مفهوم الغيبوبة النفسية وأسبابها

مفهوم الغيبوبة النفسية وأسبابها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل سبق أن سمعت عن مصطلح الغيبوبة النفسية؟ هل يمكن حقًا للشخص أن يفقد الوعي بدون وجود سبب جسدي؟

تعد الغيبوبة النفسية أو الهيستيرية المعروفة أيضًا بفقدان الذاكرة الفصامي أو الذهول الفصامي من أنواع الغيبوبة النادرة وسنتناولها في هذا المقال.


الغيبوبة النفسية

الغيبوبة النفسية هي حالة تتسم بعدم الاستجابة وفقدان الوعي والإدراك النفسي وتحدث دون وجود سبب عضوي يمكن أن يفسرها.

تحدث فقدان الوعي النفسي عادة بعد تعرض المريض للتخدير العام، سواء كان ذلك لإجراء عملية جراحية أو تنظير أو إعادة البويضات عبر المهبل خلال عملية التلقيح الصناعي.

تصغير التشخيص السريع لهذه الحالة يقلل من مدة وشدة الغيبوبة ويرفع من فرص النجاة، ويقلل أيضاً من الحاجة لإجراءات طبية غير ضرورية والتدخلات، مما يوفر تكاليف العلاج.


الأعراض التى تشير الى أنك تعاني من الغيبوبة النفسية

قد يظهر الشخص المصاب بالغيبوبة النفسية علامات مثل:-

  • الاكتئاب.
  • الاضطراب النفسي.
  • اضطراب القلق.

تشخيص الغيبوبة النفسية

تشخيص الغيبوبة النفسية يعتبر أمراً صعباً ويتطلب استبعاد جميع الأسباب العضوية المحتملة التي قد تسبب الغيبوبة بشكل عام قبل اتخاذ أي تقدير سريع.

ثمة مشاكل مع الأدوية المستخدمة للتخدير وحدوث ردود فعل غير متوقعة تجاه هذه الأدوية.

اعتلال الدماغ بسبب نقص الأكسجين.

نوبة الصرع وحالة ما بعد النوبة.

هناك أسباب أخرى للغيبوبة مثل تجلط الوريد المركزي ونزيف في الدماغ والاحتشاء الدماغي والإغماء الانعكاسي والاعتلال الرئوي ونقص السكر في الدم وزيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم وانخفاض حرارة الجسم ونقص مستوى الكالسيوم ونقص المغنيسيوم.

يمكن التفريق بين الغيبوبة النفسية وأنواع أخرى من الغيبوبة من خلال وجود قدرة العضلات وردود الفعل العميقة وردود فعل جذع الدماغ والعلامات الحيوية الطبيعية، على الرغم من عدم وجود استجابة حركية إرادية من المريض.

يتميز انحراف العينين القسري تجاه الأرض عندما يستلقي المريض على الجانب كعلامة تشخيصية لحالات الغيبوبة النفسية وهذه العلامة غير موجودة في أنواع أخرى من الغيبوبة.

يتم تقييم مدى وعي المريض من خلال محاولات لإيقاظه بأوامر لفظية أولاً،ثم باستخدام محفزات غير مؤلمة، وأخيراً باستخدام محفزات مؤلمة مثل الضغط على حافة الحاجب أو على الظفر أو العظمة القصية.

علاج الغيبوبة النفسية

تتضمن خطة علاج الغيبوبة النفسية ما يلي:-

  • العلاج النفسي

إحدى الطرق العلاجية الأكثر شيوعًا وتأثيرًا هي استخدام تقنيات نفسية لتشجيع الفرد على التواصل وتعليمه كيفية التحكم في الأعراض.

  • العلاج المعرفي

هدف هذا العلاج إلى تغيير أوجه التفكير السلبية المتنوعة التي تنشأ عن المعتقدات الخاطئة.

  • العلاج الأسري

يشمل علاج العائلة جلسات علاجية مع أسرة المريض بمشاركة الطبيب النفسي، وتحديد أسباب الانغماس النفسي التي يعاني منها المريض، وكيفية مساعدته في التغلب على فترات فقدان الذاكرة التي يعاني منها.

  • العلاج بالموسيقى

أو ما يسمى بالعلاج الإبداعي، الذي يتيح للمريض فرصة استكشاف أفكاره والتعبير عنها بطريقة آمنة ومبتكرة.

عوامل الخطر

تواجد عوامل مخاطر التي تزيد من احتمالية تطور حالة الغيبوبة النفسية للفرد، كما قد يشمل ذلك:

أن تكون المريضة أنثى.

تعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب واضطراب التحول واضطراب ثنائي القطب وإدمان الكحول قبل أن يصلوا إلى حالة الغيبوبة النفسية.

إجراء عملية جراحية في منطقة الرأس والرقبة، مثل عمليات جراحة الأنف والأذن والحنجرة أو جراحة الأسنان.

تاريخ للإصابة سابقًا بالغيبوبة النفسية.

من الذين يكونون عرضة للإصابة بالغيبوبة النفسية؟

يزداد خطر فقدان الذاكرة الانفصالي خلال فترات الصدمات والتوتر مثل الحروب والكوارث الطبيعية، ويعتبر انفصال الذاكرة أكثر شيوعاً بين النساء من الرجال.

ما هي مدة الغيبوبة النفسية

لا توجد مدة محددة لفترة الغيبوبة النفسية، حيث تتفاوت هذه المدة من شخص لآخر، فقد تمتد لعدة أيام بالنسبة لبعض الأشخاص، وتستمر لعدة أسابيع بالنسبة لآخرين.

الاختلاف بين فقدان الوعي النفسي والغيبوبة المستحقة.

لا يوجد اختلاف بين الغيبوبة النفسية والغيبوبة المصطنعة لأن كلتاهما نوع واحد من الغيبوبة، خصوصاً لأن الأطباء قد أطلقوا عليهما أسماء متعددة مثل الغيبوبة الكاذبة أو الغيبوبة النفسية.

تكون الغيبوبة الصناعية شائعة بعد العمليات الجراحية والإخضاع لفترة طويلة من التخدير، نظرًا للتغيرات في مستويات الأكسجين في الجسم والتغيرات الكيميائية التي يتعرض لها. وغالبا ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال.

واخيرا.. لا يوجد أعراض جسدية محددة تنذر بقدوم الغيبوبة النفسية، لذلك في حال تعرض أحد لها يجب مرافقته إلى الطبيب النفسي فورًا لمعرفة الأسباب الرئيسية وتعلم أساليب العلاج الصحيحة والالتزام بإرشادات الطبيب.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي

دكتور محمد صلاح استشارى أول الطب النفسي وعلاج الإدمان في الشيخ زايد

دكتور محمد صلاح

استشارى أول الطب النفسي وعلاج الإدمان

التقييم : (4)

التخصص: نفسي

استشارى أول الطب النفسي وعلاج الإدمان مدير و رئيس مجلس إدارة مستشفى هدوء نفسي بالغين علاج الادمان استشارات اسرية علاج السموم نفسي مراهقين

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: الحى الحادي عشر مجاوره الثانية بجوار جامع بلال [...] الشيخ زايد, الجيزة

دكتور عادل فتحى استشارى طب نفسى في رشدي

دكتور عادل فتحى

استشارى طب نفسى

التقييم : (4)

التخصص: نفسي

عملت بمستشفى جمال عبد الناصر بقسم امراض المخ والاعصاب والطب النفسى ثم مستشفى المعموره للطب النفسى واعمل حاليا مديىا فنيا بمستشفى النزهه الجديده

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع احمد شوقى [...] رشدي, الاسكندرية

دكتور ناصر المغربي استشاري أمراض نفسية في الرحاب

دكتور ناصر المغربي

استشاري أمراض نفسية

التقييم : (2)

التخصص: نفسي

خبرة أكثر من 40 عام في مجال الطب النفسي بجميع تخصصات. مستشار الطب النفسي لوزارة الدفاع سابقا. حاصل على زمالك الكليه الملكية بانجلترا للأطباء النفسيين

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: ذا كورنر. امام بوابة 6 الرحاب [...] الرحاب, القاهرة