النقرس الكاذب و أسبابه

النقرس الكاذب و أسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يمكن أن تسبب وجود الكريستالات المعدنية في مفصل الجسم التهاباً حاداً وتؤدي إلى ضرر مزمن، في حين تسبب الكريستالات المجهرية الأخرى من حامض اليوريك مرض النقرس.

في القرن السابق، عندما كانت التقنيات الطبية المتوفرة تشمل استخدام إبر والفحص الضوئي للسائل في المفصل، تم اكتشاف بعض حالات التهاب المفاصل الحادة التي كان يُشتبه في أنها نقرس، وأظهرت وجود تكوينات بلورية مميزة ومختلفة عن بلورات حامض اليوريك. وحُدِّدَ لعلاج هذه الحالة اسم "النقرس المزيف"، حيث يظهر أعراضًا مشابهة. يوجد تشابه بين النقرس والحالة المذكورة، ولكن يختلف الاختلاف في نوع البلورات التي ترافقها.

توصل إلى أن المادة هي نوع من الملح الكالسيوم فسفور بيروفوسفات (Calcium Pyrophosphate Dihydrate - CPPD)، وعند تحرر البلورات المرتبطة بها في تجويف المفصل، تبتَلعها خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى إثارة سلسلة مُعقَّدة للتفاعلات، مما يستدعِي وجود التهابات.

تظهر تراكمات المعادن في الغضروف المفصلي، وتلاؤم غالبًا الأجزاء الليفية كغضروف الهلال في الركبة، وتظهر على نتائج التصوير الإشعاعي بشكل تحولات غضروفية معدنية. هذه الظاهرة تسمى "Chondrocalcinosis" ولا تحدث بصورة نادرة، لكن غالبًا ليس لها أعراض سريرية.


أعراض النقرس الكاذب

توجد أيضًا علامات تشبه مرض التهاب المفاصل الروماتويدي أو علامات تشبه تآكل الغضروف من نوع الفُصال العظمي، ولا يجب التأكيد على أن معظم الأشخاص الذين يسجل لديهم تكلس للغضروف في صورة شعاعية لا يعانون من أية مشكلة صحية.

غالبًا ما تتأثر الركبتان بشكل كبير بنقرس الكاذب، ويمكن أن يشمل المرض أيضًا الكاحلين والأصابع. وعلى الرغم من عدم وجود أعراض في كثير من الحالات، إلا أنه يتطور عادةً إلى تورُّم المفصل المؤلم خلال نوبة الإصابة بنقرس الكاذب.

منتفخة.

دافئة.

مؤلمة بشدة.


أسباب وعوامل خطر النقرس الكاذب

ومع ذلك، في معظم الأحيان لا يوجد سبب محدد وراء هذه الظاهرة. فالإصابة بالمرض تزداد مع تقدم السن، ويتم تشخيص تكلس الغضروف في ما يصل إلى 40% من فحوصات التصوير عند الأشخاص الذين تجاوزوا سن 80 عامًا.

تتنوع أسباب ترسب المعدن في الغضروف وتشمل الأمور التالية:

هناك حالات صحية سيئة تؤدي إلى زيادة كبيرة في مستوى الكالسيوم في الدم.

حالات تراكم الحديد (Hemochromatosis).

قصور الغدة الدرقية.


مضاعفات النقرس الكاذب

يمكن أن تؤدي الراوِسب البلوريّة المُتعَلّقة بمرض النَقْرس الكاذب أيضًا إلى تلف المفصّل، والذي يُشابه عِلامات وأعراض هشاشة العظام، أو التهاب المفصّلُوِى المزمن.

تشخيص النقرس الكاذب

يمكن أن تتشابه علامات وأعراض النقرس مع أنواع أخرى من التهاب المفاصل الذي قد يكون مزيفًا، وبالتالي، يجب إجراء اختبارات مخبرية وصور شعاعية لتأكيد التشخيص. بين أبرز طرق التشخيص هي:

1. فحوصات مخبرية

يمكن بواسطة الفحوصات الدموية التأكد من وجود أي مشاكل في غدة الدرقية والغدد المجاورة لها، كما يجب فحص تشوهات المعادن التي يتم ربطها بحالة نقرس كاذب. حيث يقوم الطبيب بسحب عينة من سائل المفصل باستخدام إبرة لفحص وجود حبات الترسب.

2. اختبارات التصوير

تشير الأشعة السينية غالبًا إلى وجود أضرار في المفصل المتضرر ورواسب الكريستالات داخل غضروف المفصل.

علاج النقرس الكاذب

إذا لم تكن الأدوية المخفضة للألم التي تُباع بدون وصفة طبية مفيدة بشكل كاف، فقد يشير الطبيب إلى الآتي:

غير الستيرويدية المضادة للالتهابات هي عبارة عن أدوية. تستخدم هذه الأدوية لتخفيف الألم والتورم والاحمرار في الجسم، نظراً لتأثيرها المضاد للالتهابات. علاوة على ذلك، يمكن استخدام هذه العقاقير في علاج حالات مختلفة مثل صداع خفيف إلى متوسط ​​وآلام المفاصل المزمنة.

تحتوي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الفعالة التي تُصرف بوصفة طبية على نابروكسين، وقد تؤدي إلى حدوث نزيف في المعدة وتخلخل في وظائف الكلى عند كبار السن.

2. كولشيسين (Colchicine)

تعتبر أقراص الجرعة المنخفضة دواء فعال للنقرس والنقرس الكاذب، وفي حالة تكرار هذه الحالات قد يقوم الطبيب بتوصية تناول كولشيسين يوميًا كإجراء وقائي.

3. الستيرويدات القشرية (Corticosteroids)

في حالة عدم قدرتك على تناول الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية أو الكولشيسين، يمكن أن يوصي طبيبك بتناول حبوب الكورتيكوستيرويد، مثل بريدنزون (Prednisone)، لتقليل الالتهابات وإخماد نوبات التهاب.

يمكن أن يسبب استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة تضعيف العظام وتسبب إعتام عدسة العين والإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن.

الوقاية من النقرس الكاذب

لا توجد طرق للوقاية من الإصابة بالمرض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام