انصمام السائل السلوى وتأثيره على لام و الجنين

انصمام السائل السلوى  وتأثيره على  لام و الجنين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر وفاة الأم أو الجنين بسبب ارتجاع سائل السلوي تداعيات نادرة جدًا في فترة الحمل، حيث يحدث في 1 من الـ20000 إلى 80000 ولادة.

وهذه الحالة تؤدي إلى وفاة نسبتها تزيد عن 40-80% من المولودين الأحياء.

دعنا نتعرف اكثرعن هذا الموضوع  بالتفصيل من خلال

تظهر المشكلة في معظم الحالات خلال ولادة عبر المهبل، وتم توضيح حدوث حالات معقدة خلال العملية القيصرية وأيضًا بعد الولادة.


مراحل انصمام السائل السلوي

يمكن تمييز مرحلتين للظاهرة استنادًا إلى البيانات السريرية، وهما كالتالي:

المرحلة الأولى

السائل السلوي يندفع داخل أوعية الدم للأم، و هذا يتسبب في تشنجات لشرايين الرئة و اضطرابات في عملية نقل الغازات من رئتي الأم إلى شرايين الرئة، مما يؤدي إلى نقص حاد في مستوى الأكسجين.

المرحلة الثانية

تتميز الحالة بإصابة شعيرات الدموية في الرئتين وقصور حاد في القلب، حيث يتم ملاحظة وفاة أكثر من 50% من الحوامل المصابات بانسداد سائل سهيل في الساعة الأولى من تشخيصهن.


أعراض انصمام السائل السلوي

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

القلب أو زيادة الضغط عليه. حدوث صعوبة مفاجئة في التنفس وتجمع السوائل في الرئتين، إضافةً إلى انخفاض فجائي في ضغط الدم، كما يحدث عند فشل القلب المفاجئ في ضخ الدم بشكل ناجح.

تظهر أعراض أخرى مثل مشاكل تخثّر الدم التي تهدّد حياتنا، ونزيف من الرحم، وتغيرات في الحالة العقلية مثل القلق والشعور بالهلاك، بالإضافة إلى حُصول قشعريرة وتسارُع دقات القَلْب أو اضطرابات في إيقَافِ ضرباتِه.

كذلك يُمْكِن ان تحصُّ للازدياد المفاجىء لأعْرَاس جَامِعِيةٍ، أوزان رَخاءٍ، رَبْو حادّ أو سُيلان نَشْطٍ أو شديد للاّْحْتِقان خِصُّوصًا خِلاَّ_ Bedbugs_.

تضرر ضربات القلب للجنين أو تشوهات أخرى.يلحق الجنين بعض الأذى. فقدان الوعي والإصابة بهجمات قد تحدث.


أسباب وعوامل خطر انصمام السائل السلوي

يُشرح فيما يلي أسباب وعوامل خطر تكدس السائل السلوي.

يؤدي هذا الانسداد إلى عدم تدفق الدم إلى الجنين وتحديد نموه بشكل معين، مما يزيد من خطر اضطرابات التنمية والإصابة بالشلل المخي.

تسبب ذلك في اختلال عملية تجلط الدم المهمة والخطيرة المعروفة باسم التخثر المنتشر داخل الأوعية.

مع ذلك، فإن حدوث انسداد سائل الأمينيوم نادر وغير شائع، وقد يدخل بعض السائل الأمينيوم في مجرى دم الأم خلال عملية الولادة دون أي مضاعفات.

لكن من غير المفهوم لبعض الأمهات سبب حدوث هذا الانسداد.

2. عوامل خطر انصمام السائل السلوي

تشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:

إذا كانت أمك في سن 35 عامًا أو أكثر عند ولادة طفلك، فقد يكون هناك خطرٌ يهدد صحتها بحيث قد تحتمل إصابة السائل الأميوسي بالانسداد.

مشاكل المشيمة

يمكن أن تزيد التشوهات في المشيمة خطر احتمالية انسداد السائل الأمنيوسي، وذلك إذا كانت المشيمة تغطي عنق الرحم جزئيًا أو كليًا، أو إذا حدث انزلاق المشيمة أو افتكاكها، وستؤدي هذه الظروف إلى عرقلة العلاقة بينك وبحضنك.

تسمم الحمل

بعد مرور 20 أسبوعًا من الحمل، قد يؤدي الضغط العالي في الدم وزيادة نسبة البروتين في البول إلى ارتفاع مخاطر تعرضك للإصابة.

أفادت شركة الأبحاث المختصة "طبياشير" أن بعض السبل لتسريع بدء المخاض قد يزيد من خطر احتمال تجمع سائل الأمنيوس.

الولادة القيصرية

سلامة الأم والجنين، كما أن هذه العمليات قد تكون ضرورية في بعض الحالات.

لكن يجب الانتباه إلى هذا المخاطر المحتملة واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منها.

تعتبر النفاس السريع ظاهرة شائعة التي تحدث لدى بعض النساء خلال فترة الولادة. ويمكن أن تؤدي هذه الظاهرة إلى ولادة سريعة دون مشاكل، لكن في بعض المواقف قد يحدث خطأ أثناء هذه الولادات،

مما يؤدي إلى تشكيل خطورة على حياة الأم والطفل. لذلك، تحتاج هذه الولادات إلى عناية خاصة من قبل فريق طبي مختص في هذه المسألة.

كثرة السائل الأمنيوسي

يمكن أن يزيد وجود كمية كبيرة من سائل الأمنيوس حول طفلك من احتمال الإصابة بانسداد هذا السائل.

مضاعفات انصمام السائل السلوي

تشمل أبرز المضاعفات ما يأتي:

1. إصابة الدماغ

يمكن لنقص الأكسجين في الدم أن يؤدي إلى ضرر دائم وحاد على الأعصاب أو إلى الوفاة المفاجئة للدماغ.

2. الإقامة المطولة في المستشفى

غالباً ما تحتاج المرأة المصابة بانسداد سائل الأمنيوس إلى العلاج في وحدة الرعاية المركزة، حسب درجة تعقيد حالتهن، حيث يحتمل أن تقضي بضعة أسابيع إلى عدة شهور في المستشفى.

3. وفاة الأمهات

يتزايد عدد النساء اللاتي يموتن بسبب انسداد السائل الأمنيوسي بشكل كبير، ولكن هذه المعطيات تختلف ولا يمكن تحديدها بالضبط، ومع ذلك، فإن نحو 20٪ من حالات وفاة الأمهات في البلدان المتقدمة قد تكون نتيجة لانسداد سائل أمنيوس.

4. موت الرضيع

يمكن أن يتسبب خطر الإصابة بالدماغ أو الوفاة في تهديد حياة الطفل، ولذلك، يجب تقييمه على وجه السرعة لتحسين فرص بقائه على قيد الحياة.

تشخيص انصمام السائل السلوي

يمكن لمزود الخدمات الصحية المعالج لك طلب إجراء بعض الاختبارات أثناء الكشف.

اختبارات الدم 

تشمل الفحوصات التي يتم إجراؤها لتقييم صحة القلب فحوصاً مختلفة، مثل تقييم التخثر وإنزيمات القلب وفصيلة الدم وعدّادات الدم، وكذلك يتضمن ذلك فحصاً لمخطط كهربية القلب لتحديد إيقاعه، وأخرى لقياس التأكسد النبضي لضبط كمية أكسجين في الدَّم. وِجْراء تصوير صدرٍ بالأشعة السِّينية يطَّلع على مُعْظَمِ المُستَجِدَّات المُتعِلِّقة بالسائلاَ. بالإضافة إلى ذلك،

علاج السائل السلوى

يشمل العلاج بالسلوي مجموعة من الطرق، وهي كالتالي:

1. القسطرة

يتم استخدام أنبوب مجوف ذو قطر نحيل داخل إحدى الشرايين لغرض تتبع ضغط الدم، كما يوضع أنبوب إضافي داخل وريد بالصدر وذلك لغرض حقن السوائل والأدوية أو نقل الدم، كذلك يُستخْدَم هذا الأنبوب في سحب عينات من الدَّم.

2. الأكسجين

يمكن لك أن تحتاج إلى وضع أنبوب للتنفس في ممر الهواء، من أجل مُساعدتك على التنفس.

3. الأدويةقد يعطيك طبيبك 

يمكن استخدام العلاجات لتحسين وتقوية عمل القلب، بالإضافة إلى استخدام أدوية أخرى لتحسين وظائف القلب وتخفيض ضغط السائل الموجود داخل الرئتين والقلب.

4. عمليات نقل الدم

إذا كان لديك نزيف لا يمكن السيطرة عليه، بحاجتك إلى إجراء عمليات نقل الدم والسوائل المعوضة.

الوقاية من انصمام السائل السلوي

يجب حرصنا على تجنب أي ضرر للرحم مثل إدخال قسطرة الضغط وتمزق الأغشية، وكذلك تفادي شق المشيمة إذا كان بإمكاننا ذلك، لضمان الحفاظ على صحة سائل الأمنيوس.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد