلة قد تكون في الكلية وليس في الحالب، المثانة أو الإحليل.

 

في بعض الأحيان، يمكن أن يتبدى البول باللون الزهري أو الأحمر دون وجود علامات لكريات الدم الحمراء في فحص المجهر. وقد يكون سبب ذلك استخدام بعض الأدوية مثل فينازوبريدين (Phenazopyridine)، أو اصابة ببعض الأمراض كتفكك عضلات المجاري (Rhabdomyolysis)، أو بعد تناول شوربة الشمندر. 
دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


أعراض البيلة الدموية

يتسبب وجود خلايا الدم الحمراء في إضفاء لون وردي أو أحمر على البول، ما يشير إلى وجود البول الدموي الإجمالي. يكفي كمية صغيرة من الدم لتحويل لون البول، وعادة ما لا يصاحب ذلك أي تألم، على الرغم من أنه قد يصعب خروج جلطات دموية مؤلِّمًا.

يحدث تسجيل البول بدم بشكل شائع دون ظهور أي علامة أو أعراض إضافية.


أسباب وعوامل خطر البيلة الدموية

سيتم توضيح الأسباب الرئيسية والعوامل المؤثرة في المخاطر في النص التالي.


1. أسباب البيلة الدموية المصحوبة بآلام

الأسباب المنتشرة لظهور البيلة الدموية مع معاناة من الألم:

الحمل العالق في الجزء العلوي من المريء: قد يشعر المريض بألم شديد في منطقة صدره وخصوصاً عندما يتناول الطعام، وغالباً ما يُصف هذا الألم بأنه حاد ومحدود في نطاق صغير، ويستمر لفترة قصيرة. Peptic Ulcer Disease (PUD)، الحالة التي تتسبب في تكوَّن قروح في جدار المعدة أو الأمعاء: تشتهر PUD بالشكل المؤلِم للغلاف الجوفِي للجسْم، حيث يُشْعَرُ بأَنَّ هُنَاك شخصًا يضغط على بطنه.

تسرب دموي بعد إصابة في منطقة الخصر أو الحوض: يمكن أن يحدث تسرب الدم نتيجة إصابة في الكلى، أو الحالب، أو المثانة.

الإصابة بعدوى في المسالك البولية: غالبًا ما تكون هذه العدوى عبارة عن فيروس يصيب المثانة، وغالبًا ما تحدث للإناث، وقد تُسبِّب ظهور بعض الأعراض كظهور الدم في البول.

هناك أسباب مختلفة للبيلة الدموية غير المصحوبة بآلام، والتي تشمل اضطرابات في الجهاز الدوراني مثل فقر الدم وارتفاع ضغط الدم، وقصور في وظائف الكلى أو التهابات في المجاري البولية. قد تكون هذه الأسباب أحد عوامل زيادة خطر حدوث بيلات دموية لديك، لذا من المهم معالجتها باستخدام التشخيص المناسب والعلاج.

2. أسباب البيلة الدموية غير المصحوبة بآلام

تشمل ما يأتي:

  • الأورام السرطانية الخبيثة موجودة في جميع أجزاء المسالك البولية، بدءً من الكلى وصولاً إلى المثانة.
  • تضخم غير خبيث لغدة البروستاتة.
  • التهابات في الكلى تسمى التهابات كبيبات الكلى، ويحدث الالتهاب في بعض الأحيان نتيجة لأمراض في جهاز المناعة مثل الذئبة الحمامية، أو نتيجة لالتهابات في الأوعية الدموية المعروفة باسم التهاب وعائي والتي تشمل عدة أجزاء من جسم الإنسان مثل الرئة وجهاز الأعصاب.
  • وجود نزف في الكيسات الحميدة التابعة للكلى.
  • نزيف في البول يحدث بسبب عطل في وظيفة جهاز التجلط نتيجة لاضطراب في الكبد، مثل فشل الكبد أو تشمعه، أو نتيجة لإصابة بالسرطان الدموي.
  • يمكن استعمال الأدوية في العلاج، وخاصة الأدوية المضادة للتخثر كالأسبرين، لكن هناك بعض الأدوية التي قد تسبب نزيف.
  • فقر الدم المنجلي.
  • يشعر العدائون بنفخ البول لفترة طويلة بعد التمرين أو الجهد المستمر، والبعض يصاب بالنزيف دون أن يتمكَّن من تحديده.

3. عوامل خطر الإصابة بالبيلة الدموية

تشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:

يواجه الكثير من الرجال فوق سن الخمسين بيلة دموية جانبية بسبب تضخم البروستاتا.

  • التحويل: يعد التهاب الكلى بعد الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البول لدى الأطفال.
  • تاريخ العائلة: إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الكلى أو حصوات الكلى، يمكن أن تزداد خطورتك للإصابة بالنزيف البولي.
  • تزيد بعض الأدوية: كالأسبرين والمسكنات غير الستيرويدية للألم والمضادات الحيوية مثل البنسلين، من احتمالية حدوث نزيف في البول.
  • التمارين الشاقة: يتعرض المدربون الذين يجرون رياضة الجري على مسافات طويلة بشكل خاص لظاهرة نزف البول نتيجة للجهد البدني، وهذا ما يعرف في بعض الأحيان باسم التهاب أحاديث الدم لمدرب جائح ولكن يستطيع أية شخص يؤدي التمارين الرياضية الشديدة أن تظهر علية هذه المشكلات.

مضاعفات البيلة الدموية

يوجد أسباب خطيرة تؤدي إلى ظهور الدم في البول، لذلك عليك التواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في حالة ملاحظة هذه الأعراض.

في حالة أن الأعراض ناجمة عن السرطان، فهي قد تتفاقم إذا تم تجاهلها، وذلك يزيد من انتشار الأورام بشكل كبير لدرجة أن العلاج يصبح صعبًا. تجنب التعامل مع المشكلة يمكن أن يؤدي في الختام إلى فشل كلوي ناتج عن معالجة غير كافية للاصابات.

إذا كان السبب وراء ظهور الدم في البول هو تضخم البروستاتا، فقد يقلّل العلاج من حدّة الأعراض المتعلقة بالحاجة المتكرّرة للتبول والألم الشديد، مما قد يفيد في تجنُّب خطر إصابته بسرطان المثانة.

تشخيص البيلة الدموية

تشمل طرق التشخيص ما يأتي:

1. اختبارات البول

عندما يتم اكتشاف نزيف في البول، قد تخضع لاحقًا لاختبار آخر للتأكد مما إذا كان بولك يحتوي على خلايا دم حمراء أو لا. يستطيع تحليل البول كشف وجود عدوى في المسالك البولية، أو وجود معادن مسؤولة عن حصوات الكلى.

2. اختبارات التصوير

غالبًا ما يحتاج الشخص إلى إجراء فحص تصوير لتحديد سبب الإفرازات الدموية، وقد ينصحك طبيبك بإجراء فحص تصوير مقطعي محوسب أو تصوير بالرنين المغناطيسي أو فحص بالموجات فوق الصوتية.

3. تنظير المثانة

يستخدم الطبيب أنبوبًا ضيقًا يتضمن كاميرا صغيرة لإدخاله في المثانة بحثًا عن أي علامات على وجود الأمراض في المثانة والإحليل.

علاج البيلة الدموية

يتأثر العلاج المطلوب لحالة بيلة دموية بطبيعة الحالة، وقد يتضمن ذلك تناول مضادات حيوية للقضاء على عدوى المسالك البولية، أو التجربة باستخدام دواء محدد لتصغير حجم البروستاتا، أو استخدام موجات صادمة لتفتيت الحصى في المثانة أو الكلى.

قد يحدث أن تكون الحالة لا تتطلب علاجاً حاسماً، وإلا فعلى الأقل ينبغي أن تتابع حالتك مع طبيبك بعد انتهاء العلاج، للتأكد من عدم وجود المزيد من الدم في البول.

الوقاية من البيلة الدموية

تشمل طرق الوقاية ما يأتي:

  • اشرب الكثير من الماء يوميًا.
  • تبول فورًا بعد الجماع.
  • مارس عادات صحية جيدة.
  • يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الملح والأطعمة التي تحتوي على الصوديوم الزائد مثل السبانخ.
  • امتنع عن التدخين.
  • قلل من تعرضك للمواد الكيميائية.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مسالك بولية

دكتور علي عبد السلام الطيب استشاري الجراحه العامه وجراحه المسالك البوليه والبواسير و زماله في فيصل

دكتور علي عبد السلام الطيب

استشاري الجراحه العامه وجراحه المسالك البوليه والبواسير و زماله الذكوره والتناسليه والعقم

التقييم : (2)

التخصص: مسالك بولية , ذكورة وعقم

خبره 19 عام بالجامعة والقوات المسلحه والحاصل على الزماله

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: ش فيصل محطه العريش امام [...] فيصل, الجيزة

دكتور علي مهاجر استشاري المسالك البولية بالجراحة والمناظير والليزر في الهرم

دكتور علي مهاجر

استشاري المسالك البولية بالجراحة والمناظير والليزر

التقييم :

التخصص: مسالك بولية

إستشاري جراحة المسالك البولية و حصل علي الزمالة المصرية _ تشخيص سبب تواجد واورام المثانه و اورام الكلي و التهابات المسالك البوليه و حالات التبول الليلي عند [...]

سعر الكشف: 330 جنيه

العنوان: شارع الهرم الرئيس ناصيه سهل حمزه [...] الهرم, الجيزة

دكتور احمد عبد الرءوف الغياتي استشاري جراحة المناظير والمسالك البولية والتناسلية والعقم في 6 اكتوبر

دكتور احمد عبد الرءوف الغياتي

استشاري جراحة المناظير والمسالك البولية والتناسلية والعقم

التقييم :

التخصص: مسالك بولية , ذكورة وعقم

استشاري جراحة المناظير والمسالك البولية والتناسلية والعقم زميل جامعه انسبروك بالنمسا في دينامكيه و اضطرابات البول زميل جامعه يوسني بكوريا الجنوبيه في [...]

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: ميدان الحصري بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة

دكتور مجدي منير استشاري مسالك بوليه وأمراض الذكورة في 6 اكتوبر

دكتور مجدي منير

استشاري مسالك بوليه وأمراض الذكورة

التقييم :

التخصص: مسالك بولية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: خلف مسجد الحصري [...] 6 اكتوبر, الجيزة