أشكال فطار قدم الرياضي

أشكال فطار قدم الرياضي
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

من الصعب أحيانًا النوم. إيقاف ممارسة التمارين الرياضية قبل بضع ساعات من النوم وشرب الكثير من الماء. عند ممارسة التمارين الرياضية، ترفع درجة حرارة جسمك ويتم الاحتفاظ بالحرارة. فطر كف القدم الذي يُسمى سَعفة القدم (Tinea Pedis) أو قدم الرياضي، هو مرض فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم، وكف القدم هو أكثر الأماكن التي تُصاب بالتلوث الفطري، وعادةً يحصل ذلك في كلتي القدمين بعكس فطريات كف اليد التي تُصاب بها كف واحدة فقط. انتهت الإعادة الصياغة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أشكال فطار قدم الرياضي

هناك عدة أشكال لفطار كف القدم، وتشمل الآتي:

بشكل عام، يحدث الجفاف بين أصابع القدمين وعلى كفتي القدمين وقد يمتد إلى الجزء العلوي من القدمين، سواء بوجود انتشار أو بدونه.

يمكن أن يكون من الصعب النوم أحيانًا. rewritten: قد يكون من الصعب النوم في بعض الأحيان. وقف التمرين قليلًا قبل النوم وشرب الكثير من الماء. عندما تمارس التمارين الرياضية، يرتفع حرارة جسدك ويتم الاحتفاظ بالحرارة. rewritten: قبل النوم بساعات قليلة، يجب التوقف عن التمرين وشرب الكثير من الماء. يرتفع حرارة جسمك ويتم الاحتفاظ بالحرارة عند ممارسة التمارين الرياضية. موعد الإفطار عادة ما يبدأ في فراغ بين الأصابع الرابع والخامس في بشرة بطريقة الاحمرار الطفيف والتقشير الخفيف. كما يمكن لفقاعات مختلفة الأحجام التي تحتوي على سائل الدمل أحيانًا أن تظهر. غالبًا ما يمتد الإفطار بين الأصابع الثالث والرابع، وأحيانًا بين الأصابع الأول والثاني. rewritten: يبدأ وقت الإفطار عادة بامتداد بين الأصابع الرابع والخامس بحيث يتم الكشف عن احمرار خفيف وتقشير خفيف في الجلد. قد يظهر أحيانًا بعض الفقاعات التي تحتوي على سائل مائي. في كثير من الأحيان يشمل الإفطار الأصابع الثالثة والرابعة، وفي حالات نادرة بين الأصابع الأولى والثانية.

عند الإصابة بقدم الرياضي وخاصة عند ظهورها بين الأصابع، يشعر الشخص بالراحة عند حك المكان. لكن الحك المستمر يمكن أن يؤدي إلى دخول الجراثيم وحدوث التهاب الجلد (Erysipelas) ويمكن أن يسبب التلوث الجرثومي عند عدم تنظيف المنطقة بشكل جيد، بالإضافة إلى التعرض للفطريات.

عند الإصابة بالتهاب، يتمتع الجلد بعلامات سريرية مثل التقشر والاحمرار والرطوبة وإفراز سائل أصفر أو أخضر اللون وذو رائحة كريهة. لعلاج هذا الوضع، يتم استخدام المضادات الحيوية والمضادات الفطرية بشكل فعال، مع تناولها عن طريق الفم أو العضل أو الوريد.

يعتبر الإصابة بالتهاب جلدي من الأمراض الشائعة، وهو من الأمراض التهابية النوع الثاني، وغالبًا ما يحدث بسبب فطر يسمى الشعروية الذقانية (Trichophyton mentagrophytes).

هذا الفطر يمكن أن يسبب التهاباً يتميز بظهور فقاعات بأحجام مختلفة، من بضعة مليمترات حتى بضعة سنتيمترات، وتظهر في أطراف المناطق المصابة بالفطر، وتسبب حكة شديدة، وقد يحدث تلوث ثانوي في بعض الأحيان.

الموضوع صعب للإنجاز، وممكن تلاحظ أنه يتغير بين اللون الأصفر والشفاف ويحتوي على بعض الفقاعات الصغيرة التي تتحد لتشكل فقاعة كبيرة. المشكلة هي الحرارة والحكة الشديدة التي تجعل الحياة اليومية صعبة جدًا.

فتح هذه الفقاعات يمكن أن يخفف بشكل كبير من الحكة، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب هذا النوع من الفطريات زيادة في التعرق بين أصابع القدمين، مما يخلق بيئة مواتية لتفتيت طبقة الكيراتين بسهولة وبالتالي توفير بيئة جيدة لنمو الفطريات.

  • الشكل الثالث

يُمكن أن يحدث تأثير الفطريات في الأيدي بشكل نادر ولكنّها تظهر بشكل خاص على الأقدام، حيث يتكوّن جلد سميك وخشن يعيش الفطريات داخله.

يمكن أن تكون درجة الحرارة، والظلام، والرطوبة، التي تنتج عن تراكم العرق أو ارتداء الأحذية المغلقة، سطحًا مثاليًا وخصبًا لانتشار الفطريات؛ وذلك لأن الرطوبة والعرق يذيبان طبقات الكيراتين العليا، مما يساعد أيضًا على نمو الفطريات.

أعراض قدم الرياضي

يشكو المصابون بقدم الرياضي من الآتي:

  • الحكة.
  • الشعور بالضيق في المنطقة المصابة.
  • تشققات بين الأصابع.
  • فقاعات في بعض الأنواع.

أسباب وعوامل خطر قدم الرياضي

احرص على عدم القيام بالتمارين الرياضية قبل بضع ساعات من النوم، واشرب الكثير من الماء. عند ممارسة التمارين الرياضية، يرتفع درجة حرارة جسمك ويتم الاحتفاظ بالحرارة. يسبب قدم الرياضي عادةً العديد من الفطريات المسببة للإصابة بحالات مثل قدم الرياضي. هذه الفطريات تحب المادة الكيراتين (Keratin) التي تشكل الطبقة الخارجية للجلد، وتسمى بالفطريات الجلدية (Dermatophytes). تستطيع هذه الفطريات الجلدية اختراق الأنسجة التي تحتوي على الكيراتين، مثل الجلد، والشعر، والأظافر. تكون الجلد الخارجي صعب التعامل معه. rewritten translation in English: Dealing with the outer layer of the skin can be challenging.

إحدى الفطريات الشائعة التي تسبب فطريات كف القدم هي الفطر الشعري الأحمر (Trichophyton rubum).

إنتقال العدوى من شخص إلى آخر، أو من الأرض إلى الإنسان، أو من برك السباحة، أو من الحمامات العامة المشتركة، أو من الأحذية المشتركة، في بعض الأحيان القليلة من الممكن أن ينتقل هذا الفطار من الحيوانات إلى الإنسان، ومن المهم التشديد على أن هنالك ميلًا وراثيا للإصابة بالفطار.

عوامل الخطر

"من الأسباب التي تساهم في زيادة خطر إصابة قدم الرياضي:"

  • الرجال.
  • رطوبة القدمين.
  • مشاركة الأشياء الخاصة مع الآخرين.
  • المشي حافيًا في الأماكن العامة.

مضاعفات قدم الرياضي

يُمكن أن تنتشر فطريات قدم الرياضي إلى:

  • الفخذ.
  • الأظافر.
  • اليدين.

تشخيص قدم الرياضي

يتم التشخيص عادة بشكل سريري عندما يلقي الطبيب الجلدي نظرة على الحالة، ولكن يفضل إجراء فحص للتأكد من وجود الفطريات بالطريقة التالية:

  1. يتم وضع القليل من قشرة القدم على زجاجة خاصة بطريقة سهلة وبسيطة.
  2. إنّه يصعب النوم أحيانًا. إسمح لجسمك بالراحة من التمارين الرياضية قبل النوم واشرب الكثير من الماء. يؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى ارتفاع حرارة الجسم وحبس الحرارة. يتم إضافة نقطة من مادة هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) بتركيز 20٪. تعمل هذه المادة على إذابة الكيراتين، ولكن لا يمكنها التأثير على الفطريات.
  3. يتم استخدام المجهر للكشف عن الفطريات وتحديدها.

هناك طريقة أخرى لتشخيص المشكلة، وهي زراعة العينة في وعاء خاص، للتحقق من نوع وجود الفطريات بعد 2-4 أسابيع.

علاج قدم الرياضي

يتم علاج قدم الرياضي موضعيًا باستخدام مراهم مضادة للفطريات، مثل:

  • بيفونازول (Bifonazole).
  • بوتينافين (Butenafin).
  • تيربينافين (Terbinafine).

إذا كانت النتائج غير كافية، يُنصح باستخدام العلاج المجموعي والمضاد للفطريات مثل أقراص تيربينافين أو إيتراكونازول (Itraconazole).

يُنصح بدهن كفي القدمين بمرهم مضاد للفطريات مرة أو مرتين في الأسبوع، كوسيلة وقائية.

الوقاية من قدم الرياضي

من أهم طرق الوقاية ما يأتي:

  • تجنب ارتداء الأحذية المغلقة لفترات طويلة.
  • تجفيف كفي القدمين وبين الأصابع.
  • تغيير الجوارب بشكل دوري.
  • عدم مشاركة الأشخاص أدواتك الخاصة.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام