مضاعفات التصلب العصيدى وعلاجه

مضاعفات التصلب العصيدى وعلاجه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية من القلب إلى الأعضاء الأخرى في الجسم. الشرايين السليمة ناعمة وقوية ومرنة، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب الضغط المرتفع على الشرايين في زيادة سمك جدرانها وتصلبها، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم من خلالها. الشرايين، وصفت الحالة تكلس أو تصلب الشرايين.

دعنا نتعرف اكثرعن هذا الموضوع  بالتفصيل من خلال

تصلب الشرايين هو نوع محدد من تكلس الشرايين يصف حالة تتراكم فيها طبقة دهنية أو لويحة على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى عدم تدفق الدم من خلالها.

قد تنفجر هذه اللويحات الدهنية وتتمزق، مما يؤدي إلى تشكل جلطة دموية أو جلطة. يُصنف تصلب الشرايين أحيانًا على أنه أحد أمراض القلب، ولكنه يمكن أن يؤثر على الشرايين المختلفة في جميع أنحاء الجسم. تصلب الشرايين من الأمراض التي يمكن الوقاية منها وعلاجها.


أعراض التصلب العصيدي

يحدث تصلب الشرايين ويتطور تدريجيًا، وعادة ما تظهر أعراض تصلب الشرايين فقط عندما تضيق الشرايين أو تلتصق ببعضها البعض، مما يمنع كميات كافية من الدم من التدفق عبرها إلى الأعضاء والأنسجة، وفي بعض الحالات، قد تؤدي الجلطة الدموية إلى انسداد الشريان تمامًا أو قد تنفصل في العديد من الجلطات التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية مخ.

تختلف أعراض تصلب الشرايين اعتمادًا على الشرايين المتأثرة بالتصلب. يمكن أن يسبب تصلب الشرايين أحيانًا مشاكل في الأداء الجنسي للذكور، على النحو التالي:

  • تصلب الشرايين في القلب: قد يسبب أعراضًا تشبه النوبة القلبية، مثل الشعور بألم في الصدر.
  • تصلب الشرايين المؤدي إلى المخ: قد يسبب أعراضًا مثل فقدان الإحساس أو الضعف المفاجئ في جميع الأطراف أو الساقين فقط، وصعوبة في الكلام، واسترخاء بعض عضلات الوجه.
  • تصلب شرايين الذراعين والساقين: يسبب أعراض تصلب الشرايين المحيطية مثل الألم عند المشي.

أسباب وعوامل خطر التصلب العصيدي

يتطور تصلب الشرايين ويحدث ببطء وقد يبدأ في التطور في سن مبكرة جدًا، كما هو الحال في الطفولة. السبب الحقيقي لتصلب الشرايين غير معروف، لكن الباحثين يميلون إلى الاعتقاد بأنه ناتج عن إصابة أو جرح في بطانة شريان.


قد ينشأ الضرر بسبب العوامل الآتية:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع كوليسترول الدم.
  • التعرض للمنبهات أو المنبهات مثل النيكوتين.
  • الإصابة بأمراض معينة مثل السكري.

عندما تتلف بطانة الشريان، تتجمع خلايا الدم المسماة بالصفائح الدموية (الصفيحات) في موقع الجرح، عادةً لإصلاح الشريان، مما يسبب الالتهاب.

بمرور الوقت، تتراكم أيضًا لويحات دهنية تتكون من الكوليسترول ومنتجات النفايات الخلوية الأخرى في موقع الجرح، مما يؤدي إلى تضيق الشرايين وتصلبها. ونتيجة لذلك، لا يتم تزويد شرايين الأعضاء والأنسجة المتصلة بالانسداد بالمواد الضرورية والأساسية. ما يكفي من الدم، بحيث لا يتمكنون من أداء المهام بشكل طبيعي وكاف. يجب.

في النهاية، يمكن أن تتمزق هذه اللويحات الدهنية وتنفصل أثناء دورانها في الدورة الدموية، ونتيجة لذلك يمكن أن تتشكل جلطات الدم التي يمكن أن تسبب تلفًا لأعضاء مختلفة في الجسم، كما يمكن أن يحدث أثناء النوبة القلبية.

قد تنتقل الجلطة الدموية في الدم وتنتقل إلى أعضاء أخرى من الجسم وتعيق تدفق الدم جزئيًا أو كليًا، مما يمنع الدم من الوصول إلى عضو آخر.

من المعروف أن عملية تصلب الشرايين تستمر على مدى سنوات عديدة، وهناك أسباب أخرى بجانب التقدم في العمر قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وأبرزها:

  • مرض السكري.
  • السمنة.
  • التدخين.
  • يشير تاريخ العائلة إلى إصابة أحد أفراد الأسرة بتمدد الأوعية الدموية أو نوبة قلبية في سن مبكرة.

مضاعفات التصلب العصيدي

ترتبط المضاعفات المحتملة من تصلب الشرايين بمكان انسداد الشريان، مثل:

1. الشرايين التاجية

يمكن أن يحدث مرض الشريان التاجي عندما يضيق تصلب الشرايين الشرايين القريبة من القلب، مما يسبب ألمًا في الصدر.

2. مرض الشريان السباتي (الشريان السباتي)

يمكن أن يتطور مرض الشريان السباتي عندما يضيق تصلب الشرايين الشرايين القريبة من الدماغ، مما يؤدي إلى نوبة نقص تروية عابرة أو سكتة دماغية.

3. الشريان المحيطي

عندما يضيق تصلب الشرايين الشرايين في اليدين أو الساقين، يمكن أن يكون هناك مشاكل في تدفق الدم إلى اليدين والساقين. تسمى هذه الحالة بمرض الأوعية الدموية المحيطية (PAD).

يمكن أن تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى فقدان أو تقليل الإحساس بالحرارة والبرودة، مما يزيد من خطر الإصابة بحروق من التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة. في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي نقص تدفق الدم السليم إلى القدمين والذراعين إلى تلف الأنسجة.

4. تمدد الأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين إلى تكوين تمددات الأوعية الدموية المرضية، والتي تعد واحدة من أخطر المضاعفات. يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم حيث يظهر على شكل انتفاخ في الجدران، والأعراض الشائعة للإصابة هي الألم والنبض في المنطقة المصابة.

غالبًا ما تحدث هذه الحالات أو الأمراض فجأة، ولكنها يمكن أن تتطور أيضًا تدريجيًا عندما تنتقل الجلطة أو الخثرة إلى موقع آخر، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى انسداد الشريان البعيد.

تشخيص التصلب العصيدي

يمكن لطبيب القلب اكتشاف علامات تضيق أو اتساع أو تصلب الشرايين أثناء الفحص البدني.

اعتمادًا على نتائج الفحص البدني، قد يوصي طبيبك بأحد الاختبارات التالية:

1. فحص دم

يمكن أن تكشف الاختبارات المعملية للدم عن ارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، والتي بدورها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2. فحص بالموجات فوق الصوتية

قد يستخدم الأطباء أجهزة فحص خاصة بالموجات فوق الصوتية لقياس ضغط الدم في أجزاء مختلفة من الجسم في الذراعين أو القدمين.

3. اختبار مؤشر الكاحل - الذراع

يتيح ذلك الكشف عن تصلب الشرايين في شرايين أرجل أو قدم المريض. فِهرِس.

4. مخطط كهربية القلب

خلال هذا الاختبار، يتم تسجيل الإشارات الكهربائية التي تمر عبر القلب، ويمكن في كثير من الأحيان الكشف عن نوبة قلبية سابقة أو نوبة قلبية حدثت بالفعل أو على وشك الحدوث.

5. تصوير الأوعية

يستخدم هذا الاختبار للحصول على رؤية أفضل وأوضح لتدفق الدم في القلب والدماغ والذراعين والقدمين. يقوم الطبيب بحقن مادة خاصة في الشريان قبل إجراء الأشعة السينية.

6. فحوص التصوير الأخرى

قد يستخدم الأطباء اختبارات تصوير أخرى، مثل الموجات فوق الصوتية، أو التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لفحص الشرايين. تساعد هذه الاختبارات في الكشف عن وجود تصلب أو ضيق في الشرايين الكبيرة، فضلاً عن وجود الكالسيوم المتراكم على جدران الشرايين.

علاج التصلب العصيدي

تعتبر التغييرات التي قد يقوم بها المرضى على أنظمتهم الحيوية، مثل ضمان اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني المستمر، من أهم خطوط الحماية والعلاج من مرض تصلب الشرايين، ولكن بعض الحالات المحددة تتطلب استخدام العلاجات الطبية والإجراءات الجراحية.

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في إبطاء الضرر الذي يمكن أن يسببه تصلب الشرايين، وحتى إصلاحه. بعض الأنواع الشائعة من هذه الأدوية هي:

  • أدوية خفض الكوليسترول.
  • الأدوية المانعة لتجلط أو تخثّر الدم.
  • الأدوية الخاصة بمعالجة ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية أخرى.

قد يوصي الطبيب المعالج بالأدوية المصممة لعلاج العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، مثل مرض السكري، وفي بعض الحالات الأدوية لعلاج أعراض تصلب الشرايين، مثل آلام القدم الناتجة عن ممارسة الرياضة.

تتطلب بعض الحالات مزيدًا من العلاج. يمكن علاج الأعراض الصعبة، مثل الانسدادات التي تهدد الشرايين أو أنسجة الجسم، جراحيًا بإحدى الإجراءات التالية:

  • رأب الوعاء الدموي (Angioplasty).
  • استئصال باطِنة الشريان (Endarterectomy).
  • علاجات لانحلال الخَثْرة (Thrombolysis).
  • الشريان التاجي سيخضع لعملية جراحية.

الوقاية من التصلب العصيدي

يمكن أيضًا منع تصلب الشرايين عن طريق إدخال تغييرات في نمط الحياة على النحو الموصى به لعلاج تصلب الشرايين، ومن بين هذه التغييرات يوصى بإدخال:

  • التوقف عن التدخين.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • المواظبة على ممارسة النشاط البدني.
  • الحفاظ على وزن سليم.
  • الحد من تناول المشروبات الكحولية.

من المهم ملاحظة الحاجة إلى إدخال هذه التغييرات تدريجيًا في نمط حياتك، بحيث يتم إجراء التغييرات السهلة أولاً، تليها التغييرات التي تتطلب المزيد من الجهد.

العلاجات البديلة

لا يمكن علاج تصلب الشرايين بالعلاجات البديلة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة مخ واعصاب

دكتور محمد عادل صالح استشاري جراحة المخ والأعصاب دكتوراه امراض جراحة المخ والاعصاب في الهرم

دكتور محمد عادل صالح

استشاري جراحة المخ والأعصاب دكتوراه امراض جراحة المخ والاعصاب

التقييم : (6)

التخصص: جراحة مخ واعصاب

دكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: اللبيني الهرم [...] الهرم, الجيزة

دكتور محمد رجب أستاذ جراحة المخ والاعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة (القصر العيني) في امبابة

دكتور محمد رجب

أستاذ جراحة المخ والاعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة (القصر العيني) دكتوراة جراحة المخ و الاعصاب جامعة القاهرة

التقييم : (15)

التخصص: جراحة مخ واعصاب

أستاذ جراحة المخ والاعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة (القصر العيني) دكتوراة جراحة المخ و الاعصاب جامعة القاهرة

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: بجوار الدائري [...] امبابة, الجيزة

دكتور محمد حلمي عاشور استشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري في امبابة

دكتور محمد حلمي عاشور

استشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري

التقييم : (9)

التخصص: جراحة مخ واعصاب , جراحة عمود فقري

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمستشفى الجوي التخصصي وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع الوحدة الرئيسي أمام صيدلية العزبي [...] امبابة, الجيزة