تعرف بالتفصيل عن فتق الرياضين

تعرف بالتفصيل عن فتق الرياضين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

في الواقع  يعتبر فتق الرياضيين حالة مختلفة عن الفتق العادي  حيث يحدث نتيجة لتمزق الأوتار المرتبطة بالحوض  مما يتسبب في آلام وضغط شديد يشبه أعراض الفتق البطني ويعتقد بعض الباحثين أن فتق الرياضيين قد يكون سببًا شائعًا لآلام أسفل الفخذ بين الرياضيين.
يصيب فتق الرياضيين عادة أجزاء معينة من الجسم منها منطقة أصل الفخذ، منطقة الحوض، ومنطقة أسفل البطن.


الاسباب

يحدث فتق الرياضيين نتيجة تمزق الأوتار بعد تعرضها للإجهاد المفرط، ويمكن أن يكون سببه غير معروف أحيانًا أو يتطور دون ملاحظته. يمكن تلخيص الأسباب التي تؤدي إلى حدوث فتق الرياضيين في الانخراط في الرياضات العنيفة مثل الهوكي وكرة القدم، وممارسة الرياضة كمحترف أو ضمن لاعبي النخبة، وضعف عضلات الجذع مقارنة بعضلات الفخذ العلوية.


الاعراض

يمكن أن تكون أعراض الإصابة بفتق الرياضيين مشابهة لأعراض مشاكل أخرى في منطقة أصل الفخذ، فقد يشمل ذلك ألم في هذه المنطقة يتفاقم مع ممارسة النشاطات الرياضية ويخف عند الراحة، وألم في جانبي الفخذ، وألم عند ممارسة تمارين تستهدف العضلات العميقة في البطن مثل عند السعال، وظهور كدمات في أعلى المنطقة، والشعور بألم عند الضغط عليها، وألم عند ثني الجسم، وألم حاد ومفاجئ عند التعرض للإصابة.


التشخيص

يقوم الطبيب المؤهل بتشخيص حالات فتق الرياضيين وتأكيد الإصابة بها، ومن الطرق التي قد يتبعها لتحديد المشكلة هي الاستماع لشكاوى المريض حول سبب الإصابة، والقيام بفحص جسدي للمنطقة المصابة وتحديد قوة الحركة، بالإضافة إلى طلب فحوصات تصويرية مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والأمواج فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب لتأكيد التشخيص.

العلاج

علاج فتق الرياضيين يمكن أن يعرقل تمارين الرياضيين ونشاطاتهم اليومية ولكن قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم حالتهم. ولذلك، يُؤكد أهمية البدء السريع في العلاج للحد من خطر تكرار الإصابة أو ظهور مضاعفاتها، ويسهم في التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية. من الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج تمدع الرياضيين: الراحة واستخدام الثلج لتخفيف الألم، والأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والعلاج بالحقن بمستحضرات الكورتيزون أو الستيرويد، كما يشمل العلاج الجراحي لإعادة إصلاح الأنسجة المتمزقة بالإضافة إلى العلاج الطبيعي الذي يشمل تمارين لتقوية العضلات وتجنب إصابة تمدع في المستقبل يجب على المريض اتباع توجيهات الطبيب لضمان الشفاء، وعادةً ما يمكن للمريض العودة إلى نشاطاته اليومية في غضون 4 - 6 أسابيع إذا لم يكن هناك حاجة للجراحة، بينما يمكن أن يستغرق التعافي من العملية الجراحية مع الأنسجة المتمزقة حتى 3 أشهر على الأقل.

هل يمكن تجنب إصابة الرياضيين بالفتق ؟

لا يمكن منع الإصابة بفتق الرياضيين بشكل كامل، ولكن يمكن تقليل احتمالية حدوثه. من النصائح التي يمكن اتباعها في هذا الشأن: القيام بتمارين الإحماء التي تعد ضرورية لتجهيز الجسم لممارسة النشاط الرياضي دون تأثير كما يجب أداء تمارين تقوية الجذع بانتظام والالتزام بتمارين تقوية عضلات الفخذ والورك لثبات منطقة الحوض يجب أيضا العمل على زيادة مرونة الجسم من خلال المشاركة في برامج تساعد على ممارسة التمارين بانتظام. يجب اختيار أساليب رفع الأثقال المناسبة وتجنب زيادة الوزن الزائد، حيث تسهم زيادة الوزن في زيادة احتمالية الإصابة بفتق الرياضيين. يجب الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء وزيارة الطبيب المتخصص فور ظهور أي شكوك بشأن إصابة بالفتق من أجل الوقاية والعلاج دون حدوث مضاعفات.

في النهاية، فتق الرياضيين ليس مجرد تمزق في الأوتار بحد ذاته، بل يحدث في منطقة الحوض بشكل تدريجي أو مفاجئ وشديد. تظهر أعراضه بشكل مشابه لأعراض فتق منطقة البطن، ومن المهم مراجعة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض بعد ممارسة الرياضة بشكل مكثف، لتشخيص المشكلة ووصف العلاج المناسب لتسريع الشفاء وتجنب المضاعفات والحد من فرصة تكرار الإصابة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور علاج طبيعي واصابات ملاعب

دكتور محمد السيد اخصائي العلاج طبيعي في فيصل

دكتور محمد السيد

اخصائي العلاج طبيعي

التقييم :

التخصص: علاج طبيعي واصابات ملاعب , علاج الالام

ماجستير العلاج الطبيعي واصابات الملاعب علاج الاللام

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: كعابيش طوابق فيصل اعلي سنتر شاهين [...] فيصل, الجيزة

دكتور عمر احمد عطية اخصائي علاج طبيعي في مصر الجديدة

دكتور عمر احمد عطية

اخصائي علاج طبيعي

التقييم :

التخصص: علاج طبيعي واصابات ملاعب

حاصل على دبلومة الفيفا لاصابات الملاعب حاصل على دبلومة في العلاج اليدوي خبرة 5 سنوات في اصابات العمود الفقري

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع خالد ابن الوليد بجوار مسجد الصديق - شيراتون القاهرة [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور د خالد طه ياسين تركي أستاذ واستشاري العلاج الطبيعي في مدينة نصر

دكتور د خالد طه ياسين تركي

أستاذ واستشاري العلاج الطبيعي

التقييم : (5)

التخصص: علاج طبيعي واصابات ملاعب , علاج الالام

الدكتور خالد تركي دكتوراه واستاذ العلاج الطبيعي من جامعه القاهرة ويعمل حاليا استاذ بكليه العلاج الطبيعي جامعه الجلالة وجامعه 6 أكتوبر سابقا خبره ثلاثين عاما [...]

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: طريق النصر عماره [...] مدينة نصر, القاهرة