التأثير النفسي للعصبية على الحمل والجنين

التأثير النفسي للعصبية على الحمل والجنين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تؤثرالعصبية المستمرة عند النساء الحوامل على شخصية الطفل فهل من الممكن علاج العصبية التي تظهر عند الأطفال؟
تتمثل المشكلة في أمر هام للغاية وهي مصدر للعديد من الأبحاث في الفترة الأخيرة هناك من يعتبرها مسألة فلسفية فقط وهناك من يرى فيها روابط فسيولوجية. تشير الادعاءات الشائعة إلى أن الجنين يمكن أن يتأثر بتصرفات الأم أو بحالة الآباء أو بالبيئة المحيطة به خلال فترة وجوده في الرحم. كان هناك دراسة حديثة في الولايات المتحدة لدراسة تأثير أحداث 11 سبتمبر على الجنين، وتبين أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات شهدوا الأحداث أثناء الحمل كانوا يعانون من اضطرابات النمو بمعدل أعلى من بقية السكان في بلجيكا، تبين أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات كانت قلقات خلال الحمل كانوا يعانون من سلوك متهور وضيق في التنفس بالطبع، لا تزال النتائج غير قاطعة في هذه المرحلة، ولكن يبدو أن هناك صلة بين الأمور، وفي بعض الأحيان تظهر النتائج بعد مرور عدة سنوات. إذا كان هناك مشكلة في سلوك الطفل، يجب أولاً أن ينمو ويتطور الطفل ومن ثم مناقشة ذلك مسبقاً. إذا ظهرت مشكلة سلوكية، فيجب مراجعة أخصائي نفسي أو طبيب نفسي أو طبيب أعصاب وفقا لنوع المشكلة.


تأثير نفسية الحامل على الجنين 

لا شك أن حالة صحة المرأة الحامل وحالتها النفسية لها تأثير كبير على جنينها في رحمها لذلك، من الضروري على المرأة الحامل أن تولي اهتمامًا كبيرًا بصحتها وتغذيتها وحالتها النفسية وهدوء أعصابها.

فكل هذه العوامل لها تأثيرات خطيرة على صحة الجنين وحياته المستقبلية


تأثير العصبيّة على الجنين 

ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث والتقارير التي تناولت التأثيرات السلبية التي تحدث للجنين نتيجة ظروف العصبية والقلق والتوتر التي تواجهها الحامل. وتشمل هذه التأثيرات السلبية تأثيرات عديدة مثل تأثير الانفعالات النفسية السلبية على الرحم التي قد تؤدي إلى حدوث انقباضات شديدة وإجهاض الجنين كما قد تحدث اضطرابات في انقباضات الرحم خلال الولادة وتداعياتها، وضعف إدرار اللبن ونمو الجنين، كما تزيد احتمالية الإصابة بالخلل العقلي وولادة طفل عصبي كثير البكاء وقليل النوم. تؤثر حركة الجنين داخل الرحم نتيجة هرمونات التوتر التي تصل إليه عبر الرحم من الأم، وتسبب القلق والتوتر النفسي في بطء تطور الذكاء للطفل داخل الرحم.


نصائح مهمة للمرأة الحامل 

نظراً لأهمية الحالة النفسية للحامل على صحة الجنين، يجب على المرأة الحامل الاهتمام بنفسها بشكل كبير. يُوصى بالتالي بالتالي: استشارة الطبيب بكل ما يتعلق بالتساؤلات الخاصة بالحمل وتأثيرها على الجنين، تجنب القلق والتوتر الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الحالة النفسية للأم. القراءة قدر الإمكان للمساعدة في الاسترخاء والراحة، وممارسة الرياضة بانتظام لتقوية العضلات والعظام والتخلص من الضغوط النفسية، بالإضافة إلى فوائد اليوغا في تقوية الظهر والوصول إلى الهدوء والاستقرار النفسي.

ماذا يحدث للجنين عند بكاء الأم؟ 

يشدد العلماء الذين يهتمون بدراسة تأثير الانفعالات النفسية على صحة الجنين والحامل على أهمية معرفة أن الجنين يشارك والدته في كل مشاعرها أثناء فترة الحمل، حتى الانفعالات السلبية مثل القلق والبكاء والتوتر. وقد وجدوا أن بكاء الأم خلال الحمل يؤثر بشكل كبير على نمو وتطور الجنين، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الكورتيزون في الدم مما يسبب تشوهات في الأجنة. هذه الحالة تؤدي أيضًا إلى ازدياد فرص الطفل للإصابة بالاكتئاب، التوتر، وصعوبات التركيز في مراحل لاحقة من حياته.

 



إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي