أضرار سكر الحمل على الجنين

أضرار سكر الحمل على الجنين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر مرض السكري الحملي واحدًا من أكثر الحالات شيوعًا بين النساء، حيث يحدث غالبًا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل، مما يجعل خلايا جسمها أقل استجابة للأنسولين ويصعب على البنكرياس تلبية الطلب عليه، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة معدل السكر في الدم.

هناك نوعان من مرض السكري الحملي، النوع أ الذي يمكن السيطرة عليه من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، أما النوع ب فهو الذي يتطلب إعطاء الأنسولين أو أدوية أخرى. يزول مرض السكري الحملي بعد الولادة، ولكنه يمكن أن يؤثر على صحة الطفل ويزيد من خطر إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني.

سنتحدث في هذا المقال عن تأثير مرض السكري خلال الحمل على الجنين ونشير إلى العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث المضاعفات.


تاثير سكري الحمل على الجنين :

يمكن أن يؤثر ارتفاع سكر الحمل على الجنين إذا لم يتم التحكم فيه، ولكن في حال تم التحكم فيه يمكن للطفل أن يبقى بصحة جيدة.

يمكن أن يتسبب داء السكري أثناء الحمل في مشاكل خطيرة تتطلب رعاية مكثفة للطفل بعد الولادة، مثل انخفاض مستوى السكر في الدم ومشاكل في التنفس وغيرها من المشاكل الصحية.

ولادة طفل بوزن كبير :

يعد ولادة طفل بوزن زائد من العلامات الشائعة التي تحدث للأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري الحملي، مما قد يتسبب في مشاكل أثناء الولادة مثل عسر الولادة أو الحاجة إلى الولادة القيصرية.

ترتبط ولادة الطفل بوزن زائد بحدوث مخاطر طويلة الأمد، حيث يزيد من احتمالية زيادة وزن الطفل والإصابة بالسمنة، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عندما يكبر، نتيجة لتأثيرات سكر الحمل على الجنين بعد الولادة.

الولادة المبكرة :

تتساءل النساء إذا كان سكر الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة؟ الإجابة هي نعم، حيث يزيد إصابة الأم بسكري الحمل من احتمالية ولادة مبكرة قبل الأسبوع 37 من الحمل، مما يزيد من خطر تعرض الطفل لمضاعفات مثل اليرقان ومتلازمة الضائقة التنفسية للرضع، وهي حالة يصعب على الطفل التنفس فيها، وغالباً ما يحتاج إلى آليات تساعده على التنفس في المراحل الأولى من حياته، وتحتاج رئة الطفل وقتاً لتنضج بشكل كامل حتى يتمكن من التنفس بشكل طبيعي بعد ذلك.

انخفاض مستوى السكر في الدم :

الأطفال الذين يولدون من أمهات يعانين من مرض السكري خلال الحمل قد يعانون من انخفاض مستوى السكر في الدم بسبب ارتفاع مستويات الأنسولين في جسمهم، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الإرهاق الزائد والتهيج، وفي الحالات الشديدة قد يتسبب ذلك في حدوث نوبات لدى الرضع.

يمكن علاج مشكلة هبوط السكر في الدم لدى الرضع من خلال تناول الطعام بشكل متكرر، وفي بعض الحالات قد يعطى الرضيع محلول الجلوكوز عبر الوريد من قبل الطبيب لمعالجة انخفاض مستوى السكر في الدم واستعادة وعيه الطبيعي.

أضرار أخرى لسكري الحمل على الجنين :

تحدثنا سابقًا عن الآثار السلبية الأكثر انتشارًا لسكر الحمل على الجنين. والآن سنذكر آثارًا أخرى أقل انتشارًا وهي كالتالي : 

اضطرابات الأملاح في الدم :

تظهر آثار مرض السكري أثناء الحمل على الجنين في تعرض بعض الأطفال لنقص في بعض الأملاح والمعادن في الدم، مثل انخفاض مستويات الكالسيوم أو المغنيسيوم، ويمكن أن يؤدي هذا النقص إلى ظهور أعراض مثل الارتباك أو النوبات الصرعية لدى الرضع، وقد يؤدي إلى تأخير في بدء إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الرضع.

التشوهات الخلقية :

هل يسبب سكر الحمل تشوهات للجنين؟ الإجابة هي نعم، حيث تزيد فرصة تعرض الجنين لتشوهات خلقية من الأمهات المصابات بسكر الحمل، مثل انعدام الدماغ (Anencephaly) والسنسنة المشقوقة (Spina Bifida) ومتلازمة التراجع الذيلي (Caudal Regression Syndrome).

وفاة الجنين :

هل يسبب سكر الحمل وفاة الجنين؟ قد يُؤدي ارتفاع مستوى السكر في الحمل إلى ولادة جنين ميت أو حتى إجهاض مبكر، ولذا يعتبر إنجاب جنين ميت واحدًا من أبرز أضرار سكر الحمل على الجنين.

مشاكل في القلب :

يتم ملاحظة تأثير مرض السكري خلال الحمل بوضوح في مشاكل القلب للجنين، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في دم الأم إلى تأثيره على وظيفة قلب الجنين. يسبب مرض السكري خلال الحمل زيادة سماكة عضلة قلب الجنين، مما يؤدي إلى ظهور ما يعرف بـاعتلال عضلة القلب الضخامي، وهو ما يمنع توصيل كمية كافية من الأكسجين إلى الجنين.

تاثير سكر الحمل على حركة الجنين :

هل تؤثر مشكلة ارتفاع مستوى السكر في الدم أثناء الحمل على حركة الجنين؟ قد تشعر بعض الأمهات المصابات بارتفاع مستوى السكر أثناء الحمل بتغيرات في حركة جنينهن، حيث ينخفض ويزيد حسب مستوى السكر في الدم. يمكن أن تزيد حركة الجنين عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بعد الالتزام بحمية غذائية تقلل من كميات السكر والكربوهيدرات.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتورة ايفيت عزت اسكندر استشاري الغدد و السكر، مدرب مضخات الانسولين في مدينة نصر

دكتورة ايفيت عزت اسكندر

استشاري الغدد و السكر، مدرب مضخات الانسولين

التقييم : (2)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

ايفيت عزت اسكندر استشاري غدد و سكر مدرس في كلية الطب, جامعة عين شمس مدرب معتمد ل مضخات الانسولين دكتوراة الباطنة العامة

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: عمارات السعودية، شارع النزهة امام دار الدفاع [...] مدينة نصر, القاهرة

دكتورة رودا مراد مرقس استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر في شبرا

دكتورة رودا مراد مرقس

استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

عضوٍ الكلية الملكية البريطانية ماجيستير امراض السكر جامعة ساوث ويلز انجلترا

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: دوران شبرا بجوار محطة مترو روض الفرج [...] شبرا, القاهرة