فطريات فم حديثي الولادة وأسبابها

فطريات فم حديثي الولادة  وأسبابها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعرف فطريات الفم أو داء المبيضات الفموي بأنها عدوى فطرية تهاجم الفم، حيث تكون المبيضات موجودة في الجسم بكميات قليلة وتسبب العدوى عندما تتكاثر بشكل زائد، ويمكن أن تتحول هذه الحالة في بعض الأوقات إلى متلازمة مزمنة.

إذا انتقلت هذه الفطريات إلى مجرى الدم ، فإن العدوى يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويعتبر الإصابة بالفطريات في الدورة الدموية شائعًا بشكل خاص لدى الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يخضعون للقسطرة الوريدية لفترات طويلة والأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الناتج عن الأمراض أو الأدوية.


ما هي أسباب الإصابة بفطريات الفم Thrush ؟

السبب الأساسي لإصابة الرضع بالعدوى الفطرية هو من خلال أمهاتهم أثناء عملية الولادة، حيث توجد الخميرة بشكل طبيعي في مهبل الأم، وعندما يتلامس الرضيع مع الخميرة مباشرة أثناء الولادة من خلال قناة الولادة، يحدث انتقال العدوى إليه.

أحد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انتقال الفطريات في الفم هو التواصل الوثيق مع أفراد العائلة الآخرين.

ما هي علامات وأعراض الإصابة بفطريات الفم ؟

تظهر الفطريات الفموية على شكل بقع بيضاء أو صفراء مؤلمة على اللسان، والشفتين، واللثة، والحنك (سقف الفم) حتى الخدين الداخليين. ويمكن أن تنتشر أيضاً في المريء، مسببة ألمًا عند البلع، مما يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الرضاعة لدى الأطفال.

كيف يمكن تحديد وتشخيص فطريات الفم ؟ وما هو العلاج المناسب له ؟

يتم تحديد حالة الطفل من خلال فحص الأعراض التي يعاني منها، ويتم أخذ عينة من التقرحات في فمه وفحصها تحت المجهر للبحث عن الفطريات.

يتم زراعة هذه الفطريات في المختبر لتحديد نوعها وطبيعتها من أجل اختيار العلاج المناسب. ومن بين أهم العلاجات لفطريات الفم هي مضادات الفطريات الموضعية، مثل نيستاتين.

في بعض الأحيان  يمكن للطبيب أيضاً أن يوصي بنفس العلاج للأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية، ويوصي بدهن الثدي بمرهم. يجب على الأم أن تحرص على نظافة زجاجة الحليب واللهاية والألعاب وأي شيء آخر قد يوضع في فم الطفل.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة