خطر مرض الساركوما العضلية المخططة

خطر مرض الساركوما العضلية المخططة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يدعى الورم الخبيث الأساسي المتواجد في الأنسجة اللينة بـ "الساركوما العضلية المخططة" أو "بورم العضلات المخططة".

يمثل هذا النوع من الأورام 5% من مجموع الأورام الخبيثة ويصيب الأفراد في جميع الأعمار، ولكنه ينتشر بشكل أكبر في سن 2-4 و 14-17 عامًا.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع الساركوما العضلية المخططة

يوجد نوعان مختلفان من المجاهر المعتمدة للكشف عن ساركوما العضلات المخططة.

سرطان العضلات المخططة الجنينية: وهو النوع الذي يشكل نسبة حوالي 80% من جميع الحالات.

ورم الساركوما العضلي المخطط السنخي يشكل 15٪ من جميع أنواع أورام الساركوما، و من المعروف بأنه يتمتع بأقل الفرص للشفاء.

النسبة الباقية من 5% لا تملك تصنيف محدد.


مواضع تشكل الساركوما العضلية المخططة

يتم تصنيف أورام العضلات الملساء المخططة وفقًا لموقع تواجدها إلى مجموعات مختلفة.

أورام العنق والرأس.

أورام المسالك البولية والجهاز التناسلي.

أورام الظهر والأطراف.

أورام نادرة في أماكن أخرى.


أعراض الساركوما العضلية المخططة

تتفاوت العلامات والأعراض التي يشعر بها المرضى بناءً على موضع الإصابة بسرطان الأنسجة الليفية المخططة.

يتمثل تعريف أعراض الإصابة بسرطان الأنسجة الليفية العضلية المخططة في الرأس والعنق بظهور عدد من علامات المرض المختلفة مثل ضعف الشحم فى الوجه والذقن، صعوبة التهاب الملاحظو أو مشاكل في التنفس. والتى تؤدى إلى حدوث تغيرات في شكل وأبعاد شكل جزء محدد من جسم المصاب، كما تزيد درجة خطورته على صحة جسمه وأصبح يستةغى له بالتالى إجراءات طبية لخلاصه من هذا المرض.

تعد العلامات والأعراض التي تسببها الأورام في الرأس والعنق من أحد أبرز الأمور الملحوظة.

وجع في الرأس.

انتفاخ وتورم في العينين.

نزيف من الأنف، أو الحلق، أو الأذن.

يتميز مرض الساركوما العضلية المخططة في الجهاز البولي بظهور عدة أعراض، وتستمر هذه الأعراض لفترة طويلة قد تصل إلى أشهر. وتشمل هذه الأعراض شعور المصاب بالإجهاد، والتعب، وفقدان الوزن، وارتفاع درجة حرارة الجسم. كما يشكو المصاب من احتقان في منطقة عانتين وآلام في مفصل الورك. كما تصاب بعض المرضى بالحمى وآلام في صدرهم.

إذا كانت هناك ورم في الجهاز البولي أو التناسلي، فقد يُشعر المريض بالأعراض التالية:

صعوبة في التبول.

وجود دم في البول.

صعوبة في حركة الأمعاء.

نزف أو تورم في المنطقة الشرجية أو الفرجية.

تظهر أعراض الورم العضلي المخطط في الأطراف بصورة سابقة للاشتباه في الإصابة به. يشمل هذا النوع من الأورام ظهور عقد أو كتل صلبة تحت الجلد، كما يحدث ذلك أيضًا في بعض حالات التهاب المفاصل. يمكن اكتشاف وجود هذه الأورام باستخدام التصوير بالأشعة وفحص نسيج محفز لجودة فائقة (Biopsy). والآن جميع هذه الممارسات مفيدة لنوع خطير من سرطان نسج Weibraiomyosarcoma.

إذا كان هناك ورم في المنطقة العليا أو السفلى من الجسم، فإن المريض قد يشعر بالآتي:

تضخم أو كتلة في القدم أو الذراع.

يشعر المصابون بألم في منطقة الإصابة، وقد يتواجد حالات لا تشعر المرضى بهذا الألم.

يتعرف الخبراء على العديد من الأسباب المحتملة للإصابة بالساركوما العضلية المخططة، بما في ذلك تناول بعض المواد الكيميائية، والتدخين، والإصابة بفيروسات معينة. كما يتوقَّف التشخيص في بعض الأحيان على ارتباط وراثي يورثه أولئك الذين لديهم مشكلات جُزَئِية محددة.

يوجد عدة عوامل تسبب الإصابة بالساركوما العضلية المخططة ومنها:

1. سبب الساركوما العضلية المخططة

هل يعرف بعد ما هو السبب الأساسي للإصابة بالساركوما العضلية المخططة؟

يعلم الأطباء أن سرطان العضلات المخطط ينشأ عند حدوث تغييرات في الحمض النووي التابع للخلية، وهذا الحمض يحتوي على تعليمات تحدد ما يجب على الخلية فعله.

تؤدي التغيرات في الخلايا إلى انتشار سريع، وبموت الخلايا السليمة بشكل طبيعي، فإنها تستمر في التكاثر. والجزء المنبثق عن ذلك هو عدم طبيعية الخلايا المتفرعة والتي تؤدى إلى تشكيل كتلة من الأنسجة المُدمَّرة داخل جسم مضطرب. وقد يحدث تفكُّك لهذه الخلايا غير الطبيعية وانتشارها في أنحاء جســـم المصاب.

2. عوامل الخطر

هناك اثنان من العوامل الرئيسية للساركوما العضلية المخططة، وهما التالي:

التاريخ العائلي المرضي

تزداد احتمالية اصابة الأطفال بسرطان العضلات المخطَّط عند وجود تاريخ عائلي لمرض السرطان، ومع ذلك، في الغالب يُصاب الأطفال بهذا المرض دون وجود أي سجل مرضي في عائلاتهم.

الأمراض الجينية

تزداد فرصة الإصابة بالمرض عند الإصابة بأي من هذه الأمراض:

متلازمة لي فراوميني هي حالة وراثية نادرة يحدث فيها زيادة خطر الإصابة بأورام السرطانية. والجدير بالذكر أن المصاب بهذه الحالة يتأثر ببعض الأعضاء منذ سن مبكرة.

تتمثل متلازمة بيكويث ويدمان في عبارة عن حالة صحية يتم تشخيصها للأفراد الذين يعانون منها، حيث تتسم بظهور بعض العلامات الظاهرة كالوجه الكبير والسطح المشقوق في اللسان وزيادة حجم أجزاء من جسم المريض.

الورم الليفي العصبي (Neurofibromatosis).

تزداد احتمالية الإصابة بالأورام الخبيثة، بما في ذلك سرطان الألياف العضلية المخططة، نتيجة للأمراض التي تسبقها. كذلك يزداد انتشار العيوب في جهاز الهضم، والجهاز البولي، والجهاز العظمي.

مضاعفات الساركوما العضلية المخططة

من بين أكثر التداعيات أهمية عند إصابة الفرد بالساركوما العضلية المخططة هي ما يأتي:

ينتشر المرض في الجسم ويتسبب في عدم القدرة على الشفاء منه بسهولة، ويتواجد بشكل رئيسي في العظام والعقد الليمفاوية والرئتين.

يحتمل حدوث آثار جانبية بعد تناول الدواء للساركوما العضلية المخططة، فقد تكون قصيرة أو طويلة الأمد، ويجب على الطبيب معالجتها بشكل سريع.

تشخيص الساركوما العضلية المخططة

يتم تحديد سرطان الأنسجة الليفية المخططة من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. الفحص الجسماني

يفحص الطبيب جسد المريض للتعرف على أي إشارة للإصابة بالأمراض، مثل الأورام وغيرها، ويستفسر من المريض عن تاريخ أمراض أقاربه.

2. الفحوصات التصويرية

يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات التصويرية للاطلاع على التفاصيل المهمة داخل جسم المريض، ومن بين أبرز هذه الفحوصات:

فحص التصوير بالرنين المغناطيسي.

التصوير المقطعي المحوسب.

3. أخذ عينات من الورم

يتم جمع عينة من الجزء المتضرر واختبارها بالمجهر للتحقق من تشخيص المرض، وبعد الأخذ في الاعتبار أحد أفضل الشقوق التي يجرى سحبها.

يتم فحص قسم من النخاع الشوكي للحصول على خلايا تجريبية وتحليلها.

يتم سحب عينة من العمود الفقري ودراستها في تحليل البزل الشوكي.

علاج الساركوما العضلية المخططة

يعتبر مرض الساركوما العضلية المخططة من الأمراض التي يرهبها المصابين، لأنه يستجيب بشكل كبير للعلاجات الإشعاعية والكيميائية. ولكن في حال تم إجراء طرح أولي أو ثانوي، وشُفِّى جزء كبير من الورم، فإن احتمالية الشفاء تتراوح بين 80٪ إلى 100٪. ولكن لو توسَّعَ الورم على نطاقٍ أوسع، يصير احتمال شفاء المصاب محدودًا إلى 25٪ فقط.

يختلف النهج العلاجي من حالة لأخرى، ويتعلق بمكان الورم الأولي، ونوعه المجهري، ومرحلة المرض. يتم علاج الحالة بالطرق التالية:

1. العلاج الجراحي

الهدف من العمليات الجراحية هو التخلص من جميع الخلايا المصابة بالسرطان، لكن غالبًا ما يكون ذلك مستحيلاً، خاصة عندما تشكل الأورام الموضعية في أماكن حساسة أو بجانب هياكل حيوية. وفقًا لذلك، عادة ما يقوم الأطباء بإزالة أكبر قدر ممكن من المصابين ثم يستخدمون علاجات تعزّز فرص نجاح العلاج، فيما يشمل ذلك العلاجات الإشعائية والترهلية. إشعاعي يقضي على الخلايا السرطانية المتبقية.

2. العلاج الكيميائي

يتم استعمال المعالجة الكيميائية علاجا بجرعات أدوية قوية تهدف إلى إبادة خلايا السرطان، وقد يشمل هذا التشخيص مجموعة من الأدوية التي تُحقن بشكل عام في الوريد.

تتباين الأدوية والجرعات المعطاة اعتمادًا على حالة المريض، وغالبًا ما يتم استخدام الكيميائي بعد الجراحة أو الإشعاع لقتل خلايا سرطانية متبقية، وقد يستخدم قبل ذلك لتقليل حجم الورم لسهولة علاج الجراحة أو الإشعاع.

3. العلاج الإشعاعي

يتم استخدام العلاج الإشعاعي حزمًا من الأشعة ذات الطاقة العالية، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل خلايا سرطانية.

يتم ذلك بشكل عام من خلال جهاز يحرك حول المريض، وتوجه الإشعاع في نقاط محددة من الجسم، وعند الضرورة يوصى بالتعرض للأشعة بعد إجراء عملية جراحية لقتل أي خلايا سرطانية في المنطقة، كما يُمكن استخدامه كبديل للجراحة في منطقة لاتستجيب للإجراءات الجراحية بسبب وجود أعضاء مجاورة. لا يوجد فقط مهمة واحدة في هذا العالم. هناك العديد من المهام الأخرى التي يمكن للشخص أن يتفرغ لها. قد تكون بسيطة أو صعبة، ولكنها جميعًا مهمة بطريقتها الخاصة. المهمة الأخرى قد تكون للشخص فرصة للاستفادة من خبرات جديدة وتحسين نفسه في مجال معيَّن.

عندما يتم تجدد ظهور الورم، فإن احتمالات التعافي منه تقل، ولذلك يتم إعداد خطة علاجية وفقًا لفئات الخطر المختلفة، ويتم تعديل هذه الخطة بناءً على نتائج البحث والدراسة التي يصل إليها الأطباء بحسب بروتوكولات علاجية محددة.

4. التجارب السريرية

تتبع التجارب السريرية أساليب حديثة لمعالجة الساركوما، لكن ينبغي على الأولياء استشارة الطبيب بشأن جدوى إدخال المريض في الدراسة.

الوقاية من الساركوما العضلية المخططة

لا يوجد سبيل للحماية من الإصابة بالسرطان العُضَلِيَّ المُخْطَط.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام