أسباب قصر النظر وعلاجها

أسباب قصر النظر وعلاجها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قصر النظر هو سبب شائع لتشوش الرؤية. يرى الأشخاص قصر النظر الأشياء البعيدة ضبابية. في بعض الأحيان يكون التحديق أو تقليص العينين من أجل الرؤية بوضوح. بشكل عام، قصر النظر هو اضطراب في الرؤية وليس مرضًا، وفي حالات قليلة، يكون قصر النظر نتيجة لمرض آخر.


أعراض قصر النظر 

يتسبب قصر النظر في عدم وضوح الرؤية، ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بقصر النظر من مجموعة متنوعة من الأعراض


1. الأعراض العامة لقصر النظر

بشكل عام إلى الأعراض الآتية:

صعوبة رؤية الأشياء البعيدة. صعوبة في رؤية السبورات أو شاشات التلفاز أو الأفلام. الانسحاب من التعليم أو الأنشطة الرياضية أو العمل.


2. الأعراض الخاصة بالأطفال

يدرك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 أو 9 سنوات دائمًا أنهم يجدون صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة. قد يشتبه الآباء أو المعلمون في قصر النظر إذا كان الطفل: في الصف الأمامي. في الفصل، أو في الصالة، قريب جدًا من التلفزيون أو الكمبيوتر. لا يستمتع بالرياضة أو الأنشطة الأخرى التي تتطلب الرؤية عن بعد. يعاني أحياناً من الصداع.

أسباب وعوامل خطر قصر النظر

المجموعات التالية من الناس أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر: الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من قصر النظر. النساء أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر الحاد من الرجال. الأطفال الخدج، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الشبكية المبتسرة، أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر. بعض أمراض العيون الموروثة خطر قصر النظر هناك علاقة بين عمل قصر النظر مثل القراءة وتطور قصر النظر.

مضاعفات قصر النظر

مضاعفات قصر النظر: تنكس بقعي، انفصال الشبكية، إعتام عدسة العين، الجلوكوما.

تشخيص قصر النظر

يمكن الكشف عن قصر النظر من خلال فحوصات العين الروتينية، بالإضافة إلى مشاكل الرؤية والأمراض الأخرى التي تصيب العين. مدة الامتحان الكامل من 30 إلى 60 دقيقة.

فحص العينين الروتيني يشمل:

استشارة طبيب عيون: للتاريخ الطبي والفحص البدني.

فحص العين: للتحقق من الرؤية ومجال الرؤية والانكسار.

فحص المصباح الشقي: يتم فحص العين تحت المجهر.

قياس التوتر: للتحقق من الضغط داخل العين.

منظار العين: جهاز يمكّن الطبيب من رؤية الجزء الخلفي من العين.

تعتبر الفحوصات الروتينية المبكرة للكشف عن القدرة على رؤية التفاصيل والأشكال بوضوح جزءًا من أي فحص بدني عام يتم إجراؤه في مرحلة الطفولة. يجب فحص الأطفال دون سن الخامسة للكشف عن اضطرابات العين: مثل الحول وضعف الرؤية.

علاج قصر النظر

لا يمكن علاج قصر النظر، ولكن يمكن التغلب عليه من خلال العلاج لتحقيق رؤية طبيعية أو شبه طبيعية.

1. العلاجات التقليدية 

يرتدي معظم المصابين بقصر النظر نظارات أو عدسات لاصقة لتصحيح الرؤية. هذا علاج معترف به ومتتبع لقصر النظر. ومع ذلك، من الممكن علاج قصر النظر بالجراحة. تعمل العدسات التصحيحية على إعادة تركيز الضوء بحيث يسقط على شبكية العين. يختار معظم الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر النظر في استخدام النظارات أو تستخدم العدسات اللاصقة لعلاج هذه المشكلة. كلتا الطريقتين آمنة وفعالة، وكلاهما أقل خطورة وأقل تكلفة من الجراحة. يعتقد بعض الناس أن النظارات لا توفر رؤية مركزية أو رؤية جانبية مثل العدسات اللاصقة، والتي بالرغم من كونها جيدة للرؤية، إلا أنها يمكن أن تصاب بالبكتيريا، لذلك يجب تنظيفها وصيانتها على أساس منتظم وروتيني.

2. العلاج الجراحي 

جراحة لتغيير شكل القرنية، وهناك عدة إجراءات مثل: استئصال القرنية تحت الظهارة بالليزر (LASIK)، وجراحة لوضع حلقة حول القرنية، وزرع عدسة باطن العين (IOL). قد تؤثر بعض الأمراض والأدوية على نتيجة الجراحة، مثل:

مرض يصيب جهاز المناعه.

أمراض العوز المناعي (Immunodeficiency).

أدوية معينة.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلوكوما، والقرنية المخروطية، وأمراض العين الالتهابية، والتهاب القرنية الناجم عن عدوى فيروس الهربس البسيط، وتاريخ إصابة أو جراحة سابقة بالعين

طريقة اختيار العلاج المناسب

لا يوجد علاج واحد مناسب لجميع مرضى قصر النظر، ومن الجدير مراعاة النقاط التالية لاختيار الخيار الأنسب: ما مدى إمكانية التنبؤ بنتائج العلاج؟ كيف حالك هل ستتغير الإصلاحات بمرور الوقت؟ ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة؟ كم يكلف؟ ما هي الصيانة والعناية الشخصية؟ ما مدى راحة العلاج؟ كيف سيؤثر على المظهر؟ يمكن أن يتسبب النوع الأكثر شيوعًا من جراحات الليزر لتصحيح قصر النظر في حدوث تغييرات دائمة في العين. هذه التغييرات لا رجعة فيها في أحدث الطرق وأكثرها تقدمًا مثل: زراعة الحلقة بالقرب من القرنية، وزرع العين. عدسة داخل العين. يمكن إزالة الخواتم أو العدسات إذا رغبت في ذلك. كم تكلفة العلاج؟ هل يغطي التأمين الصحي هذا؟ ماذا يحدث إذا تأخر العلاج؟ هل سيؤثر العلاج على وظيفتي أو فرص وظيفتي؟ الأشخاص الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل الملاكمة وكرة القدم يمكن أن تسبب المصارعة وفنون الدفاع عن النفس ضربات في الرأس والوجه والعينين، لذلك يجب على الأطباء اختيار العلاج المناسب.

الوقاية من قصر النظر

في حين أنه من السهل علاج قصر النظر، لا توجد طريقة محددة لمنعه أو منعه من التفاقم. في معظم الحالات، يزداد قصر النظر سوءًا بشكل تدريجي حتى سن المراهقة، أو حتى أوائل العشرينات، عندما يستقر عادةً ولا يتحسن قصر النظر مع تقدم العمر. عمر. يعتقد الكثير من الناس العمل الجاد، الكثير، المدة المسافات الطويلة والقصيرة، مثل: قراءة كتاب أو الجلوس بالقرب من شاشة الكمبيوتر يمكن أن يسبب قصر النظر.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون