علاج مرض استسقاء العظم

علاج مرض   استسقاء العظم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الاستسقاء العظمي هو تراكم للسوائل في نخاع العظم، وهو يُصطلح على أنَّه بوذمة نخاع العظم. ويرتبط هذا التراكُم بالشحم الموجود في نخاع العظام والذي يسهِّل إنتاج خلايا الدم، لكن عند حدوث استسقاء يحل محلَ الشحم المائي مكانَه، وهذا يُشير لتضرُّر بنيةِ العظام.

غالبًا ما يحدث استسقاء العظم نتيجة الإصابة بكسور أو حالات مثل هشاشة العظام. عادةً يكون المرض مؤلم، ولكن هناك علاجات له. وفي بعض الحالات، يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه.

في هذا المقال، سنقدم لك أهم البيانات المتعلقة بهذا الموضوع، وسوف يتضمن ذلك:

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض استسقاء العظم

قد يصاب بعض الأفراد بمتلازمة استسقاء العظم دون أن تتحلَّى الحالة بأي أعراض ملموسة، إلا أنَّ ذالك غالبًا ما يُظهِرُ على هيئة شكوى من آلامٍ مختلفة، وقد يسبِّب هذا هُوَجَاءً في المفصل.

ظهرت دمة حول المفاصل الركبتين مما يسبب الإحساس بالألم والإنتفاخ والحرارة.


أسباب وعوامل خطر استسقاء العظم

النخاع العظمي يشتمل على مركبات من الدهون والمواد العظمية، إضافةً إلى خلايا لصنع الدم. ويحدث استسقاء العظام عند تراكُّم سائل داخله بسبب أسباب متعددة.


1. كسور الإجهاد

يتمثل سبب حدوث الكسور الناجمة عن الإجهاد في تعرض العظام للضغط بشكل مستمر، ويحدث ذلك في عدة أنشطة رياضية مختلفة، مثل: الرقص، والجري، ورفع الأوزان، مما يزيد من احتمالية التعرض للاستسقاء.

2. التهاب المفاصل

يتداول بشكل شائع استسقاء العظم بين المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل سواء كان غير التهابي أو التهابي، وذلك نتيجة لاختراق خلايا داخلية للعظم مما يؤثر على قدرة خلايا العظم على القيام بوظائفها.

3. السرطان

يؤدي تكاثر الخلايا السرطانية في العظام إلى زيادة إفراز الماء، مما يؤدي في كثير من الحالات إلى تورم وانتفاخ، ويمكن كشف ذلك عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية.

يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي تراكم السوائل داخل العظم والتي تطلق على هذه الحالة استسقاء العظم.

4. العدوى

تؤدي عدوى العظام إلى زيادة إنتاج السوائل فيها، مما يسفر عن تجمعها وبالتالي تورم الأنسجة. وغالبًا ما يختفي هذا التورم بعد العلاج المناسب للعدوى.

5. هشاشة العظام

عندما تضعف العظام وتتعرض للكسر بسهولة، يزيد خطر الاصابة بمرض استسقاء العظم وهذا يحدث كثيرًا إذا تأثرت هشاشة العظام في المنطقة الوركية والركبية.

6. أسباب أخرى

مثل:

  • كدمات العظام.
  • التهاب اللفافة الأخمصية.
  • التهاب الأوتار.
  • تمزق الرباط الصليبي الأمامي.

مضاعفات استسقاء العظم

تتمثل أهم تداعيات امتلاء العظم بالسائل في ظهور كيس ممتلئ بالسوائل داخل المفصل، وبالتالي يقل حجم المفصل ويزداد تآكُل الضغط الغضروفِ، وهذا يؤدي إلى حدوث تأكُّ ا لعظام بشكٍٍْ كبير.

عند فقد المزيد من الغضاريف، تتعرَّض المستقبلات العصبية الأساسية للخطر بشكل متزايد؛ وذلك يؤدي إلى تفاقم الألم، وفقدان الحركية، والإجهاد المنهجي على المفاصِل الذابحة.

تشخيص استسقاء العظم

يتم غالبًا الكشف عن تسرب العظم من خلال إجراء بعض الفحوصات المختلفة، وهذه الاختبارات تتضمن ما يلي:

  • يتم الفحص الجسدي للاطلاع على تاريخ صحة المريض وتأكيد الأعراض التي يعاني منها، مثل: الآلام، والتورم، والاحمرار.
  • تستخدم اختبارات الدم للتحقق ما إذا كان هناك علامات الالتهاب في المريض.
  • يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من سرعة تسرب السائل والماء إلى العظام.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.

من المهم أن نذكر بأنه يتعذر رؤية حالة استسقاء العظم بواسطة الأشعة السينية أو التصوير المقطعي، ويتم تشخيصها فقط إذا كان المريض يعاني من حالة صحية أخرى أو عندما يشعر بالألم في العظام.

يتم في بعض الأحيان اللجوء إلى أخذ عينة من العظم بهدف التأكد من التشخيص واستبعاد حالات خطيرة أخرى، مثل السرطان.

علاج استسقاء العظم

في الأغلبية العظمى من الحالات، يتلاشى السائل الموجود داخل العظام بمرور الوقت أو نتيجة بعض الإجراءات العلاجية، ومع ذلك يخضع نوع وطريقة التدابير الطبية لسبب استحداث احتقان في ما بين عظام المفصل. وأبرز هذه التدابير عادة هي:

  • التثبيت لكسور العظام لتعزيز الشفاء.
  • تعني العلاج الطبيعي تحسين نطاق الحركة للمفاصل.
  • أدوية لتخفيف الألم والتهديد من الأعراض التي تصاحب الالتهاب.
  • الستيرويدات لعلاج الالتهابات.
  • المضادات الحيوية.
  • العلاج باستخدام المواد الكيميائية أو الإشعاع يستخدم كأسلوب علاجي للأورام.

في الحالات المرضية الخطيرة، يتم اتخاذ قرار جراحي لإزالة ضغط العظام وتقليل التأثير عليها. يتم ذلك من خلال حفر أو تنصيب فُتْحَات صغيرة في العظام، ثم يُدخل إلى داخلها مادة التطعيم العظميةْ أو بدائِيةٌ أو جذَروسِّنِّية لشغَـــــــل هذه الثقب، فإذا تخفىَ حجمه وأصبح كنسرول متكافئ وتدعُم المادةُ التأثير على نخاع العظام لإزْدهار.

الوقاية من استسقاء العظم

تحدث ظاهرة استسقاء العظم نتيجة أسباب متعددة، وفي حال عدم العلاج يستطيع أن يزداد تطورًا ويؤدي إلى المزيد من تلف الشكل العظمي، لذلك من أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للوقاية من استسقاء العظم هو علاج سببها الرئيسي المحتمل الذي يؤدي إلى دوالٍ وحُفْر نُسْجية في مخروط خلاَّنِ الشكل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام