التعرف على أسباب ألم العصب القذالي

التعرف على أسباب ألم العصب القذالي
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الألم العصبي القذالي هو حالة تسبب صداعًا شديدًا، حيث تكون الأعصاب القذالية التي تمتد من الحبل الشوكي حتى فروة الرأس ملتهبة أو تتعرض للإصابة. قد يشعر الشخص بألم في الجزء الخلفي من الرأس، أو خلف الأذن، أو في قاعدة الجمجمة. بسبب شيوع أعراض الألم العصبي القذالي، قد يكون من الصعب تمييزه عن الصداع النصفي أو غيره من أنواع الصداع. ومع ذلك، تختلف طرق علاج هذه الحالات بشكل كبير، لذا يُحذر من الحصول على تشخيص دقيق من الطبيب.


أسباب الألم العصبي القذالي

يحدث ألم العصب القذالي عند تضرر الأعصاب أو تهيجها، ويمكن أن يحدث نتيجة إصابة أو تشنج العضلات التي تحيط بالأعصاب أو الإلتهاب. في كثير من الأحيان، لا يمكن للأطباء تحديد مصدر المشكلة.

وقد تم ربطه بعدد من الحالات الطبية، مثل:

إصابة في الرأس تسبب توتر في عضلات الرقبة لدى لاعب التنس. تعاني من الصداع الحاد ويُشتبه بنمو الأورام في الرقبة وتنكس القرص العنقي. كما يُعاني من التهاب العصب الوركي ونقرس ومرض السكري والتهاب الأوعية الدموية.


تشخيص الألم العصبي القذالي

سيستفسر طبيبك عن تاريخ صحتك الطبي وأية إصابات سابقة، كما سيقومون بإجراء فحوصات جسدية. سيضغطون بشدة على منطقة الرأس الخلفية لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إعادة تكرار الألم الذي تعاني منه.

يمكن أيضًا إجراء إدارة لكتلة عصبية لتخدير العصب وتقييم ما إذا كان يوفر الراحة. إذا كانت ناجحة ، فقد يكون الألم العصبي القذالي هو السبب الرئيسي للألم. إذا اعتقد الطبيب أن حالتك غير عادية ، فقد يطلب منك إجراء فحوصات الدم أو القيام بفحص بالرنين المغناطيسي.

للحصول على العلاج الفعال، يجب أن تبدأ بالحصول على تشخيص صحي دقيق أولاً. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ألم العصب الوركي وتحصل على وصفة لدواء الصداع النصفي، فقد لا يكون هذا العلاج كافياً لتخفيف الألم.


علاج الألم العصبي القذالي

الخطوة الأولى التي ترغب في القيام بها هي تخفيف الألم وعدم الراحة. لذلك ، يمكنك تجربة النصائح التالية.

ضغط طفيف على منطقة خلف رقبتك. استريح في مكان هادئ وامسك بالعضلات العنقية المتوترة والمؤلمة. خذ أدوية مضادة للالتهاب التي لا تحتاج وصفة طبية مثل النابروكسن أو الإيبوبروفين.

الأسئلة المتكررة

1. ما الذي يسبب ألم العصب القذالي؟

قد يظهر التهاب العصب القذالي في أي لحظة، عند تعرض العنق أو الرأس لضغط مفاجئ، مما قد يسبب الشعور بالألم.

2. كيف نعالج ألم العصب القذالي؟

  • خيارات العلاج 
  • الرعاية بتقويم العمود الفقري
  • العلاج بالتدليك
  • الأدوية الموصوفة
  • الحقن
  • العلاج الطبيعي
  • العلاجات المنزلية
  • العمليات الجراحية

3. هل ألم العصب القذالي حالة دائمة؟

هذه الحالة ليست مستمرة وعادة ما تزول في فترة تتراوح بين شهر إلى شهرين، ولكن في حالات نادرة، قد تستمر لأكثر من عام.

ما النتائج التي قد تحدث إذا تم ترك الألم العصبي القذالي بدون علاج؟

إذا لم يُعالج الألم العصبي القذالي في الوقت المناسب، يمكن أن تكون تداعياته قاتلة. باتباع خطة العلاج الصحي المناسبة، يُمكن تفادي المشاكل الصحية الرئيسية.

وفي الختام

الألم العصب القذالي ليس حالة خطيرة يمكن علاجه وإدارته بشكل فعال. يجد معظم الأشخاص أن الراحة وتناول المسكنات يخفف آلامهم. إذا استمر الشعور بعدم الارتياح ، استشر الطبيب لمعرفة سبب الألم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مخ واعصاب

دكتور محمد فوزي عبد العال بتدور على #دكتور #مخ_واعصاب قريب منك في صعيد مصر تقدر توصل لدكتور في مدينتي

دكتور محمد فوزي عبد العال

بتدور على #دكتور #مخ_واعصاب قريب منك في صعيد مصر تقدر توصل لدكتور مخ وأعصاب قريب منك؟ دلوقتي بتوفر لك امكانية حجز [...]

التقييم :

التخصص: مخ واعصاب , نفسي

بتدور على #دكتور #مخ_واعصاب قريب منك في صعيد مصر تقدر توصل لدكتور مخ وأعصاب قريب منك؟ دلوقتي بتوفر لك امكانية حجز موعد مع استاذ دكتور مخ واعصاب متخصص في مجال مخ [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: اول سيزون بارك [...] مدينتي, القاهرة