اسباب انقطاع الدورة الشهرية

اسباب انقطاع الدورة الشهرية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يُعرف سن انقطاع الطمث بالعديد من الأسماء، منها: سن اليأس، والعمر الآمن، وانقطاع الطمث، وانقطاع الطمث وغير ذلك.

دعنا نتعرف اكثرعن هذا الموضوع  بالتفصيل من خلال

لكل من هذه الأسماء خلفية طبية ولغوية واجتماعية. على الرغم من أن الاسم المستخدم في الماضي كان سن اليأس، إلا أنه تسبب في بعض الشكاوى بسبب دلالاته السلبية لمرحلة طبيعية في دورة حياة المرأة. تم إدخال الأسماء، بما في ذلك الأمان من العمر، مما يعني الأمان من احتمال الحمل. اعتمدت المؤسسة التسمية المهنية لانقطاع الطمث أو سن اليأس.

إن انقطاع الطمث والخصوبة عملية بيولوجية طبيعية وليست مرضًا. يمكن أن تؤدي الأعراض الجسدية والنفسية لانقطاع الطمث إلى اضطرابات النوم والإرهاق وانخفاض الطاقة والشعور بالحزن والفقدان.

التغيرات الهرمونية التي تحدث هي المسؤولة عن الأعراض الجسدية التي تحدث بسبب انقطاع الدورة الشهرية، على عكس الاعتقاد الخاطئ بأن التغييرات التي تحدث بسبب انقطاع الدورة الشهرية ناتجة جزئيًا عن التغيرات النفسية.


معتقدات خاطئة حول انقطاع الدورة الشهرية

تشمل المعتقدات الخاطئة ما يأتي:

  • سن اليأس لا يعني أن نهاية الحياة تقترب، نصف العمر لا يزال أمامنا.
  • سن اليأس لا يقضي على الأنوثة والرغبة الجنسية. في الواقع، وجدنا أن العديد من النساء يعتبرن سن اليأس فرصة للهروب من الحمل وقلق الدورة الشهرية.
  • لا يعد انقطاع الطمث مرضًا، ولكن عندما تكون الأعراض شديدة، فمن الأفضل طلب المشورة والعلاج. هناك أنواع عديدة من العلاجات، تتراوح من تعديلات نمط الحياة إلى العلاج الهرموني.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

من المعروف أن انقطاع الطمث يحدث بعد عام من آخر دورة شهرية، لكن علامات وأعراض انقطاع الطمث تظهر عادة قبل العام الماضي وتشمل:

  • عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • انخفاض بالخصوبة.
  • جفاف المهبل.
  • هبات حرارية.
  • أرق.
  • تقلب في المزاج.
  • زيادة في الوزن بمنطقة البطن.
  • زيادة تساقط الشعر.
  • انكماش الثدي.

أسباب وعوامل خطر انقطاع الدورة الشهرية

في ظل الظروف العادية، يبدأ انقطاع الطمث عندما يبدأ المبيضان في إنتاج كميات أقل من هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذين ينظمان الدورة الشهرية. في هذه المرحلة، يتم إنتاج عدد أقل من البويضات القابلة للحياة، وقد يكون من الصعب أيضًا تحديد موعد الإباضة. الارتفاع الحاد والمفاجئ في مستويات الهرمون بعد الإباضة، يقل هرمون البروجسترون للتحضير للحمل.

كيف تحدث الاباضة

انقطاع الطمث هو عملية طبيعية للحياة، ولكن بعض الإجراءات، مثل بعض العمليات الجراحية أو بعض العلاجات أو بعض المشكلات الطبية، يمكن أن تعجل من انقطاع الطمث وانقطاع الطمث، بما في ذلك:

1. استئصال الرحم

بشكل عام، لا تتوقف الدورة الشهرية عند إزالة الرحم بدون المبيضين، وعلى الرغم من عدم حدوث الحيض، يستمر المبيضان في إنتاج البويضات وإنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون.

ومع ذلك، عند إزالة الرحم والمبيض، تتوقف الدورة الشهرية ولا يكون هناك انقطاع مبكر للطمث لأن الدورة الشهرية تتوقف فورًا، ومن المرجح أن تعاني المرضى من الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

2. العلاج الكيميائي والإشعاعي

قد تؤدي هذه العلاجات لمرضى السرطان إلى عدم وجود فترات وأعراض مثل الهبات الساخنة خلال أو لمدة 3-6 أشهر بعد انتهاء العلاج.

يحدث انقطاع الطمث في بعض الأحيان نتيجة توقف المبايض المبكرة عن العمل قبل سن الأربعين نتيجة لأسباب وراثية أو أحد أمراض المناعة الذاتية، ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون السبب معروفًا.

مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية

تشمل المضاعفات ما يأتي:

1. الأمراض القلبية

عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب هي السبب الأول للوفاة لكل من الرجال والنساء.

ومع ذلك، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير عن طريق: الإقلاع عن التدخين، وخفض ضغط الدم المرتفع، وممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة وغني بالحبوب والفواكه والخضروات.

2. هشاشة العظام

قد تنخفض كثافة العظام في السنوات القليلة الأولى بعد انقطاع الطمث، مما قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، مما يؤدي إلى ترقق عظام النساء وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وكسور الحوض في الرسغ والعمود الفقري بعد انقطاع الطمث.

لذلك فإن الحفاظ على مستويات الكالسيوم وفيتامين د خلال هذا الوقت أمر ضروري، مثل التمارين الرياضية المستمرة، حيث أن النشاط البدني، بما في ذلك العمل الشاق والمشي والجري، مفيد بشكل خاص للحفاظ على عظام قوية.

3. سلس البول

بسبب فقدان مرونة المهبل والرحم، قد تتبول بشكل مفاجئ ومتكرر، مع سلس البول أو سلس البول من السعال أو الضحك أو الرفع.

4. السمنة

تكتسب الكثير من النساء الوزن أثناء انقطاع الطمث ويحتاجن أحيانًا إلى خفض السعرات الحرارية وزيادة التمارين الرياضية من أجل الحفاظ على وزن طبيعي.

تشخيص انقطاع الدورة الشهرية

تعتبر أعراض انقطاع الطمث وعلاماته من بوادر انقطاع الطمث. إذا كانت دورات الحيض غير منتظمة أو حدثت هبات ساخنة، فيجب عليك طلب العناية الطبية في الوقت المناسب. وفي بعض الحالات، من الأفضل إجراء بعض الفحوصات الجسدية التالية:

  • اختبارات الدم لتحديد مستويات الهرمون المنبه للمبيض وللتحقق من مستويات هرمون الاستروجين. أثناء انقطاع الطمث، تزداد مستويات الهرمون المنبه للمبيض وتنخفض مستويات الإستراديول.
  • اختبار الدم لمستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية ؛ حيث يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا مشابهة لأعراض انقطاع الطمث.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

لا يتطلب انقطاع الطمث بحد ذاته أي علاج طبي، فالعلاج يهدف إلى تخفيف الأعراض المصاحبة له والوقاية من الأمراض المزمنة التي قد تتطور مع تقدم العمر أو التخفيف من حدتها.

تشمل علاجات سن اليأس :

  • العلاج الهرموني، مثل العلاج بالاستروجين، هو العلاج الأكثر فعالية للهبّات الساخنة.
  • جرعات منخفضة من مضادات الاكتئاب.
  • يستخدم جابابنتين بشكل أساسي كمضاد للاختلاج وقد ثبت أنه فعال في بعض حالات الهبات الساخنة.
  • يستخدم البايفوسفونيت للوقاية من هشاشة العظام.
  • مُعدِّلات الهرمونات، مثل مستقبلات الإستروجين.
  • الإستروجين المهبلي، للتخفيف من جفاف المهبل، يمكن استخدام الإستروجين موضعياً على شكل أقراص أو مرهم مهبلي.

الوقاية من انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الطمث أمر لا مفر منه. إنها حالة طبيعية تحدث في الجسم في سن معينة.

العلاجات البديلة

هناك العديد من الطرق للتخفيف من أعراض سن اليأس، بما في ذلك:

1. فيتو - إستروجين (Feto - Estrogen)

هذه هي هرمون الاستروجين الذي يحدث بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. هناك نوعان رئيسيان من فيتويستروغنز: الايسوفلافون والقشور.

تم العثور على الايسوفلافون في فول الصويا والحمص والبقوليات الأخرى، وتوجد قشور في بذور الكتان والحبوب وبعض الفواكه والخضروات، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هرمون الاستروجين في الأطعمة يمكن أن يخفف من الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث. إنه يعمل بشكل مشابه للإستروجين وله تأثيرات قليلة على الجسم، مما يؤدي إلى مخاوف من أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

يجب على النساء المصابات بسرطان الثدي استشارة الطبيب قبل استخدام الايسوفلافون كمكمل غذائي، ويفضل الخبراء الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا والأيسوفلافون لأنها صحية وآمنة بشرط تناولها باعتدال.

2. نبتة كوهوش السوداء (Cohosh)

يستخدم على نطاق واسع في أوروبا لعلاج الهبات الساخنة ويشيع استخدامه عند النساء المصابات بأعراض سن اليأس.إنه آمن للاستخدام، لكن لا يوجد دليل على فعاليته في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد