فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تكمن فائدة الرضاعة الطبيعية في إنشاء علاقة حميمة بين الأم وطفلها، إذ لا تقتصر دورها على توفير الحنان والدفء للطفل وإشعاره بالأمان الذي يحتاجه من أمه، بل تعزز صحته من خلال توفير المواد الغذائية التي يحتاج إليها ولا يستطيع الحصول عليها من أية طعام آخر.

دعنا نتعرف اكثرعن هذا الموضوع  بالتفصيل من خلال

الرضاعة هي أحد أفضل اللحظات للتواصل بين الأم والطفل، والعلاقة التي تنشأ بينهما من خلال الرضاعة الطبيعية تكوّن علاقة قريبة جدًا، وتعكس مدى الحب والتفاني الموجود بينهما طوال حياتهما.

لذلك، من المهم جدًا أن تتعلّم الأم كيفية إرضاع طفلها بشكل صحيح كذلك متى يجب على الام إنهاء عملية الإرضاعية.

يعتبر عملية الرضاعة، الذي يحتاجها الطفل للاستمرار في النمو، من الأهمية بمثابة الأكل والشرب.

حيث يتغذى طفلك على حليب أمه خلال المدة الممتدة بين منتصف فترة الحمل والأيام المبكرة بعد ولادته.

تحدث هذه التغيرات في جسد الأم نتيجة إفراز هرمون البرولاكتين من مقدَّمَةِ المخ، مما يؤدي إلى تشكيل حليب رضاعته.

الأم بالإرضاع فهو ينشط إفراز هذا الهرمون، مما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كذلك، يعزز الرضاعة طبيعية التخثر لدى الأم، مما يحافظ على صحتها بشكل عام. في المجتمعات التي تشجع على الإرضاع، تسود روابط قوية بين الأطفال وأُمهاتهم، كما أن هذه المجتمعات تشهد انخفاضًا في نسبة وفيات الأطفال، خصوصًا في فترة مابعد الولادة.

بعد عدة أيام من الولادة، تدرك الأم أن ثدييها يتم تعبئتها بالحليب.

هذا يحدث لأن جسدها يخضع لتغير هرموني، مما يؤدي إلى تغير مكونات الحليب المفرز.

ولذلك، يصبح الحليب به سكريات ودهون كذلك.

لا يقتصر دور الرضاعة الطبيعية على إمداد الطفل بالحنان والدفء والشعور بالأمان من قبل أمه، بل تزوده أيضًا بالعناصر الغذائية التي لا يستطيع الحصول عليها من أي طعام آخر خلال الأيام الأولى بعد ولادته. فإلى جانب مكوناتها المغذية، فإن هذه الرضاعة تمد جسم المولود بجهاز مناعة وتسَّاعده في مواجهة أية تلوثات. الحساسية المختلفة تظهر في شهوره الأولى. وبالنسبة للأم، فإن الإرضاع الطبيعي ليس مجرد وسيلة لزيادة الروابط بينها وبين طفلها، بل إنه يقلل من خطر إصابتها بسرطان الثدي ويعود بها إلى وزن ما قبل الولادة.

خطوات الرضاعة تتطلب من الأم بدءًا من حمل الطفل ووضعه على بطنها، وكذلك يجب أن تضع فم طفلها على أنسجة الثدي ويمسك بالحلمة، حتى يتغذى الرضيع.

فتحرّكات فكّ الرضيع تساعد في ضغط قنوات الحليب، ما يؤدي إلى اخراج كمية الميلك. وبهذه الصورة، يتفادى طفلُك التأذّي بالحِلاَقَة، كما أنَّ هذهْ التقنية لا يشعر بهالأَمْ يُحشِدُ إزاءِ هذا الميل.

قد تشعر الأم في بداية عملية الرضاعة، بحساسية خفيفة في الحلمات، وقد تشعر بالألم، وذلك نتيجة لمسكها طفلها بصورة خاطئة، بحيث يضغط الطفل في هذه الحالة على صدرها وعلى حلمتها.

ينبغي على الأم أن تتحدث إلى طفلها أثناء الرضاعة ومداعبته أيضًا. وإذا اقتضت الحاجة، يجب السماح له بأن يرضع من كلا الثديين.

في هذه الأيام، لا يتم تقديم إرشادات فقط للنساء بعد الولادة حول الرضاعة، بل أصبح من الممكن في العديد من المناطق استئجار خدمات استشارية حول الرضاعة التي يتم فيها شرح كيفية القيام بالرضاعة بشكل صحيح.

يجب على الأم بدء إرضاع طفلها منذ الساعات الأولى بعد الولادة، وذلك لتعزيز العلاقة بينهما.

كما أن هذه الرضاعة توفر المواد الغذائية اللازمة لتقوية وحماية جسم الطفل، وتُعَّود على هذه الحالة كلاً من الطفل والأم. في حال استشارة أي أم جديدة، ستلاحظ مثل هذه التجديف من قبل طفلك نحو صدرك، حيث يبحث عن حَلْمِصَّ (حَلِيْب).

لا يوجد فقط طريقة واحدة لإرضاع الطفل، فهناك الرضاعة الطبيعية والصناعية، وقد يختلف اختيار الأم بينهما حسب ظروفها ورغبتها.

يجب توفير رضاعة سليمة وآمنة للطفل حتى يحصل على كافة الغذاء المهم لنمو جسده، كما يجب على الأم مراعاة نظافة الثدي خلال هذه الفترة.

بالجوع بالرضاعة. من الأفضل أن يتم الرضاعة بشكل طبيعي دون استخدام الزجاجات أو المصابيح، وينصح بإدماج الأطعمة التكميلية بحذر وتدريج في الوقت المناسب لتلبية احتياجات التغذية للطفل.

تحتاج الأطفال في فترة الرضاعة إلى حليب الأم وهو يحتوي على جميع المستلزمات الغذائية التي يحتاجونها، لذلك لا يكون هناك حاجة لإعطاء المكملات الغذائية إذا كان حليب الأم غزيرًا ومتوفرًا.

 


ما هو دور الرضاعة الطبيعية في صحة الأم؟

  • تساعد الرضاعة الطبيعية بعد الولادة على تقليل حجم الرحم وتقليل نزيف الدم.
  • تعمل الرضاعة الطبيعية على توطيد علاقة الأم والطفل الرضيع (من وجهة نظر الأم).
  • تُساعِدُ الرضاعة الطبيعية على استِخْدامِ الأنْسجة الدهنية وَبالتّالي، تَعودُ إلى وَزْنٍ مِن قَبْلِ الحمل.
  • تقدم الرضاعة الطبيعية الحماية للطفل وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الثدي والمبيض عند المرأة في المستقبل.

 


ما هي أهمية الرضاعة الطبيعية في تحسين صحة الأطفال الرضع؟

النسخ: حليب الأم يمثل أكثر من مجرد طعام، إذ يوفِّر للطفل الرضيع حمايةً ومناعةً لا يُمكن الحصول عليهما من أي نوع آخر من حلويات الأطفال المصمَّمة خصِّيصًا.

  • تعزز الرضاعة الطبيعية علاقة الارتباط بين الأم والطفل الرضيع من وجهة نظره.
  • الرضاعة الطبيعية تساعد في تحقيق نمو صحي للطفل.
  • تقوي الرضاعة الطبيعية جهاز المناعة لدى الرضيع، وتساعد في الحماية من الأمراض المختلفة، مثل إلتهابات الأذن، والإسهال، والحساسية، بالإضافة إلى غيرها.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بالسمنة وبالتالي معاناتها المختلفة في المستقبل، ومنها الأمراض المرتبطة بها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

 


هل كل أم قادرة على إرضاع أطفالهن ؟ 

يمكن لكل امرأة مهتمة بهذا الأمر أن تقوم بالرضاعة الطبيعية تقريبًا.

حتى عندما يكون الرضاعة الطبيعية جزئية، فإن هذا النوع من التغذية يفضل على عدم الرضاعة الطبيعية تمامًا في كل الأحوال.

لا توجد سوى حالات قليلة جدًا يجب فيها تجنب الرضاعة الطبيعية.

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الأكثر طبيعية لتغذية الطفل الرضيع، فهي تُعدّ عملية تعلم من قبل الأم والطفل. وهناك بعض الأمهات يواجهن صعوبة في بداية هذهِ المرحلة، لذا فإنَّ من المُهِمِّ جدًا تحصيل المُسَانَدَة في المستشفى أثناء قسْمِ الولادة، وبَعْد انتِهَاءُ هذِه المرحلة يتوجَّب طلب المساندة من ممْرضات محال جديدة للاسْتفسار عن التقنيات التآزرية. يمكن الحصول على المساعدة في مرحلة الطفولة من خلال استشارة ممرضات محطة الأمومة والطفولة، فهنَّ مرشداتٌ ذوات خبرةٍ في الرضاعة الطبيعية. بعضهن يتخصصن في هذا المجال ويُعَدُّن مستشاراتٍ مؤهلاً لتقديم المشورة والإرشاد.

في بعض الظروف الخاصة مثل الولادة المبكرة أو وجود توائم أو الأطفال الرضع ذوي المشكلات الخاصة، يتعين علينا التحول للاستشارة بمن تتمتع بالكفاءة والخبرات المهنية.

هل من الممكن الإرضاع بعد اجراء عملية تصغير أو تكبير الثدي للطفل؟

يستطيع معظم الأشخاص إجراء عملية الرضاعة الطبيعية بعد إجراء عمليات تجميل للثدي.

إذا كنت تتوقعين إجراء عملية جراحية في المستقبل القريب، فمن المهم التأكد من الطريقة المستخدمة من قبل الجراح لتفادي حدوث أية إصابات في الأعصاب أو قنوات الحليب أثناء إجراء العملية.

حتى وإن كان هناك حليب متوفر، يوصى بالاستمرار في المتابعة الوثيقة مع مستشارة الرضاعة الطبيعية أو ممرضة محطة الأمومة والطفولة، حيث يمكنهن تقديم المشورة بخصوص زيادة كمية إنتاج الحليب إذا تعذَّر ذلك.

 

بكم مرة يجب على الرضيع الطفل أن يتغذى في اليوم؟

خلال فترة ما بعد الولادة وخصوصًا في الأسابيع الأولى، يتناول الرضيع غذاءه في كثير من الأحيان، حوالي 8-12 مرة يوميًا ولفترات طويلة.

مع نمو الطفل الرضيع، يقل عدد مرات الرضاعة الطبيعية. يجب على الأم إنشاء جدول أعمال يسهل عليها التصرف به خلال اليوم.

مع نمو الطفل الرضيع وبدء تناوله للأطعمة الصلبة (حوالي ستة أشهر)، ستخف تدريجياً وتيرة الرضاعة الطبيعية.

 

كيف يمكنني التعرف على رغبة الطفل الرضيع في الرضاعة؟

يظهر الرضيع عادةً مؤشرات للاستكشاف، حيث يكون يقظًا ويحرِّك رأسه من جانب لآخر ويضع يديه في فمه ويرُغم علامات المص في الفم.

البكاء علامة تدل على الجوع في وقت متأخر، ولذلك يُحبذ أن لا يتم الانتظار حتى يبكي الطفل، بل يجب اقتراح الرضاعة الطبيعية قبل ظهور علامات هذا الشعور.

 

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان الرضيع متصل جيدًا بالثدي ويتغذى بشكل جيد؟

عندما يكون الرضيع على صدر الأم وملاصقًا لجسدها، والبطن مع البطن، والذقن ملاصقةً ومغرسة في الثدي، وتكون معظم هالات الثدي الموجودة في منطقة شفة الرضيع تحت حلمته، سيشبع صغيرك بشكل جيد. بفارغ الصبر سوف يشعر بالراحة ولا يشكو من ألم أثناء التغذية من ثدي أمه. كذلك، حتى تستطيع سماع صوت بلع طفلك المولود فهذا دليل على أن كافة عملية التغذية سارت على طبيعتها.

 

كيف يمكنني التأكد من أن الرضيع يتلقى كمية كافية من الحليب؟

  • وفقًا لكمية البول والبراز للطفل الرضيع، يمكن في الستة أسابيع الأولى بعد الولادة أن يتم إطلاق 3-4 مرات من البراز الرخو والأصفر، و 5-6 حفاضات تحتوي على البول في كل يوم.
  • عندما ينتهي الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية، يبدو هادئًا.
  • يزداد وزن الرضيع الجديد بعد الولادة ويستعيد وزن المولود خلال 10-14 يومًا.

 

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة