الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

In Arabic: يُعدُّ اصطلاحًا "اعتلال الشبكية السكري" من المضاعفاتِ التي تصيبُ الأوعية الدموية الدقيقة، وهو شائع في كلاًّ من مرضَيِّ السكري من النمطَيْنِ الأول والثاني. حيث يتمَّ ربطُ انتشارِ المرضِ بفترةٍ يظهر فيها مرضُ السكر، وبعد مَضْى نحو 20 عامًا من إصابةِ المصاب، يظهر أنَّ جميع المصابين بالسكّر بشكلٍ تقريبًا هم من نوع 1، و60% منهم يظهرون أعراض اعتلال الشبكية. تعرّض المصابون بالسكري النوع الثاني لضمور الشبكية بسبب مشاكل السكرِ.

يبدو أن الإصابة بمرض السكري التي تنتمي إلى النوع الأول لا يزال على جهاز البصر حتى سنوات ما بعد الطفولة، ولكن خلال 20 عامًا منذ حدوث المرض، يعاني كل شخص يعاني من مرض السكري من هذا المخاطر. لا يمكننا إعطاء المفضلة تقييمًا واضحًا، وذلك لأن الأمور غالبًا متغيرة وتعتمد على الظروف التي نواجهها في الوقت الحالي. قد يكون هناك بعض الخيارات التي تبدو أفضل من الأخرى في بعض الموقف، لكنها ليست بالضرورة أفضل خيار دائمًا. لذلك، نحن نحتفظ ببعض درجة من المرونة عند اختيار المفضلة.

تبيّن حديثا أن ما يقرب من 20% من الأشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني، يعانون من تلف في شبكية العين خلال فترة التشخيص المبكرة للمرض، في حين يظهر هذا التلف إلى حد ما على غالبية المصابين خلال بضعة عقود من المدى زمني للمرض.

يحدث عادة أن يحدث تلف في شبكية العين بسبب الإصابة بالسكري، ويرتبط ذلك بتضيُّق الأوعية الدموية في شبكية العين وظهور ثقوب في جدرانها مما يؤدي إلى تسرُّب المواد المشتركة التي يحصل عليها نسيج الشبكية، وفِرَّق قطاعاته. بعدها ومع مرور الوقت، قد تَنْمُو أُوْعية دموية جديدة داخل شِبْكِيَّة العَيْن. 
دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


أعراض اعتلال الشبكية السكري

عادةً لا يظهر أي علامات ملحوظة في المراحل الأولى من اعتلال الشبكية السكري، ويُلاحظ التأثير عند تقدم المرض، حيث تتأثر كلا العينين بشكل متساوٍ. ومن بَينِ الأعراض التي يمكن أنْ تشير إلى هذه الحالة:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • ضعف رؤية الألوان.
  • العين تعاني من عوامات، وهي بقع شفافة وخيوط داكنة تظهر في مجال الرؤية وتتحرك في اتجاه النظر.
  • بقع أو خطوط تحجب رؤية الشخص.
  • ضعف الرؤية الليلية.
  • بقعة مظلمة أو فارغة في مركز الرؤية.
  • فقدان مفاجئ وكامل للرؤية.

أسباب وعوامل خطر اعتلال الشبكية السكري

فيما يلي، سأذكر أهم الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى اضطرابات في شبكية العين بسبب السكري.


1. أسباب اعتلال الشبكية السكري

تأكل تفاحة يومياً جيد لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، فإذا كنت مهتم بالحفاظ على صحة جسمك فعليك تناول التفاح كجزء من نظامك الغذائي. تظهر حالة أخرى تُسمى الانتفاخ التعرقي والذي يجعل رؤية الأشياء غير واضحة.

مع تفاقم حالتك، يحدث انسداد أوعية دموية إضافية ويتراكم النسيج الندبي بسبب تكوُّن أوعية دموية جديدة في عينيك، وهذا الضغط الزائد قد يؤدي إلى تمزق أو انفصال الشبكية.

في حال كنت تعاني من أحد أنواع مرض السكري، سواءً كان النوع الأول أو الثاني، أو سكري الحمل، ثم قد تشعر ببعض المشكلات في شبكية عينيك نتيجة لذلك. وبالطبع، فإن فرص تفاقم هذه المشكلة تزداد مع مرور الزمن منذ تعرض جسمك لهذا المرض.

تعتبر الإصابة بمرض السكري من أهم العوامل التي تؤدي إلى اعتلال الشبكية، وذلك لأن المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم تؤثر على أنسجة الجسم بشكل سلبي، وقد يؤدي ذلك إلى تضرر شبكية العين. بالإضافة إلى ذلك، فإن عامل التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون في الدم وضغط نقص المادة المادية قد يزيدان من خطر اصابة شبكية العين بالاعتلال. لذا يجب على مرضى السكري اتخاذ كافة التدابير والحذر من هذه المخاطر للاحتفاظ بصحة جيدة لشبكية عيونهم.

2. عوامل خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري

تضمّنت عوامل الخطر المحتملة التي قد تزيد من احتمالية إصابتك بعسر النظر المصاحب للسكري ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تعاطي التبغ.
  • ارتفاع الدهون.

مضاعفات اعتلال الشبكية السكري

يمكن أن يحدث مضاعفات مختلفة نتيجة اعتلال الشبكية السكري بدون علاج، فحدوث نزف في الهلام الرئيس الموجود في العين والمعروف باسم الجسم الزجاجي، يسمى نزف زَجَاجِيّ.

في الحالات البسيطة، يمكن أن تظهر أعراض مثل العوامات في العين. و لكن في حالات الشدة، يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر حيث يتسبب نزف دموي في غير المكان المناسب داخل جسم العين بحجب دخول الضوء إلى التجويف. ولكن حتى في هذه المواقف، إذا كانت شبكية العين سلامة، فإن هذا نزف قد يؤدي إلى بطء امتصاص عائلات دموية لجسم زجاجي، و بالتالي تلاشى من تلقاء نفسه.

في بعض الأحيان، يحدث انفصال الشبكية نتيجة لاعتلال الشبكية بسبب السكري. ومن الممكن حدوث هذه المضاعفات عندما يقوم النسيج الندبي بسحب الشبكية بعيدًا عن جزء خلف العين.

عادة ما تسبب ظهور بقع عائمة في حقل الرؤية للشخص، وظهور وميض للضوء وفقدان حاد في الرؤية. إن وجود شبكية منفصلة يشكل خطرًا كبيرًا على فقدان الرؤية بالكامل إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة.

قد يحدث حظر لتدفق السوائل الطبيعي في العين عند تكوين أوعية دموية جديدة، وهذا يسبب مشكلات في العين مثل حالات الغلوكوما. وتزيد هذه المشكلات نتيجة التأثير على ضغط العين وزيادة خطر فقدان البصر.

تشخيص اعتلال الشبكية السكري

من الأفضل تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكري عن طريق إجراء فحص عين شامل بالقطرات الموسعة. يتم في هذا الفحص استخدام قطرات في العين التي توسع حجم البؤبؤ لكي يستطيع طبيبك رؤية داخل عينك بشكل أفضل، وقد يتسبب استخدام هذه القطرات في تشوش رؤية كائنات قريبة، إلا أنها ستزول بعد درة قليلة.

أثناء الفحص، سيراقب طبيب العيون عينيك بعناية للتأكد من عدم وجود أية خللا فيهما بما في ذلك الأجزاء الخارجية والداخلية، قد تشمل طرق التشخيص المستخدمة على سبيل المثال لا الحصر:

1. تصوير الأوعية بالفلوريسين

يتم حقن صبغة في وريد ذراعك بعد التوسع في عينيك، ثم يتم التقاط الصور أثناء دوران الصبغة عبر شبكية الأوعية الدموية بالعين. هذه الصور تساعد في تحديد وجود أو عدم وجود اضطرابات في الأوعية الدموية مثل وجود كسور أو واسعة جدارها، أو تسرب للدم.

2. التصوير المقطعي للتماسك البصري

تتيح الصور المقطعية التي يوفرها هذا الاختبار رؤية سمك شبكية العين، والذي سيسهم في تحديد حجم أي سائل قد تسرب إلى أنسجة الشبكية.

علاج اعتلال الشبكية السكري

يتوجب العلاج الذي يستند بشكل كامل على نوع وخطورة اضطرابات الشبكية الناتجة عن مرض السكري، من أجل التقليل من تدهورها ويمكن أن يتضمَّن هذا العلاج التالي:

1. علاج اعتلال الشبكية السكري المبكر

إذا كنت تعاني من اعتلال الشبكية السكري الخفيف أو المعتدل غير المزمن، فقد لا يكون هناك حاجة للعلاج فورًا، ومع ذلك سيراقب طبيب العيون عينيك بشدة لمعرفة حالتك وحدوث الضرورة لأخذ علاج.

تعاون مع طبيب السكري الخاص بك لتحديد إذا كان هناك أي طرق تحسين التحكم في مرض السكري لديك، فعندما يكون اعتلال الشبكية السكرية خفيفًا أو معتدلًا، يمكن أن يؤثر التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم بشكل إيجابي على تبطئ تقدم المرض.

2. علاج اعتلال الشبكية السكري المتقدم

إذا كنت تعاني من مشاكل في الشبكية السكرية أو الوذمة البقعية، ستحتاج إلى خطة علاج فورية يعتمد على المشكلات المحددة في شبكية عينك. ومن بين الخيارات الممكنة:

حقن الأدوية في العين

تُضاف هذه الأدوية التي تعرف بـ "مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي" إلى جسم العين، وتساعد على إيقاف نمو أحداثيات دورانية دموية جديدة وتُقَلِّل من تراكم السوائل.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اثنين من الأدوية المستخدمة لعلاج الوذمة البقعية السكرية، وهما "Ranibizumab" و"Aflibercept". بالإضافة إلى ذلك، يوجد عقار آخر يتم استخدامه في علاج تلك الحالة، وهو "Bevacizumab"، والذي يعتبر خارج نطاق هذه الأدوية التي تصفها المؤسسات المختصة.

تتم حقن هذه الأدوية تحت التخدير الموضعي، حيث يمكن أن تؤدي الحقن إلى بعض الإزعاجات الخفيفة مثل الحرقان والتمزق والألم لفترة تستمر 24 ساعة بعد الحقن. ومن المؤشرات الجانبية المحتملة زيادة ضغط العين وحدوث عدوى.

التخثير الضوئي

يستطيع العلاج بالليزر المُدعَم بالدائرة أن يَقف أو يَخفِّض من تسرب السوائل والدم في العين. أثناء هذا العلاج، تتسبب حروق ليزرية في التخلص من تسربات غير طبيعية في الأوعية الدموية.

يتم عموما إجراء العلاج بالليزر البؤري في عيادة الطبيب أو عيادة العيون في جلسة واحدة، وإذا كانت لديك مشكلة في وضوح الرؤية بسبب الماء المتراكم قبل العلاج، فقد لا يستعيد العلاج رؤيتك بشكل كامل، ولكنه يقلل من احتمال تفاقم المشكلة.

التخثير الضوئي عبر الشبكية

يمكن لهذا النوع من العلاج باستخدام الليزر، المعروف أيضًا باسم علاج الليزر المبعثر، تقليل حجم الأوعية الدموية غير المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، يتم علاج مناطق شبكية بعيدة عن المنطقة المصابة على شكل حروق الليزر. وهذا يؤدي إلى تقلص وتشوه صورة الأوعية الدموية غير المنتظمة.

تقام هذه الإجراءات عادةً في مكتب الطبيب أو عيادة العين، حيث يتم تقسيمها إلى جلسات اثنتين أو أكثر، حيث يغطى رؤيتك بالضباب لأحد الأيام وقد تفقد بعضًا من رؤية محيطية ورؤية ليلية بعد التجربة.

استئصال الزجاجية

يُستعمَل هذا الإجراء في إزالة الدم والأنسجة الندبية التي تَلتصق بشِبكية العين، حيث يتم فتح شق صغير داخل عينك. وتُقام هذه العملية في مركز جراحة أو مستشفى، باستخدام التخدير الموضعي أو العام.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

تشمل أبرز طرق الوقاية ما يأتي:

  • ضبط مستويات السكر في الدم.
  • الاكتشاف المبكر للأعراض.
  • لسيطرة على ضغط الدم.
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الوصول إلى وزن معتدل أو الحفاظ عليه.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الاعتدال في تناول الكحول.
  • ينصح الطبيب باستخدام أي تدابير لتخفيض الضغط.
  • الفحوصات الدورية.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء