مرض انحلال الربيدات الإجهادي وأسبابه

مرض  انحلال الربيدات الإجهادي وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعاني الرياضيون بشكل شائع من تعرضهم للإصابة خلال ممارسة الرياضة، وهذا يجلب مجموعة متنوعة من التحديات والمضاعفات.

بالنسبة للكثير من الرياضيين، تحمل إمكانية العودة لممارسة الرياضة بعد إصابات ناتجة عن الإفراط في التمارين العديد من التحديات والعوامل المتغيرة التي تتضمن أهداف صاحب الرياضة والفريق الطبي والأسرة والمدرب وإدارة الفريق.

رغم ندرة حدوث تفكك الربيدات المؤدي إلى الإجهاد، فإن آثاره يمكن أن تكون مميتة، ولذا يجب إعطاء العلاج الملائم لتقليل المضاعفات والوفيات.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض انحلال الربيدات الإجهادي

يتفاوت خطورة عرض انحلال الربيدات بين خفيف إلى حاد، و يظهر الأعراض في المعتاد بعد يوم واحد إلى ثلاثة أيام من تعرض العضلات للإصابة، ومع ذلك قد يكون لبعض الأفراد شكوى خافية من آلام العضلات، ومن بين أهم المؤشرات المُستخدَمة لتشخِّص هذه الإِصْابَة عمومًا :

  • تورم العضلات.
  • ضعف في العضلات.
  • ظهور البول بألوان غير طبيعية مثل اللون الداكن، أو الأحمر، أو لون الشاي.
  • يظهر على بعض المرضى علامات جفاف الجسم، كتقلص حجم البول.
  • الغثيان.
  • فقدان التركيز.

هناك عدة أسباب وعوامل خطر تؤدي إلى انحلال الربيدات الإجهادي، ومن هذه العوامل التي قد تؤثر تأثيرًا كبيرًا على هذه الخلايا عدم التغذية الجيدة، واستخدام المنشطات الروماتزمية والتعرض لظروف بيئية قاسية مثل درجات الحرارة المرتفعة والتعرض لأشعة فوق البنفسجية. كما أن نقص التمارين والنوم غير المكتاف يسهم في زيادة هذه المخاطر.

هناك أسباب وعوامل عدة تؤدي إلى إصابة الأفراد بانحلال الربيدات الإجهادي.


1. أسباب انحلال الربيدات الإجهادي

انحلال الربيدات المخططة، ينجم عنه ضعف العضلات المخططة بعد ممارسة النشاط البدني بزيادة. ورغم وجود عدة آليات تؤدي إلى تضرر خلايا العضلات والهيكل العظمي، فإن الزيادة في مستوى الكالسيوم المتأقلم داخل هذه الخلايا يعد المسار المشترك لذلك. السيتوبلازم والميتوكوندريا.

يحدث انحلال الربيدات بآليات الآتية:

  • انحلال الربيدات بسبب التعرض للصدمة

يحدث في تفكك الخلايا الحية نتيجة التعرض للصدمة ارتفاع في مستوى الكالسيوم داخلها بسبب التأثير المباشر والتمزق في الغشاء الخلوي.

  • انحلال الربيدات بسبب الحرارة

يمكن أن يحدث ذلك بسبب الزيادة في درجة الحرارة أثناء الإصابة، حيث يؤدي الاستنفاد الكامل لثلاث ذرات فوسفات شديدة الأهمية (ATP) إلى اختلال وظيفي في مضخات المعادن داخل جسم الإنسان، مما يتسبب في زيادة نسبة الكالسيوم داخل خلاياه.

تزيد زيادة مستوى الكالسيوم في الخلايا من نشاط البروتياز وإفراز المركبات الأكسجينية التفاعلية، مما يؤدي في النهاية إلى تدهور خلايا العضلات والهيكل العظمي.

تسبب تآكل خلايا العضلات الهيكلية في إطلاق محتوى داخل الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الألم والتورم، وفي بعض الحالات التسبب في تدمير عضو نهائي لدى الرياضي.


2. عوامل الخطر

من ضمن الأسباب المهمة التي تساهم في زيادة خطر إصابة بتلف الرباط الصليبي المجهد هي ممارسة الرياضات والأنشطة المشابهة لذلك.

  • رياضة الركض.
  • السباحة.
  • بناء الأجسام.
  • كرة القدم.

مضاعفات انحلال الربيدات الإجهادي

إذا حدث تفكك الأنسجة الرابطة بسرعة ولم يتم علاجه بشكل فوري، بغض النظر عن سبب حدوثه، سيزيد مستوى البوتاسيوم بشكل سريع في الدم مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • توقف القلب.
  • تلف في الكلية.
  • يعاني ربع المصابين بانحلال الربيدات من مشاكل وأمراض في كبدهم.
  • عند حدوث متلازمة الحيز، يتم ممارسة ضغط قوي على الأعصاب، والأوعية الدموية، والعضلات ما يؤدي إلى تفكك في التراكيب النسجية وظهور أضرار بشكل كبير في تدفق الدم.

تشخيص انحلال الربيدات الإجهادي

يتم تحديد تعرض الربو الإجهادي عن طريق عملية التشخيص التالية:

1. الفحص الجسدي

يفحص الدكتور المريض جسدياً، ومن ثم يطلب منه سيرته المرضية، بالإضافة إلى الأعراض التي يشعر بها وكيفية تعرضه للإصابة.

تعد عملية فحص فوسفوكيناز الكرياتين من الأساليب المستخدمة لتحديد مستوى هذا الإنزيم في الجسم.

الكشف عن انحلال العضلات الذي يحدث بسبب التوتر يتم من خلال فحص فوسفوكيناز كرياتين وهو الاختبار الرئيسي، حيث يتجاوز مستوى هذا المؤشر خمسة أضعاف المستوى الطبيعي في جسم الإنسان.

2. فحص البول

تتم أخذ عينة من البول وفحصها للكشف عن وجود مادة الميوغلوبين التي تظهر نتيجة لتصدع العضلات.

علاج انحلال الربيدات الإجهادي

يراجع الطبيب ويقوم بإعطاء المريض مضادات حيوية لمدة 5 أيام، وفي حال تسببت الإصابة بنقص في نسبة الصفائح الدموية يتم إعطاء مستحضرات دموية. كذلك يتم مراقبة حالة المريض باستمرار لتشخيص أية مضاعفات جديدة والتعامل معها بشكل فوري.

1. العلاج الأولي الطارئ

يُسَرَّح المريض لفترةِ ٧٢ سَاعة، ويُزال منه عواملُ الاحْتِمالِيّة، و يُعطى إيه السوائل الفموية.

يجرى بعد ذلك إعادة قياس مستوى عنصر فوسفوكيناز كرياتين بهدف تحديد مدى التحسُّن. إذا كان مستوى هذا الإنزم أقل من خمسة أضعاف المستوى الطبيعي، فلا حاجة لأية إجراءات أخرى. وفي حال تجاوز المستوى هذه الحاجز، يتشدَّد التصرف.

2. العلاج في حال تفاقم المرض

يتم إعطاء الحالة الصحية سوائل عبر الوريد، تصل إلى 1 - 2 لتر/ ساعة، والهدف من ذلك هو تكوين كمية من البول تتجاوز 200 - 400 مليلتر/ ساعة خلال فترة 24 ساعة.

الهدف هنا هو الحفاظ على الكلى من التلف والإصابة بالفشل، ولكن إذا استمر ارتفاع مستوى فوسفوكيناز الكرياتين أو تعذر زيادة حجم البول جراء تناول كمية كافية من السوائل، أو في حال ارتفاع مستوى بوتاسيوم الدم، فإن المصاب يجب أن يُ نقل إلى وحدة العلاج المكثف لإجراء غسيل للكلى، كذلك يتطلب التخطيط والتشخيص. يستخدم الإلكتروكارديوغراف (ECG) لمعرفة ما إذا كانت وظائف القلب سليمة، خصوصًا عند وجود ازدياد في نسبة البوتاسيوم في الدم.

 إذا استمر مستوى الفوسفوكرياتين ج في الارتفاع، فمن المهم أخذ الحيطة من متلازمة الحجرة، التي يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي حاد.

3. علاجات أخرى

عادةً ما لا يوصى باستخدام طرق علاجية أخرى، حيث لم يتم إثبات فعاليتها بشكل واضح، ولكن في الحالات التي لا تستجيب للعلاج يجب التفكير في استخدام البيكربونات في حالة ارتفاع حموضة الدم بشدة، أو استخدام المانيتول إذا كان هناك ضعف في قدرة الجسم على إخراج البول بشكل طبيعي.

إمكانية القدرة على مزاولة النشاط الرياضي مجددًا بعد التعافي من العلاج.

لا يوجد توجيهات عامة للعودة إلى ممارسة الرياضة بعد تحلل الربيدات الإجهادية، ولذلك يتعرض بعض الرياضيين لخطر عالٍ من إصابات جديدة في حين أن آخرين أقل عُرضة لذلك.

ينبغي تقوم بتقييم شخص معرض لخطر الإصابة بشكل كبير في التعرض للاعتلال العضلي عن طريق إجراء فحوصات مختلفة.

  • تهدف مخطط كهربائية العضلة (Electromyogram) إلى الكشف عن الإشارات الكهربائية التي توجد في العضلات أثناء الحركة، وذلك باستخدام أجهزة خاصة يتم توصيلها بالعضلات. ويمكن استخدام هذه الإشارات في تشخيص بعض المشاكل المرتبطة بالعضلات، مثل ضمور العضلات والإصابة بأمراض التوتر والالتواء. كما يساعد هذا المخطط في متابعة تطور حالة المريض خلال فترة علاجه.
  • فحص الجينات.
  • خزعة من العضلات.
  • تحدي ممارسة الرياضة.

يُمكن للرياضيين الذين يمتلكون عوامل خطر قليلة أن يَعُودُوا لِممارسة الرِّيَاضَة تِدْرِجِيًّا إذا كانوا لَمْ يُصابُوا بالحُمّى ولَمْ يعانوا مِن أَيِّ أعراض، وكذلك على العينة من البول ألا تحتوي على المّاء المصاب بالأحْمْراء.

الوقاية من انحلال الربيدات الإجهادي

قد تعجز عن منع الانحلال الذي يتعرض له الرباط نتيجة لوقوع حادث، إلا أنه يمكن تخفيض خطر إصابة الرباط بالانحلال التأكدي جراء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك باتباع هذه الخطوات:

  • ابدأ تمارينك الرياضية ببطء، واستمع إلى جسدك ومشاعره بعناية. إذا شعرت بالوهن أو الألم من التمارين، فلا تتجاوز حدود جسدك الآمنة وخذ استراحة. لا تقوم بزيادة الجهد للوصول إلى حدود غير آمنة.
  • احرص على الاستمرار في ترطيب جسمك وتجنب التعرض للحرارة الشديدة، واسترح قليلاً تحت الظل خصوصًا إذا كنت تمارس نشاطًا بدنيًا في درجات الحرارة المرتفعة.
  • تجنب المبالغة في تناول الكحول، أو الإدمان على المخدرات.
  • تحدث مع طبيبك حول الأدوية التي تتناولها والتي قد تزيد من احتمالية إصابتك بانحلال الدهون في الكبد، ولا تنسَ أن تكون حذرًا خصوصًا إذا كان لديك مرض السكري أو مرض في الكبد.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام