علاج القولون بالأعشاب

علاج القولون بالأعشاب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الكثير من الأمراض تصيب القولون، وتشمل ذلك متلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي. في هذا المقال سنسلط الضوء على استخدام الأعشاب كعلاج للتهاب القولون التقرحي.
دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


علاج القولون بالأعشاب

توجد الكثير من الأعشاب التي يمكن أن تُصبِح مفيدة في معالجة التهاب القولون التقرحي، وبعضها الملحوظ هو ذلك الذي يأتي بعده:


الكركم

يضم جذر الكركم مادة الكركمين (Curcumin)، وهي مادة نباتية فعالة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وقد تلعب دورًا في علاج الأمراض التالية:

  1. القولون التقرحي.
  2. مرص كرون (Crohn's disease).
  3. الحمى.
  4. الألم.
  5. الالتهابات.

تم تأكيد فوائد مادة الكركيمين في علاج أعراض التهاب القولون التقرحي، حيث تم إجراء دراسة على عدة أشخاص أظهرت فعالية المادة في علاج القولون التقرحي وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.


الهندباء (Radicchio)

الهندباء طريقة علاج بالأعشاب للقولون، حيث أنها تتميز بخصائص مضادة للالتهابات وتعتبر نباتاً جيداً لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما فيها التهاب القولون التقرحي.

تعد الهندباء المطهية بزيت الزيتون أو تناول أوراقها الطازجة مضافة إلى السلطات، طريقة فعالة للاستفادة من فوائدها.

قبطيس صيني (huang lian) 

تشنجات البطن، والإمساك، والإسهال الحاد. يمكن تحضير القبطيس الصيني عن طريق غليه في الماء لفترة قصيرة، ثم تحلية المغذيات بإضافة قليل من العسل. يفضل استخدام هذه العشبة بعد استشارة أخصائي صحي متخصص.

  1. التهابات الجهاز الهضمي المعوي، مثل التهاب المعدة والأمعاء، والتهاب المريء، والتهاب اللثة.
  2. يُعاني الإنسان من الإسهال المائي وذلك بفعل وجود مادة نشطة تؤثر على قدرته على امتصاص السوائل في القولون.

بالتالي، يتم تصنيف القبطيس الصيني ضمن قائمة الأعشاب التي تعالج التهاب القولون التقرحي، ولكن يجب الانتباه إلى تناوله بكميات أمنة.

النعناع

النعناع من الأعشاب العطرية المفيدة جداً للجسم، ويوجد فيه فوائد كثيرة، منها قدرته على مساعدة علاج القولون بفضل خصائصه، ولذلك تم تصنيفه ضمن قائمة الأعشاب المستخدمة في علاج القولون.

يمكن تناول أوراق النعناع الطازجة مع السلطة، أو تحضير شاي النعناع كلاهما مفيد في علاج مشكلات القولون.

عرقسوس أورالي (Gan cao)

يتضمن علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب استخدام عشبة العرقسوس أورالي ذات الاسم العلمي (Glycyrrhiza Uralensis)، والتي يُطلق عليها في الدول العربية اسم عرق السوس.

استُخدِمَ السوس منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض، نظراً لإِنْه يُسّاهِمُ في مقَاوَمةِ الالتهابات، وبشكلٍ خاصٍّ تلك التي تحدث في جهاز الهضْمِيّ.

يتمتع العرقسوس الأورالي بمذاقه الحلو، مما يجعله مفضلاً لدى الجميع.

على الرغم من أن النبات آمن جدًا للاستخدام، إلا أنه يتطلب تحديد الجرعة بشكل دقيق لتحقيق الفاعلية المطلوبة وضمان علاج القولون باستخدام الأعشاب بدون تسبب أي ضرر.

علاج القولون بالأدوية

علاج القولون بالأعشاب هو علاج مساعد، ويجب النظر إليه كحل مساعد للأدوية المتخذة. إذاً، فتناول الأعشاب لا يمكن أن يحل محل الأدوية بالكامل. وعادةً، يتم علاج هذه الحالة بالأدوية في مرحلتين؛ المرحلة الأولى هي تخفيف الأعراض وإزالة التهيُّج، في حين يستخدم المستخدم في المرحلة الثانية، التغذية المُصَمَّمة خصِّيصًا لإطالة فترات التَّلاشِيف.

المرحلة الأولى

يتم في المرحلة الأولى وصف الأدوية المضادة للالتهابات، بما في ذلك ميسالامين (Mesalamine)، وهو دواء مضاد لالتهابات الجهاز الهضمي.

المرحلة الثانية

تعالج هذه المشكلة في مرحلة لاحقة عندما يعجز العلاج في المرحلة الأولى، ويتم تصفية أدوية تثبط جهاز المناعة، مثل:

  1. آزاثيوبرين (Azathioprine)‏.
  2. إنفليكسيماب (Infliximab).

يترافق تناول هذه الأدوية مع آثار جانبية كثيرة ومخاطر كبيرة عند الاستمرار في تناولها لفترة طويلة، ويجب على المرضى إخبار أطبائهم عن الأعشاب التي يستخدمونها في علاج التهاب القولون التقرحي لتجنُّب أيضًا حدوث أي ضرر.

معلومات حول التهاب القولون التقرحي

بعد الإطلاع على طرق علاج القولون باستخدام الأعشاب، سنتعرف فيما يلي على مجموعة من المعلومات الأساسية حول هذا الموضوع:

  • يعتبر التهاب القولون التقرحي من الأمراض الالتهابية الشائعة للأمعاء، إلى جانب مرض كرون وهو المرض الالتهابي الثاني.
  • يتمثل مرض التهاب القولون التقرحي في حدوث التهاب في منطقة القولون فحسب، بينما يمكن لمرض كرون أن يصيب جزءًا من الأمعاء الدقيقة، والمعدة، وتجويف الفم.
  • لم يُعرف حتى الآن سبب التهاب القولون التقرحي، إلا أنّ البعض يعتقد بأنّ سببه يتمثّل في ردة فعل غير منضبطة لجهاز المناعة عند أولئك الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثيٌ لذلك.
  • يمكن أن يحدث التقرح في القولون في أي وقت، لكن في معظم الحالات يحدث بين سن 10 و 30 عامًا.

في النهاية، يجب التنويه إلى أن استخدام الأعشاب في علاج التهاب القولون التقرحي قد يؤدي إلى بعض الضرر، لأن بعض الأعشاب يمكن أن تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جهاز هضمي ومناظير