ماهو تضخم البروستاتا الحميد

ماهو تضخم البروستاتا الحميد
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يحدث تضخم البروستاتا الحميد مع تقدم العمر وهو ظاهرة شائعة عند الرجال.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع

عندما يكبر الشخص، تمر غدة البروستاتا بمرحلتي نمو. تحدث المرحلة الأولى في بداية البلوغ، عندما يتضاعف حجم البروستاتا، وفي سن 25 تبدأ البروستاتا في النمو مرة أخرى، وهذا النمو يؤدي أحيانًا إلى تضخم البروستاتا الحميد بعد سنوات.

على الرغم من أن البروستاتا تستمر في النمو طوال حياة الرجل، إلا أن هذا النمو لا يسبب مشاكل إلا في وقت لاحق من الحياة. نادرًا ما تظهر أعراض تضخم البروستاتا قبل سن الأربعين، لكن أكثر من نصف الرجال يصابون به في الستينيات من العمر. ما يقرب من 90 في المائة من الرجال تتراوح أعمارهم بين السبعين والثمانين يعاني الناس من أعراض تضخم البروستاتا الحميد بدرجات متفاوتة.

عندما تتضخم البروستاتا، تمنع طبقة الأنسجة التي تغطيها من التوسع، مما يتسبب في الضغط على البروستاتا (مجرى البول)، مما يتسبب في تهيج جدار المثانة، وبالتالي يمكن للمثانة أن تخلق ضغطًا عندما تحتوي على كمية صغيرة من البول.ظاهرة تؤدي إلى تقارب التبول على مدى فترة من الوقت والضعف بمرور الوقت المثانة وفقدان القدرة على إفراغ البول تمامًا.

تضيق مجرى البول والإفراغ الجزئي للمثانة هما المسؤولان عن معظم المشاكل المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد.

لا يحدد حجم البروستاتا دائمًا شدة انسداد مجرى البول أو أعراض تضخم البروستات لدى بعض الرجال لأن حجم الغدة يمكن أن يكون كبيرًا جدًا مع الحد الأدنى من انسداد مجرى البول وأعراض قليلة، بينما في الرجال الآخرين، حجم البروستاتا الغدة أصغر، ولكن درجة الانسداد أكبر، وهناك مشاكل أكثر.

يجد بعض الرجال انسدادهم فجأة لأنهم فقدوا تمامًا القدرة على التبول، وهي حالة تُعرف باسم احتباس البول الحاد، والتي يمكن أن تنتج عن تناول أدوية البرد أو الحساسية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على منبهات للجهاز العصبي الودي. الجهاز العصبي)، ومن الآثار الجانبية لهذه المادة أنها قد تمنع فتح المثانة التي تسمح للبول بالاسترخاء،


أعراض تضخم البروستاتا الحميد

ترجع العديد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد إلى انسداد مجرى البول والضرر التدريجي للمثانة، ومن بين هذه الأعراض مشاكل التبول مثل:

  • دفق البول المتقطع، والضعيف.
  • الإلحاح البولي وتسرب البول.
  • كثرة التبول الليلي.

ثمانية من كل عشر حالات من هذه الأعراض ناتجة عن تضخم البروستاتا، لكن الأعراض يمكن أن تشير إلى شيء أكثر خطورة من ذلك وتتطلب علاجًا سريعًا. لا يمكن استبعاد هذه الأمراض، بما في ذلك سرطان البروستاتا، إلا من خلال الاختبارات التي يجريها طبيب المسالك البولية. (طبيب مسالك بولية).

يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا الحميد الشديد إلى مشاكل مزعجة بمرور الوقت، مثل:

  • التهابات في مجرى البول.
  • ضررًا للمثانة أو للكليتين.
  • تكوّن حصى في المثانة البولية.
  • عدم السيطرة على التبول.
  • سلس البول (Urinary incontinence).

إذا كان تلف المثانة دائمًا ولا رجعة فيه، فإن علاج تضخم البروستاتا لن يساعد في هذه الحالة أيضًا. تقل احتمالية حدوث هذه المضاعفات عندما يتم تشخيص تضخم المثانة مبكرًا.


أسباب وعوامل خطر تضخم البروستاتا الحميد

العوامل المسببة لتضخم البروستاتا الحميد غير معروفة، ولا توجد معلومات قاطعة عن عوامل الخطر. من المعروف منذ قرون أن تضخم البروستاتا شائع عند الرجال الأكبر سنًا وأن البلوغ لا يحدث عند الرجال الذين أزيلوا خصيتيهم من قبل، وبسبب هذه الحقائق، يعتقد بعض الباحثين العوامل المتعلقة بالشيخوخة والخصيتين قد تسرع من تطور تضخم البروستاتا الحميد.


تشرح النظرية سبب تضخم البروستاتا الحميد

هناك عدة نظريات حول العلاقة بين الهرمونات وتضخم البروستاتا، منها:

دور التستوستيرون في تضخم البروستاتا

ينتج الرجال هرمون التستوستيرون الذكري المهم، وكذلك كمية صغيرة من هرمون الاستروجين الأنثوي، ومع تقدم الرجال في العمر، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون الفعال في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تزداد احتمالية تضخم البروستاتا الحميد بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الغدة، مما يزيد من فعالية بعض المواد التي تحفز وتسرع من تضخم الخلايا.

2. دورة ديهدروتستوستيرون (دهت - ديهدروتستوستيرون)

تركز نظرية أخرى على ديهدروتستوستيرون، وهي مادة مشتقة من هرمون التستوستيرون في البروستاتا، والتي يعتقد أنها تساعد في تقليل تضخم البروستاتا.

أظهرت الدراسات أن معظم الحيوانات تفقد قدرتها على إنتاج هذه المادة مع تقدم العمر، ولكن في بعض الدراسات وجد أن كبار السن يستمرون في إنتاج وتخزين مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في أجسامهم على الرغم من انخفاض كميات هرمون التستوستيرون في دم البروستات.، ربما بسبب تراكم المادة تكاثر خلوي.

لاحظ العلماء أن الرجال الذين لا ينتجون DHT لا يصابون بتضخم البروستاتا الحميد.

3. دور هرمونات النمو

يعتقد بعض الباحثين أن تضخم البروستاتا الحميد هو نتيجة تلقي الخلايا للتعليمات في وقت مبكر من الحياة. وفقًا لهذه النظرية، يحدث تضخم البروستاتا الحميد لأن الخلايا في منطقة معينة من البروستاتا تنفذ هذه التعليمات وتستيقظ مرة أخرى في وقت لاحق في الحياة. ترسل هذه الخلايا المستيقظة إشارة إلى الخلايا الأخرى في الغدة، وتشجيعها على النمو أو تحويلها إلى خلية أكثر حساسية لهرمون النمو.

مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد

  • عدم القدرة على التبول.
  • التهاب المسالك البولية.
  • حصى المثانة.
  • تلف في المثانة.
  • مشكلات في الكلى.

تشخيص تضخم البروستاتا الحميد

في البداية، يمكن ملاحظة أعراض تضخم البروستاتا الحميد من قبل المريض نفسه، أو قد يجد الطبيب تضخم البروستاتا أثناء الفحص الروتيني. وعند الاشتباه في تضخم البروستاتا، يوصى بمراجعة طبيب المسالك البولية المتخصص في مشاكل المسالك البولية والجهاز التناسلي. هذا الشخص لديه.

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص المشكلة وتحديد ما إذا كانت الجراحة ضرورية. تختلف هذه الاختبارات من مريض لآخر، وتشمل بعض الاختبارات المستخدمة ما يلي:

  • DRE - فحص المستقيم الرقمي

هذا الفحص هو أول فحص يقوم به طبيب مختص. عادةً أثناء هذا الاختبار، يُدخل الطبيب إصبعًا في فتحة الشرج ويحاول فحص جزء البروستاتا القريب من المستقيم (المستقيم). يوفر هذا الاختبار للطبيب معلومات أولية عن حجم وحالة البروستاتا.

  • اختبار مستضد البروستات النوعي (PSA)

لاستبعاد ما إذا كان السرطان هو سبب أعراض المسالك البولية، قد يوصي طبيبك بهذا الاختبار للبروتين الذي تنتجه خلايا البروستاتا والذي يوجد عادة عند مستويات أعلى لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

تمت الموافقة على الاختبار من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لاستخدامه جنبًا إلى جنب مع فحص المستقيم الرقمي للمساعدة في الكشف عن سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر ولمتابعة ما بعد العلاج لسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين أصيبوا به. هو - هي.

ومع ذلك، ليس من الواضح تمامًا كيف ينبغي تفسير وتحليل مستويات البروتين. إلى أي مدى يمكن لهذا الاختبار التمييز بين الأورام الخبيثة والحميدة في البروستاتا؟ إذا تم الكشف عن مستويات مرتفعة من المستضد، فما هو أفضل مسار للعمل؟

علاج تضخم البروستاتا الحميد

غالبًا ما يحتاج الرجال المصابون بأعراض تضخم البروستاتا الحميد إلى العلاج لبعض الوقت، لكن بعض الباحثين تساءلوا عما إذا كان ينبغي علاج تضخم البروستاتا الحميد في مراحله المبكرة في حالات تضخم البروستاتا الأكثر اعتدالًا.

بدلاً من بدء العلاج على الفور، يوصي الباحثون بما يلي:

  • يمكن أن تؤدي الزيارات المنتظمة لطبيبك والمراقبة المنتظمة إلى اكتشاف المشكلات مبكرًا.
  • يبدأ العلاج عندما تسوء الحالة وتهدد صحة المريض، أو تسبب له درجة عالية من الانزعاج.
  • علاج عدوى المسالك البولية إذا ظهرت عدوى المسالك البولية، فعادة ما يقرر الأطباء علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية قبل بدء علاج تضخم البروستاتا الحميد نفسه.

الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد

في الواقع، لا توجد طريقة للوقاية من تضخم البروستاتا الحميد، ولكن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة البروستاتا، بما في ذلك:

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مسالك بولية

دكتور علي عبد السلام الطيب استشاري الجراحه العامه وجراحه المسالك البوليه والبواسير و زماله في فيصل

دكتور علي عبد السلام الطيب

استشاري الجراحه العامه وجراحه المسالك البوليه والبواسير و زماله الذكوره والتناسليه والعقم

التقييم : (2)

التخصص: مسالك بولية , ذكورة وعقم

خبره 19 عام بالجامعة والقوات المسلحه والحاصل على الزماله

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: ش فيصل محطه العريش امام [...] فيصل, الجيزة

دكتور احمد عبدالحليم استشارى جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والتناثلية وجراحات في حدائق الاهرام

دكتور احمد عبدالحليم

استشارى جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والتناثلية وجراحات المسالك البولية اطفال وبالغين

التقييم :

التخصص: مسالك بولية , كلى

استشارى جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والتناثلية وجراحات المسالك البولية اطفال وبالغين

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: حدائق الاهرام مدخل البوابة الاولى [...] حدائق الاهرام, الجيزة

دكتور علي مهاجر استشاري المسالك البولية بالجراحة والمناظير والليزر في الهرم

دكتور علي مهاجر

استشاري المسالك البولية بالجراحة والمناظير والليزر

التقييم : (2)

التخصص: مسالك بولية

إستشاري جراحة المسالك البولية و حصل علي الزمالة المصرية _ تشخيص سبب تواجد واورام المثانه و اورام الكلي و التهابات المسالك البوليه و حالات التبول الليلي عند [...]

سعر الكشف: 330 جنيه

العنوان: شارع الهرم الرئيس ناصيه سهل حمزه [...] الهرم, الجيزة