مرض التهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب

مرض التهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر التهاب المفاصل المزمن غير الواضح الأسباب لدى الأطفال حالة انتكاسية يصاب بها أحد المفاصل، أو أكثر، للأطفال تحت سن 16 عامًا.

في الماضي، كان يستخدم للإشارة إلى التهاب المفاصل الذي لا يعرف سببه مصطلح "التهاب المفاصل الروماتويدي الرثياني".

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع التهاب المفاصل عند الأطفال

تصنف التهاب المفاصل إلى أنواع متعددة، وكل نوع يتميز بأعراض مختلفة، وسير المرض والعلاج يختلفان.


1. مرض ستيل (Still)

تظهر أعراض أخرى مع إصابة المفاصل، مثل:

حرارة.

طفح.

يحدث تمدد في الغدة الكبدية والطحال والعقد الليمفاوية.


2. التهاب المفاصل العديد (Polyarthritis) بلا سبب للتهاب الرثية.

يتجلى التهاب المفاصل غير المعروف السبب على شكل الالتهاب في أكثر من خمسة مفاصل خلال نصف العام الأول من ظهوره.

لم يتم العثور على عامل الرَثَياني في التحاليل الدموية، وهذا النوع الذي يتميز به الفتيات الصغيرات في سن المدرسة.

يحدث هذا الاتهاب المفاصل بشكل متناظر في الجانبين من الجسم، سواء كانت المفاصل كبيرة أم صغيرة.

يعد التهاب المفاصل المتعدد ذو العامل الرَّثَياني (Rheumatoid polyarthritis) من الأمراض التي تؤثر على المفاصل والتي يمكن أن تتسبب في خسارة الحركة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل صحيح. ينتج هذا المرض عن اضطراب في جهاز المناعة في الجسم، مما يؤدي إلى تشكيل التهابات حادة دائمة في المفاصل والذي يجعل استخدام هذه المفاصل صعبًا لأغراض مختلفة مثل المشي أو حمْﺍْﻟُﺍَية.

يتميز هذا النوع بظهور التهاب في أكثر من 5 مفاصل خلال سنة واحدة فقط، وهو نوع من التهاب المفاصل غير المعروف السبب الذي يظهر بشكل مزمن في سن الطفولة، حيث تتأثر مفاصل الجسم كبيرة وصغيرة.

يشكل هذا الصنف فقط 5% ومرض التهاب المفاصل الرثائياني يحدث لدى الكبار.

يعتبر التهاب المفاصل القليلة واحدًا من الأمراض المزمنة التي تؤثر على المفاصل والتي يمكن أن تظهر في أي عمر، وتشير هذه الحالة إلى الالتهاب الحاد في خمسة مفاصل فقط. من المهم التشخيص المبكر للتهاب المفاصل لأن ذلك يساعد على التحكم في تطور هذا المَرَضِ وتجنب آثار مختلفة سحبًلا، كأوجه الإعاقات.

تعد الإصابة بالتهاب المفاصل القليلة من أشهر أنواع التهاب المفاصل حيث تصيب حوالي 40% من الأشخاص المرضى، وعادة ما يحدث للإناث، كما يمكن أن يتأثر مفصل واحد كالركبة أو الكاحل، وقد يُظهر هذا التهاب في مفاصل حتى 4.

إن مظاهر المرض الأولية هي:

العرج.

تيبس صباحي.

ألم متوسط.

ضمور في العضلات وتشوهُ شكل المفصل.

تُعَرَّض العيون للإصابة في حالة التهاب المفاصل الذي يُسمى التهاب العِنَبِيِّة، وهو من أكثر المضاعفات الخطيرة. لذا يتطلب ذلك إجراء مُتابعة دائمة وفحص عيون بشكل مستمر.

يمكن أن تتغير القليلة من المفاصل إلى العديد من المفاصل، وهذا يظهر خلال النصف الأول من سنة المرض.

التهاب الأرتكاز والتهاب المفاصل (Enthesitis associated with arthritis).

يؤدي هذا الشرط عادةً إلى إصابة المفاصل في الرجلين وقد يتأثر العمود الفقري ونقاط التقاء الأوتار بالعظم بالالتهاب.

يتعرض الرجال المراهقون في الأساس للإصابة بالمرض، ويظهر عند بعضهم في المستقبل مرض التهاب الفقار المقسط (أنكيلوزينغ سبوندليتس).

. التهاب المفصل في الصدفية (Psoriatic Arthritis) يمثل حالة صحية شائعة تؤثر على المفاصل، ويتميز بإصابة الأشخاص الذين يعانون من حالة الصدفية. ويتسبب هذا المرض في التهاب وتورِّم المفاصل، مما يسبب آلامًا وتقليل قدرة الشخص على الحركة. كما أنَّ التهاب المفصل في الصدفية يُعَدُّ أحد أشكال مرض التهاب المفاصِلْ، والذي يُعَزّى إلى تحطُّم غشاء المفْصِل، ممَّا يؤدي إلى تواتر احتكاك جروح جانبية، وتذكير بأن هذه_الامراض_غير_معديه.

يوجد أشكال شتى لهذا النوع، حيث يُصاب بجزء منه المفاصل الكبيرة وتظهر في جزء آخر أعراض مشابهة لمرض التهاب المفاصل المتعدد، وغالبًا ما يسبق إصابة الشخص بمرض صدفية التهاب المفاصل.

أعراض التهاب المفاصل المزمن غير المعروف السبب عند الأطفال.

يظهر على المفصل المصاب بالتهاب مفاصل مجهول السبب، علامات وأعراض مزمنة.

وجود عَرَجٍ مع ألم.

تم تحديد الأنشطة التي يمكن للمريض القيام بها، مثل الكتابة والرسم وارتداء الملابس وغيرها.

يُمكن أن تتحوّل الفترة الأولى من الصباح إلى معاناة بسبب تيبس صباحي، والذي يشمل شعورًا بالألم وصعوبة في التحرّك عند الاستيقاظ، وتُمكث هذه المشكلة بضع دقائق أو عدة ساعات حسب شدّة المرض.

الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الأطفال المزمن غير معروفة.

لا يزال السبب الحقيقي لمرض التهاب المفاصل المزمن غير معروف، وربما يتعلق الأمر بدور عوامل وراثية أو بيئية في ذلك.

"تمثل النساء فئة تتعرض للإصابة بالمرض بشكل أكبر."

لا يوجد معرفة كافية عن الأسباب التي تؤدي إلى مضاعفات التهاب مفاصل الأطفال المزمن.

من أبرز مضاعفات المرض:

الزرق.

مرض الساد.

بطء في نمو الطفل.

تشخيص الالتهاب المزمن في مفاصل الأطفال دون معرفة سببه.

يتم الكشف عن المرض عند استمرار الالتهاب لأكثر من ستة أسابيع وليس هناك تفسير آخر للحالة، وعند ملاحظة الأطباء وجود علامات الالتهاب في المفاصل مثل التورم، وارتفاع درجة الحرارة الموضعية والألم.

من الفحوصات المجراة:

1. فحوصات الدم

يتم أخذ عينة دم لإجراء التحاليل الآتية:

 يعني معدل تحطم أو تسوُّس كُرَيَّات دم حمْراء وهو عبارة عن قياسٍ يستخدم في علم الجلدية لتحديد وتشخيص بعض الأمراض المزْمِنة، وخاصة إذا انْتشر التهابٌ في جسَدِ الإنسان، حيث يؤكد طبيب التخدير والأورام المُُشارك في رعاية المَرِضى على ظهور نتائج سلبية أو إيجابية لهذا القِياس.

اختبار بروتين سي المتفاعل.

العامل الروماتويدي (Rheumatoid factor).

2. الفحوصات التصويرية

يتم تنفيذ فحوصات التصوير، مثل الأشعة السينية، لتفريق بين أمراض مختلفة مثل الإصابات والعدوى والأورام.

لا يعرف سبب التهاب مفاصل الأطفال المزمن ولكن هناك عدة طرق لعلاجه. يتم استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمحافظة على نظام غذائي صحي لتخفيف الأعراض. كما يستخدم الجسر المائي في بعض الحالات لتهدئة التورم والألم في المفاصل. هذا العلاج يساعد على تحسين حالة المصاب بشكل عام.

تقوم العلاجات على حقن المفاصل بالستيرويدات، واستخدام أدوية مضادة للالتهاب وعلاجات حيوية حديثة، بالإضافة إلى التدخل الطبيعي والتدخل الوظيفي.

يهدف العلاج إلى إعادة الطفل إلى بيئته الأصلية مع تحقيق أعلى مستوى للأداء في الوظائف.

1. العلاج الدوائي

تستخدم بعض الأدوية لعلاج المرض، بما في ذلك مُضادات الالتهاب غير الستيرويدية كأقراص أو محلول، والستيرويدات التي يتم إعطاؤها جهازيًّا عن طريق الفم، وفي بعض الحالات يتم إعطاؤها جهازيًّا عن طريق الوريد للحالات الصعبة. كما يتم حقن بعض الستيروئيده موضعيًّا في المفصل المُصاب والذي يشكل دواء اختِبارِة لالْتِهاب قَليل المَفَاصِل، وهو جزء من علاج شامِل. لعلاج حالات التهاب المفاصل المتعددة.

توجد عقاقير إضافية مضادة للالتهاب تشمل:

ميثوتيركسات (Methotrexate).

سولفاسالازين (Sulfasalazine).

سيكلوسبورين (Cyclosporine).

سيكلوفوسفميد (Cyclophosphamide).

تتضمن العلاجات الحيوية الحديثة مثبطات التصفية النخاعية (Cytokine TNF) ويتم تطبيق هذه المعالجات عن طريق حقن كمية قليلة جداً من المرضى الذين لم يستجبوا للأدوية السابقة.

2. زراعة نخاع العظم الذاتي

تعد زراعة النخاع العظمي الذاتية تدبيرًا تجريبيًا، ومن المحتمل أن يسفر عن شفاء كامل. يستخدم هذا العلاج فقط للحالات الصعبة جدًا، بعد التجربة بجميع الأحوال الطبية المتوفرة.

تتمثل الوقاية من التهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب في تجنب عوامل الخطر التي تؤدي إلى حدوث المرض، كما ينصح باتباع نمط حياة صحي ومتوازن، والحرص على تقليل التعرض للإصابات البدنية والروحية.

لا توجد طرق مثبتة للوقاية من المرض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام