تشخيص اليرقان

تشخيص اليرقان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

اليرقان تعبير يُستخدم لِوَصف اللون الأصفر الذي يأخذه الجلد وبياض العينين والسوائل في الجسم. يختلف لون الجلد وبياض العينين بشكلٍ عام لدى كل شخص بسبب اختلاف مستويات البيليروبين في الدُم، حيث أن مستويات عالية منه يؤدي إلى تغيّر اللون إلى الأصفر والمستويات العالية جدًا قد تؤدي لظهور اللون البُني.

إن اليرقان هو علامة على وجود مشكلة في الكبد أو القناة الصفراوية، وهو قد يحدث لأي شخص بغض النظر عن العمر، كما يمكن أن يصيب 60٪ من حديثي الولادة.دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


أعراض اليرقان

تالياً، هناك أعراض للإصابة باليرقان أو الاصفرار:


1. أعراض ارتفاع مستوى البيليروبين

عادةً ما يتسبب ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم في ظهور بعض الأعراض، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • تظهر علامات المرض بمسحات صفراء على الجسم والعينين، وقد ينتشر الأمر إلى الأجزاء السفلية من الجسم.
  • براز شاحب.
  • بول داكن.
  • الحكة.

2. أعراض انخفاض مستوى البيليروبين

إذا كان اليرقان يحدث بسبب انخفاض نسبة البيليروبين في الدم، فقد يظهر عدد من الأعراض الأخرى.

  • التعب.
  • ألم في البطن.
  • فقدان الوزن.
  • القيء.
  • الحمى.
  • براز شاحب.
  • بول داكن.

عندما يولد الأطفال الرضع، قد يظهر عليهم أعراض وعلامات خلال 72 ساعة. يحدث ذلك لأن خلايا الدم الحمراء تتكسر في جسمهم، حيث أن كبد الطفل غير قادر على تنظيف الجسم من البيليروبين بشكل كافٍ.

أسباب وعوامل خطر اليرقان

فيما يلي تفصيل عوامل الخطر والأسباب المحتملة لليرقان:

1. أسباب اليرقان

بشكل عام، عندما يظهر اليرقان، فهذا يدل على وجود مشكلة في الكبد؛ إذ يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على تحويل البيليروبين بشكل كافٍ.

صعب جدا النوم في بعض الأحيان. Rewritten: يمكن أن يكون من الصعب النوم في بعض الأحيان. وقت التمرين المتأخر في اليوم لا يساعد على النوم، ومن المهم شرب الكثير من الماء. عند ممارسة التمرين الرياضي، يرتفع درجة حرارة الجسم ويبقى الحرارة محتفظة به. Rewritten: يجب التوقف عن ممارسة التمارين قبل النوم ببضع ساعات وشرب الكثير من الماء. يرتفع درجة حرارة الجسم ويتم الاحتفاظ بالحرارة عند ممارسة التمارين الرياضية. البيليروبين هي فضلات صفراء اللون تبقى في الدم بعد إزالة الحديد منه. و يقوم الكبد بتصفية الدم من هذه الفضلات. عندما يصل البيليروبين إلى الكبد، يتفاعل مع المواد الأخرى ويصبح مترافقاً، والذي يتم طرحه في الصفراء قبل الخروج من الجسم. Rewritten: البيليروبين هي فضلات صفراء اللون تبقى في الدم بعد إزالة الحديد منه، ويقوم الكبد بتنقية الدم من هذه الفضلات. عندما يصل البيليروبين إلى الكبد، يندمج مع مواد أخرى ويصبح مترافقًا، ويتم طرحه في الصفراء قبل خروجه من الجسم.

عندما تزيد مستويات البيليروبين في الجسم، يصبح من الصعب على الكبد التخلص منها، مما يؤدي إلى تراكمها في الأنسجة المجاورة، ما يسمى بارتفاع بيليروبين الدم.

يمكن أن تؤدي بعض الأسباب النادرة إلى ظهور اليرقان لدى بعض الأشخاص، من بين هذه الأسباب:

  • "متلازمة كريغلر نجار: هي حالة وراثية تنتج عن ضعف الإنزيم المسؤول عن معالجة مادة البيليروبين." 
  • متلازمة دوبين جونسون: يؤدي هذا المرض إلى ضعف إفراز البيليروبين من خلايا الكبد.
  • اليرقان الكاذب هو نوع من اليرقان الغير ضار. يحدث بسبب زيادة مستوى البيتا كاروتين في الجسم، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد، وليس بسبب زيادة البيليروبين.

2. عوامل خطر الإصابة اليرقان

من بين عوامل الخطر الرئيسية التي قد تزيد من خطر الإصابة باليرقان، تشمل ما يلي:

  • التهاب الكبد الحاد: يحدث بسبب تأثّر الكبد بإفراز البيليروبين ممّا يؤدي إلى تراكمه.
  • إصابة التهاب في القناة الصفراوية يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز العصارة الصفراوية وتجمع البيليروبين مما ينتج عنه الإصابة باليرقان.
  • عسر تدفق الصفراء: يمنع الكبد من التخلص من البيليروبين.
  • فقر الدم الانحلالي: عند تكسير نسبة عالية من كريات الدم الحمراء، يتسبب ذلك في زيادة إنتاج البيليروبين.
  • متلازمة غيلبرت هي مرض وراثي يؤثر على قدرة الإنزيمات في معالجة افراز الصفراء.
  • الركود الصفراوي يمكن أن يسبب صعوبة في تدفق الصفراء من الكبد، وبالتالي يتجمع الصفر في الكبد بدلاً من إفرازه خارج الجسم. وهذا يعني بقاء بيليروبين مترافق في الكبد، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.
  • إصابة دائمة بالدماغ: يؤثر بشدة على حديثي الولادة الذين يعانون من اليرقان؛ إذا لم يتم علاجه، فقد يتسبب في إصابة دائمة في الدماغ.

مضاعفات اليرقان

بسبب المشكلة الأساسية يحدث تعقيد المضاعفات، وليس بسبب اليرقان، وتشمل هذه المضاعفات على سبيل المثال لا الحصر:

  • إن الحكة المصاحبة لليرقان قد تسبب بعض الأشخاص صعوبة في النوم أو الإحساس بالأرق، كما يمكن أن تدفعهم إلى خدش الجلد وتفكير الأفكار الانتحارية. لذلك، من الأفضل تجنب الحكة عن طريق تجنب المثيرات المحتملة والاستشارة مع الطبيب المعالج.
  • النزيف: إنَّ نقص الفيتامينات اللازمة لعملية تخثر الدم يسبِّب انسدادًا في القناة الصفراوية، وهذا الأمر يؤدي في النهاية إلى الإصابة باليرقان.

تشخيص اليرقان

ويشمل الآتي:

1. الفحص البدني

بإمكان الطبيب التأكد من تاريخ المريض وتشخيص اليرقان عن طريق الاطلاع على الأعراض التي يشعر بها المريض. كما يقوم الطبيب بفحص البطن والتأكد من صلابة الكبد.

2. فحص وظائف الكبد

الطبيب عادة يوصي بإجراء فحص لوظائف الكبد للتأكد ما إذا كان الكبد يعمل بشكل صحيح أم لا.

3. فحوصات الدم

إذا لم يستطع الطبيب العثور على السبب، فقد يوصي بإجراء اختبارات للدم لفحص مستويات البيليروبين وتكوين الدم، وتشمل:

اختبارات البيليروبين 

هذا الاختبار يقيس مستويات البيليروبين غير المقترنة، والمعتاد أن يتراوح مستوى البالغين والأطفال الأكبر سنًا بين 0.3 - 0.6 ملليغرام / ديسلتر.

تعداد الدم الكامل

هذا الاختبار يقيس مستوى خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية بطريقة دقيقة.

اختبار التهاب الكبد

ننصح بإجراء اختبارات التهاب الكبد أ (A)، وب (B)، وج (C)، حسب توصية الطبيب.

4. اختبارات التصوير

إذا كان الطبيب يشتبه في وجود انسداد، فمن المحتمل أن يوصي بإجراء العديد من الاختبارات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب والمسح بالموجات فوق الصوتية للتأكد من صحة بنية الكبد.

5. التنظير الداخلي

قد يقوم الطبيب بإجراء تنظير داخلي لتصوير البنكرياس والأوعية الصفراوية باستخدام المنظار، ويشتمل هذا الإجراء على تقنية الصور الإشعاعية والتنظير الداخلي.

6. خزعة من الكبد

يتم تنفيذ هذه العملية عن طريق إدخال إبرة في الكبد للحصول على عينة من أنسجة الكبد ومن ثم فحصها تحت المجهر، للتأكد ما إذا كان المريض يعاني من الالتهاب أو تليّف في الكبد الدهني أو السرطان.

علاج اليرقان

يعتمد العلاج على السبب المسبب لليرقان، حيث تستهدف العلاجات السبب بدلاً من الأعراض. ومن بين أهم العلاجات المستخدمة:

1. زيادة نسبة الحديد في الدم

يمكن أن يكون اليرقان في بعض الأحيان نتيجة الإصابة بفقر الدم، لذلك يتم عادةً زيادة مستويات الحديد في الدم عن طريق تناول مكملات الحديد أو الأطعمة الغنية بالحديد.

2. الأدوية المضادة للفيروسات

إذا كان اليرقان ناتجًا عن التهاب العدوى، يمكن علاجه عادةً بإعطاء المريض الأدوية المضادة للفيروسات أو الأدوية الستيرويدية.

3. الجراحة

في بعض الأحيان، يحدث الأصفرار نتيجة انسداد القنوات الصفراوية، وتحتاج هذه الحالة الى تدخل جراحي من الطبيب لازالة الانسداد.

الوقاية من اليرقان

من المهم الاعتناء بصحة الكبد حيث يرتبط اليرقان بوظائفه، ويمكن ذلك عن طريق الحفاظ على التغذية المتوازنة واتباع نمط حياة صحي، فضلاً عن تجنب تعاطي المخدرات والكحول.

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • التقليل من استهلاك الكحول.

أنواع اليرقان

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اليرقان و هي:

1. اليرقان في الخلايا الكبدية

في هذه الحالة، يحدث اليرقان نتيجة وجود مشكلة أو مرض في الكبد، الذي يؤثر على خلايا الكبد.

2. اليرقان الانحلالي

يمكن أن يتسبب التلف في الدم أو انخفاض حاد في خلايا الدم الحمراء في الإصابة باليرقان، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البيليروبين.

3. اليرقان الانسدادي

إنّ من بين أنواع اليرقان الأكثر شيوعًا اليرقان الانسدادي، والذي يحدث بسبب تعطُّل القناة الصفراوية، ممّا يتسبّب في تراكم البيليروبين في الكبد.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جهاز هضمي ومناظير