مضاعفات متلازمة انقطاع النفس النومي وعلاجه

مضاعفات متلازمة انقطاع النفس النومي  وعلاجه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تمثل متلازمة انقطاع التنفس النومي إحدى الاضطرابات الخطيرة، والتي تحدث عند انقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء النوم. هذا الاضطراب يرافقه غالبًا شخير دائم وارهاق شديد حتى بعد قضاء ليلة كاملة في النوم.


أنواع متلازمة انقطاع النفس النومي

تحتوي متلازمة انقطاع النفس النومي على عدة أصناف، وذلك يشمل الأنواع التالية:

مصطلح يشير إلى توقف التنفس بسبب انسداد المجاري التنفسية أثناء النوم.

من بين الملاحظات الجوهرية الخاصة بهذا النوع هي:

يحدث قطع التنفس هذا بسبب تكرار انسداد ممر التنفس العلوي أثناء النوم، والذي يتضمن الممر الذي يتألف من الفم ثم الأنف والحلق واللوزتين وصولًا إلى الحلق ثم الحنجرة.

تعاني نسبة تتراوح بين 2% إلى 9% من الأفراد من فقدان النفس هذا، ويحدث في الغالب للأشخاص الذين يعانون من البدانة.

يتمثل الانقطاع في التنفس بالظهور بشكل متكرر ومختلف الأوقات، حيث تستمر نوبة واحدة لأكثر من 10 ثوانٍ، ويصاب المصاب عادةً بـ5 إلى 30 نوبة في كل ساعة.

بعض الأطفال يُعانون من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب تضخم اللوزتين أو اللحمة، فضلاً عن مشاكل في الأسنان والتشوهات الخلقية المثل صغر حجم الفك.


 توقف تنفس المركزي خلال النوم (Central sleep apnea)

ملاحظات مهمة تتعلق بانقطاع التنفس الذي يجب الإشارة إليها، منها،

هذا النوع من الإضطرابات النادرة يؤدي إلى انقطاع التنفس ويحدث بسبب وجود مسائل في مركز الدماغ المسؤول عن التحكم في التنفس.

عادةً ما تشعر الدماغ بالاختلافات في مستويات ثاني أكسيد الكربون، وعندما يزداد هذا المستوى بشكل كبير، يحث الدماغ العضلات التي تساهم في التنفس على إجراء ضغط أعمق وأقوى لتجنب حدوث ازدياد في مستوى ثاني أكسيد الكربون.

تتمثل المشكلة في هذه الاضطرابات في أن الدماغ يصبح أكثر حساسية لمستويات ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى بطء وانخفاض التنفس.

تحدث هذه المسألة في بعض الأحيان عند الرِّضْع فيما يسمى «لعنة أوندين» (Ondine curse)، حيث يجد الطفل صعوبة في التنفس إلا إذا كان مستيقظًا تمامًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الموت.

يتمثل انقطاع التنفس المختلط أثناء النوم في عدم قدرة المريض على التنفس بشكل صحيح خلال فترة النوم، حيث يصاب بصعوبات تنفسية ناتجة عن مشكلتي التنفس المركزية والإغلاق الانسدادي للجهاز التنفسي.

من بين الملاحظات البارزة حول هذا النوع من عدم التنفس، ما يلي:

يحدث هذا النوع من الاختلالات بسبب مجموعة من الأسباب المركزية والانسدادية التي تحدث خلال فترة نوم واحدة.

يبدأ الهجمات من هذا النوع عند حدوث ازمات، ويتم عادة إعالجها بالتشخيص على هذا الاساس.


أعراض متلازمة انقطاع النفس النومي

يتداخل مظاهر اختلاف أنواع اضطرابات التوقف التنفسي أثناء النوم، ومن بين الأعراض المتكررة لهذه المشكلة، الآتي:

الشخير بشكل مستمر وبصوت عالٍ.

تتواجد نوبات مستمرة من توقف التنفس وعادةً يتم اكتشافها بملاحظة أحد آخر.

اللهاث للحصول على الهواء أثناء النوم.

الاستيقاظ مع جفاف في الفم.

صداع في الصباح.

أرق مستمر.

قد يحدث تعرض الجسم لفترات طويلة من اليقظة الليلية في حالة عدم النوم بما فيه الكفاية، ويرتبط هذا بظاهرة فرط النعاس خلال أوقات النهار.

ضعف التركيز أثناء الاستيقاظ.

تهيج الجسم.

هناك عدة أسباب وعوامل خطر ترتبط بمتلازمة انقطاع النفس النومي، وتشمل هذه الأسباب السمنة، الشيخوخة، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، وكذلك تاريخ عائلي لحالات مماثلة. ويعد علاج هذه المتلازمة أمرًا مهمًا لأنه يُعالج حالات صحية خطيرة مثل اضطراب نظم القلب، وفشل القلب.

سنحصر فيما يلي العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة انقطاع النفس النومي.

 أسباب اضطرابات التنفس أثناء النوم.

من النقاط المهمة الملاحظة حول أسباب اضطراب النوم وانقطاع التنفس هي ما يلي:

يحدث انسداد النفس النومي نتيجة ارتخاء عضلات الحلق الخلفية، مما يعرقل تدفق الهواء أو يعطله بشكل كامل، مما يزيد من نسبة الكربون في الدم ويخفض مستوى الأكسجين. عند ذلك، يتم تنبّه المخ لفتح طريق التنفس مرة أخرى.

يحدث انقطاع التنفس المركزي حينما لا يرسل الدماغ رسائل إلى العضلات التنفسية، وهذا يُؤدي إلىَ توقّف عمليةَ التَّنفُّس.

يحصل الانقطاع المختلط للتنفس عندما تحدث ضعف في الأعضاء التنفسية، وبالإضافة إلى ذلك هناك مشاكل في الجهاز العصبي المركزي.

توجد عدة عوامل خطر قد تؤدي إلى الإصابة بانقطاع النفس النومي، ومن هذه العوامل التدخين والسمنة، وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الجسم. كذلك، يعتبر تعاطي بعض الأدوية من أحد مصادر خطورة حيث يزعج بأنها قد تؤثر على جهاز التنفس أثناء النوم، مثل المهدئات والتحاميل المخفضة لضغط الدم. يُشار أيضًا إلى أن هذا المشكل يحصل بشكل مبالغ فيه في فئات معيَّنَََََة كالرجال المسنِِِّ ِ ِ ِ.

تضمن عوامل خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي مجموعة من المحددات، وتشمل: -

تزداد فرصتك للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم إذا كنت تعاني من السمنة، إذ يمكن للأنسجة الدهنية أن تتجمع في مجرى الهواء العلوي وتحول دون عملية التنفس.

يصبح حجم مجاري الهواء أكثر تضيقاً في منطقة العنق عند الأشخاص الذين يتميزون بسُمك محيطهم.

يمكن أن يتعرض بعض الأفراد لتضييق مجرى الهواء منذ الولادة، وعند حدوث تضخم في اللوزتين يصبح صعبًا على المريض التنفس.

تعتبر الذكور أكثر عرضة للإصابة بالمرض بشكل أكبر من الإناث حيث تزيد نسبة الإصابة لديهم بمقدار ضعفين أو ثلاثة أضعاف.

عندما يصل الإنسان إلى سن معين، يزيد احتمالية تعرضه للاصابة بمتلازمة انقطاع النفس النومي.

قد تزداد فرصة الإصابة بانقطاع التنفس النومي لدى الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي مصاب بالمرض.

يزداد خطر الإصابة بمرض الانفلونزا عندما يكون هناك تضيق في التنفس نتيجة تحسس أو احتقان في الأنف.

تتسبب تناول المشروبات الكحولية والأدوية المخدرة في زيادة انتشار العضلات الرئوية وزيادة سوء الحالة فيما يخص التنفس.

التدخين: يتعرض المدخنون بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مقارنةً بالأشخاص غير المدخنين، مع زيادة الإصابة بمعدل من ضعف إلى ثلاث مرات.

زيادة خطر الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم تحدث نتيجة إصابة ببعض الأمراض، مثل مرض السكر والضغط المرتفع.

مضاعفات متلازمة انقطاع النفس النومي

تشمل التداعيات المحتملة لمتلازمة انقطاع النفس أثناء النوم ما يلي:

تعب شديد

الاستيقاظ المتكرر ليلًا بسبب صعوبة التنفس يؤثر سلبًا على النوم ويتسبب في شعور المريض بالتعب شديد خلال النهار وصعوبة التركيز. يشعر معظم المصابين بالاكتئاب وتقلب المزاج، كما أن أدائهم الدراسي ضعيف ولديهم مشكلات سلوكية.

اضطرابات في القلب

إن الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم سبب لانقطاع التنفس خلال النوم و يؤدي بذلك إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وهذا يزيد من التوتر على جدران الأوعية الدموية؛ كذلك،يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات. بالإضافة إلى ذلك، فهو يرفع مخاطر الموت المتأتية عن طريق نقصان كمية الأكسجين في جسم الإنسان.

متلازمة التمثيل الغذائي

عندما يواجه المريض ارتفاع ضغط الدم وقيم عالية من الكوليسترول والسكر في الدم، قد يصاب أيضًا ببعض مشاكل القلب، ويرى أن محيط خصره كبير.

مضاعفات جراحية أكثر

يتعرض الأفراد الذين يعانون من متلازمة انقطاع النفس النومي لخطورة أكبر على تعرضهم للمضاعفات بعد إجراء أي نوع من الجراحة، خاصةً إذا جلسوا أو استلقوا على ظهورهم.

مشكلات في الكبد

تشير البيانات إلى أن الأفراد المصابين بمتلازمة انقطاع التنفس في النوم هم أكثر عرضة من غيرهم لتقارير فحوصات الكبد غير الطبيعية، بالإضافة إلى احتمالية تعرضهم للإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي.

حرمان الشركاء من النوم

يلحق الشخير المزعج الناتج عن مرضى متلازمة إيقاف التنفس أثناء النوم ضررًا بالحياة الزوجية حيث لا يستطيع شريك الأسرة أداء وظائفه الطبيعية لأنه لا يستطيع النوم، ولذلك سوف يضطر إلى نقل بعض أغراضه إلى غرفة أخرى.

تشخيص متلازمة انقطاع النفس النومي

يشير ملاحظات مهمة إلى تشخيص متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم إلى الآتي:

يُقوم الطبيب بتحديد الحالة استنادًا إلى المؤشرات السريرية وتاريخ نوم المريض، ويستعين بشريكه في النوم لذلك.

يتم نقل المريض إلى مركز لاضطرابات النوم لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لإجراء فحوصات إضافية.

يتم الإشراف على استنشاق المريض في الليل، كما يجري متابعة وظائف جسده بواسطة عدد كبير من الفحوصات، ضمنها:

تخطيط النوم الليلي، المعروف أيضا بـاختبار النوم المتعدد، يشمل استخدام بعض الأجهزة لرصد نشاط القلب والرئتين والدماغ، بالإضافة إلى أنماط التنفس.

اختبارات النوم في المنزل: تُستخدم هذه الاختبارات السهلة لقياس نسبة الأكسجين في الدم وتدفق الهواء أثناء النوم.

يتم البدء في شرح العلاج إذا كانت نتائج هذه الاختبارات غير طبيعية، ومن المهم أن نفهم أن جميع اضطرابات انقطاع التنفس لا يمكن كشفها من خلال أجهزة الرصد المحمولة.

يتطلب الأمر زيادة عدد أطباء الأنف والحنجرة في حالات التوقف التنفسي المتعلقة بالانسداد، بهدف استبعاد وجود أي انسدادات في الحلق أو الأنف.

علاج متلازمة انقطاع النفس النومي

يبدأ العلاج عادةً بتطبيق تعديلات على نمط الحياة بشكل خاص في حالات الإصابة المتوسطة، مثل إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين.

تشمل خيارات العلاج المتاحة ما يأتي:

1. علاجات مختلفة

وتشمل ما يأتي:

جهاز ضغط مجرى التنفس الموجب المستمر

يمكن استخدام هذا الجهاز في الحالات التي تصاب فيها المرضى بمشكلات تنفسية والذي يعانون من صعوبة في التنفس، حيث يتم إمدادهم بالهواء عبر قناع أثناء نومهم، وبضغط هوائي أعلى من ضغط الجو المحيط، لإبقاء مجاري الهواء مفتوحة.

يمكن لهذا الجهاز أن يمنع حدوث الشخير وفترات انقطاع التنفس خلال النوم، ولكن الجهاز غير مريح لمعظم من يستخدمونه، حتى أنّه يُرى بأنَّه واحد من أكثر الخيارات شيوعًا وإثباتًا.

أجهزة ضغط مجرى التنفس الأخرى

إذا تواصلت المشكلة، فيمكن استعمال أجهزة ضغط أخرى تعمل على التحكم التلقائي بالضغط خلال النوم، حيث يكون الضغط أعلى عند الشهيق وأقل عند الزفير.

الأجهزة الفموية

يمكن استخدام الأجهزة الفموية كخيار للحفاظ على فتحة الحلق مشرعة، حيث تؤدي إلى دفع الفك للأمام وبالتالي تقليل انقطاع التنفس والشخير. على الرغم من أن هذا النوع من الأجهزة أقل فاعلية، إلا أنه سهل في التطبيق واستخدامه.

علاج المشكلات الطبية المصاحبة

يمكن علاج الأمراض الطبية التي تسبب اضطراب النوم لانقطاع التنفس، مثل اضطرابات القلب والمشاكل العصبية.

الأكسجين التكميلي

يمكن استعمال الأكسجين المضاف في بعض الحالات التي تعاني من انقطاع التنفس النومي المركزي، وهناك أنواعٌ مختلفة من الأكسجين وآلات يتم استخدامها لإدخاله إلى الرئتين.

2. الجراحة

يستخدم الجراحون العلاجات إلى حين 3 أشهر من البدء، وذلك في حالة فشل تأثيرها، وبعض خيارات الجراحة المستخدمة لهذا هي:

إزالة بعض الأنسجة

يقوم الدكتور بإستئصال جزء من الأنسجة الموجودة خلف الفم وأعلى الحلق، ويتم نفض البلعومين أيضًا باستخدام موجات راديوية، وعادة ما تسهم هذه العملية في تقليل التطغير المُسبب لحدوث زخيرة في النَّوَّم.

تقليل حجم الأنسجة

تستطيع هذه العملية الجراحية علاج أوضاع شلل التنفس أثناء النوم المعتدل، فباستخدام الموجات الراديوية يتم تقليل حجم الأنسجة، ما يؤدي إلى تشابه نتائج إزالة الأنسجة، لكن بإثارة جانبية أقل.

تصحيح وضعية الفك

يتم عند إجراء هذه العملية دفع الفكين للأمام وبعيدًا عن بقية العظام في الوجه، وذلك يزيد من المساحة الموجودة خلف الحنك واللسان كما أنه يقلل من فرصة حدوث انسداد.

استخدام الغرسات

يُمْكِنُ استِعْمَال بَعْض الغُرَاسَات المُرِنّة المَصْنُوعَة مِن البلاستيك، وزرعها في الحَنّك الرّخو، ولكن هذِه الطّرِيقة تَحتاج إلى مزيدٍ مِنْ الأبْحاث لتحديد درجة فاعليتها.

تنبيه الأعصاب

يتم تركيب جهاز تحفيز الأعصاب لاستقرار حركة اللسان وضمان فتح مجرى التنفس، وتحتاج هذه العملية إلى دراسات إضافية.

فتح مجرى هوائي جديد

في بعض الحالات الخطيرة يتم افتتاح مجرى هوائي جديد، حيث يجب أن يتم وضع أنبوب معدني أو بلاستيكي فيه، وذلك لتسهيل عملية التنفس.

الوقاية من متلازمة انقطاع النفس النومي

لا يوجد طرق واضحة للوقاية من متلازمة انقطاع النفس النومي، ولكن يمكن التقليل من عوامل الخطر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة