أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية

أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بعد اكتشاف إصابة الفرد بفرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة مستويات الهرمون، سيبدأ الطبيب في إجراء سلسلة من الفحوصات والتحاليل لتحديد سبب فرط نشاط الغدة الدرقية في المريض، وهذا يساعد في تحديد العلاج الأنسب له.

يشير المقال إلى جميع أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية المحتملة، وكذلك عوامل خطر الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

يحدث ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية نتيجة لفعالية زائدة في عمل الغدة نفسها، مما يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الهرمونات. ويمكن تقسيم أسباب زيادة نشاط الغدة الدرقية بشكل عام إلى عدة أسباب ومنها :

زيادة تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها.

تزايد عدد خلايا الغدة الدرقية التي تنتج الهرمونات.

تلف بعض خلايا الغدة الدرقية وطرح الهرمونات المتواجدة بداخلها.

لذلك، أي عوامل أو أسباب قد تؤدي إلى النتيجة المذكورة يمكن اعتبارها سبباً محتملاً لزيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم.


ماهى أسباب نشاط الغدة الدرقية الشائعة ؟

هناك ثلاث أسباب رئيسية لفرط نشاط الغدة الدرقية، وهي الأكثر شيوعاً في معظم الحالات، وهي كالتالي:

مرض جريفز :

يعتبر مرض جريفز أحد أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية الأكثر شيوعًا، حيث أن حوالي 4 من كل 5 مرضى يعانون من هذا المرض، ويتسبب في إنتاج أجسام مضادة ترتبط بخلايا الغدة الدرقية وبالتالي زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية.

ليس معروفًا بالضبط ما هي أسباب مرض جريفز، ولكن يعتقد أن الوراثة تلعب دوراً في الإصابة به. يزداد خطر الإصابة بالمرض لدى النساء والأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا، بالإضافة إلى التعرض لبعض العوامل الأخرى :

الإجهاد.

التدخين.

العدوى.

الحمل.

تضخم الغدة الدرقية العقدي السام :

يحدث تضخم الغدة الدرقية العقدي السام أو متعدد العقيدات نتيجة وجود عقيدات أو كتل صغيرة داخل الغدة الدرقية تنتج كميات كبيرة من هرموناتها.

مع ذلك، لا داعي للقلق بشأن هذه الاعتقادات، فغالبًا ما تكون غير ضارة وغير سرطانية. وبالنسبة لأسباب ظهورها، فهي غير واضحة، لكن يمكن أن يزيد خطر الإصابة بها بسبب العوامل التالية :

التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

التهاب الغدة الدرقية الإشعاعي.

التهاب الغدة الدرقية :

ثالث أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية بشكل شائع هو الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية، والذي يعني أية أمراض تحدث فيها التهاب وانتفاخ في خلايا الغدة الدرقية.

مثلا، يعد التهاب الغدة الدرقية ما بعد الولادة أحد أسباب ارتفاع نشاط الغدة الدرقية المؤقت الذي يحدث للنساء بعد الولادة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية بسبب عوامل أخرى، بما فيها :

الإصابة بالعدوى، سواء كانت على شكل فيروس أو بكتيريا.

تناول بعض الأدوية، بما في ذلك الأميودارون، أو الليثيوم، أو الإنترفيرون.

التعرض لصدمة، أو الإشعاع، أو التوتر الشديد.

الإصابة بالتليف.

أيضًا، يمكن أن يكون سبب نشاط الغدة الدرقية المؤقت إصابة الفرد بالتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد، والذي يتميز بأن تصبح الغدة الدرقية طرية

أسباب نشاط الغدة الدرقية الأخرى :

قد تتضمن أسباب نشاط الغدة الدرقية أيضًا ما يلي:

بالإضافة إلى أنواع معينة من الأدوية التي يمكن أن تسبب التهاب الغدة الدرقية، يمكن أيضًا لتناول جرعات كبيرة من أدوية بديلة لهرمون الغدة الدرقية، مثل الليفوثيروكسين، أن يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

زيادة تناول اليود، سواء عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل الأعشاب البحرية، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على اليود.

مرض هاشيموتو هو حالة تتسبب في ارتفاع مؤقت لهرمونات الغدة الدرقية، وقد يؤدي في بعض الحالات النادرة إلى فرط نشاط الغدة الدرقية مبكرًا، مما يؤدي بدوره إلى تقليل نشاط الغدة الدرقية لدى المريض.

القيء الحملي الشديد هو حالة نادرة تسبب الغثيان والقيء المستمر وفقدان الوزن بنسبة 5٪ أو أكثر خلال الشهور الأولى من الحمل.

زيادة نشاط الغدة النخامية والتي تنتج هرمون يحفز الغدة الدرقية، غالبا ما يحدث بسبب وجود ورم في الغدة النخامية.

زيادة نشاط الغدة الدرقية الجنيني لدى الرضع الحديثي الولادة هو نتيجة لإصابة الأم بمرض جريفز، وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية عند الأطفال الرضع الجدد.

سرطان الغدة الدرقية من الأسباب النادرة لزيادة نشاط هذه الغدة، ونادرًا ما يؤثر الورم السرطاني في الغدة الدرقية على إنتاجها للهرمونات.

أورام المبيضين أو أورام الخصيتين.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بنشاط الغدة الدرقية :

بجانب أسباب نشاط الغدة الدرقية المذكورة سابقًا، هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وهذه العوامل هي :

أن يكون جنس الفرد أنثى.

مع تقدم العمر، خاصة بعد تجاوز الفرد عمر الستين عامًا.

إذا كان هناك تاريخ شخصي أو عائلي بالإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة، أو مرض السيلياك، فإن ذلك قد يؤثر على حالتك الصحية.

وجود سجل شخصي أو عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية المختلفة هو مهم.

الحمل، فارتفاع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في بداية الحمل يمكن أن يتسبب بفرط نشاط الغدة الدرقية، أيضًا يزداد خطر الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل عند الحمل بتوأم أو وجود ما يسمى بالحمل العنقودي.

التدخين.

المعاناة من صدمة في الغدة الدرقية.

نقص فيتامين D والسيلينيوم.

التعرض لضغوطات نفسية.

الإصابة بأمراض صحية أخرى مثل مرض السكري من النوع 1 وقصور الغدة الكظرية الأولية وفقر الدم الخبيث.

هل فرط نشاط الغدة الدرقية وراثي ؟

في بعض الحالات، يمكن أن يكون فرط نشاط الغدة الدرقية موروثًا، حيث يزيد إصابة أحد أفراد العائلة بهذا المرض من خطر الإصابة لدى الأفراد الآخرين. وقد يحدث هذا بشكل خاص إذا كان سبب فرط نشاط الغدة الدرقية هو مرض جريفز.

ومع ذلك، بناء على ذلك، هناك عوامل خطر وأسباب أخرى يمكن أن تسبب ارتفاع في هرمونات الغدة الدرقية، لا علاقة لها بالوراثة، وبالتالي، قد لا يكون زيادة نشاط الغدة الدرقية دائما ناتجة عن الوراثة.

بنهاية المطاف، تتنوع أسباب ارتفاع نشاط الغدة الدرقية وهرموناتها، وبعض هذه الأسباب يمكن معالجتها والتخلص منها، بينما البعض الآخر لا يمكن السيطرة عليه أبدًا. لذا من الضروري معرفة أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية، لأن ذلك يمكن أن يسهم في وضع خطة علاجية مناسبة للمريض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة