علاج مرض التهاب القصبات الحاد

علاج مرض التهاب القصبات الحاد
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

التهاب الشعب الهوائية، أو التهاب الشعب الهوائية، هو التهاب وإنذار للممرات الهوائية المسؤولة عن حمل الهواء إلى الرئتين. عندما يحدث التهاب الشعب الهوائية، تنتفخ المسالك الهوائية، وذمة، وتنتج البلغم، وهو سبب السعال.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع التهاب القصبات

يصنف التهاب القصبات إلى نوعين:

1. التهاب الشعب الهوائية الحاد

عادة ما يتطور بسرعة، ويشعر المرضى بالتحسن بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء عادةً المصابين بالتهاب الشعب الهوائية الحاد دون مضاعفات.

2. التهاب الشعب الهوائية المزمن

التهاب الشعب الهوائية المزمن مرض يتكرر ويستمر لفترة طويلة، خاصة عند المدخنين.


أعراض مرض التهاب القصبات الحاد

أكثر أعراض التهاب الشعب الهوائية شيوعًا هو السعال، حيث يكون جافًا في البداية ويتحول إلى بلغم بعد بضعة أيام، وقد يشعر المريض بانخفاض درجة الحرارة والتعب.

تظهر الأعراض المصاحبة لالتهاب القصبات الحاد عادةً بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من ظهور الالتهاب. يشعر معظم الناس بالتحسن بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من السعال لأكثر من أربعة أسابيع.

يمكن أن يصاحب الالتهاب الرئوي أعراض شبيهة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، وبما أن الالتهاب الرئوي مرض خطير، فمن المهم معرفة الفرق بين المرضين. تشمل أعراض الالتهاب الرئوي ارتفاعًا حادًا في درجة الحرارة وقشعريرة وقشعريرة وضيق في التنفس.


أسباب وعوامل الخطر لالتهاب الشعب الهوائية الحاد

يحدث التهاب الشعب الهوائية عادة بسبب عدوى فيروسية. يصاب معظم الناس بالتهاب الشعب الهوائية بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل الزكام أو الأنفلونزا. في حالات نادرة، وخاصة التهاب الشعب الهوائية الحاد، قد يكون السبب عدوى بكتيرية.

يمكن أن يحدث التهاب الشعب الهوائية أيضًا بسبب استنشاق أجسام غريبة إلى الرئتين، مثل الدخان، أو من الالتهاب بسبب دخول الطعام أو القيء إلى الرئتين.

مضاعفات مرض التهاب القصبات الحاد

تعد مضاعفات التهاب الشعب الهوائية الحاد نادرة ولكنها تشمل:

  • عدوى الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي الفيروسي أو الجرثومي.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • الربو.
  • التهاب الجيوب الأنفية.

بالإضافة إلى ذلك، اعتمادًا على العامل المسبب، تشمل المضاعفات أمراض الرئة المعدية الأخرى مثل:

  • السل.
  • السعال الديكي.
  • تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن.

تشخيص مرض التهاب القصبات الحاد

يسأل الطبيب المعالج عن الأعراض التي يعاني منها المريض ثم يقوم بإجراء الفحص البدني. عادة ما تكون هذه العملية كافية لتوفير جميع المعلومات اللازمة لتشخيص ما إذا كانت الحالة هي بالفعل التهاب الشعب الهوائية الحاد.

في بعض الحالات، قد يطلب طبيبك إجراء أشعة سينية على الصدر لاستبعاد الالتهاب الرئوي أو مشاكل الرئة الأخرى.

علاج مرض التهاب القصبات الحاد

يمكن علاج معظم الأشخاص في المنزل من الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية، ويجب على المرضى شرب الكثير من السوائل، ويمكن تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية جنبًا إلى جنب مع طارد البلغم، ولكن يجب استشارة الطبيب لأن هذا غير مناسب لجميع المرضى مثل الدواء يمكن أن يساعد في طرد البلغم المتراكم في حالة سعال الرئتين، تستخدم المستحلبات أيضًا لتخفيف السعال أو لتهدئة الحلق الجاف والتهاب.

صحيح أن قطرات أو شراب السعال لن توقفه تمامًا، لكنها يمكن أن تحسن الشعور بالحلق، لأن معظم الناس لا يحتاجون إلى مضادات حيوية لعلاج التهاب الشعب الهوائية.

يجب على المريض المصاب بالتهاب الشعب الهوائية مراجعة الطبيب إذا كان يعاني من مرض في القلب أو الرئة، مثل قصور القلب أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو، وقد يحتاج إلى علاج إضافي.

الوقاية من مرض التهاب القصبات الحاد

للوقاية من التهاب الشعب الهوائية الحاد، يمكنك القيام بما يلي:

  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • احتفظ بمعقم اليدين بالقرب منك في حالة عدم توفر الماء والصابون.
  • إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا أو معرضًا لخطر كبير، فاحصل على جميع التطعيمات، بما في ذلك لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي، في الوقت المحدد.
  • غطِّ السعال وابق في المنزل عندما تكون مريضًا.
  • تجنب التدخين أو التعرض للمهيجات الأخرى، والتي يمكن أن تجعل التهاب الشعب الهوائية الحاد أسوأ.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة