الزرق وكيفيه الوقايه منها

الزرق وكيفيه الوقايه منها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الجلوكوما أو المياه الزرقاء أو الجلوكوما مصطلح شامل لمجموعة من أمراض العيون التي تصيب العصب البصري، والتي تنقل المعلومات من العين إلى الدماغ. يمكن أن تسبب الأعصاب فقدان البصر.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع  

في البداية، يعاني الشخص المصاب بالجلوكوما من تضيق في مجال الرؤية في محيط العين. إذا لم يتم علاج الجلوكوما، فقد يتفاقم فقدان البصر تدريجياً وقد يؤدي بمرور الوقت إلى فقدان كامل للرؤية.


هنالك ثلاثة أنواع من الزرق:

  • زرق واسع الزاوية / زرق مفتوح الزاوية.
  • زرق ضيق الزاوية أو زرق مغلق الزاوية.
  • زَرَق خِلْقِيّ (Congenital glaucoma).

أعراض الزَّرَق

إذا كان شخص ما يعاني من زرق مفتوح الزاوية، فقد يكون فقدان البصر هو العرض الوحيد الذي يعاني منه. قد لا يلاحظ الناس ذلك حتى يتفاقم الزرق مفتوح الزاوية ويصبح فقدان البصر شديدًا، لأنه في المراحل المبكرة من الجلوكوما، تعوض العين غير المصابة العين المصابة زرق مفتوح الزاوية. الرؤية المحيطية (القدرة على رؤية الأشياء التي ليست أمام العين مباشرة - الرؤية المحيطية) عادة ما تكون ضعيفة قبل الرؤية المركزية (الرؤية الناتجة عن سقوط الضوء مباشرة على النقطة المركزية للعين - الرؤية المركزية).

أعراض الجلوكوما مفتوح الزاوية هي أعراض خفيفة إلى حد ما، مثل عدم وضوح الرؤية الطفيف من وقت لآخر ولفترات زمنية قصيرة، ولكن الأعراض الأكثر شدة التي تدل على الزرق ضيق الزاوية هي تلك التي تشمل عدم وضوح الرؤية لفترات طويلة من الزمن، والألم حول العينين، وفي بعض هالة الوهج والاحمرار الملحوظ حول البقعة العيون والغثيان والقيء.

أما بالنسبة لأعراض الجلوكوما الخلقية، والتي غالبًا ما تشمل سقي العين والحساسية للضوء، فقد يعاني الأطفال من أعراض إضافية أخرى مثل الحكة المستمرة أو التحديق أو إغلاق العينين معظم الوقت.


أسباب وعوامل خطر الزَّرَق

يحدث تلف العصب البصري عادة بسبب الضغط الزائد داخل العين. يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من السوائل في العين، إما لأن العين نفسها تنتج الكثير من السوائل أو بسبب وجود مشكلة في تصريف السائل الذي تنتجه العين. ومع ذلك، في بعض الحالات، يحدث الجلوكوما لأسباب أخرى غير: ارتفاع الضغط داخل العين، وفي هذه الحالات لا يمكن التعرف على سبب الجلوكوما وتحديده.

يمكن أن يحدث الجلوكوما أيضًا نتيجة لصدمة العين أو جراحة العيون أو الأورام السرطانية في العين، وهناك أدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، التي تستخدم لعلاج مختلف الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب الجلوكوما.

مضاعفات الزَّرَق

تشمل المضاعفات ما يأتي:

  • وذمة القرنية المزمنة.
  • فقدان الرؤية المركزية أو الجانبية.
  • فقدان الرؤية أو تغيرات في الرؤية.

تشخيص الزَّرَق

يسأل الطبيب المعالج المريض أسئلة حول الأعراض التي يعاني منها ثم يقوم بإجراء فحص بدني كامل.

يمكن لطبيب العيون أو أخصائي البصريات تشخيص وعلاج الجلوكوما، لكن أخصائي البصريات غير مؤهل أو مصرح له بتشخيص وعلاج الجلوكوما.

يجب على أي شخص يلاحظ وجود بقع داكنة في رؤيته، أو مشاكل وصعوبات في الرؤية مستمرة ومتقدمة، أن يسعى للحصول على عناية طبية فورية لتوضيح الموقف. يعرف الشخص أن أحد أفراد عائلته قد أصيب من قبل، أي تاريخ عائلي. يعاني من زرق مفتوح الزاوية إذا كان يبلغ من العمر 70 عامًا سنوات فما فوق، أو ما إذا كان يعاني من مرض السكري.

علاج الزَّرَق

في معظم الحالات، يتم علاج الجلوكوما بأدوية مثل قطرات العين، ويجب التأكيد على أن قطرات العين يجب أن تستخدم بشكل يومي لتحقيق التأثير المطلوب وقد تتطلب علاجًا مدى الحياة. علاوة على ذلك، قد يتطلب العلاج بالليزر أو الجراحة.

بالنسبة لكبار السن، لن يؤدي العلاج إلى استعادة الرؤية المفقودة، ولكن يمكن أن يساعدهم في الحفاظ عليها. يهدف العلاج إلى وقف عملية تدمير العصب البصري عن طريق تخفيف الضغط داخل العين.

يمكن للشخص الذي يتم تشخيصه بمرض الجلوكوما أن يكون له آثار نفسية خطيرة، خاصة خلال هذا الوقت قد يفقد المزيد من الرؤية، ولكن المشورة الصحيحة والتوجيه المناسب سيساعده في العثور على العديد من الطرق والسبل التي يمكنه الحفاظ عليها خلال هذا الوقت. الحياة العادية.

يمكنه استخدام نظارات مختلفة، مثل النظارات لتكبير الكلمات المطبوعة، والنظارات لمشاهدة التلفزيون، وما إلى ذلك، والتي يمكن أن تساعد في علاج الجلوكوما.

الوقاية من الزَّرَق

يمكن الوقاية من خلال ما يأتي:

  • احصل على فحوصات منتظمة للعين المتوسعة.
  • تعرف على تاريخ صحة عين عائلتك.
  • خذ قطرات العين الموصوفة بانتظام.
  • ارتدي واقي للعين.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون

دكتور ماجد كمال استشارى عيون في العباسية

دكتور ماجد كمال

استشارى عيون

التقييم :

التخصص: عيون

ماجستير طب وجراحة العيون جامعة القاهرة ١٩٩٨ سنوات الخبرة ٣٠ سنة

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: ش العباسية [...] العباسية, القاهرة