الحساسية الجلدية وخل التفاح

الحساسية الجلدية وخل التفاح
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

من الممكن ان تكون سمعت عن فوائد خل التفاح في علاج الحساسية الجلدية وتهدئة الإكزيما، تجد الإجابة الكاملة في المقال التالي.


ما النتائج التي تظهرها الدراسات حول فوائد خل التفاح للتخفيف من الحساسية الجلدية؟

 الدراسات والبيانات العلمية ما زالت غير كافية لإثبات أو نفي فعالية خل التفاح في حالات الحساسية، وعلى الرغم من ذلك، تشير التجارب السابقة وآراء كثير من أطباء الجلدية إلى أنه قد يكون خل التفاح مفيدًا في حالات الحساسية الجلدية والإكزيما.

عندما يُستخدم خل التفاح يساهم في تخفيف حدة الأعراض، ولكنه ليس علاجًا نهائيًا.

العلماء لم يجدوا دليل قاطع على أن خل التفاح قد يكون فعالاً في علاج الحساسية، وذلك بناءً على الأبحاث التي قاموا بها.

يحمي الجلد الصحي نفسه من خلال حاجز حمضي يكون قيمته الهيدروجينية عادة أقل من 5، بينما يكون الجلد للأشخاص الذين يعانون من حساسية أقل حموضة وبالتالي رقم هيدروجيني أعلى.

هذا يعني أن وظيفة الحاجز الجلدي في محاربة البكتيريا والجراثيم لن تكون فعالة، وسيفقد الجلد ترطيبه وقدرته على الانتعاش، مما سيسهل تسرب العوامل المسببة للتهيج إلى الطبقات العميقة من الجلد.

نظرًا لأن درجة حموضة خل التفاح تقترب من درجة حموضة البشرة الصحية، يعتقد الأطباء أن استخدام خل التفاح موضعيًا قد يساعد في استعادة توازن الحموضة الطبيعية للبشرة، وقد أثبتت دراسة أجراها اتحاد الإكزيما العالمي عام 2016 على الفئران صحة ذلك.

ما هي فوائد استخدام خل التفاح لتخفيف الحساسية الجلدية؟

هناك استحقاقات إيجابية أخرى قد تعزز من مشكلة الحساسية الجلدية:

يتمتع خل التفاح بخصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، ونظرًا لأن مرضى الحساسية الجلدية يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات، يمكن أن يكون من المفيد استخدام خل التفاح. حيث يساعد الخل في تقليل إفراز السيتوكينات، وهي بروتينات تحفز العمليات الالتهابية.

تحتوي قشر التفاح على مركب البيتاكاروتين الذي يعزز نمو الخلايا الجلدية الجديدة.

تحتوي الخل على الأملاح المعدنية وفيتامين B1 والريبوفلافين (Riboflavin)، مما يساعد في حماية الجلد من الجفاف والحكة.

طرق استخدام خل التفاح للحساسية الجلدية:

على الرغم من فوائد خل التفاح في علاج الحساسية المذكورة، إلا أنه من المهم التوجه إلى الطبيب وعدم الاعتماد بالكامل على خل التفاح كعلاج للحساسية، فهو يعتبر فقط عاملا مساعدا وليس علاجا بشكل كامل.

1. وضع خل التفاح في مياه الاستحمام

أضف كوبين من خل التفاح إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، ثم اجلس في الحوض لمدة 20-30 دقيقة، ثم اغسل جسمك بالماء البارد.

2.استخدام المنشفة المبللة بخلّ التفاح

قم بخلط ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ ثم ابلل منشفة قطنية أو ليفية بالمزيج وضعها على المنطقة المصابة بالحساسية واتركها لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات.

3. استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على خل التفاح

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا ويعمل على توازن حموضة البشرة مما يجعله مناسبًا لمرضى الحساسية الجلدية.

لماذا يجب عليك أن تكون حذرًا عند استخدام خل التفاح لشخص يعاني من حساسية جلدية؟

على الرغم من فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية المحققة بفضل كونه مادة حامضية، إلا أنه قد يتحول الأمر إذا كان الخل مُركزًا وله درجة حموضة عالية.

سيتسبب في ضرر للبشرة من خلال حروق كيميائية، وقد تم توثيق العديد من الحالات المماثلة.

لذلك، من المهم دائماً استشارة طبيب تخصصي قبل وضع أي مواد، حتى لو كانت طبيعية، على البشرة، ويجب الامتناع عن استخدامها بشكل مفرط وأخذ الحيطة والحذر، وفي حالة الشعور بالحرقة أو أي آثار جانبية أخرى، يجب غسل الوجه على الفور بالماء البارد ومراجعة الطبيب إذا كان الأمر ضروريًا.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتور الحسين محمد ابراهيم استشاري الجلديه و التناسليه و التجميل في 6 اكتوبر

دكتور الحسين محمد ابراهيم

استشاري الجلديه و التناسليه و التجميل

التقييم : (14)

التخصص: جلدية

استشاري الجلديه و التناسليه و التجميل

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ميدان الحصري بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة