طرق علاج علامات التقدم بالعمر

طرق علاج علامات التقدم بالعمر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

في السنوات الأخيرة، أصبحت مجالات الطب مهتمة بشكل كبير بعلاج علامات التقدم في السن، حيث يعود تاريخ رعاية البشرة إلى الحضارات القديمة عندما كان الإنسان يبحث عن سر الشباب.

دعنا نتعرف اكثرعن هذا الموضوع  بالتفصيل من خلال

فقد كان للإنسان أحلام دائمة بإيجاد دواء سحري لتأخير ظهور علامات التقدم في السن أو منعها تمامًا.


علاج علامات التقدم بالعمر

بسبب تعقيد وتعدد الأمراض والحالات المرتبطة بعملية الشيخوخة، يمكن دراستها وقياسها بنفس طريقة دراسة أي مرض آخر يتمثل في الأعراض التي تشير إلى تقدُّم عُمْرنا، وتغير مظهر وجوهنا لذلك نحن بحاجة إلى العناية به.

يوجد عدة وسائل للتقيد بأعراض الشيخوخة والحفاظ على الوجه، بما في ذلك تقديم العلاج المناسب.

تستخدم السيدات المنتجات الجمالية حاليا بكل أحجامها وأشكالها وكمياتها للحفاظ على بشرة صحية، وذلك بحسب ميزانية كل فرد ونوع العناية المطلوبة.

ينبغي الحرص على استخدام مرهم الترطيب المحتوي على درجة وقاية عالية بمعدل 15 مرة أو أكثر، وذلك بشكل دائم في جميع الأوقات، ولا سيما قبل الخروج من المنزل.

يمكن الحصول على العناصر المضادة للأكسدة من خلال استخدام الكريمات والمراهم أو بتناول نظام غذائي صحي وشرب المشروبات وتناول الأطعمة المغذية والغنية بفيتامينات تحتوي على عوامل مضادة للأكسدة.

المواظبة على التغذية السليمة.

شرب الماء بكثرة يساهم في تقليل الحاجة إلى العناية المستمرة بالوجه وعلاجه، كما يساعد على تخفيف علامات التقدم في السن.

مضادات للأشعة فوق البنفسجية (UV)، حيث يمكن أن تحمي البشرة من التأثيرات الضارة لهذه الأشعة المؤذية وتساعد على تحافظ على صحة وجمال بشرتنا. تعني حامض الألفا هيدروكسي (AHA - Alpha Hydroxy Acids) في اللغة العربية.

يمكن لهذا المركب أن يُحفز على تساقط خلايا الجلد الميتة وتغذية الجلد بخلايا جديدة وحيوية. وعلينا أن نذكر بأن شرب القهوة والكحول يسببان جفاف الجلد، لذلك يفضّل استخدامهما بشكل معتدل.


أعراض الشيخوخة

بعد التحدث عن الوسائل الرئيسية للتخفيف من آثار التقدم في العمر، فإنه يجب الآن الإشارة إلى علامات الشيخوخة التي قد تحتاج إلى رعاية خاصة.

شفاه رفيعة.

انغلاق غير كامل للجفون.

تساقط الشعر، بما في ذلك الرموش والحواجب.

يتكون الجلد من طبقة رقيقة تتميز بوجود بعض التجاعيد والنقاط.


معدل الشيخوخة البيولوجية

وفي ذلك السياق، أفاد بأنه لم يُعرف بالضبط متى تبدأ الناس في التباين في معدل شيخوخة بيولوجية. ولكن، نتائج جديدة تشير إلى أن الانقسام يحصل مبكرًا إلى حدٍّ ما خلال الحياة.

استخدم إيليوت وزملاؤه بيانات حول أكثر من 1000 مشارك نيوزيلندي تمت متابعتهم منذ ولادتهم في السبعينيات من القرن الماضي وحتى بلوغهم سن 45. تم تقدير معدل الشيخوخة البيولوجية لديهم ابتداءً من سن 26 باستخدام مقاييس مثل نسبة الدهون في الجسم، واللياقة البدنية، وسعة التنفس، وعلامات التهابية في نظام الأوردة، وامتحانات دائرة التنفس.

2.5 سنة بيولوجية لكل سنة عمرية

العمر الحيوي للأفراد يتباين بشكل كبير، حيث تظهر بطء الشيخوخة الحيوية بمقدار 0.4 سنة للسنة الزمنية والسجل الزمني، في حين أظهر المشاركون في دراسة آخرى تأثيرات الشيخوخة بمعدل 2.5 سنة حية لكل ست عشر سنة زمنية. وفعلاً، فإن المشاركين في هذه الدراسة في سِتِّيْنَات أعمارهم يعانوا من دائرة رسوب كبيرة. تظهر مؤشرات الصحة المرتبطة بالشيخوخة بالفعل في العمر الحيوي. وبالمقارنة مع أقرانهم، يبدو أنهم يتحركون ببطء أكبر وقوة قبضتهم تضعف ولديهم صعوبات في التوازن والرؤية والسمع، إلى جانب اختلافات واضحة في الحدَّة العقلية. هذا ما أكده الباحثون.

ذاكرة أقل وترقق لأنسجة المخ

في المتوسط، تم تسجيل درجات أقل من قبل كبار السن الذين يعانون من نقص الذاكرة، وأفادوا بزيادة حالات النسيان في حياتهم اليومية. وفي نفس الوقت، أظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، علامات أكثر على ترقق أنسجة المخ لديهم.

شيخوخة في سن 45

إليوت، فاجأه تشكك الشخص السريع في التقدم بالعمر في أن يصل إلى سن 75. وأدرك أن هناك اختلافات واسعة في عملية الشيخوخة، حتى أنها يمكن ملاحظتها بسهولة في الحياة اليومية. بتقييم محكمين مستقلين لصور فوتوغرافية تم التوصل إلى أن وجوه المشاركين في الدراسة تظهر بعمر أكبر من العمر الحقيقي لهم.

الضغوط البيئية

أعادت الدكتورة صوفيا ميلمان، مديرة دراسات طول العمر البشري في معهد ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، تكرار ما قاله إليوت بأن الشيخوخة لا تظهر فجأة عند سن 60 وإنما هي تدرجية.

قالت ميلمان، المسؤولة عن دراسة البحث، إن عملية الشيخوخة تتدرج وتستمر بالتواصل دون انقطاع. وربما تبدأ في فترات سابقة من العمر مما يعتقده الباحثون.

فيما يتعلق بتحديد معدل الشيخوخة البيولوجية، أشارت إلى أن الجينات تؤثر على ذلك، وأن بعض جينات طول العمر يمكن أن تحمي الإنسان من التأثيرات البيئية لبعض المؤثرات في حدود معينة.

الإجهاد والفقر والتدخين

توصلا كل من ميلمان وإليوت إلى اتفاق وافٍ بشأن عدم حتمية الشيخوخة، فالظروف المحيطة بالإنسان لها أهمية بالغة، حيث يؤثر العديد من العوامل المرتبطة بنمط الحياة - مثل التعرض للإجهاد المزمن والفقر- على سرعة تأثير عملية الشيخوخة.

من الواضح أيضًا أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي وعدم التدخين قد يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض متفاوتة.

أدوية لإبطاء الشيخوخة

وفي الوقت نفسه، أشارت ميلمان إلى أن التزام تلك العناصر الثلاثة يمكن أن يؤدي إلى تقليل معدل انتقال الإنسان إلى مرحلة الشيخوخة. كما أشارت إلى رغبة الباحثين في المستقبل بتحويل المعرفة التي يجري اكتشافها حول عملية الشيخوخة إلى علاجات يمكن تقديمها لأولئك الذين يحتاجون إليها في ذلك التوقيت.

أفادت بأن بعض الأشخاص قد لا يجدون النظام الصحي كافيًا للحفاظ على شبابهم وحيويتهم لفترة طويلة.

لا شباب مع اليأس

شدد الباحثان على أن الأشخاص الذين يتجاوزون سن الأربعين قد لا يشعرون بالإحباط، وعليهم ألا يستسلموا لذلك، بل لا يزال من الممكن إجراء فحص طبي قابل للتطبيق و / أو كبح ضغط الدم أو بدء ممارسة الرياضة وتحسين نظامهم الغذائي.

صرح (إليوت) بأنّ منتصف العمر هو فترة مناسبة للتعامل مع هذه الأمور، وأضاف بقوله لا يُمكن تغيير الماضي، فلا يزال هُناك وقت للتدخّل.

تحسين جودة الحياة

وأشار إلى أن النقطة الأكثر أهمية هي التركيز على معالجة الشيخوخة البيولوجية بدلاً من التركيز على العمر، وأكد أن التدخل في وقت مبكر للحد من هذه الشيخوخة يمكن أن يساعد في تحسين نوعية حياتنا والحفاظ على صحتنا.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور امراض جلدية وتناسلية

دكتورة سلوى الفتي نجاتي أخصائي الجلدية و التناسلية و التجميل و الليزر في مدينة نصر

دكتورة سلوى الفتي نجاتي

أخصائي الجلدية و التناسلية و التجميل و الليزر

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

أخصائي الجلدية و التناسلية و التجميل و الليزر

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: امتداد مصطفي النحاس بجوار التوحيد والنور بعد مدرسه المنهل [...] مدينة نصر, القاهرة

دكتورة زينب مصطفى شكرى استشاري الامراض الجلدية والعلاج بالليزر بجامعة عين شمس في مدينة نصر

دكتورة زينب مصطفى شكرى

استشاري الامراض الجلدية والعلاج بالليزر بجامعة عين شمس

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

20 سنه خبرة فى مجال علاج الامراض الجلدية

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: متفرع من عباس العقاد [...] مدينة نصر, القاهرة

دكتور طارق بشر استشاري الجلدية والتناسلية في المنيل

دكتور طارق بشر

استشاري الجلدية والتناسلية

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

، علاج اثارحب الشباب ، الهالات السوداء ، علاج الندبات، جراحات التبريد بغازالنتروجين السائل استشاري امراض الجلد والتجميل الغير جراحي

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: شارع المنيل [...] المنيل, القاهرة

دكتور احمد زيد مشعان استشاري اول امراض الجلديه في 6 اكتوبر

دكتور احمد زيد مشعان

استشاري اول امراض الجلديه

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

إزالة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني, تفتيح البشرة, حساسية الجلد, زراعة الشعر, علاج آثار [...]

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: اكتوبر محور الكفراوي بجوار البنك الاهلي الجديد [...] 6 اكتوبر, الجيزة

دكتورة هبه كامل عبد الدايم استشاري اول جلدية و تناسلية في 6 اكتوبر

دكتورة هبه كامل عبد الدايم

استشاري اول جلدية و تناسلية

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

استشاري اول أمراض الجلدية و التناسلية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: اكتوبر محور الكفراوي بجوار البنك الاهلي الجديد [...] 6 اكتوبر, الجيزة