رائحة الفم الكريهة في رمضان وطرق الوقاية منها

رائحة الفم الكريهة في رمضان وطرق الوقاية منها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يشكو العديد من الأفراد من الإزعاج والحرج الذي يسببه رائحة الفم الكريهه في شهر رمضان، ما يؤدي إلى ابتعاد الآخرين. ولكن هناك حلاً، فإمكانية القضاء على هذه المشكلة ممكنة من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة.

سنتحدث في هذا المقال عن الرائحة الكريهة للفم أثناء الصيام، ونستعرض أسبابها وكيفية التخلص منها.


ماهى أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان ؟

تتضمن المسببات الرئيسية لرائحة الفم الكريهة في شهر رمضان ما يلي:

جفاف الفم :

يعد جفاف الفم أحد أسباب انبعاث الرائحة الكريهة أثناء الصيام، حيث يلعب اللعاب دورًا هامًا في مكافحة البكتيريا وتنظيف البقايا الغذائية في الفم.

عندما يمتنع الفرد عن تناول الطعام والماء، سيقل إفراز اللعاب لديه بشكل كبير مما يؤدي إلى ازدياد نمو البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى انبعاث الغازات الكريهة نتيجة تحلل البكتيريا لبقايا الطعام في الفم.

ليس ذلك فقط، بل يمكن أن يزيد جفاف الفم خطر الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان ومشاكل أخرى تسبب رائحة الفم الكريهة في رمضان.

سوء نظافة الفم :

تشمل أسباب رائحة الفم الكريهة في شهر رمضان أيضًا الإهمال في نظافة الفم والأسنان خلال هذا الشهر الكريم. توقف تنظيف الأسنان بشكل منتظم باستخدام الفرشاة والخيط يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا في أماكن مختلفة من الفم، مثل بين الأسنان وتحت اللسان، مما يسبب انبعاث رائحة الفم الكريهة.

وهذا ينطبق أيضا على عدم تنظيف أطقم الأسنان بشكل جيد، فهي تماما كالأسنان الطبيعية ومن الممكن للبكتيريا أن تلتصق بها وتسبب رائحة فم كريهة إذا لم يتم تنظيفها بشكل جيد.

كما يمكن أن تزيد قلة الاهتمام بالنظافة الفموية والأسنان في شهر رمضان من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، مما يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة كأحد الأعراض الشائعة المرتبطة به.

زيادة حرق دهون الجسم :

أحد أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام هو قيام الجسم بحرق الدهون للحصول على الطاقة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات مادة الأسيتون والمواد الكيتونية في الدم والزفير، مما يمكن أن يسبب تغيرات في رائحة الزفير.

قد يزيد احتمال انتشار رائحة كريهة من الفم أثناء الصيام إذا لم يتم تناول كميات كافية من الكربوهيدرات خلال وجبتي السحور والإفطار.

تناول بعض أنواع الأطعمة :

قد تسبب بعض الأطعمة رائحة فم كريهة خلال شهر رمضان، بما في ذلك وجبة السحور، وتشمل هذه الأطعمة الشهيرة ما يلي: 

البصل.

الثوم.

بعض أنواع التوابل والبهارات.

الجبنة

لحم البسطرمة.

عصير البرتقال أو الصودا.

من الممكن أن تسبب تلك الأطعمة فى رائحة الفم الكريهة في رمضان نتيجة لإطلاقها مركبات الكبريت المتطايرة التي يمكن أن تبقى في الفم وتسبب الرائحة الكريهة، وقد يؤدي امتصاص هذه الأطعمة بعد هضمها إلى الدم ونقلها إلى الرئتين إلى تأثير رائحة الهواء الذي يخرج أثناء الزفير.

يجب أن نذكر أن تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط الطبي وتطبيق محلول الفم بعد تناول بعض الأطعمة التي تحمل روائح قوية قد يخفف مؤقتًا من الرائحة، ولكنها ستعود بعد بضع ساعات وستستمر حتى يهضم الجسم تلك الأطعمة.

التدخين :

 يعتبر التدخين ومضغ التبغ من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، حيث تترك هذه العادات رائحة كريهة وتسبب جفاف الفم وزيادة خطر الإصابة بأمراض الفم واللثة التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

أسباب أخرى :

في شهر رمضان، قد تتضمن أسباب وعوامل خطر رائحة الفم الكريهة ما يلي:

بعض الأمراض والمشكلات الصحية، مثل:

التنقيط الأنفي الخلفي.

أمراض الجهاز التنفسي.

الحساسية الموسمية.

التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

مرض السكري.

اضطرابات الكبد والكلى.

الارتجاع الحمضي المزمن ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

مضادات الاكتئاب.

مضادات الذهان.

مدرات البول.

أدوية ضغط الدم.

بعض أدوية السرطان.

الجرعات المفرطة من الفيتامينات.


كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان ؟

تقديم بعض الإرشادات والاستراتيجيات للتغلب على رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان، بما في ذلك ما يلي: 

غسل الفم بالماء ببطء والسماح للماء بالوصول إلى جميع أجزاء الفم.

تفريش الأسنان مرتين يوميا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مرة صباحا قبل الصيام ومرة أخرى في المساء قبل النوم.

استعمال الخيط أو الفرشاة بين الأسنان لتنظيف الفجوات بينها.

يعتبر استخدام المسواك أثناء فترة الصيام من أهم العادات للحفاظ على نظافة الأسنان والحفاظ على رائحة الفم العطرة. ومن الفوائد التي يجلبها السواك للصائم هي :

يقتل البكتيريا المسببة لأمراض اللثة.

يقاوم تكون طبقات البلاك وتسوس الأسنان بشكل فعال.

يحظى بفعالية في تنظيف بين الأسنان بسبب توجه شعيراته بشكل موازٍ للمقبض وليس عموديًا، مما يساهم في تنظيف فعال في الفراغات بين الأسنان.

يزيد من إنتاج اللعاب وبالتالي يمنع الجفاف في الفم.

استخدام غسول الفم خالي من الكحول.

تنظيف اللسان باستخدام مكشطة اللسان.

يجب أن تستخدم ملعقة من زيت جوز الهند بكمية تتراوح بين 1 - 2 ملاعق صغيرة وتحرك لمدة 10 - 15 دقيقة قبل الذهاب إلى السرير أو بعد السحور وقبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

تناول وجبات متوازنة تضمن تواجد الفواكه، والخضروات، والألياف، والبروتين في النظام الغذائي.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: البطيخ، والخيار، والتفاح، والكرفس، يمكن أن يساعد في تنظيف الفم وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا.

تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج، مثل التوت والجوافة، يساعد في الوقاية من أمراض اللثة التي قد تسبب رائحة فم كريهة خلال فترة الصيام.

تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحلوة، خاصة أثناء وجبة الإفطار.

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل اللبن، يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

تجنب استهلاك الكافيين والملح، حيث أن ذلك قد يزيد من احتمالية الإصابة بالجفاف.

تناول العلكة بدون سكر بعد وجبة الإفطار يساعد في تحفيز اللعاب والحد من نمو البكتيريا. ينصح باختيار العلكة التي تحتوي على مادة الإكسيليتول.

يوصى بشرب كميات وافرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم خاصة بعد الإفطار، حيث تكون الكمية الموصى بها هي ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء خلال فترة الصوم.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة