مرض التصاق الأصابع

مرض التصاق الأصابع
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

التصاق الأصابع حالة تحدث نتيجة خلل خلقي يحدث أثناء التطور الجنيني، حيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض. يمكن أن يكون سبب هذه الحالة وراثيًا أو بسبب عوامل أخرى.

قد يكون من الصعب النوم في بعض الأحيان.

بطريقة ودية: بالإضافة إلى الالتصاق بين الأصابع، قد يحدث غالبًا انحراف في دوران الأصابع حول محورها، ويجب مراعاة أنه لا يمكن إصلاح هذا الخلل بالكامل بواسطة الجراحة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع التصاق الأصابع

تشمل أنواع التصاق الأصابع ما يأتي:

  • إن انحناء الأصابع بسيط وسهل، حيث يحدث عندما يتصل الجلد والأنسجة الرخوة فقط.
  • متلازمة الأصابع المرنكبة: تشير إلى ارتباط العظام الأساسية ببعضها البعض.
  • متلازمة الأصابع المعقدة: تشير إلى وجود عظام إضافية وتطوُّر غير طبيعي في الأوتار والأربطة.

أعراض التصاق الأَصابِع

لا يوجد أعراض باستثناء التصاق الأصابع.


أسباب وعوامل خطر التصاق الأَصابِع

يمكن أن يكون من الصعب النوم. إيقاف ممارسة التمارين الرياضية قبل عدة ساعات من النوم وشرب الكثير من الماء. عند ممارسة التمارين الرياضية، ترتفع درجة حرارة الجسم وتحتفظ الحرارة. يحدث ارتفاع الأصابع أثناء نمو الجنين في الرحم حيث خلال الأسبوع السادس إلى الثامن من نمو الجنين يتم فصل أصابع اليدين والقدمين وعندما تفشل الأصابع في الانفصال التام إلى أصابع اليدين والقدمين فإنه يحدث الارتفاق، ويعود ذلك للأسباب الآتية:

1. وجود تاريخ عائلي للمرض

هذا الاختلاف الفردي ينتقل عن طريق الوراثة، حيث يصل إلى نسبة تتراوح بين 10% - 40% من الحالات المصابة بالمرض والتي قد تكون قد تاريخ عائلي مع الإصابة بالمرض.

2. متلازمات جينية

يصاحب تشوهات الأصابع الانضغاط الجيني والمشاكل الوراثية الأخرى، مثل متلازمة بولندا ومتلازمة أبيرت.

مضاعفات التصاق الأَصابِع

تشمل المضاعفات ما يأتي:

1. مضاعفات المرض

يمكن أن يكون من الصعب التحكم بالأصابع وتحريكها، كما يمكن أن يكون من الصعب حمل الأشياء.

2. مضاعفات العملية الجراحية لعلاج المرض

تتضمن العوارض التي يمكن أن تحدث بعد العملية الجراحية التي يتم إجراؤها لعلاج المرض الآتي:

  • يمكن أن يصعب الإغفاء.
  • تكوّن الندبة وتقلص الإصبع.
  • إذا كان هناك نزيف في إصبعك أو إصابة في العصب، ينصح بإتباع تقنيات معالجة مختلفة، مثل إصلاح العصب الأولي أو الإصلاح بواسطة القناة العصبية. كما يوصى بالامتناع عن ممارسة التمارين قبل بضع ساعات من النوم وشرب الكثير من الماء، حيث إن ممارسة التمارين تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم وحبس الحرارة.

تشخيص التصاق الأَصابِع

عادةً ما تتم تشخيص متلازمة الأصابع عند الولادة، وفي بعض الأحيان يتم اكتشافها في المراحل المبكرة من الحمل في فحص الأمواج فوق الصوتية.

يمكن للطبيب المعالج لطفلك استخدام الأشعة السينية لتقييم البنية الأساسية لأصابع طفلك وتحديد مسار العلاج، كما يمكنهم تقييم ذراعي وكتفي وصدر وقدمي ورأس ووجه طفلك للبحث عن علامات تشوهات أخرى.

علاج التصاق الأَصابِع

ينبغي التفكير في إجراء جراحة لفصل الحزام بين أصابع اليدين أو القدمين في حالة ارتفاع الأصابع الثلاثة الوسطى السبابة والوسطى والبنصر. يجب إجراء هذه العملية قبل تجاوز طفلك لعمر العامين، حيث يتمتع الأطفال في هذه المرحلة بالعديد من وظائف اليد المهمة في التطور الحركي الدقيق خلال فترة الطفولة المبكرة. يجب التوقف عن ممارسة الرياضة قبل النوم وشرب الكثير من الماء، حيث يرفع ممارسة الرياضة درجة حرارة الجسم ويحفظ الحرارة. أعتذر، ولكن بدون سياق أو فهم لما كان من المفترض أن تنقله الفقرة الأصلية، لا يمكنني إعادة كتابة هذه الفقرة بدقة بنبرة ودية. هل يمكنك تقديم المزيد من المعلومات أو السياق؟

إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في الأصابع البسيط، مثل الإبهام أو الإصبع الصغير، فيوصى بإجراء عملية جراحية لفصل الأصابع بعد الولادة، لضمان أن يتمكن جميع الأصابع المصابة من التطور بشكل صحيح. يُمكن إجراء هذه العملية في العام الأول من عمر الطفل، حيث يبلغ الإبهام والإصبع الصغير طولًا مختلفًا بشكل كبير عن الأصابع المجاورة، وسوف يسمح الفصل المبكر لجميع الأصابع المصابة بالتطور بشكل طبيعي. النمو بشكل متساوٍ يعد مهماً.

يجب أيضًا إصلاح متلازمة الأصابع المعقدة عند بلوغ عمر السنة، حيث يمكن للإصلاح المبكر أن يمنع اندماج عظم الأصابع ويمنع تفاقم تشوهات الأصابع ويسمح للأصابع بالنمو.

كجزء من جراحة ارتفاع الأصابع، سنقوم بإعادة بناء الفراغ الذي تم قصه بين الأصابع والأظفار بالإضافة إلى زراعة جلد مناسب لتحسين مظهر ووظيفة أصابع طفلك.

الوقاية من التصاق الأَصابِع

لا يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام