مضاعفات التهاب الشعب الهوائية

مضاعفات التهاب الشعب الهوائية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يصاب الكثير من الناس الكبار والصغار بالتهاب الشعب الهوائية، الذي يعتبر واحدًا من أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعًا، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض مثل السعال وضيق التنفس. يمكن أيضًا أن يزيد من عدم الالتزام بالعلاج الصحيح لالتهاب الشعب الهوائية من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

في هذه المقالة، سنتحدث عن أهم تداعيات التهاب الشعب الهوائية وكيفية الوقاية منها.

يحدث التهاب الشعب الهوائية نتيجة الالتهاب في القصبات الهوائية، مما يؤدي إلى تورمها وصعوبة مرور الهواء من خلالها، مما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة.

هناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية، يتميز كل منهما بأسباب وطرق علاج مختلفة، وهما :

التهاب الشعب الهوائية الحاد: يعتبر السعال العرض الرئيسي لالتهاب الشعب الهوائية الحاد، وغالباً ما يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية، ويحدث هذا النوع عادة بعد الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، ويستمر ما بين 10 إلى 14 يومًا.

التهاب الشعب الهوائية المزمن : هو نوع من التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يكون خطيرًا، ويمكن أن يسبب السعال المزمن والتهاب لفترات طويلة.


مضاعفات التهاب الشعب الهوائية :

تتباين تأثيرات التهاب الشعب الهوائية حسب نوع الالتهاب، فالتهاب الشعب الهوائية الحاد يسبب مضاعفات معينة، بينما يسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن مضاعفات أخرى قد تكون أكثر خطورة.

تشمل المضاعفات الشائعة لالتهاب الشعب الهوائية الحاد ما يلي :

العدوى الثانوية ؛

تؤثر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد الناجم عن الفيروسات على الجسم بطرق متعددة تمكن الفيروسات من الاختراق وتسبب الإصابة بالعدوى الثانوية.

يمكن لإصابة الممرات التنفسية أن تؤدي إلى انتقال العدوى الثانوية بسهولة إلى مناطق أخرى مثل الجيوب الأنفية أو الرئتين.

قد تؤثر العدوى الفيروسية أيضًا على نظام المناعة، مما يتسبب في زيادة فرص الإصابة بالعدوى الثانوية وتعزيز نمو البكتيريا.

بعض أنواع العدوى الثانوية التي قد تحدث كمضاعفات للتهاب الشعب الحاد تشمل :

التهابات الأذن الوسطى، خاصة عند الأطفال.

التهابات الجيوب الأنفية.

الالتهاب الرئوي 

الإصابة بالتسمم الدموي، تحدث عندما تتكاثر البكتيريا في الدم، وعادة ما يكون مرضًا خطيرًا.

الالتهاب الرئوي :

يعتبر التهاب الرئة واحدًا من أكثر مضاعفات التهاب الشعب الهوائية الحاد شيوعًا، حيث يحدث نتيجة للإصابة بعدوى ثانوية في الرئتين تسبب الالتهاب الرئوي. عادةً ما تكون تلك العدوى الثانوية بكتيرية على الرغم من أن التهاب الشعب الهوائية الحاد يسببه عادةً عدوى فيروسية، وتؤثر هذه العدوى على الحويصلات الهوائية الدقيقة.

ويشمل الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب رئوي كمضاعفات لالتهاب الشعب الهوائية الآتي :

الرضع، والأطفال.

الأشخاص الأكبر سنًا الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى ثانوية.

الأشخاص الذين يدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب رئوي بكتيري ثانوي بعد إصابتهم بنوبة من التهاب الشعب الهوائية.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الجهاز التنفسي المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية، مثل مرضى قصور القلب والربو والانسداد الرئوي المزمن.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

يجب على الأفراد الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الرئة تلقي لقاح الالتهاب الرئوي، سواء كانوا كبار السن أو يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في الجهاز المناعي.

بالنسبة لمضاعفات التهاب الشعب الهوائية المزمن، تتضمن الأمور التالية:

ضيق التنفس :

ضيق التنفس هو إحدى المضاعفات الشائعة لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، حيث يعاني المريض من صعوبة في التنفس وقد يسبب له قلقًا كبيرًا ويؤثر على جودة حياته.

يمكن السيطرة على حاله ضيق التنفس من خلال الطرق التالية : 

استخدام العلاج المناسب أو تناول الأكسجين بعد استشارة الطبيب.

إعادة التأهيل الرئوي.

التنفس من البطن.

القيام ببعض التمارين التي تعزز قدرة الشخص على التنفس.

التخلص من القلق والتوتر.

مرض الانسداد الرئوي المزمن :

يمكن أن يؤدي التهاب الشعب الهوائية المزمن إلى الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن على المدى الطويل، مما يزيد من خطر حدوث نوبات عرضية وزيادة خطر الإصابة بالعدوى الصدرية المتكررة. تجنب التدخين والتعرض للدخان والوقاية من العدوى الفيروسية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن كعواقب لالتهاب الشعب الهوائية.

الفشل التنفسي :

يحدث فشل التنفس عندما لا تتمكن الرئتان من توفير كمية كافية من الأكسجين لتلبية احتياجات خلايا الجسم، مما يعرض أجهزة الجسم المختلفة للضرر ويمكن أن يسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم.

يعتبر الفشل التنفسي حالة طبية طارئة، خصوصا إذا تطورت بسرعة، لذا يتطلب العلاج الفوري باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوية، مثل الأدوية الموسعة للشعب الهوائية والكورتيكوستيرويدات، بالإضافة إلى دعم التنفس عن طريق استخدام الأكسجين، أو الدعم الصناعي للتنفس، أو التنفس الاصطناعي.

ارتفاع كريات الدم الحمراء :

يمكن أن يؤدي التهاب الشعب الهوائية المزمن إلى زيادة إنتاج الكريات الحمراء في الدم، ويحدث ذلك كإستجابة من الجسم لنقص الأكسجين، مما قد يساعد في الحفاظ على مستويات الأكسجين في الأنسجة.

ترتبط أعراض زيادة كريات الدم الحمراء في المقام الأول بارتفاع لزوجة الدم، وهذه اللزوجة المرتفعة قد تسبب نقص في تدفق الدم إلى الدماغ عند ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، مما يزيد من احتمالية حدوث تجلطات.

استرواح الصدر :

يعد استرواح  الصدر إحدى المضاعفات المحتملة لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون أيضًا من تورم في رئتيهم. في هذه الحالة، يمكن للهواء التسرب من خلال ثقب في الرئتين إلى الفراغ بين الأغشية الجنبية المحيطة بالرئتين.

يمكن أن تتباين أعراض التهيج في الصدر بين الخفيفة والتي قد تشكل تهديدًا للحياة، مثل تنفس متقطع ، ارتفاع ضغط الدم.

ألم الصدر الذي يحدث في جانب واحد من الجسم، قد يكون متفاوت الشدة من خفيف إلى شديد، وغالباً ما يكون حاداً، ويزداد سوءاً عند التنفس العميق أو السعال.

انتشار الألم أيضًا إلى الذراع أو الكتف.

ضيق في التنفس.

ارتفاع معدل ضربات القلب.

زرقة.

دوار.

قد يشعر الأشخاص أحيانًا بانتفاخ الرئة تحت الجلد في منطقة الصدر والرقبة إذا تسرب الهواء إلى الأنسجة المحيطة. ويجب الإشارة إلى أن أعراض استرواح الصدر غالبًا ما تتحسن خلال 24 ساعة.

الوقاية من مضاعفات التهاب الشعب الهوائية :

يمكن تجنب مضاعفات التهاب الشعب الهوائية عن طريق مراعاة الذهاب إلى الطبيب في الوقت المناسب، فقد يكون هناك حاجة للأشخاص الذين يعانون من أعراض السعال وصعوبة في التنفس، خاصة في الحالات الحادة، بزيارة المستشفى لإجراء فحوصات طبية مثل تحليل الدم، والأشعة السينية للصدر، وفحص البلغم.

ينصح الطبيب باتباع نظام علاج مناسب لمنع الاعتماد على شدة المرض وحالته، بهدف ضمان شفاء كامل وتجنب مضاعفات التهاب القصبات الحاد الذي يؤثر سلبًا على الصحة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة