خطر الآلام الشبحية

خطر الآلام الشبحية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تشير المصطلحات الشبحية لآلام تظهر في أجزاء المبتور بعد عملية جراحية، وتُشعر بها المرضى في مكان القدم أو الساق أو الفخذ، على الرغم من غياب أنسجة حية في هذه المنطقة.

تُشكِّلُ الآلام المشبوهَة مصدر إزعاج كبير للمصابين، إذ يَعِيشُونَ مِنْ أجْلِهَا حالةً مؤرقة على مدار السّاعة، وأحيانًا تكون هذه الآلام شديدة الْحِدَّة جِدًّا وقد يستمرّ ظهورها لفتراتِ طَويلة بعد البتر، حيث يكمُن سبب الألم في زيادة سُمك أطراف اﻷعصاب في منطقة نهاية قسمٍ محذوف من جسم المريض.

من المهم أن نفرق بين هذه الآلام الناجمة عن إصابة بعدوى في منطقة الجسد، أو الآلام التي تحدث نتيجة قطع مختلف لإمدادات الدم لمنطقة معيَّنة، والتي قد تكون سببها في بعض الأحيان بتر جزئي لجزء من الجسد.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض الآلام الشبحية

يمكن أن تكون علامات الألم المزعج مؤقتة أو طويلة الأمد خلال الستة أشهر الأولى من فقدان العضو، وغالباً ما يتلاشى شدة وتردد الألم. وبالرغم من ذلك، لا يزال حتى 8 من كل 10 أشخاص يعانون من أعراض الألم المزعج بعد عامين من تخطي عملية بتر.

قد يشعر الألم الوهمي بما يأتي:

  • حرق أو وجع.
  • حكة أو وخز.
  • إطلاق النار أو الطعن.
  • الخفقان.
  • التواء.

أسباب وعوامل خطر الآلام الشبحية

تحتوي العوامل المؤدية إلى حالات ألم الأشباح على مجموعة من الأسباب والمخاطر المهمة، وتتمثل في:

هناك عدة أسباب للإصابة بالآلام الشبحية في جزء من الجسم الذي تم بتره، مثل حدوث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي هذا الجزء، كما يمكن أن يكون للتغيرات في مستوى الهرمونات وتدهور نظام المناعة دور في ذلك. هذه الآلام قد تكون حادة وشديدة، وقد تستمر لفترات طويلة من الزمن، مسببة اضطرابًا نفسيًا وجسديًا للشخص المصاب بها.

السبب الدقيق للألم الذي يشعر به الإنسان وهو غير موجود ليس واضحًا، إلا أنه يبدو أنه يأتي من النخاع الشوكي والدماغ. وفي فحوصات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، تظهر أجزاء من الدماغ تم تجهيزها بأعصاب تتصل مع أعصاب جزء مفقود في جسم الشخص عند شعور هذا الأخير بالألم.

يعتقد الكثير من المتخصصين أنه بإمكان تفسير الألم الخَيالِي جزئِياً على الأقل عن طريق إشارات مُخْتَلِطة تصدر من الدماغ، وبعد أن يفقد شخصٌ ما أحد كُتَلَاتُ نخاعه الشوكي والدماغية، فإن هذا سوف يؤدي لفقدان المَستَلِمات التي تأتي من قسمٍ في جسده وبالتالي سوف يعِّض حول هذه الفراغات بطرقٍ غير مُتوَقَّعة، وهذا يجعل من الممكن أن يشعر بالألم.

يعتقد أن هناك عدة عوامل أخرى تؤدي إلى الإحساس بالألم رغم عدم وجوده، منها:

  • النهايات العصبية التالفة.
  • الأنسجة الندبية في موقع البتر.
  • الذاكرة الجسدية تحمل آلام منطقة مصابة قبل البتر.

  . أسباب ظهور آلام ما يُسمى بـ "شبح الأطراف"، أي جزء من الجسم المفقود ولكن يشعر به صاحبه كأنه لا يزال موجوداً، تشمل عدة عواملَ. وتشير الدراساتُ إلى أن هذا النوع من الألم قد يكون له رابط بين التصوراتِ الخطأ وعدم فهمِ المخ لإستقبالِ إشارات حول وضع أطرافِ المفقود. كذلك، قد تتحدثَ حالاتٌ مُعيَّنة عن اضطراب نفسي خارج نطاق متلازمةِ شبح الأطراف. .

تسبب المصاعب التي تؤثر على الشظية المحافظة في الألم في الجزء المحافظ، وتشمل هذه المصاعب:

  • كدمات.
  • عدوى العظام أو النتوءات العظمية.
  • تلف الأعصاب أو التهاب.
  • ضعف تدفق الدم.
  • جهاز اصطناعي غير ملائم.
  • التقرحات.
  • التهابات الجلد أو الجروح.

  عوامل خطر الإصابة بالآلام الشبحية

تشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:

  • الذبحة الصدرية.
  • التغيرات في درجة الحرارة أو الضغط الجوي.
  • إمساك.
  • الهربس النطاقي.
  • الجنس أو اللمس الجسدي.
  • التدخين.
  • ضغط عصبي.

مضاعفات الآلام الشبحية

قد تتوسع الأورام العصبية في بعض الأحيان، وهي عبارة عن نموات تظهر على الأعصاب المتضررة التي قطعت أجزاءً منها، وذلك يزيد من حدة الألم. قد يواجه هؤلاء بعض المشاكل:

  • مشكلة في النوم.
  • أن تعاني من حالة الاكتئاب العاطفي أو القلق هو نتيجة لحالتك المعنوية.

تشخيص الآلام الشبحية

رغم عدم توفر اختبار طبي للكشف عن الألم الوهمي، ولكن يتم تحديد حالته من قِبَل الأطباء بناءً على الأعراض والظروف، مثل الصدمة أو الجراحة التي حصلت مسبقًا قبل بدء الأوجاع.

يُمكِن أن يَساعِد وصف الألَم بِدقَّة مِن قِبَل طَبيبك على تحْديد مُشْكِلتِك، رُغْم أنه من الشائِع إصابَة بألَم كاذِب وألم في الأطراف المتّبقية في نفْس الوقْت. فقد تختلف علاجات هاتين المشّكلتَين، وعليه فإن التشخيصُ الدّقيق يُعْتبر مُهماً.

علاج الآلام الشبحية

تشمل أبرز طرق العلاج ما يأتي:

1. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن للأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen) أو نابروكسين الصوديوم (Naproxen sodium) تخفيف الألم غير الحقيقي.

2. مضادات الاكتئاب

يمكن أنَّ مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات تخفِّف الألم المُتعلق بالأعصاب التالفة، وتشمل بعض هذه المضادات: أميتريبتيلين (Amitriptyline)، نورتريبتيلين (Nortriptyline)، وترامادول (Tramadol).

3. الأدوية الآفيونية

يمكن اختيار الأدوية المؤلفة من الأفيون، مثل: الكودايين والمورفين، كخيار علاجي لعدد من الأشخاص. إذا تم تناولها بجرعات دقيقة وتحت إشراف طبيب، فإنه يمكن أن تساعد في التحكم في الألم الزائف.

3. مضادات الاختلاج

يمكن استخدام المركبات الدوائية المستخدمة في علاج الصرع كالجابابنتين (Gabapentin) وبريغابالين (Pregabalin) للعلاج من آلام الأعصاب.

4. الأدوية

يمكن أن تتم استعمال الأدوية المضادة للألم، مثل الكودايين والمورفين، من قِبَل بعض الأفراد، إذا تم تناولها بجرعات مناسبة طبقًا لتوصيات طبيبك للسيطرة على الأوهام والشعور بالألم.

5. العلاج بالإبر

يمكن أن يعمل وخز الإبر على تخفيف بعض أنواع الألم المزمن، حيث يستخدم المعالج إبراً دقيقة ومُطهرة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، يتم إدخالها في نقاط محددة من الجسم.

6. تحفيز الحبل الشوكي

يقوم الطبيب بتثبيت قطب كهربائي صغير على طول العمود الفقري، وذلك لإدخال تدفق دائم للتيار الكهربائي المنخفض لتخفيف والألام.

7. عملية تحفيز الدماغ

تشبه إثارة الدماغ العميق وإثارة القشرة الحركية إثارة الحبل الشوكي، ولكنها تختلف فيما يتعلق بتوصيل التيار داخل الدماغ.

8. صندوق المرآة

يتضمن هذا الجهاز مرايا تسهم في تقليل ظهور العضو المفقود، بأن يتواجد صندوق المرآة به فتحتان: واحدة للجزء الصحيح والأخرى للجزء المفقود.

تعني تقنية التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة هي تقنية يتم فيها تكرار مجال المغناطيس عبر الجمجمة للتحفيز على نشاط الدماغ.

يشتمل الدواء الذي يشار إليه على مجال مغناطيسي كهربائي، وضع على الجبهة قبل أن ترسل نبضات كهربائية بدائية في الأعصاب المؤثرة بإحساس صغير في منطقة محددة من الدماغ.

الوقاية من الآلام الشبحية

يمكن تخفيض خطر الإصابة بألم الطرف الوهمي في جراحة بتر الأطراف عند استخدام التخدير النخاعي والتخدير العام معًا.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام