تضخم الغدة الدرقية وعوامل خطر الاصابه بها

تضخم الغدة الدرقية وعوامل خطر الاصابه بها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تحدث تضخم الغدة الدرقية وتورمها نتيجة لعدة أسباب، ويجب تحديد سبب تضخم الغدة الدرقية بدقة لأن العلاج يعتمد بشكل كبير على السبب الرئيسي.

لذلك، سنتناول في المقال التالي جميع أسباب انتفاخ الغدة الدرقية، بالإضافة إلى العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة والاختبارات التي يمكن أن تساعد في تحديد سبب تضخم الغدة الدرقية لدى الفرد.

بعض الأشخاص يعانون من تضخم الغدة الدرقية وزيادة حجمها، وهي غدة توجد في الجزء الأمامي من الرقبة وتقوم بإفراز العديد من الهرمونات الضرورية لتنظيم العمليات الحيوية في جسم الإنسان.

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية بدون سبب معروف، وبالتالي فإن تورمها وزيادة حجمها لا تعني بالضرورة أن هناك مشكلة فيها أو أنها لن تعمل بشكل صحيح. في بعض الحالات، يمكن اعتبار تضخم الغدة الدرقية مؤقتًا وقد يزول من تلقاء نفسه بدون علاج. ومع ذلك، قد يكون تضخمها علامة على وجود مشكلة تتطلب علاج طبي.

لذا، يعتبر تحديد سبب تضخم الغدة الدرقية دائمًا أمرًا مهمًا، حيث يتوقف العلاج على معرفة السبب الرئيسي للمشكلة.


ماهى أسباب تضخم الغدة الدرقية ؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية عند الإناث والذكور، وتشمل هذه الأسباب :

نقص اليود :

نقص اليود هو سبب رئيسي لتضخم الغدة الدرقية، حيث يعتبر اليود ضروريا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وإذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من هذا العنصر، فإن مستويات هرمونات الغدة الدرقية ستنخفض، مما يدفع إلى إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية من الغدة النخامية. هذا يؤدي إلى زيادة جهد الغدة الدرقية وزيادة حجمها لإنتاج المزيد من هرموناتها.

لهذا، يعتبر الأفراد الذين يتناولون كميات قليلة من اليود أكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية، ويشمل ذلك الأفراد الذين يعيشون في المناطق الداخلية أو على ارتفاعات عالية، حيث لا يمكنهم الحصول على كميات كافية من اليود من الأطعمة الطبيعية.

قد يكون تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة، مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط، سببًا لتورم الغدة الدرقية، حيث تزيد هذه الأطعمة من اضطراب إنتاج هرمونات الغدة الدرقية نتيجة لنقص اليود. ومن الممكن أن تسبب هذه الأطعمة تفاقم الأعراض لدى الفرد.

مرض جريفز :

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية نتيجة لاضطراب في وظائفها، ومن أسباب هذا التضخم المحتملة إصابة الشخص بمرض يسمى مرض جريڤز الذي ينجم عن نشوء أجسام مضادة تسمى الغلوبولين المناعي المحفز للغدة الدرقية، مما يؤدي إلى إفراز الغدة الدرقية لكميات كبيرة من الهرمونات.

هذا الارتفاع في إنتاج هرمون الغدة الدرقية سيعزز نمو الغدة الدرقية بشكل أكبر.

مرض هاشيموتو :

لا يحدث انتفاخ الغدة الدرقية فقط عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، بل قد يحدث أيضا نتيجة لنقص في وظائفها، وهذا يفسر سبب تضخم الغدة الدرقية لدى مرضى هاشيموتو.

يعتبر مرض هاشيموتو واحداً من الأمراض التي تصيب جهاز المناعة الذاتية وتسبب تلف الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج هرموناتها. وبسبب ذلك، تزيد الغدة النخامية من إنتاج هرمون التحفيز الذي يحفز الغدة الدرقية على إنتاج المزيد من الهرمونات، مما يؤدي في النهاية إلى تضخم الغدة الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية :

تشمل أسباب انتفاخ الغدة الدرقية في الرقبة أيضًا الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية، والذي يمكن أن يحدث نتيجة لعدة أسباب، مثل الإصابة بعدوى فيروسية أو غيرها من أنواع العدوى.

يؤدي التهاب الغدة الدرقية إما إلى زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو تقليله، مما قد يسبب تضخم الغدة الدرقية، وعادة ما يشعر المريض بالألم مع هذا التضخم.

يعتبر التهاب الغدة الدرقية مسببًا آخر لتضخم الغدة الدرقية لدى النساء بعد الإنجاب.

التغيرات الهرمونية :

تتضمن أسباب تضخم الغدة الدرقية عند النساء أيضًا الحمل أو دخول مرحلة انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترات في زيادة حجم الغدة الدرقية. على سبيل المثال، يزداد إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أثناء الحمل، مما يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تضخم الغدة الدرقية مرتبطًا بالتغيرات الهرمونية، مما يساهم في زيادة حجم الغدة خلال مرحلة المراهقة.

تناول بعض أنواع الأدوية :

قد يؤدي تناول بعض الأدوية أحيانًا إلى تضخم في الغدة الدرقية، ومن أمثلة هذه الأدوية هو دواء الليثيوم الذي يستخدم في علاج بعض الاضطرابات النفسية ويؤثر على وظائف الغدة الدرقية.

يمكن أيضًا أن ترتبط تناول دواء الأميودارون بزيادة خطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية في الجسم.

العلاج الإشعاعي :

قد يسبب العلاج الإشعاعي أيضاً انتفاخ في الغدة الدرقية وتأثير على وظائفها، ويحدث ذلك بشكل خاص عند استهداف العلاج الإشعاعي لمنطقة الرقبة أو الصدر.

عقيدات الغدة الدرقية :

قد يكون سبب تضخم الغدة الدرقية عند الشخص وجود عقيدات أو تكيسات فيها، تكون إما صلبة وتسبب نمو الأنسجة أو تكون تحتوي على سوائل.

غالباً ما تكون العقيدات في الغدة الدرقية حميدة وغير سرطانية، ولكن في حالات نادرة قد تكون خبيثة. لذلك، من الضروري إجراء المزيد من الفحوصات عند الاشتباه بأن هذه العقيدات أو التكيسات هي التي تسبب تورم الغدة الدرقية لدى الفرد.

سرطان الغدة الدرقية :

يعتبر سرطان الغدة الدرقية أقل شيوعًا مقارنة بالإصابة بالأورام الحميدة في الغدة الدرقية، ومع ذلك، يمكن أن يكون سرطان الغدة الدرقية أحد أسباب تضخم الغدة الدرقية، والذي يمكن أن يتسبب في تضخم إحدى جوانب الغدة بدون الأخرى.

يجب أن نلاحظ أن سرطان الغدة الدرقية يحدث بشكل أكثر انتشاراً بين النساء مقارنة بالرجال.


عوامل خطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية :

إذا كان لدى الشخص واحد أو أكثر من العوامل التالية ، فقد يزداد خطر إصابته بتضخم الغدة الدرقية ومنها :

وجود سجل عائلي لإصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الغدة الدرقية، والتحقن الدرقي، ومشاكل أخرى تؤثر على هذه الغدة.

إصابة الفرد بأحد الأمراض المناعية.

عندما يفتقد الشخص إلى كمية كافية من اليود في نظامه الغذائي أو يعاني من مشاكل صحية تؤدي إلى قلة نسبة اليود في جسمه.

عمر الفرد أكثر من 40 عامًا.

الإناث.

النساء الحوامل أو النساء اللاتي تواجهن مرحلة انقطاع الطمث.

التدخين يسبب تضخم الغدة الدرقية نظراً لتفاعل الثيوسيانات الموجودة في دخان التبغ مع امتصاص اليود.

تناول كميات كبيرة جدًا من اليود.

تحديد سبب تضخم الغدة الدرقية :

يحدث بعض حالات تضخم الغدة الدرقية بلا سبب واضح، ولكن عند الاشتباه بوجود تورم وزيادة في حجم الغدة، سيقوم الطبيب بطلب إجراء بعض الفحوصات التي يمكن أن تساعد في تحديد سبب تورم الغدة الدرقية للفرد. من هذه الفحوصات : 

تقوم فحوصات الدم بالكشف عن تغيرات في مستويات هرمونات الغدة الدرقية وزيادة إنتاج الأجسام المضادة في الجسم.

تستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد حجم انتفاخ الغدة الدرقية والبحث عن وجود عقيدات فيها.

يتم تصوير الغدة الدرقية عن طريق إعطاء المريض حقنة تحتوي على اليود المشع، وهذا يساعد في تحديد حجم الغدة ومعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل سليم أم لا.

الخزعة، حيث يتم أخذ عينات صغيرة من عقيدات الغدة الدرقية ومن ثم إرسالها إلى المختبر لفحصها، والتأكد من أنها غير سرطانية.

في النهاية، هناك عدة أسباب لتضخم الغدة الدرقية وتتنوع غالبيتها بمشاكل صحية قد تؤثر على الغدة الدرقية، بعض الأحيان يكون سبب تضخم الغدة الدرقية نقص مستويات اليود في الجسم أو تناول بعض أنواع الأدوية. وقد يحدث تورم الغدة الدرقية أيضًا بسبب أسباب طبيعية مثل الحمل أو اقتراب المرأة من سن انقطاع الطمث.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة

دكتور محمود السيسى اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه في فيصل

دكتور محمود السيسى

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة