حبوب الظهر وطرق للتخلص عليها

حبوب الظهر وطرق للتخلص عليها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

ظهور البثور من الأمور المزعجة للبشرة، ويمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم يحتوي على غدد أو بصيلات شعر تفرز الدهون، مثل الظهر والكتف والصدر.


أسباب حبوب الظهر

تحتوي منطقة الظهر على العديد من الغدد الدهنية التي تؤدي إلى وجود فتحات مسامية كبيرة. عند انسداد هذه المسام، قد يتسبب ذلك في ظهور حبوب على الظهر.

وبالتالي يمكن أن تشمل أسباب آلام الظهر أحد العوامل التالية:

-يحدث تراكم الخلايا الجلدية الميتة والزيوت المعروفة باسم الزهم داخل المسام.

-تسبب زيادة نمو البكتيريا الجلدية الشائعة الالتهابات.

-زيادة إفراز العرق والاحتكاك من الملابس، مما يسبب ظهور البثور على الظهر بعد ممارسة نشاط بدني شاق أو ممارسة الرياضة.

-اضطرابات الهرمونات تعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور حب الظهر لدى المراهقين أو خلال فترة الحيض أو عند الحوامل، مما يؤكد وجود علاقة بين اضطرابات الهرمونات وظهور حبوب الظهر.

-تناول الأطعمة غير الصحية مثل الخبز الأبيض ورقائق البطاطس ومنتجات الألبان والمقليات يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والدهون في الجسم، مما قد يسبب ظهور حبوب الظهر.

-بعض أصناف الأدوية: يمكن لحب الشباب أن يظهر في أي جزء من الجسم ومنها حب الظهر كنتيجة جانبية لبعض الأدوية مثل بعض أنواع أدوية مضادات الاكتئاب.

علاج حبوب الظهر بطرق بسيطة:

بشكل عام، يمكن علاج حبوب الظهر عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة واستخدام العلاجات المنزلية. فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من حبوب الظهر والكتف وأماكن أخرى من الجسم، وكيفية علاجها:

استخدام مقشر: 

بعض أنواع المقشرات اللطيفة تساعد في علاج حب الظهر من خلال التخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة وبالتالي تقليل كمية الجلد الميت الذي يمكن أن يسد المسام، مثل مقشر حمض الساليسيليك والبنزيل بيروكسيد.

الاستحمام بشكل منتظم واختيار الثياب القطنية الواسعة:

يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل عام، وخاصة بعد ممارسة الرياضة، حيث يمكن أن يسبب العرق والأوساخ التي تجمعت على الجلد ظهور حبوب الظهر بسبب توفير بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. ويجب أيضاً غسل الملابس التي امتصت العرق.

يوصى أيضًا بارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن التي تتيح التهوية للبشرة، خاصة في الطقس الحار أو أثناء ممارسة الرياضة، حيث إن الألياف الاصطناعية والملابس الضيقة قد تحجز الأوساخ والعرق في المسام.

تقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام كريم واقي من الشمس:

يعتبر استخدام واقي الشمس أمراً ضرورياً لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ولكن واقي الشمس الدهني قد يسد المسام، لذا يجب اختيار واقي شمس خالي من الزيوت وسهل الامتصاص بالبشرة.

تقليل استعمال منتجات العناية بالبشرة الدهنية:

ينبغي تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الزيوت، مثل المرطبات ومستحضرات التجميل التي توضع على الظهر، لأنها قد تسبب ظهور حب الشباب.

تنظيف الشعر بانتظام وعدم ترك الشامبو أو البلسم على فروة الرأس:

تحذيرات من انسداد المسام بسبب مكونات منتجات الشعر، ويُنصح برفع الشعر الطويل عن الظهر وغسله بانتظام لتجنب تفشي حبوب الظهر بسبب الزيوت والأوساخ.

زيت شجرة الشاي

يعَد زيت شجرة الشاي من الزيوت الآمنة التي تستخدم لعلاج حب الظهر وأي منطقة أخرى في الجسم، ويتم تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل استخدامه، وينبغي إجراء اختبار على منطقة صغيرة في الجسم لمدة 24 ساعة قبل استخدامه على مناطق كبيرة.

تناول أطعمة صحية

عند معالجة حبوب الظهر، ينصح باتباع نمط غذائي صحي يتجنب الدهون والسكريات، وبدلاً من ذلك يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات والفواكه.

عدم تناول أدوية دون استشارة الطبيب

يجب عدم استخدام أي أدوية بدون وصفة طبية، لأن بعض الأدوية قد تسبب ظهور حب الشباب. إذا كان الطبيب قد وصف دواء وحدثت ظهور حبوب الشباب على الظهر والجسم، يجب مراجعته مرة أخرى للبحث عن ببديل مناسب.

علاج حبوب الظهر بالأدوية:

بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى تناول أدوية لعلاج حبوب الظهر، إذا استمرت في الظهور بعد اتباع نمط حياة صحي، ويقوم الطبيب بفحص الحبوب لمعرفة نوعها وسبب ظهورها، ليقرر بعد ذلك العلاج المناسب لها.

من بين الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج حبوب الظهر:

المضادات الحيوية:

إذا كانت حبوب الظهر ناجمة عن البكتيريا في الجلد، قد يوصي الطبيب بتناول مضاد حيوي موضعي أو فموي للتخلص من البكتيريا التي تسبب الحبوب.

الإيزوتريتينوين:

يُستَعمَل دواء الإيزوتريتينوين لعلاج حب الظهر الشديد، وهدفه هو علاج الدهون الزائدة والالتهابات وانسداد المسام والبكتيريا التي تسبب حب الظهر.

ومع ذلك، الدواء قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل جفاف الجلد والعينين، والحكة، والصداع.

علاج حبوب الظهر بالليزر:

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية علاج حب الظهر بواسطة الليزر، حيث يتم توجيه الضوء إلى الجلد والحبوب بجلسات متعددة خلال فترة زمنية معينة.

يتضمن العلاج بالليزر لحبوب الظهر استخدام عدة تقنيات مختلفة، مثل:

علاج حبوب الظهر بواسطة الضوء الأحمر، الأزرق، أو الأشعة تحت الحمراء، يُستخدم فقط لحبوب الظهر من نوع البثور وليس للرؤوس البيضاء، السوداء، أو الحبوب التي تحتوي على خراج.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتور الحسين محمد ابراهيم استشاري الجلديه و التناسليه و التجميل في 6 اكتوبر

دكتور الحسين محمد ابراهيم

استشاري الجلديه و التناسليه و التجميل

التقييم : (13)

التخصص: جلدية

استشاري الجلديه و التناسليه و التجميل

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ميدان الحصري بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة