مريض السكرى وتأثير الفواكه المجففة عليه

مريض السكرى وتأثير الفواكه المجففة عليه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر الفواكه المجففة شائعة ومحببة للكثير من الأشخاص، حيث تحتوي على الكربوهيدرات والسكر بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل المعادن والألياف والفيتامينات. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى اختلاف محتوى السكر والسعرات الحرارية بين الفواكه المجففة والطازجة نتيجة فقدان الماء أثناء عملية التجفيف، مما يزيد من تركيز السكريات والمواد الغذائية الأخرى.

قد يرغب مريض السكري في تناول بعض أنواع الفواكه المجففة، فما هي الأنواع المناسبة؟ يجيب هذا المقال على السؤال ويوضح بعض النصائح الضرورية لتضمين الفواكه المجففة في نظام غذائي لمريض السكر.


ماهو تأثير الفواكه المجففة على سكر الدم ؟

بعد تناول الطعام، تتحلل الكربوهيدرات أو السكريات في الدم إلى جزيئات الجلوكوز، وهذا يهدف إلى توفير الطاقة اللازمة للجسم. يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين في هذه الحالة للمساعدة في التخزين أو استخدام الجلوكوز.

ومع ذلك، يكون مرضى السكري غير قادرين على إنتاج الأنسولين بشكل كافٍ أو استخدامه بنفس الطريقة كالأفراد الأصحاء، لهذا يعتمدون على تناول الأدوية أو حقن الأنسولين للمساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم، وبالتالي يلزمهم الانتباه الدقيق لكمية الكربوهيدرات التي يتناولونها.

يجب على الجميع، بما في ذلك مرضى السكري، تضمين الكربوهيدرات كجزء أساسي من نظامهم الغذائي. ومع ذلك، الحذر مطلوب عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الفواكه المجففة التي قد ترفع مستوى السكر بسرعة في الدم أكثر من غيرها.

على الرغم من أن الفواكه المجففة تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة، إلا أنه يجب اختيار أنواعها بعناية وتضمينها بشكل متوازن في نظام غذائي لمرضى السكري لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

فوائد الفاكهة المجففة لمرضى السكري :

تقدم الفواكه المجففة العديد من الفوائد لمرضى السكري إذا تم تناولها بشكل معتدل، حيث تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين الصحة.

الفواكه المجففة غنية بالألياف، مما يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يقلل من تناول الأطعمة غير الصحية بسبب الجوع المتكرر، ويساعد في السيطرة على الوزن والوقاية من السمنة.

تناول كمية صغيرة من الفاكهة المجففة بين الوجبات أو في الصباح الباكر يساعد على الحفاظ على الطاقة والنشاط لممارسة التمارين الرياضية، ويحسن من المزاج.

توفر الفواكه المجففة للجسم مجموعة كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والبروتينات والفيتامينات التي يمكن أن تؤثر نقصها سلبًا على العديد من وظائف الجسم.

تعمل كمحلي طبيعي رائع ، يساهم ذلك في تجنب إضافة السكر.

بعض أنواع الفواكه المجففة غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعتبر مهمة لصحة القلب والجهاز الهضمي.

تحمي المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الفواكه المجففة المصابين بالسكري من التهابات وارتفاع ضغط الدم.

تعتبر الفاكهة المجففة من أفضل مصادر الأطعمة ذات النكهة الحلوة لمرضى السكري النوع الثاني بالمقارنة مع الحلويات والسكر المضاف والمخبوزات الصناعية.

ماهى أفضل الفواكه المجففة لمرضى السكري ؟

تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من سكر الفركتوز، مما يثير قلق مرضى السكري بسبب احتمالية رفع مستوى السكر في الدم بسرعة. ولكن يمكن تناول الفاكهة المجففة بشكل معتدل والاستفادة من قيمتها الغذائية، خاصةً في حالات انخفاض مستوى السكر في الدم. وهنا بعض الأمثلة على الفواكه المجففة التي يمكن لمريض السكري تناولها : 

التمر المجفف :

يعتبر التمر المجفف واحدًا من أكثر أنواع الفواكه المجففة آمانًا لمرضى السكري النوع الأول والثاني، نظرًا لانخفاض معدل السكر في الدم جلايسيمي للتمر ولوفرته بالمضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم التمر المجفف في تنظيم ضغط الدم المرتفع ومحاربة السمنة.

المشمش المجفف :

يحتوي المشمش المجفف على سعرات حرارية وكربوهيدرات منخفضة، مما يجعله اختيارًا مثاليًا لمرضى السكر، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين A والألياف.

الزبيب :

الزبيب هو فاكهه  العنب الذي تم تجفيفه، ويحتوي على مضادات الأكسدة والألياف، ويتميز أيضًا بانخفاض مؤشره الجلايسيمي.

الزبيب يحسن صحة الهضم ويقلل من ضغط الدم المرتفع ويقلل من الالتهاب ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يجب تناوله بحذر وعدم الإفراط في استهلاكه رغم فوائده العديدة.

البرقوق المجفف :

البرقوق المجفف مميز بانخفاض مؤشر الجلايسيمي واحتوائه على كمية كبيرة من الألياف (6.2 غرام / نصف كوب)، ولذلك يعتبر من أفضل أنواع الفواكه المجففة لمرضى السكري.

التين المجفف :

يحتوي نصف كوب من التين المجفف على 4 غرام من الألياف وما بين 19 إلى 26 غرام من السكر. يمكن تناوله مع الزبادي والجوز أو غيره من المكسرات لتصبح وجبة مفيدة لمريض السكري.

نصائح عند تناول الفاكهة المجففة :

فيما يلي بعض النصائح التي يفضل اتباعها عند تضمين الفواكه المجففة في النظام الغذائي لمريض السكري :

ينصح بتناول الفواكه المجففة مع البروتينات أو الدهون الصحية مثل المكسرات وزبدة الفستق والجبن، فهذا يساعد على تباطؤ عملية الهضم والامتصاص وبالتالي يمنع الارتفاع السريع في مستوى السكر في الدم.

يجب تجنب إضافة السكر إلى الفواكه المجففة، لذا يجب أن نكون حذرين عند شراء العبوات والتأكد من عدم وجود سكر مضاف في الفواكه المجففة.

يوصى بالسيطرة على كميات تناول الفواكه المجففة وعدم الإفراط فيها، وعادةً ما يكفي ملعقة أو اثنتين للحصول على الطعم الحلو المرغوب.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء