فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكرى

فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكرى
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتميز مرض السكري بارتفاع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، وإذا لم يتم التحكم به يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والأعصاب، ويعالج عادة بالأدوية أو الإنسولين أو كليهما معاً. يولي الكثيرون اهتماماً لتناول الطعام الذي يساعد في خفض مستوى السكر في الدم كالقرفة.

تعتبر القرفة من لحاء الشجرة، ويمكن استخدامها على شكل أعواد خشبية أو مطحونة أو زيت. هناك نوعان من القرفة: قرفة سيلان من سريلانكا، وقرفة كاسيا من جنوب الصين، حيث تكون القرفة كاسيا أرخص من القرقة السيلان. توجد القرفة في معظم المنتجات الغذائية، وهناك تباين في الأبحاث حول فعالية القرفة في تقليل مستوى السكر في الدم أو عدم تأثيرها. في هذا المقال، سنسلط الضوء على الطريقة المحتملة التي تؤثر بها القرفة في السكري.


هل القرفة مفيدة لمرضى السكري ؟

يعود سبب احتمالية فوائد القرفة للسكري إلى أن تناول حوالي 6 جرام من القرفة لمدة تتراوح ما بين 40 إلى 120 يوماً يقلل من مستويات السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والبروتين الشحمي منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار، والكوليسترول الكلي عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكنها لا تؤثر على السكر التراكمي أو تقلله بدرجة قليلة جداً عند مرضى السكر بوجه عام.

وجدت الدراسات أن تناول 1 غرام من القرفة لمدة 12 أسبوعاً يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المسيطر عليه.

تعد القرفة بديلًا آمنًا للسكر والملح لمرضى السكر، حيث لا تتواجد أي دراسة تؤكد تأثير القرفة سلبًا على مستوى السكر في الدم، وكذلك لا تؤثر على ضغط الدم، ومع ذلك، فهي ليست بديلًا للأدوية التقليدية المستخدمة في علاج السكري.

فوائد القرفة للسكري  :

تظهر فوائد القرفة في علاج السكري عند استهلاكها بانتظام، حيث تبين أنها تساهم في خفض مستويات السكر في الدم خلال فترة الصيام وتساعد في الوقاية من الإصابة بالسكري.

وتعود فوائد القرفة للسكري إلى أنها :

تحاكي عمل هرمون الأنسولين المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة.

تؤدي إلى زيادة حساسية الإنسولين، مما يجعل الخلايا أكثر استجابة له، مما يعزز نقل السكر من الدم إلى الخلايا.

تقوم بتقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، ويعتقد أن ذلك يحدث عن طريق تأخير عملية هضم الكربوهيدرات في الأمعاء، أو تأخير تفريغ المعدة.

تحتوي على مضادات الأكسدة؛ حيث تحتوي على نسبة أعلى من تلك المواد بعد القرنفل، والتي تمنع تلف الخلايا بفعل الجذور الحرة، وبالتالي تحمي من تطور الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

فوائد القرفة في علاج قرح القدم السكرية :

تظهر فوائد القرفة في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، مثل قرح القدم السكرية. وقد وجد أن استخدام زيت القرفة على الجروح يحميها من الإصابة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا.

كيفية استعمال القرفة لمرضى السكري ؟ 

يمكن الاستفادة من فوائد القرفة في علاج مرض السكري بشرط الانتباه للنقاط التالية :

الامتثال للخطة المحددة للتحكم في مرض السكري، مثل مراقبة مستوى السكر في الدم واتباع نظام غذائي صحي وتناول الأدوية كما وصفها الطبيب، لأن تناول القرفة لا يمكن أن يحل محل كل هذه الإجراءات.

توجيه الطبيب قبل استعمال القرفة يكون ضروريًا خاصة للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.

يجب تجنب تناول الحلويات التي تحتوي على القرفة مثل الكعك واللفائف، والأطعمة السكرية التي تحتوي على نكهة القرفة.

أضرار القرفة لمرضى السكر :

تناول القرفة بحذر معتدل مهم لمرضى السكري مع الأخذ في الاعتبار ما يلي :

يجب تجنب استخدام القرفة لدى مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو يواجهون خطر الإصابة بتلك المشاكل نتيجة لاحتوائها على الكومارين الذي يزيد من تدهور حالة الكبد، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة.

تجنب استعمال القرفة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مركب السينمالدهيد الذي يسبب تقرحات في الفم.

تداخلات القرفة مع الأدوية تحدث عندما تتعارض مع مجموعة من الأدوية مثل المضادات الحيوية، وأدوية تخثر الدم، وأدوية القلب، لأنها قد تؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب لتقييم إمكانية تعديل جرعة الأدوية المضادة للسكر.

يجب أن تكون حذرًا عند تناول الأعشاب الطبية مثل القرفة، حيث يمكن أن يؤدي التداخل مع المكملات الأخرى التي تقلل من مستوى السكر في الدم مثل الحنظل ومخلب الشيطان والحلبة والثوم وكستناء الحصان.

فوائد أخرى للقرفة  :

بالإضافة إلى الفوائد التي تقدمها القرفة لمرضى السكري، هناك فوائد أخرى يمكن الاستفادة منها، وسنذكر بعضها فيما يلي :

تقليل التورم، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة المزمنة بالأمراض في حال استمراره لفترة طويلة.

إبطاء تطور مرض باركنسون.

الوقاية من السرطان تشير إلى أنها تمنع انتشار الخلايا السرطانية في الأبحاث المعملية وعلى الحيوانات. ومازال هناك حاجة لدراسات على البشر لتأكيد هذا الأمر.

الوقاية من فيروس الإيدز والتخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب يتم عمليًا، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء دراسات على البشر للتأكد من ذلك.

علاج بعض أنواع الفطريات.

المساعدة في حل مشكلة رائحة الفم الكريهة.

تقليل الغثيان والقيء والتقلصات البطنية والنزيف خلال فترة الحيض.

مكافحة علامات شيخوخة البشرة عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين وترطيبها.

الوقاية من مرض الزهايمر، الذي يعتبر من تداعيات مرض السكري، يمكن أن تتم من خلال استخدام القرفة التي أظهرت دراسة معملية أنها تعمل على منع تطور المرض عن طريق تقليل قدرة البروتينات التي تسبب ذلك، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء دراسات على البشر لتأكيد هذا الأمر.

ما هي الجرعة اليومية المناسبة من القرفة لمرضى السكري؟

لم يتم التوصل إلى موافقة بشأن كمية القرفة اليومية المناسبة للاستفادة منها في حالة السكري؛ حيث تبين أن تناول 1 أو 3 أو 6 غرامات يومياً يمكن أن يقلل من مستوى السكر في الدم بنفس النسبة. وبالتالي، من الحكمة تناول الجرعة الأدنى من أجل تجنب التأثير الضار للكومارين على الكبد.

تعد الكمية المسموح بها من الكومارين يومياً هي 0.1 مللي جرام لكل كيلو من وزن الجسم. وتحتوي ملعقة صغيرة من القرفة الكاسيا على حوالي 2.5 غرام من الكومارين، ما يعادل تقريباً بين 7 و 18 مللي جرام.

يوصى بتناول 250 ملغ من خلاصة القرفة مرتين يوميًا قبل الأكل للاستفادة من فوائد القرفة في علاج مرض السكري، أما مكملات القرفة العادية غير المستخلصة فيفضل تناول 500 مجم مرتين يوميًا.

ولذا ينبغي عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة يوميًا من القرفة كاسيا للبالغين للاستفادة من فوائد القرفة للسكري، أما بالنسبة للقرفة سيلان، فيمكن تناول كميات أكبر من ذلك ولكن من دون الإفراط.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتورة ايفيت عزت اسكندر استشاري الغدد و السكر، مدرب مضخات الانسولين في مدينة نصر

دكتورة ايفيت عزت اسكندر

استشاري الغدد و السكر، مدرب مضخات الانسولين

التقييم : (2)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

ايفيت عزت اسكندر استشاري غدد و سكر مدرس في كلية الطب, جامعة عين شمس مدرب معتمد ل مضخات الانسولين دكتوراة الباطنة العامة

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: عمارات السعودية، شارع النزهة امام دار الدفاع [...] مدينة نصر, القاهرة

دكتورة رودا مراد مرقس استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر في شبرا

دكتورة رودا مراد مرقس

استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

عضوٍ الكلية الملكية البريطانية ماجيستير امراض السكر جامعة ساوث ويلز انجلترا

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: دوران شبرا بجوار محطة مترو روض الفرج [...] شبرا, القاهرة