تساقط الشعر للمرأة والرجل والأطفال

تساقط الشعر للمرأة والرجل والأطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

إن تساقط كمية معينة من الشعر يومياً لدى النساء أو الرجال يعتبر طبيعياً، لكن في حالة تواجه الشخص تساقط كثيف للشعر قد يشعر بالقلق ويسعى لإيجاد حلول وعلاجات لوقف هذه المشكلة.

بينما يعتبر الصلع الوراثي هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر لدى الذكور والإناث، هناك عدد من العوامل الأخرى التي قد تلعب دوراً في هذه الحالة. يُوصى بمراجعة طبيب متخصص في حالة القلق من تساقط الشعر بكثرة لمعرفة الأسباب واتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة للحد منها.

يتحدث هذا النص عن أسباب تساقط الشعر المفاجئ والتدريجي، وأسباب تساقط الشعر لدى النساء والرجال والأطفال.


اسباب تساقط الشعر عند الرجال 

حوالي نصف الرجال الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين يعانون من تساقط الشعر الوراثي، بل يبلغ العدد أربعة من كل خمسة رجال بعد سبعين عامًا.

بالرغم من أن الصلع الوراثي أو الصلع الذكوري النمطي الذي ينتج عن الوراثة غالباً ما يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر، إلا أن هناك عوامل أخرى محتملة لهذه المشكلة لدى الرجال، منها ما يلي:

الأمراض والحالات الصحية:

من المحتمل أن يؤدي تساقط الشعر إلى بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية، والذئبة، والسكري، ونقص الحديد، بالإضافة إلى نقص كمية البروتين في الجسم.

قد يكون تساقط الشعر نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج السرطان، التهاب المفاصل، الاكتئاب، النقرس، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

من المعتاد أيضًا أن تُسبب بعض الحالات النفسية فقدان شعر الرأس بشكل مفاجئ، والذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة، من هذه الحالات التعرض لصدمة عاطفية أو جسدية. ويجب الإشارة إلى أن فقدان الوزن الكبير والمفاجئ يرتبط أيضًا بسقوط الشعر.

العدوى التي تصيب فروة الرأس:

التهابات فروة الرأس المفطرية مثل السعفة قد تسبب تساقط الشعر، ويمكن التعرف عليها بوجود بقع محددة للصلع على فروة الرأس. على الرغم من كونها مزعجة ومحرجة، إلا أن الشعر سيعود للنمو بعد علاج الالتهاب.

الاضطرابات في جهاز المناعة:

يُعَتبَر الإصابة بداء الثعلبة من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر الفجائي في الذكور. وغالبًا ما يبدأ المرض في الطفولة، ومن المرجح أن يُصيب الرجل إذا كان أحد أفراد العائلة المقربة يعاني منه.

يحدث الصلع عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط بقع صغيرة من الشعر. الصلع ليس مؤلمًا ولا ينتقل بالعدوى.

هوس نتف الشعر:

اختلاس الشعر هو حالة مرضية مزمنة تظهر بشكل عادي لدى المراهقين والبالغين، وتتمثل في الرغبة الشديدة في اختلاس الشعر من فروة الرأس، أو من الرموش، أو الحاجبين.

تصفيف الشعر وتسريحه:

تسبب تصفيف الشعر وتسريحه بشكل مزمن تساقط الشعر بشكل مؤقت، ويعرف هذا المشكل بصلع الشد. وغالباً ما تكون تسريحات ذيل الحصان والضفائر المشدودة هي الأسباب الرئيسية لذلك. بالإضافة إلى أن استخدام الزيوت الساخنة والتجعيد الكيميائي للشعر في الصالونات يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر.

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال:

-تساقط الشعر عند الأطفال هو أمر شائع وطبيعي، ولكن قد يحدث ترقق في شعرهم وتساقطه. تختلف أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال عن  البالغين، ويمكن أن تكون نتيجة لأسباب صحية أو غير صحية. تشمل الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الأطفال:

-تساقط الشعر الناعم الذي ينمو خلال فترة الحمل عند الأطفال حديثي الولادة.

-يفرك الأهل رؤوس أطفالهم بشكل متكرر على الفراش خلال الشهور الأولى، مما يسبب تساقط الشعر.

-إعادة استخدام منتجات تصفيف الشعر، خاصة تلك التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بفروة الرأس، أو استخدام الحرارة الزائدة عند تصفيف الشعر، أو عمل تسريحات تسبب شداً قوياً للشعر مثل تسريحة الحصان، يمكن أن يسبب تلفاً للشعر وفروة الرأس.

-إصابة ببعض الأمراض مثل تصبغ الشعر أو البهاق أو فقدان الشعر الوراثي يمكن أن يؤثر على حالة الشعر.

-الإصابة بحالة اضطراب شديد في جذور الشعر، المعروفة أيضا بإدمان نتف الشعر.

-الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

-الإصابات في الرأس من الجروح والحروق في فروة الرأس.

-يتلقى الأطفال المصابون بمرض السرطان علاجًا كيميائيًا.

-الإصابة بنقص التغذية. 

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة:

يعاني العديد من النساء من تساقط شعر كثيف بعد الولادة، وربما يشعرن بالقلق بسبب ذلك، ولكن من الحماية أن هذا الأمر طبيعي ولا يتطلب أي علاج، عادة ما يعود الشعر للنمو بشكل طبيعي بعد فترة قصيرة.

تعود أسباب تساقط الشعر بعد الولادة إلى انخفاض مستويات الاستروجين، وهو أمر طبيعي للغاية. يجب ملاحظة أن هذا النوع من تساقط الشعر لا يتطلب علاجًا، ولكن يمكن للنساء الاتباع بعض النصائح في العناية بالشعر لاعادته إلى حالته الطبيعية، مثل تجنب استخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على مواد كيميائية تضر الشعر.

إذا لم يتحسن حال الشعر خلال سنة، ينبغي للنساء أن يتوجهن إلى طبيب جلدية لتقييم الأسباب الأخرى المحتملة.

اسباب تساقط الشعر والرموش:

إذا كانت الشعر تتساقط من الجفنين والحواجب وفروة الرأس، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود مشكلة صحية عامة. وتُعتبر أسباب تساقط الشعر والرموش الأكثر شيوعاً:

تعرف الثعلبة بأنها تؤثر بشكل خاص على فروة الرأس، ولكنها أيضًا تؤثر على رموش العين.

اضطرابات الغدة الدرقية: قد تؤثر مشاكل الغدة الدرقية على نمو شعر الرأس والجسم بشكل عام، ويمكن أن يسبب الفرط الدرقي والهبوط الدرقي تساقط الشعر.

التهاب جفن العين هو حالة يتعرض فيها جفن العين للالتهاب.

التخريش بسبب مستحضرات التجميل.

هوس نتف الشعر.

سرطان الجلد. 

اسباب تساقط الشعر عند النساء :

الكثير من النساء يعانين من مشكلة تساقط الشعر، والتي يمكن أن تكون نتيجة لأسباب صحية أو غير صحية. وتشمل أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء ما يلي:

-تساقط الشعر بعد الولادة.

-تناول حبوب تنظيم الاسرة.

-انقاص الوزن بشكل غير متوقع، أو تناول الطعام بشكل غير متوازن، أو الإصابة بفقر الدم.

-التعامل السيء مع الشعر يتضمن استخدام المواد الكيميائية لتصفيف الشعر وتزيينه وصنع تسريحات مختلفة، وكذلك تكرار التمشيط بشكل مفرط أو تعريض الشعر للمجففات.

-تناول بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر.

-المشاكل العقلية أو فقدان الشعر الناتج عن الضغوط (المعروفة بـ "تيلوجين إفلوفيوم")

-العوامل الوراثية أو الصلع الوراثي.

-الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.

-نقص الفيتامينات أو الحديد.

-الإصابة بأمراض المناعة الذاتية التي تسبب فقدان الشعر، مثل الثعلبة، تعتبر مشكلة صحية خطيرة.

-إصابة فروة الرأس بالإلتهابات الفطرية.

في النهاية، فإن فقدان كمية معينة من الشعر يوميًا أمر طبيعي، حيث يفقد الأشخاص عادة ما يصل إلى مئة شعرة يوميًا. ولكن، إذا لاحظ الشخص زيادة في فقدان الشعر عن المعتاد، فقد يكون لديه مشكلة صحية تحتاج إلى استشارة الطبيب والبحث عن العلاج المناسب.

في العديد من الحالات، يتعافى الشعر لحالته الطبيعية بعد علاج الطبيب للمشكلة الأساسية التي أدت إلى تساقطه.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتورة سهام عبد الرسول اخصائية جلدية و تجميل في مدينة نصر

دكتورة سهام عبد الرسول

اخصائية جلدية و تجميل

التقييم :

التخصص: جلدية

إزالة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني, تفتيح البشرة, حساسية الجلد, زراعة الشعر, علاج آثار [...]

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: امتداد مصطفي النحاس بجوار التوحيد والنور بعد مدرسه المنهل [...] مدينة نصر, القاهرة