الفوائد الغذائية للفريكة الخضراء في الجسم

الفوائد الغذائية للفريكة الخضراء في الجسم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتميز الفريكة الخضراء بخصائصها الصحية المميزة سنستعرض في هذا المقال أهم فوائدها.

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من التوصيات بشأن بدائل الكربوهيدرات، حيث بدأ العديد من الأشخاص باستخدام البرغل أو الكينوا بدلاً من الأرز.

ولا يمكن نسيان الفريكة الخضراء، فما هي أهم فوائدها؟


تعرف على الفوائد المهمة للفريكة الخضراء

تنوعت فوائد حبوب الفريكة الخضراء وكثرت ومن أبرز تلك الفوائد:

1. تعزيز عملية الهضم

إحدى فوائد الفريكة الخضراء هي احتواؤها على الألياف، وبالتالي يساهم تناولها بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم وتقليل مشاكل الهضم الشائعة مثل الإمساك والإسهال.

تعمل الألياف في الفريكة على تعزيز البنية الضرورية للفضلات بحيث تتحرك بسلاسة وبدون عوائق خلال الجهاز الهضمي.

2. السيطرة على الوزن

من المعروف أن الأطعمة ذات البروتينات العالية تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد في فقدان الوزن مع مرور الوقت. تقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة.

على الرغم من عدم تناول الدراسات حتى الآن دور الفريكة المباشر في فقدان الوزن، إلا أن الدراسات العديدة أظهرت الفوائد التي تقدمها الألياف في فقدان الوزن.

3. تعزيز صحة العيون

الفريكة هي مصدر مهم ورائع لمضادات الأكسدة الضرورية حيث تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهما مضادات أكسدة معروفة بقدرتها على مكافحة علامات شيخوخة الخلايا بمرور الوقت.

توجد أدلة علمية تشير إلى الارتباط بين هذه المضادات الأكسدة وصحة ونمو العيون بشكل صحيح منذ الصغر، حيث تكون هذه المضادات الأكسدة متواجدة بشكل خاص في حليب الثدي، ومن مصادر أخرى مثل صفار البيض.

4. علاج التهابات الجهاز الهضمي

تحتوي الفريكة على مواد مغذية مثل البريبيوتكس، والتي يعتقد الباحثون أن لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي من خلال تحسين صحة الأمعاء ومكافحة الأمراض المعوية مثل متلازمة القولون العصبي.

5. بناء العضلات وزيادة القدرة على التحمل

تحتوي كل 100 غرام من الفريكة على 2.2 غرام من حمض الجلوتاميك، وهذا الحمض شائع الاستخدام بين الرياضيين وممارسي كمال الأجسام لأنه يعتبر مفيدًا لبناء العضلات وزيادة التحمل.

6. السيطرة على مستويات السكر في الدم

تُعَد الفريكة خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يُعانون من مرض السكري ويرغبون في البحث عن طرق طبيعية للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. حيث يبلغ مؤشر الجلايسيمي للحبوب الكاملة مثل الفريكة 43، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لمرضى السكري بشكل كبير.


 أضرار الفريكة الخضراء

توجد الفوائد الكثيرة والمتنوعة للفريكة الخضراء ولكن يمكن أن تكون لها بعض المخاطر عند تناولها، لذا يُفضل تجنبها لدى المصابين بحساسية القمح وغيرهم الذين لا يمكنهم تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.

الفريكة هي الحبوب الكاملة للقمح قبل طحنها وتحويلها إلى دقيق الطحين، وهي تحتوي على الجلوتين على عكس الكينوا، إلا أنها تشبه الكينوا إلى حد كبير في القيمة الغذائية ومحتواها من البروتينات والألياف.


معلومات تهمك عن الفريكة الخضراء

يمكن تناول الفريكة الخضراء بعد حصاد القمح، أو يمكن طهيها بعد تجفيف الحبوب.

طريقة الفريكة الخضراء المفلفلة مع الدجاج

لتحضير طبق الفريكة الخضراء مع الدجاج، يجب اتباع الخطوات التالية:

المكونات

دجاجة منظفة ومقطعة إلى أربع قطع.

كوبان من الفريكة الخضراء.

قطع البصل المفروم إلى مكعبات متوسطة.

ملعقتان من السمن.

ملعقة كبيرة من الملح.

ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة.

ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.

مكعب مرق دجاج.

كوب من المكسرات المحمصة مثل اللوز أو الصنوبر أو الفستق.

طريقة التحضير

اغسلي كوبين من الفريكة بعد تنقيتها من الشوائب تماماً، وضعيها في الماء الساخن لمدة نصف ساعة.

اطهي أربعة قطع من الدجاج كما تعودين، وبعد طهيها ارفعيها جانبًا.

تقطيع البصل وطهيه على نار هادئة مع السمن لإعطاء نكهة فريدة.

قم بغسل الفريكة جيدًا من الماء وأضفها إلى القدر مع التحريك.

أضيفي ملعقة من الملح، وملعقة أخرى من البهارات المختلطة، وملعقة من الفلفل الأسود، ومكعب من مرق الدجاج، وامزجي الفريكة برفق.

اسكبي كوبين ونصف من المرق المغلي على الفريكة، واتركيها تغلي على نار متوسطة لمدة نصف ساعة.

اتركي الفريكة على نار متوسطة، حتى تنضج بعناية في الوقت الذي تتحققين فيه من كمية المرق المضاف عليها، وأضيفي المزيد من المرق إذا دعت الحاجة.

أطفئي اللهب تحت الفريكة، وقلبيها بواسطة شوكة عندما تنضج، ثم اتركيها في القدر لمدة عشر دقائق.

قومي بتحمير قطع الدجاج بوضعها في القليل من السمن، ثم وضعها على الشواية حتى تصبح بلون ذهبي جميل.

ضعي الفريكة المطهية في طبق التقديم، ثم ضعي فوقها شرائح الدجاج المحمرة، ثم رشي فوقها كوباً من المكسرات المحمصة.

هل الفريكة افضل من الرز؟

الفريك يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل أفضل من الأرز، وذلك بفضل احتوائه على الألياف التي تعزز حركة الأمعاء وتسهل عمليات الهضم والإخراج وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

هل الفريك مسموح في الدايت؟

البرغل يُساعد في فقدان الوزن من خلال زيادة الشعور بالشبع وتنظيم مستويات السكر في الدم. من الأفضل عدم إضافة الكثير من الملح لتجنب ارتفاع مستويات الصوديوم ومنع ارتفاع ضغط الدم يحتوي البرغل على البروتين والألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي تحسين إدارة الوزن.

كم سعر حراري في طبق فريك؟

تحتوي كل 100 غرام على 150 سعرة حرارية ، بما في ذلك 36 غرامًا من الدهون والملفت للانتباه أنها تحتوي على 8 غرامات من الألياف ، مما يوفر شعورًا كبيرًا بالشبع.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية