جهاز كونتور نكست للسكر

جهاز كونتور نكست للسكر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

جهاز قياس السكر في الدم من الأدوات الرئيسية لمرضى السكري، حيث يعمل على مساعدتهم في مراقبة مستوى سكر الدم بشكل مستمر في أي وقت وأي مكان.

يعتبر جهاز كونتور نكست واحد من أنواع أجهزة قياس السكر المتوفرة في الأسواق، ويتميز بخصائص عديدة تميزه عن أنواع أخرى من أجهزة قياس السكر.

يتناول هذا المقال كل مايتعلق  بجهاز كونتور نكست لقياس مستوى السكر في الدم بالتفصيل، مثل مميزاته وكيفية استخدامه بشكل صحيح، بالإضافة إلى معلومات أخرى مهمة.


ما هو جهاز كونتور نكست؟

يعتبر جهاز كونتور نكست  واحد من أجهزة قياس مستوى السكر في الدم التي تتميز بعلامة تجارية تسمى "كونتور نكست"، وهي منتجة من قبل شركة أسينسيا لرعاية السكري، التي كانت تعرف سابقًا باسم بايير.

يعتمد جهاز كونتور نكست في قياس مستوى السكر في الدم، مما يعين مرضى السكر على مراقبة مستويات السكر وإدارة المرض بشكل فعال ومستقل، والتحكم في مستويات السكر في الجسم في أوقات مختلفة.

يتميز جهاز كونتور نكست بتصميم يشبه تصميم أجهزة قياس السكر الأخرى، حيث يحتوي على شاشة كبيرة وثلاثة أزرار مطاطية كبيرة تحتها. تشمل الأزرار زر "OK" لإدخال الأوامر وزرين مع سهمين لأعلى ولأسفل يسهلان التنقل بين الأوامر المختلفة.

ما هي مميزات جهاز كونتور نكست؟

فيما يلي نستعرض بعض من مزايا جهاز كونتور نكست:

شاشة سهلة القراءة :

يتضمن جهاز كونتور نكست ون شاشة عرض كبيرة تعرض مؤشرات مستوى الجلوكوز في الدم بالإضافة إلى التاريخ والوقت ومؤشرات أخرى لإعدادات الجهاز، بما في ذلك مؤشر البلوتوث.

احتوائه على ضوء منفذ :

يتميز جهاز كونتور نكست بضوء منفذ في فتحة إدخال الشريحة، مما يجعل استخدامه في الظلام أسهل، حيث سيتم تشغيل الضوء الأبيض فور تشغيل الجهاز.

إمكانية أخذ عينة ثانية من الدم :

قد يحتاج المريض إلى استخدام الجهاز مرة أخرى واستهلاك شريحة إضافية لقياس مستوى السكر في الدم، إذا كانت عينة الدم التي تم فحصها غير كافية.

مع وجود هذه الميزة في جهاز كونتور نكست، لم يعد هناك حاجة لذلك، حيث يحتوي هذا الجهاز على تقنية جديدة تصدر صوت صفير مرتين للتنبيه للمريض بوضع المزيد من الدم على شريحة الاختبار خلال 60 ثانية من أجل وضع هذا التنبيه.

الترميز اللوني للنتائج :

يتضمن جهاز الـ كونتور نكست تقنية SmartLIGHT التي تعتمد على تغيير لون الضوء المنبعث وفقاً لمستوى السكر في الدم للفرد.

الإشارة الخضراء : تشير إلى أن مستوى الجلوكوز في الدم في الحدود الطبيعية.

 الضوء الكهرماني : يشير إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم فوق المستوى الطبيعي.

الإشارة الحمراء: تعني أن مستوى الجلوكوز في الدم أقل من الحد الطبيعي.

وهذا يسهل تفسير النتائج بسرعة وبسهولة لمعظم المرضى، كما يمكن للأشخاص غير القادرين على قراءة الأرقام وتفسيرها استخدام الجهاز.

إمكانية تحديد موعد إجراء الفحص :

تشمل مميزات جهاز كونتور نيكست أيضًا إمكانية تعيين موعد لقياس مستوى السكر في الدم، حيث يمكن للشخص اختيار واحد من بين ثلاثة رموز على شكل تفاحة الظاهرة على شاشة الجهاز استناداً إلى وقت الاختبار.

قبل تناول الوجبة: ويجب اختيار هذا الوقت عند فحص مستوى الجلوكوز في الدم قبل أو أقل من ساعة من تناول الوجبة.

بعد وجبة الطعام: يتم اختيار الوقت الذي سيتم فيه فحص مستوى الجلوكوز في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبة الأولى.

بعد الإفطار: ويتم اختياره عند إجراء اختبار لمستوى الجلوكوز في الدم بعد مرور 8 ساعات على تناول الطعام.

يمكن للشخص أن يختار عدم استخدام أي من هذه العلامات عند إجراء الفحص في وقت غير الأوقات المذكورة سابقًا.

الدقة :

جهاز قياس السكر كونتور نكست يعتبر دقيقًا ويمنح نتائج عالية الدقة، ويتوافق مع متطلبات المعيار الدولي ISO 15197: 2013 لأجهزة قياس السكر في الدم.

إمكانية ربطه بالهاتف المحمول :

يعتبر جهاز كونتور نكست أحد أجهزة قياس السكر في الدم التي تصنعها شركة أسينسيا، ويمكن ربطه عبر البلوتوث بتطبيق خاص على الهواتف المحمولة يسمى تطبيق كونتور للسكري. هذا التطبيق متاح لجميع أنواع الهواتف الذكية والأجهزة التي تعمل بنظام Android أو iOS، ويوفر العديد من الميزات منها :

يمكن للفرد تخزين نتائجه لمدة تصل إلى 3 أشهر.

يمكن تحديد أنماط مستويات الغلوكوز في الدم من خلال رسم بياني يوضح مستويات الغلوكوز في الدم خلال فترة زمنية محددة أو خلال يوم واحد.

يمكن رؤية متوسط مستوى السكر في الدم على فترات مختلفة، مثل 7 أو 14 أو 30 أو 90 يومًا.

يمكنك إضافة تعليقات على النصوص التي تقرأها، مثلاً:

تناول الطعام.

ممارسة الأنشطة.

تناول الأدوية.

إمكانية إضافة الصور والملاحظات الصوتية.

يمكن مشاركة النتائج والقراءات مع طبيب السكري عن بُعد.

يمكن تخصيص تنبيه لفحص الجلوكوز خلال اليوم، أو لتذكير المريض بمواعيد الطبيب القادمة، أو أي حدث آخر يود المريض تذكيره به.

شرائح جهاز كونتور نكست :

لا تختلف شرائح جهاز كونتور نكست عن الشرائح الخاصة بجميع أجهزة قياس السكر في الدم التي تنتجها شركة أسينسيا والتي تحمل العلامة التجارية الخاصة بكونتور نكست.

تحتوي شرائح جهاز كونتور نكست على مادة كيميائية تسمى جلوكوز دي هايدروجينيز، التي تتفاعل مع عينة الدم لإنتاج حمض يعكس مستويات سكر الجلوكوز في الدم. وطبقًا لشركة كونتور نكست، تتمتع هذه الشرائح بجودة عالية وتخضع كل عينة للفحص سبع مرات لضمان دقة النتائج.

هذه الشرائح تحتاج إلى عينة دم صغيرة تبلغ 0.6 ميكرولتر فقط، وكما ذُكر سابقًا، يمكن أخذ عينة إضافية من دم المريض إذا لم يكن حجم العينة الأولى كافيًا.

يتميز جهاز كونتور نكست بتقنية ارتشاف العينات، حيث يسحب الإصبع عينة الدم تلقائياً عند وضعه بالقرب من الشريحة، مما يجعل عملية الاختبار أسهل وأنظف من خلال إزالة الحاجة إلى وضع قطرة الدم على الشريحة.

شرائح كونتور نكست مصممة للاستخدام اليومي ولا ينبغي إعادة استخدامها، ويجب التخلص منها بعد قياس مستوى السكر في الدم.

توصي الشركة بتخزين شرائح كونتور نكست في عبوتها الأصلية وفي درجات حرارة تتراوح بين 5 و 30 درجة مئوية، ويُنصح دائما بالانتظار لمدة 20 دقيقة قبل استخدام هذه الشرائح إذا تم تخزينها في درجة حرارة مختلفة بشكل كبير عن درجة حرارة البيئة التي سيتم قياس مستويات السكر في الدم عليها.

طريقة استخدام جهاز كونتور نكست :

لا يوجد فرق كبير في كيفية استخدام جهاز كونتور نكست مقارنة بأنواع أخرى من أجهزة قياس السكر في الدم، وتتمثل هذه الطريقة في : 

وضع شريحة الاختبار في الفتحة المخصصة سيؤدي إلى تشغيل الجهاز بشكل تلقائي.

عند قيامنا بوخز الإصبع باستخدام قلم الوخز، ثم الضغط على الإصبع حتى يتم خروج كمية كافية من الدم.

لمس شريحة الاختبار مع قطرة الدم على الفور، وانتظر حتى يصدر الجهاز صوت صفير، ثم قم بتنظيف الاصبع باستخدام ضمادة مشربة بالكحول.

الانتظار لمدة خمس ثوان حتى تظهر النتيجة على الجهاز.

إيقاف تشغيل الجهاز وإزالة شريحة الاختبار منه.

هل يوجد عيوب لجهاز كونتور نكست؟

بالرغم من مزاياه العديدة، إلا أن جهاز كونتور نكست لا يوجد به عيوب كبيرة. يمكن أن يعتبر الاعتماد على البطاريات لبعض الأشخاص عيبًا، حيث يحتاجون إلى تبديلها بشكل منتظم، ولذا يفضل بعض الأشخاص استخدام أجهزة قياس السكر التي يتم شحنها.

إضافة إلى زيادة تكلفة شرائح اختبار جهاز كنتور نكست مقارنةً بالعلامات التجارية الأخرى المتاحة في السوق.

الأنواع الأخرى من أجهزة  كونتور نكست :

توجد في الأسواق أنواع أخرى من آلات قياس السكر في الدم تحمل علامة تجارية Contour Next، وتكون بأحجام 3 و 6.

جهاز كونتور نكست إي زد يحتوي على شاشة كبيرة وسهلة القراءة.

الكونتور نكست ون (بالإنجليزية: Contour Next One)، هو جهاز قياس السكر الحديث والأصغر حجماً في سلسلة كونتور نكست.

الجهاز الجديد Contour Next Link 2.4 هو الجهاز الوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء لقياس مستويات السكر وهو متوافق مع نظام MiniMed Systems الذي يسمح بالتحكم التلقائي في مضخات الأنسولين.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء